فوائد المورينجا

فوائد المورينجا 

تمتلك المورينجا العديد من الإستخدامات التقليدية الشائعة . توجد في العديد من المناطق علي مستوي العالم مثل أفريقيا وأمريكا اللاتنية  وأمريكا الجنوبية والهند وإندونيسيا والعديد من الدول الأخري . ويتم إستخدام المورينجا في الوقاية من العديد من الأمراض وكسماد وعلاج تأكل التربة وتنقية الماء و تدخل في مستحضرات التجميل وطباعة المنسوجات والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات وزيوت التزليق ومنتجات الألياف والزخرفة وكنوع من التوابل ،،، إلخ.

1016735_727268407307659_1328328486_n

كل جزء من المورينجا له فوائد منفصلة عن الأخر فكل من الأوراق والزهور والبذرة و زيت المورينجا هي مكونات صالحة للأكل وتستخدم في أغراض الطهي .وتؤكل الأوراق خضرة أو في السلطات أو مخللات .

تستخدم بذور المورينجا الغير ناضجة في مختلف الأطباق . وتعد أوراق المورينجا بديل صحي عن اللحوم فهي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين وخاصة البروتين النباتي . تحتوي المورينجا علي نسبة الأحماض الأمينية وتعمل هذه الأحماض علي مكافحة سوء التغذية .

المورينجا1

قيمة المورينجا الغذائية :

غالبا ماتوصف شجرة المورينجا ” بالشجرة الطبيبة “ وذلك لأنه يتم إستخدام كل أجزاءها . وأظهرت أبحاث التغذية القيمة الغذائية التي توجد في أوارق المورينجا .وعند مقارنة فوائد المورينجا بالقيمة الغذائية الموجودة علي مثل :

  • تحتوي علي 7 أضعاف من فيتامين C  الذي يوجد في البرتقال .
  • تحتوي علي 4 أضعاف من فيتامين A  الذي يوجد في الجزر .
  • تحتوي علي 4 أضعاف الكاليسوم الذي يوجد في الحليب .
  • تحتوي علي ضعف البروتين الذي يوجد في الزبادي .

تحتوي أوراق المورينجا علي مختلف الفيتامينات مثل فيتامين A  وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3  وفيتامين B6 وفيتامين C والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك وتحتوي علي البروتينات ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة . تحتوي أوراق المورينجا علي الاحماض الأمينية والتي نادراً ماتوجد في أي نظام غذائي وغالبا ما توجد في اللحوم . تعمل المورينجا عموماً علي حل مشكلة نقص التغذية .

يعد مسحوق أوراق المورينجا المجفف فعال أكثر من أوراق المورينجا الطازجة ،حيث تزداد القيمة الغذائية لأوراق المورينجا عندما تكون مجففة .

فوائد المورينجا الصحية :

تستخدم المورينجا منذ العصور القديمة في العديد من العلاجات سواء الأوراق أو الجذور أو البذور . يعمل اللحاء الغير طازج كمحفز للقلب والدورة الدموية  وخافض للحرارة ومضاد للإكتئاب وخافض لضغط الدم والكوليسترول ومضاد للأكسدة والسكر ويعالج أمراض الكبد ومضاد للجراثيم والفطريات وسنقوم بسرد بعض الفوائد الصحية :

تساعدك المورينجا  في الحصول علي بشرة صحية :

تمتلك الموينجا فوائد عديدة عندما تدخل في التطبيقات التجميلية . تعمل البروتينات التي توجد في المورينجا علي تقليل التوتر الذي يصيب الشعر والبشرة .تحتوي المورينجا علي خصائص مضادة للشيخوخة وتساعد الجسم علي تجديد الخلايا وبالتالي تظهر البشرة أصغر سناً . وعند تطبيق المورينجا علي الجلد يعالج العديد من أمراض البشرة .

