أهم 15 فائدة للبرتقال

البرتقال فاكهة من الحمضيات التي تنتمي إلى عائلة Rutaceae، عائلة النباتات المزهرة التي تضم أيضا بوميلو، والجريب فروت، واليوسفي .البرتقال موطنه جنوب شرق آسيا، والآن تم زراعتها في جميع أنحاء العالم في المناطق ذات المناخ الحار. اليوم سنكتشف على موقع ثقف نفسك أهم 15 فائدة سحرية له

144

 

يصنف البرتقال إلى فئتين عامتين؛ البرتقال الحلو (سينينسيس الحمضيات) والبرتقال المر (النارنج). مجموعة متنوعة من البرتقال الحلو عادة ما تكون أكثر عطرية، وهي تشمل برتقال السرة والفارسية وفالنسيا المتنوعة والبرتقال الدم .

البرتقال 3 ثقف نفسك

Advertisements

البرتقال من الفاكهة الأكثر شيوعا وشعبية في العالم. ومحبوب لأنه من السهل توافره طوال العام وطعمه جيد.

وبصرف النظر عن مذاقه اللذيذ البرتقال يحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين B1، C. ثمرة واحدة من البرتقال  تعادل ما يقرب من 100٪ من الكمية الغذائية الموصى بها يوميا من فيتامين C. وو فقا لعدد السعرات الحرارية، والقيمة الغذائية للبرتقالة الواحدة (131 غرام) كما هو مبين أدناه.

البرتقال 1 ثقف نفسك

بالإضافة إلى ذلك، البرتقال مصدر جيد من الأحماض الأمينية، وبيتا كاروتين وحمض الفوليك، البكتين والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد واليود والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والكلور والزنك. وحزم البرتقال أكثر من 170 من المغذيات النباتية المختلفة، وأكثر من 60 من مركبات الفلافونويد، التي ثبت أن تكون مضادة للسرطان، خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

البرتقال 4 ثقف نفسك

مزيج من كمية عالية من مضادات الأكسدة و(فيتامين C) ومادة الفلافونيدات في البرتقال جعلها واحدة من أفضل الفواكه في المساعدة على تعزيز الصحة المثلى. هنا 15 فائدة صحية للبرتقال:

1. الوقاية من السرطان
تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون. احتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

2. خفض الكولسترول

واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

3. خفض ضغط الدم المرتفع

وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.

4. فوائد للقلب والأوعية الدموية

البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.

5. علاج التهاب المفاصل

ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

6. نمو الدماغ السليم

البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ.

7. الحفاظ على حيوانات منوية صحية

البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، أحد المغذيات الضرورية للحيوانات المنوية  أن تبقى سليمة وصحية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.

Advertisements

8. تقوية الجهاز المناعي

محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.

9. منع حصوات الكلى

الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.

10. يشجع على فقدان الوزن

البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحرارية. تحتوي البرتقالة المتوسطة فقط 65 سعرة حرارية، مما يجعلها جيدة بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن. تحتوى أيضا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

البرتقال 5 ثقف نفسك

11. الحفاظ على صحة الجلد

المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة.

12. يحمي ضد العدوى

بسبب وفرة من مادة البوليفينول والفلافونويد، فأن البرتقال يساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.

13. تخفيف الإمساك

يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين A الألياف التى تساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف الإمساك.

14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان

البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل جيد.

15. الوقاية من القرحة

نظرا لاحتوائه على الألياف العالية، البرتقال يمكن أن يساعد أيضا على الحماية ضد القرح. وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد يساعد في منع تكوين قرحة المعدة.

المصدر

Advertisements