أطعمة مفيدة للحامل أهم ١٠ أطعمة لكل حامل لا تستغني عنها

أطعمة مفيدة للحامل

من أهم المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها هي مرحلة الحمل والولادة والتي تكون صعبة بعض الشيئ على المرأة التي تحمل للمرة الأولى وتحاول أن تجعل كل تركيزها في الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها وفيما يلي سوف نقوم بعرض أطعمة مفيدة للحامل مع أهم ١٠ اطعمة مفيدة للحامل

أطعمة مفيدة للحامل

أطعمة مفيدة للحامل

1-     البيض تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعر حراري إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل ويحتوي على على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 ولذلك فالبيض يعتبر غذاء هام جدا للمرأة الحامل.

2-     سمك السلمون بالإضافة إلى احتواء السلمون على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا.

Advertisements

3-     الفاصوليا تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من كل الخضراوات الأخرى، وهذه الألأياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

4-     البطاطا تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد يخطر إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والحليب والبيض ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.

5-     الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات فاحرصي أيتها المرأة الحامل على تناول القمح والشوفان أيضا

6-     المكسرات تعتبر المكسرات مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

7-     الزبادي تحتوي الزبادي على نسبة من البروتينات كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظامالمرأة الحامل وينتقل أيضا إلى الجنين.

8-     الخضراوات ذات الأوراق الخضراء السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، ك، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.

9-     اللحوم الحمراء (الخالية من الدهون) تعتبر اللحوم مصدرا مهما جدا للبروتينات وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

10-   الفواكه والخضراوات الملونة إن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات ذات اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي والبنفسجي وغيرها تضمن وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، كما أن هناك ميزة أخرى لتناول هذه الفواكه والخضراوات وهي أن الجنين في مراحل الحمل الأخيرة يستطيع أن يتذوق هذه الأطعمة المختلفة مما يجعله بعد ذلك لديه القابلية لتناول هذه الأطعمة بعد ولادته.

المصـــــادر

1 ، 2

Advertisements