أهم 10 انجازات فى تاريخ الطب لعام 2013

الدراسات و الأبحاث الطبية التى تخرج للضوء فى كل عام قد تحمل بصيص من الأمل لملايين المرضى حول العالم وقد تكون قادرة على احداث تغيير حقيقى فى حياة شخص ما !

458

وعلى الرغم من أن عام 2013 ملىء بالأحداث السيئة و نكسات الشعوب ،ولكنه عام زاخر بالانجازات الطبية الملحوظة تعرف عليها معنا فقط على موقع ثقف نفسك :

10_الاكتشاف المبكر لمرض باركنسون_الشلل الرعاش_:

1

العلماء الآن على قناعة تامة أن الأمراض المدمرة للخلايا العصبية مثل الزهايمر و الشلل الرعاش قد تعالج بشكل أفضل ان تم اكتشاف الاصابة بها فى وقت مبكر وبدء العلاج.

بمجرد ظهور أعراض الشلل الرعاش بارتعاش فى الشفة أو الاصابع أو فقد حاسة الشم , فى ذلك الوقت تلف المخ و الخلايا العصبية يمكن تداركه.

ولكن فى التقارير الأولية عن العلامات الحيوية التى تميز الشلل الرعاش. يقول الباحثون أن عينة من البروتينات فى السائل الشوكى قد تساعد على التعرف على المرضى فى المراحل الأولى.

و يأمل الخبراء اختبار إمكانية الأدوية التي فشلت في المرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة أن تكون أكثر فعالية في السيطرة على الأعراض في مراحل مبكرة.

9-طفرة بونانزا:جينات جديدة مرتبطة بمرض الزهايمر:

2

ما يقرب من 12 من الجينات المكتشفة حديثا مرتبطة بأكثر الأنواع شيوعا من الزهايمر الذى يحدث فى عمر متقدم مع  24 من جيناتالمرض المعروفة و الجينات الاضافية تشمل ردود فعل الجسم المناعية و الالتهابات و كلاهما مرتبط بالتغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر.

سيكون لدى الباحثين أهداف اكبر لاختبار أدوية لعلاج أعراض فقدان الذاكرة والخرف التي هي السمة المميزة للاضطراب الدماغى.

8-تحويل البويضات الضعيفة إلى بويضات صالحة:

3

البويضات الغير جيدة من اهم أسباب معاناة النساء الأمريكيات فى حدوث الحمل. ولكن الباحثين فى ستانفورد طوروا تقنية تساعد النساء المصابة بقصور فى المبايض كى تنتج بويضات ناضجة و صالحة للاخصاب.

تسمى التنشيط خارج الجسم_التجارب المختبرية_ حيث تتضمن ازالة المبيض أو جزء من نسيجه ومعالجتها فى المعمل ببروتينات وعوامل أخرى  ثم يعاد زرعه بالقرب من قناة فالوب.

حتى الآن 27 من النساء اللاتى تطوعن لهذا الاختبار انتجن  5 بويضات صالحة و أحدهن حامل و أخرى وضعت طفلها بالفعل.

 

7- تقديم الحبوب الدوائية المستخلصة من بكتريا البراز:

4

هذه الحبوب بالفعل مصنوعة من البكتيريا الموجودة فى البراز.

اتضح ان أمعائنا بها ميكروبات جيدة تساعدنا على هضم الطعام و درء الميكروبات المسببة للأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمى.

تعبئة بكتيريا فى حبة كانت فكرة لامعة لدكتور توماس لوى من جامعة كالجارىمن بين 27 مريض اختبروا الكابسولات لم تتكرر عدوى الكلوسترديم المتكررة.

6-تقنية جديدة لزرع الشعر:

5

الاجابة على نمو شعر من جديد قد يكمن فى قلب الشعرة رأسا على عقب. باحثون فى جامعة كولومبيا أوضحوا أن زرع بصيلات شعر تحتوى على جذور شعر جديد مع الخلايا التى تحيط بها بشكل مقلوب

قد يحفز نمو خصلات جديدة.و أى خصلة يتم زرعها لن تختلط مع الأخرى. تلك التقنية قد تعطى أملا جديدا لمصابى الصلع.

