وصفة الخبز المضفر والمزيّن بالبيض الملون

12 خطوة لعمل الخبز المضفر والمزيّن بالبيض 

اليوم ننشر لكم على موقع ثقف نفسك  وصفة مثيرة للإهتمام  لعمل الخبز المضفر . فالخبز المضفر من أروع المعجنات و أجملها وألذها . وهو أحد أنواع الخبز المحببة لدي الجميع .  وهنا حوالي 12 خطوة لعمل الخبز المضفر يمكنك القيام بها في  العطلة .

ثقف نفسك5

أول مرة تعلمت فيها القيام بتلك الوصفة كانت من كتاب الطبخ الخاص بجدتي . فهذا الكتاب رائع حقاً . منذ سنوات أثار إنتباهي صورة رائعة للخبز المضفر في هذا الكتاب ,  وأخيراً قمت بتجربة الوصفة للحصول علي هذا الخبز اللذيذ . وقد كنت سعيدة جداً عند القيام بذلك .

ثقف نفسك44

 وبإستمرار يتم إكتشاف طرق جديدة للخبز ولكن منذ أن قمت بتجربة هذه الوصفة أصبحت المفضلة لدي  , لذلك أنصح الجميع بتجربتها .

والأن ,  سنتحدث عن الوصفة . تبدأ هذه الوصفة بصبغ البيض النيئ . صبغ البيض يعد ممارسة ممتعة بالنسبة لي وخصوصاً في عيد الفصح . وكما سيتضح أسفل  علي اليسار أن الصبغات داكنة جداً . بصراحة أنا غير متأكدة من نتيجة صبغ البيض النهائية كما موضحة أسفل علي اليمين , قد تحدث بعض الأخطاء مع البعض عند الصبغ  . الصبغات رائعة جداً وتعطي شكل جذاب وعادة ما يكون في مقدرة الجميع إستخدامها . ويمكنك التنوع في إستخدام ألوان الصبغات .

ثقف نفسك3

عموماً هذه الوصفة توضح معيار قياسي ثابت نوعاً  لمكونات وخطوات عمل الخبز المفضل لدي .وعادة ما أفضل وضع البيض الملون في الجزء العلوي من الخبز المضفر , حيث أنها تعطي مظهر رائع في النهاية .تماماً من أشكال الحلوي التي تظهر في التلفاز . وغالباً , ما يجذب شكل الوجبة الأطفال .

وفي النهاية ,  دعوني أتحدث قليلاً عن الشكل الخارجي لهذا العجين . وكيفية الحصول علي الشكل المصفر النهائي  . وفيما يلي 6 خطوات متعلقة بالعجين قم بإتباعها خطوة بخطوة حتي تحصل علي الشكل النهائي المطلوب .

ثقف نفسك471

1-       بعد الإنتهاء من العجن ، قم بتجهيز العجين وذلك بلفه حوالي 3 دورات بحيث في النهاية يظهر علي شكل كروي كبير .

2-      الخطوة التالية ، قم بتقطيع العجينة الكروية إلي نصفين بأحجام متساوي علي شكل دائري أيضاُ .

3-      فرد العجين بعناية . وتقسيمه علي شكل أحبال طويلة حوالي 20 سم . وتأكد من جميع الأحبال متساوية في حجم السماكة والعرض . لأنه إذا كانت غير ذلك لا يتم طهي البيض بالتساوي وقد يحدث فوضي .

4-      وعموماً فإن التضفير سهل جداُ . فقط قم بتشكيل الأحبال علي خمس حلقات وتوسيعهم قليلاً كما هو موضح في الصورة . وذلك حتي تتناسب مع حجم البيض .

5-      وضع كل بيضة في الحلقة المخصصة لها .والأن أصبح العجين في الصورة النهائية .