إستخدام بذور المورينجا لشعر صحي :

فهي جيدة تماماً مثل زيت جوز الهند . يساعدك زيت المورينجا في نمو الشعر. وتعمل مضادات الأكسدة علي حماية الشعر من الأضرار و التلف والتلوث.ويمكن إعتباره بلسم للفروة الرأس ويعمل علي تطويل الشعر .

المورينجا كمضاد للميكروبات :

تعمل أوراق المورينجا والجذور كمضادات للميكروبات وفعالة في التصدي للبكتريا . وقد توصلت دراسة بحيثة إلي أن المورينجا تحتوي علي مكونات حيوية لها خصائص مضادة للجراثيم . وقد نشرت دراسة في مجلة بابيرو العلمية أن المورينجا تعمل علي تنظيف القولون والأمعاء وتستخدمه العديد من شركات الأدوية  كمضاد للبكتريا ويستخدم أيضاً المورينجا كعشب فعال في علاج الفيروسات .

المورينجا هي أفضل صديق للأم :

تعمل أوراق المورينجا علي تعزيز الرضاعة عند الأمهات المرضعات . فقد تم إستخدامها في الفلبين لهذا الغرض . ينصح بتناول الأمهات المورينجا قبل الولادة أو بعدها لتحسين الرضاعة فهي تعمل علي زيادة مستويات البرولاكتين وهو هرمون الرضاعة عند الأم .

المورينجا مصدر غني بالكالسيوم :

يعد الكالسيوم واحد من أحد المعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم للنمو الصحي .ويعالج مختلف وظائف الجسم مثل أ،ه يعالج تجلط الدم وتحسين أداء العضلات ونبضات القلب وإفراز الهرمونات . تعاني النساء خلال حياتهم إلي نقص الكالسيوم ويكونوا أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام . ويقال أن المورينجا تحتوي علي4 أضعاف الكالسيوم الذي يوجد في الحليب .وبالتالي تتضمن الفوائد الصحية لعشب المورينجا أنه يعمل علي تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام .

خصائص المورينجا المضادة للإلتهابات :

تم إستخدام المورينجا في الأيورفيدا كعلاج لإلتهابات المفاصل والنقرس .فهو يعمل علي علاج الإلتهابات والألم الناتج عنها . وتظهر الأبحاث أن المورينجا تعمل كمقاوم للنشاط العصبي ومسكن مضاد للإلتهابات . فقد وجدت أن المورينجا لها تفس تأثير المورفين علي الفئران لتسكين الألم .وتم نشر أبحاث في كلية العلوم الطبية في ماليزيا تؤكد خصائص المورينجا كمضادات للإلتهابات.

خصائص المورينجا المضادة للأكسدة :

أكدت الأبحاث علي خصائص المورينجا المضادة للأكسدة وتأثيرها الصحي . تحتوي أوراق المورينجا علي الفينول وهو يعمل علي منع تكوين الجذور الحرة في الجسم . وأظهرت الدراسات أنه المزيد من مسحوق بذور المورينجا يقلل من تركيز الزرنيخ في الأنسجة . وبالتالي يوفر الحماية من الاكسدة . وقد وجدت الأبحاث أيضاً أن الخصائص المضادة للأكسدة التي توجد في المورينجا تعجلها علاج للزهايمر والإضطرابات العصبية الأخري .وتعمل أيضاً علي علاج التلف الذي قد يحدث في الأجهزة الرئيسية في الجسم مثل الكبد والقلب والبشرة.

المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة :

يعد عصير أوراق المورينجا علاج فعال لقرحة المعدة .وقد أثبت الدراسات فعالية نبات المورينجا في علاج إلتهاب الأثني عشر وقرحة المعدة و إضطرابات الجهاز الهضمي .

تحافظ المورينجا علي صحة الكبد :

أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الكبد هي العدوي ،فقد أثبت الأبحاث أن المورينجا تحتوي علي الأثار العلاجية لإضطرابات الكبدوفعالة في علاج إلتهابات الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد التي تنتج عن تعاطي المخدرات أو الكحول .

