كل ما تريد معرفته عن إلتهاب الزائدة الدودية

 

 

 

يحدث إلتهاب الزائدة الدودية عندما تمتلي بالقيح/ الصديد  . و الزائدة الدودية في الحقيقة عبارة عن قطعة صغيرة في نهاية الأمعاء إسطوانية الشكل ، تقع في بداية الأمعاء الغليظة . و هذا الهيكل الصغير لا يُعرف له أي غرض أساسي و لكن هذا لا يعني أنه لا يسبب مشاكل .

يسبب إلتهاب الزائدة الدودية الألم و الذي يبدأ عادة حول السرة ثم ينتقل إلي الإتجاه الأيمن أسفل البطن . يزيد ألم إلتهاب الزائدة الدودية و يمتد من 12 إلي 18 ساعة . و في الساعات الأخيرة يصبح الألم شديد للغاية .

يمكن أن يؤثر إلتهاب الزائدة الدودية علي أي شخص و لكن غالباً ما يحدث بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلي 30 سنة  . و يعد الحل النهائي لعلاج ألام إلتهاب الزائدة الدودية هو إستئصال الزائدة الدودية .

 

806

أعراض الزائدة الدودية :

يمكن أن تشتمل أعراض الزائدة الدودية علي ما يلي :

  • ألم شديد يبدأ حول السرة و ينتقل حتي الجانب الأيمن  أسفل البطن .
  • الألم يصبح أكثر وضوحاً بعد مرور عدة ساعات .
  • حدوث ألم شديد عن الضغط علي المنطقة التي تقع في الجانب الأيمن أسفل البطن .
  • حدوث ألم حاد عند الضغط علي الجانب الأيمن أسفل البطن و خاصة إذا كنت تعاني من السعال أو عند المشي أو عند القيام بحركات متضاربة .
  • غثيان
  • قئ .
  • فقدان شهية .
  • إنخفاض درجة حرارة الجسم .
  • الإمساك
  • عدم القدرة علي خروج الغازات .
  • إنتفاخ في البطن .
  • إسهال .
  • فقدان الشهية .

 

و عند ملاحظة أي شخص هذه الأعراض قد بدات و الألم يشتد تدريجياً ، يفضل عدم محاولة تناول أي مسكنات و الذهاب فوراً للطبيب.

قد يختلف مكان الألم بإختلاف العمر . فالأطفال والنساء الحوامل قد يكون إلتهاب الزائدة الدودية في أكثر من مكان .

إلتهاب الزائدة الدودية 2

أسباب إلتهاب الزائدة الدودية :

لاتزال أسباب الزائدة الدودية غير معروفة و عادة ما تكون بسبب حدوث إنسداد ، بسبب وجود بقايا الطعام أو البراز المتراكم  والذي يمنع و يسبب إنسداد في تجويف الزائدة الدودية .

و قد يحدث إلتهاب الزائدة الدودية أيضاً بسبب وجود عدوي ، مثل العودي الفيروسية في الجهاز الهضمي أو أنها قد تنجم عن أنواع أخري من الإلتهابات  مثل حدوث إلتهاب في منطقة البطن ، يؤدي إلي إلتهاب الزائدة الدودية .

و في كلتا الحالتين ، فإن البكتريا تتكاثر بسرعة داخل الزائدة الدودية ، مما يؤدي إلي حدوث إلتهاب و تورم ، و إذا لم يتم معالجته بسرعة ، يؤدي إلي إنفجار الزائدة الدودية و حدوث الوفاة .

و قد يكون بسبب حدوث تقلص في الأنسجة يؤدي إلي تضيق في مدخل الجيب و عندما يتفاقم الإنسداد يحدث إلتهاب الزائدة الدودية و ممتلئة بالصديد .

معالجة إلتهاب الزائدة الدودية :

لا يوجد علاج لإلتهاب الزائدة الدودية إلا بالتدخل الجراحي و إستئصال الزائدة الدودية . و إذا لم يعالج بأي طريقة يؤدي إلتهاب الزائدة الدودية إلي الوفاة .

و بعد إستئصال الزائدة الدودية نتوقع أن تحتاج إلي اسابيع للتعافي من عملية إستئصال الزائدة الدودية . و يمكنك القيام ببعض الخطوات لمساعدة جسمك علي التعافي بسهولة .

تجنب القيام بالأنشطة العنيفة في البداية : و إذا تم إستئصال الزائدة الدودية عن طريق المنظار يفضل وقف نشاطك لمدة 3-5 أيام  بعد الجراحة . و إذا كان لديك عملية إستئصال زائدة دودية مفتوحة ، حاول الحد من نشاطك لأول 14 أو 15 يوم بعد الجراحة . و يفضل سؤال الطبيب عن متي يمكنك العودة إلي ممارسة نشاطك الطبيعي .

يفضل حماية البطن من الإهتزاز عند السعال أو الضحك أو القيام بحركات أخري ، و يمكنك وضع وسادة علي بطنك حتي لا يتم الضغط عليها .

يفضل إستشارة الطبيب إذا كان هناك ألم بعد الجراحة و الأدوية لا تساعد في التخلص منه . و ذلك لأنه يتسبب في بطئ عملية الشفاء .

الحصول علي قسط كافي من الراحة قبل بدء حياتك اليومية . و عندما تشعر بتحسن بسيط قم ببدأ الأنشطة الأقل في القوة.

النوم عندما تشعر بالرغبة في الراحة  ، فهذا يساعد علي الشفاء بسهولة . وعادة ما تؤدي عملية إستئصال إلتهاب الزائدة الدودية إلي الرغبة المستمرة في النوم .

مناقشة العودة إلي العمل أو المدرسة مع طبيبك ، و يمكنك العودة إلي العمل عندما تشعر بتحسن . و قد يكون الأطفال قادرين علي العودة إلي المدرسة بعد مرور أسبوع و القيام بأنشطة بسيطة و عدم بذل أنشطة عنيفة و يمكن أن يحتاج إلي 2-4 أسابيع .

إلتهاب الزائدة الدودية

 خطوات تساعدك في تجنب إلتهاب الزائدة الدودية :

إتباع نظام غذائي يحتوي علي نسبة عالية من الألياف :

و ذلك لأن الزائدة الدودية تحدث بسبب إنسدادها بفضلات الطعام . لذلك يجب أن يتناول نظام غذائي ملئ بالألياف مثل الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تساعد في تسهيل عملية إخراج الأطعمة من الجسم و تمنع تراكها في الجسم .  و بالتالي تمنع إنسداد الزائدة الدودية و إلتهابها .

تناول الحمص :

من الأطعمة الفعالة في علاج الزائدة الدودية و ينصح بتناول الحمص ثلاثة مرات ، لتنظيف الجسم بشكل فعال من فضلات الطعام .

تناول الثوم :

يساعد تناول الثوم في منع حدوث إلتهاب الزائدة الدودية و التخلص من السموم و البكتريا في الجسم .

تناول كميات كبيرة من المياه :

تؤكد الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الماء يومياً حوالي 8 أكواب يومياً يساعد كثيراً في تنظيف الجسم من الفضلات و المحافظة علي صحة الزائدة الدودية .

تحذير :

يؤدي عدم التشخيص السليم لمرض إلتهاب الزائدة الدودية ، قد يؤدي إلي تفاقم الوضع و يزداد سوءاً . و بالتالي يؤدي إلي الوفاة .

 

 

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]