صوم رمضان في الصيف نصائح غذائية تساعدك في الحفاظ علي حيويتك

صوم رمضان في الصيف هذا العام ، يأتي رمضان في حر الصيف الشديد . و هذا يعني أن عدد ساعات الصوم أطول . و يجب أن يكون لديك خطة لكي تكون قادر علي أن تستمر طوال اليوم بطاقتك و حيويتك .

صوم رمضان في الصيف

في الصيام ، تحصل علي الطاقة الخاصة بك علي الجلوكوز التي تتناولها في وجبة السحور .  و لكن هذه الوجبة لا يمكن أن تمد الجسم بالطاقة إلا لساعات قليلة ، يعدها يعتمد الجسم علي الدهون و السكر المخزن في الجسم . حتي يأتي وقت الفطار و يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لإستعادة قوته و نشاطته .

الحفاظ علي حيويتك عندما يأتي رمضان في الصيف :

نصائح لوجبة سحورتساعدك في الحفاظ علي حيويتك لفترة أطول :

لكي تجعل جسمك يتمتع بالحيوية هذا العام ، يجب أن تنتبه إلي نوعيه الطعام المتناول خلال وجبة السحور . و ذلك لأنها وجبة مهمة جداً في رمضان فهي تتحكم في الشعور بالجوع  و تحمل البقاء طوال النهار بدون طعام أو شراب .

و ينصح خبراء التغذية بتناول التي تحتاج إلي وقت لكي يتم هضمها و الغنية بالألياف مثل النشويات المركبة ( الأرز –  البطاطس – الخبز الأسمر – الحبوب الكاملة مثل البرغل ) فهذه الأطعمة تمنح الجسم الطاقة و النشاط لأطول فترة ممكنة . بعكس الأطعمة الأطعمة التي تحتوي علي نسبة سكريات عالية فهذه الأطعمة تعطي الجسم شعور بالنشاط لوقت قصير ثم الشعور بالجوع . و من المعروف أن الحبوب الكاملة و الخبز الأسمر الغنية بالفيتامينات ب ، و التي تساعد الجسم علي إستهلاك الطاقة من الأطعمة المتناولة .

و يفضل أيضاً تناول البروتينات مثل النشويات و الحليب بمشتقاته ( اللبن و الجبن ) البقوليات مثل الفول و الحمص فهم يعطوا شعور بالشبع لمدة أطول .

صوم رمضان في الصيف

الإفطار الصحي لتعويض الطاقة :

في البداية ، يتم كسر الصيام بالتمر ، و كوب عصير فاكهة طبيعي و كوب من الشوربة . و تعد الشوربة مصدر جيد للنشويات ، وهذا يساعد علي رفع نسبة السكر في الدم بعد إنخفاضه خلال النهار ، حيث تعمل السوائل مثل الماء و العصير و الشوربة تعوض للجسم ما خسره من ماء أثناء النهار .

و للحصول علي نسبة طاقة عالية ينصح بتناول وجبة متكاملة تحتوي علي النشويات المركبة و البروتين و اللحوم و الخضار و الفواكه

نصائح لتخفيف الشعور بالعطش أثناء الصيام :

  • شرب كميات كبيرة من الماء بين وجبتي الإفطار و السحور لمنع جفاف الجسم و الشعور بالعطش الشديد أثناء النهار.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية و الغنية بالدهون والتي تحتوي علي نسبة سكر عالية .
  • تجنب تناول الأطعة المالحة مثل المخللات و المعلبات .
  • يفضل عدم تناول الشاي أثناء السحور لأنه مدر للبول و قد يفقد الجسم بعض من الماء .
  • عدم تناول الطعام بكثرة  في وجبة السحور.