كيف تشعُر بالدفء في الشتاء

تتسم أيام الشتاء بانخفاض درجات الحرارة و يفتقد الكثير منا إلى الشعور بالدفء الذي نسعى إليه باستمرار, و قد يستمر شعورنا بالبرودة برغم وجود المدافئ المختلفة لذلك نقدم لك بعض النصائح البسيطة التي قد تشعر إذا ما اتبعتها بالدفء على موقع ثقف نفسك :-

543952_10200566601279356_963566554_n

1)مارس الرياضة والتمارين الرياضية  وتحرك باستمرار طوال فصل الشتاء، فالحركة هي أفضل طريقة للبقاء دافئاً، ولكن إذا تملك منك الكسل، فستجد نفسك تصاب بالعديد من الأمراض مثل الأنفلونزا وافتقاد ضوء الشمس الكافي لإنتاج خلايا الميلاتونين والتي تقلل من الاضطرابات العاطفية.

2) اتبع نظاماً غذائياً متوازناً في فصل الشتاء، ويفضل أن تتناول بعض الوجبات المليئة بالسعرات الحرارية والتي ستجعل جسمك يشعر بالدفء على الفور، مثل البطاطس، والحساء “الشوربة ” ، المكسرات ، والشوكولاتة الساخنة، والفشار.

3) شرب كمية وافرة من الماء يساعد على الدفئ في الشتاء :- فعدم تناولنا للماء قد يجعل نشاط الجسم الداخلي في أقل مستوياته مما يجعلنا نشعر بالرد.

4) شرب المشروبات الساخنة :- فإن ذلك سيساعدك في الحفاظ على حرارة جسمك الداخلية في مثل هذه الظروف الجوية الباردة.

5) البهارات الحارة :- إن تناول الطعام الحار, يولد الدفء, فحاول تناول الطعام الحار خلال الأيام الباردة.

6) الملابس الدافئة :- يجب في العموم اتداء الملابس المناسبة للحفاظ على درجات حرارة الجسم, و إن اختيار الخامة المناسبة لحفظ حرارة أمر مهم, فليس بالضرورة أن تكون تلك الملابس السميكة التي تصعب عليك الحركة بارتدائها هي الأفضل في الحماية من البرد.

7) ارتد الملابس على الرقبة الأقدام و اليدين :- أن تغطية هذه الأجزاء الثلاثة من الجسم سيشعرك بالدفء الذي قد لا تحصل عليه برغم من ارتدائك إلى الكثير من الملابس على عموم جسم.

8 ) كلما كانت ملابسك محكمة وغير فضفاضة كلما ساعدتك على تجنب الإحساس بالبرد.

نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن أن عملها لمنزلك ليصبح أكثر دفئا :

1) تأكد أن منزلك يحصل على أكبر قدر من الشمس، وتأكد من أن الأشجار حول المنزل لا تعوق الشمس من الوصول إليه.

2) اغلق كل النوافذ جيداً، واحكم إغلاقها عند الأطراف لكي لا يتسرب الهواء البارد إلى داخل المنزل، وتوجد بعض المواد المعالجة التي تستخدم لإحكام الغلق، فقد تساعد في ذلك.

3)  استعمل ستائر منفذة للضوء وخفيفة أمام النوافذ التي تدخل من خلالها الشمس، لكي تتمتع بدفء الشمس الطبيعي نهاراً والذي قد يمتد لجزء من الليل.

4)  الغرف الصغيرة تكون أقل برودة من الغرف الكبيرة، لأن المساحات الواسعة تسمح لتيارات الهواء أن تمر بقوة.

5)  اغلق كل الغرف الغير مستعملة، فكلما كانت الأبواب داخل البيت محكمة الغلق كلما قلت المساحة ومن ثم البرودة، لذلك فمن الأفضل أن تبقى في الغرف الأصغر.

6) يمكن أن تستعمل ستائر ثقيلة أمام النوافذ لكي تمنع ما تسرب من هواء من المرور مباشرة للغرفة، لكن عليك أن تفتحها صباحاً لكي تدخل الشمس إلى المنزل.

7) في الشتاء خاصة  استعمل السجاد على الأرضية فهو  يزيد من دفء المنزل بشكل ملحوظ.