6-      والأن أصبح العجين جاهز لوضعه في الفرن . ويجب عليك الإنتباه وغسل البيض جيداً .لأن هذا يؤثر علي الجودة النهائية للوجبة . وعند الإنتهاء من الخبز يمكنك رش حبيبات الحلوي اللذيذة علي سطح الخبز

والأن أصبح لديك الخبز المضفر بالبيض الرائع . ومن الشائع تناوله في أعياد الفصح . فهو يبدو ممتع ولذيذ عند الأكل . وإذا كنت تفضل يمكنك إضافة قليل من الملح علي البيض .

مستعد لبدء الخبز ومعرفة تفاصيل  أكثر عن الوصفة ؟؟

ثقف نفسك46

المكونات :

  •        5 بيضات بيضاء كبيرة , غير مطبوخة .
  •        صبغات للتلوين .
  •       1/4 كوب حليب
  •       1/2 كوب سكر
  •      1/4 كوب سمن .
  •       1/2 معلقة صغيرة من الملح .
  •      2 ليمون ( مع بشر القشرة )
  •       1 عبوة خميرة نشطة .
  •       1/4 كوب ماء دافي في درجة حرارة ( 110- 115 ) درجة .
  •       1 بيضة مخفوقة .
  •       2 و2/3 كوب من الدقيق المنخول
  •        الحلوي الملونه المميزة .

 

الخطوات :

1-      غسل البيض الغير مطبوخ .ثم  قم بإتباع تعليمات صبغ الألوان جيداً . وبمجرد الإنتهاء من ذلك يصبح البيض جاهز للإستخدام . ويمكنك الإحتفاظ به بعيداً عن الثلاجة حتي تصبح درجة حرارته مثل درجة حرارة الغرفة . فهذا يساعد ويسرع من عملية طهي الخبز .

2-      تسخين الحليب جيداً . ثم إضافة السكر والملح وقشر الليمون المبشور

3-      وفي وعاء الخلط قم بتجهيز الخميرة للإستخدام وذلك بوضع الخميرة في ماء دافي والتقليب لمدة 3 دقائق حتي تتفتح .

4-      وبمجرد أن تتفتح الخميرة , يمكنك إضافة مايلي إلي الوعاء : 1 و 1/3 كوب من الدقيق و1 بيضة مخفوقة و الحليب البارد ثم قم بالتقليب حتي يصبح الخليط سلس .

5-      توقيف التقليب ثم مواصة إضافة ما تبقي من الدقيق ثم الخلط مرة أخري .

6-      وضع الخليط في وعاء متوسط لعمل العجين وتركة لمدة 8 دقائق

7-      وضع العجين في وعاء مدهون بالزيت . ثم تغطية الوعاء بإحكام  بغطاء من البلاستيك . وتركه لمدة ساعة تقريباً حتي يختمر العجين جيداً ويتضاعف حجمه.

8-      تقليب العجين وإعادة تغطيته بإحكام ثم  تركه نصف ساعة أخري حتي يتضاعف الحجم مرة أخري .

9-      ولعمل الحلقات , قم بتقسيم العجين إلي جزئين وعلي ورق الخبز قم بتقطيعه إلي أحبال بأحجام متساوية وترتيبها جيداً . ثم تشكيل الحلقات بحيث تكون خمس حلقات . وأخيراً , قم بإدخال البيض في الحلقات المخصصه لكل بيضة .

10-  تغطيته وتركه لمدة 30 دقيقة حتي يتضاعف مرة أخري .

11-   وأثناء رفع العجين قم بتسخين الفرن في درجة حرارة 350 درجة .

12-   وبمجرد إنتهاء العجين من الرفع ,  ثم دهن العجين بالبيض المخفوق وذلك بإستخدام فرشاه ,  وأخيراً رش الوجه بالحلوي الملونة الفريدة .

13-   يخبز في الفرن لمدة 40-45 دقيقة حتي يصبح لونه البني الذهبي . ثم يقدم دافئ .

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]