ما لا تعرفة عن الحمص ، غذاء ملئ بالفوائد الصحية


الحمص غذاء مهمل من الجميع إلى حد ما ، رغم إنه يحتوي على الكثير من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان ولذلك قمنا بتسليط الضوء على هذا الغذاء كي يبدأ الجميع بالاهتمام به ، كما يعتبر الحمص من الأطمة ذي التسلية المفيدة  ، أن التسلية بتناول الحمص المسلوق أو تناوله ضمن و صفات غذائه كطبق الكشري أو تناوله ضمن طبق السلطة يعود بفوائد عديدة على جسم الإنسان ومنها .
2- الحمص و السكر :
كما يقوم الحمص بخفض مستوي الكولسترول في الجسم يقوم أيضا بنفس الشيء مع الجلوكوز مما يقاوم ارتفاع مستواه بالدم و لذا فإن الحمص من الأغذية المفيدة لمرضي الكولسترول المرتفع و لمرضي السكر كذلك .

3- الحمص و سرطان القولون :
من النتائج التي توصل لها الباحثون في جمعية الأبحاث الأوروبية للسرطان و التغذية أن الأوروبيين الذين تدخل في غذائهم الألياف بنسبة كبيرة تنخفض بينهم نسبة الإصابة بسرطان القولون بحوالي 40% مقارنة بغيرهم ممن يفتقر غذاؤهم للألياف . و الحمص من تلك الأغذية التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الألياف و بالتالي فهو يحافظ على الجسم من أنواع السرطان المختلفة و خاصة سرطان القولون .

4- الحمص و إنقاص الوزن :
بسبب ارتفاع نسبة الألياف في الحمص فإن 1لك يجعله غذاء مناسب لترويض الشهية حيث يعطي إحساسا بالشبع و الامتلاء في مقابل كمية محدودة من السعرات الحرارية .

5- القيمة الغذائية للحمص :
يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين النباتي و على كالسيوم وماغنسيوم بنسبة متوازنة 1-1 و على قدر جيد من المعادن النادرة الضادة للأكسدة .
و قد اشتهر الحمص عند العرب بأنه غذاء مقوي للرغبة الجنسية و مزيد للمني .

 

المصدر : كتاب أفضل 50 غذاء على وجه الأرض