المورينجا لعلاج الربو :

يعمل محسوق المورينجا المجفف علي علاج الربو. فهي تقلل من أعراض تشنج الرئتين ولها صفات مضادة للحساسية .

تعالج المورينجا أمراض الجهاز العصبي :

تعد جذور المورينجا علاج فعال لأمراض الجهاز العصبي فهي تعمل علي تقليل ضغط الدم .

تستخدم المروينجا في علاج مرض السكر :

تستخدم أثار المورينجا الوقائية في علاج مرض السكر .وقد أكدت الأبحاث أن المورينجا تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم والبول .

تقلل المورينجا من خطر الإصابة بالسرطان :

تحتوي المورينجا علي مركبات الفينول والعناصر الغذائية النباتية الأخري التي لها خصائص المضادة للسرطان .وقد أكدت البحوث فعالية هذه المواد في علاج الأورام السرطانية .

تستخدم المورينجا لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية :

تعد المورينجا علاج صحي للقلب ، وذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الصحية الأخري. فالإستهلاك المنتظم لعشب المورينجا تقلل من تلف خلايا القلب .كما تساعد المورينجا علي تنظيم ضغط الدم . وتستخدم أوراق المروينجا كعلاج جيد للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الجسم .

تعالج المورينجا الجروح :

وجدت الأبحاث أن المورينجا تساعد علي إلتئام الجروح . ويرجع ذلك إلي خصائص التخثر التي توجد في أوراق المورينجا والبذور .

فوائد المورينجا كمضادات للخصوبة :

تعمل المورينجا علي تنشيط هرمون الأستروجين في الرحم .

تعمل المروينجا كمدر للبول :

يتستخدم مسحوق أوراق المورنيجا في علاج حرقان البول .وتعمل الأوراق والزهور و الجذور كمدر للبول . كما أنها تساعد في الحد من الأوكزالات في الجسم والتي تؤدي إلي حصي الكلي .

وبذلك تحتوي المورينجا علي العديد من الفوائد  الصحية المختلفة والإستخدامات الأخري مثل :

  • تعد المورينجا وجبة صحية للثروة الحيوانية – بمعني عندما تستخدم المورينجا كعلف للماشية فهي تعمل علي زيادة إنتاج الحليب في الأبقار .
  • تستخدم المورينجا كوقود  حيوي في الديزل – يمكنك إستبدال الوقود الذي يوجد في الديزل بمسحوق بذور المورينجا .
  • تستخدم بذور المورينجا في تنقية المياه
  • يستخدم العفص الموجود في بذور المورينجا في دباغة الجلود والطباعة .
  • يستخدم زيت المورينجا في لتشحيم الألات وفي صناعة العطور و منتجات العناية بالشعر .
  • تستخدم أوراق الورينجا كمبيد حيوي لمقاومة الأفات والأمراض التي توجد في النباتات .
  • يستخدم جذر شجرة المورينجا كبديل عن الفجل
  • يستخدم لحاء المورينجا في صنع الحصائر ويستخدم أيضاً في الدباغة .

الأثار الجانبية لعشب المورينجا :

قد تكون أوراق المورينجا أمنة عندما يتم تناولها كغذاء. ولكن يجب تجنب تناول جرعات زائدة وخصوصاً من الجذر فقد يحتوي علي السموم والتي قد تسبب الشلل أو الموت . وقد تسبب الإجهاض للنساء الحوامل . لو تم أخذها أثناء فترة الحمل يجب الإنتباه وإستشارة الطبيب .

 [source]1 , 2 [/source]

رابط مختصر للمقال:

9 تعليقات على فوائد المورينجا

  1. من فضلكم أريد كمية الجرعات من الورق والبذرة والورد واللحاء والجذور لمختلف الأمراض المذكورة وأيضاً أوقات تناولها(قبل الأكل..بعد الأكل أو أثناء الأكل صباحاً أو مساءً ……إلخ) وجزاكم الله خير الجزاء.

    أبشركم بأنه لدي شجيرات من المورينجا

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*