5-جرعة واحدة من المصل قد تحمى من فيروس البابيلوما (الورم الحليمى):

6

اللقاح يعد من أفضل الطرق للحماية من تشوه الأعضاء التناسلية وسرطان عنق الرحم ولكن فقط ما يقرب من نصف الصبيان و الفتيات فى سن 11 و 12 أكملوا كل مراحل التطعيم و لحسن الحظ أكدت أحدث الأبحاث أنه لا يجب عليهم اكمال التطعيمات.

حيث وجدوا أن جرعة واحدة من التطعيم ولدت 24 مرات أكثر من الأجسام المضادة التى تنتج بعد الإصابة الفعلي بالفيروس وتلك المستويات ستكون كفيلة بالوقاية من العدوى.

4-تطور الخلايا الجذعية:

STEM CELLS

استغرق الأمر 17 عام وادعاءات بالاحتيال و الكثير من الألغاز العلمية حول استنساخ النعجة دوللى ولكن علماء الخلايا الجذعية حققوا أخيرا انجازات خاصة حيث قام بروفيسور ميتاليبوف في جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم تطبيق نفس العمليةوالمعروفة باسم النقل النووي التي أنتجت النعجة دوللي في عام 1996، وأول حيوان ثديي مستنسخ.

هذفه لم يكن انتاج نسخ مصغرة ولكن قام بادخال خلية كاملة جلدية داخل بويضة بشرية وحفز البويضة كيميائيا و كهربيا لتبدأ الانقسام لتنتج خلايا جذعية. ويعقد علي هذه التقنية الأمل لاستخدامها فى معالجة أمراض كالزهايمر و أمراض القلب.

3-أول اختبار حمل منزلى يخبرك ما مدة حملك !

7

اختبار الحمل المتطور مع تقدير عمر الجنين بالأسابيع هو الأول من نوعه وتم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء لا يؤكد الحمل فقط ولكن يقدر عمر الجنين منذ وقت الاباضة يستخدم اختبار مستويات نفس الهرمون الذي يشير الحمل (جونادوتروبين) لتقدير المدة.

2-تغييرات مثيرة فى علاج ارتفاع الكوليستيرول فى الدم:

8

عندما يأتى الأمر للكوليستيرول فان الارقام والنسب تتحدث قد يتغير هذا مع التوجيهات الجديدة الخاصة الكولستيرول التى نشرتها جمعية القلب الامريكية تركز على العوامل التى تساهم فى الاصابة بأمراض القلب بالاضافة إلى ارتفاع معدلات الكوليستيرول و أفضل الطرق للتعامل معه ان لم يكن لديك تاريخ من مشاكل بالقلب هذا يعنى معادلة جديدة تأخذ فى الاعتبار السن والجنس والنوع والتدخين والسكرى والضغط وعلى طبيبك أن يقرر ما إذا كنت ستستفيد من عقاقير خفض الكولستيرول_ستاتين_ ، والتي قد تحمى  قلبك وتمنع حدوث السكتة الدماغية.

1-الطريق للشفاء من مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز):

9

طفل حديث الولادة شفى وظيفيا من المرض!! حدث بالفعل . د- زهانا جاى أخصائية أطفال فى مستشفى ميسيسيبى تفحصت نتائج تحاليل الطفل عدم مرات و ذهلت مولود لأم مصابة بالايدز و بعد عامين أصبح خالى من الفيروس الطفل الذى ظهرت عليه العلامات بعد الولادة تخلص من الفيروس بواسطة 3 أدوية مضادة للايدز الذى عادة ما يستخدمهم الأطباء لمعالجة أطفال أكبر سنا وبالغين فى العادة يعطى الأطباء كلا من الأم والجنين المصابين دواء واحد خلال الولادة لوقف انتقال الفيروس من الأم للطفل ولكن لأن أم الطفل لم تعلم أنها مصابة بالمرض فلم يتم هذا الاجراء فقررت الدكتورة جاى وزملائها استخدام مزيج أقوى ونجح الأمر وقضى على الفيروس.

 

[source]1 , 2[/source]