أهم 10 اختراعات في العالم لعام 2013

أهم 10 اختراعات في العالم لعام 2013

تمر السنين والأعوام وتبقى التكنولوجيا وتطبيقاتها التي تشمل كل مجالات ونواحي الحياة في تطور دائم ومذهل يبهرنا دائما ويجعلنا نحلق بعقلنا في سماء الفكر والتخيل والترقب دائما لكل تحديث تكنولوجي جديد وفي تلك المقالة على موقع ثقف نفسك سوف نعرض أهم الأفكار والابتكارات التي شهدها العالم على مدار عام 2013

465

1-     تصنيع اللحوم في المعمل

اختراعات- ثقف نفسك 10

لقد تكلفت صناعة الهمبورجر في المعمل 330000 دولار وبفضل الاستثمارات الكبيرة من الشريك المؤسس بشركة جوجل تم تنفيذ الفكرة  الانتهاء منها في شهر أغسطس.

ولقد ذكر الباحثون في جامعة  ماستريخت بهولندا أنهم استغرقوا خمس سنوات كي يتمكنوا من تصنيع اللحوم باستخدام 20000 نوع من البروتين نمت من خلايا جذعية مأخوذه من كتف البقرة.

ومن المتوقع ظهور واستخدام هذه اللحوم المصنعة بمطعم ماكدونالدز ومن المتوقع أيضا أن يوفر هذا الاختراع النقص في اللحوم على مستوى العالم.

2-     مشروع Google Glass لمساعدة المكفوفين في التعرف على ما حولهم

اختراعات- ثقف نفسك 9

إن نظارات Google GLASS الذكية تعتبر مشروع يهدف إلى مساعدة المكفوفين للتعرف على ما حولهم من اجسام ، أشياء ، اشخاص و غيرها بإستخدام نظارات Google GLASS

وقد تم اختبار وظيفة “السؤال و الجواب” حيث يقوم المكفوف بإطلاق أمر لنظارات جوجل لإلتقاط صورة لما أمامه “مثلا علبة” و من ثم مشاركتها مع اصدقائه على تويتر و غيرها و الطلب منهم اخباره عن هذا الشيء و عندما تصل الإجابة من الأصدقاء تقوم النظارة بنقل تلك الإجابة للمكفوف.

كما يمكن للمكفوف أيضا أن يتعرف على ما يوجد حوله  فبالإمكان إخبار النظارة عما نشاهده أمامنا بالتالي تقوم النظارة تلقائيا بإلتقاط صورة و ارسالها الى خوادم الحوسبة الخاصبة بـ Google Glass وهنا يتم التعرف على الصورة وإرسال نبذة صغيرة عما يوجد امام المكوف.

 

3-    الواقي الذكري الحديث

اختراعات- ثقف نفسك 8

إن الواقي الذكري هو وسيلة منع حمل خاصة بالرجال دائما ما يعزف الرجال عن استخدام الواقي الذكري لعدم شعورهم بالراحة ولعدم إشباع شهوتهم أيضا .

ولذلك فقد حرصت بعض الشركات على انتاج نوع جديد من الواقي الذكري باستخدام أوتار الحيوانات حيث سوف يكون أفضل وأكثر راحة وفائدة من النوع التقليدي .

ولقد حرص بيل جيتس أحد الممولين للمشروع على إنتاج هذا الواقي لأنه سوف يساعد الكثير من الأزواج على مستوى العالم.

 

4-    بطاقات الصرف الآلي للاجئين السوريين

اختراعات- ثقف نفسك 7

لقد قرر برنامج الأغذية العالمي بالأمم المتحدة تخصيص بطاقات للصرف الألي لللاجئين السوريين بلبنان حيث يتعامل السوريين بها للحصول على احتياجاتهم من المتاجر التي شاركت في هذه الاتفاقية ويصل عدد تلك المتاجر إلى ما يقرب من 300 متجر.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تلك البطاقات تعتبر وسيلة جيدة لتنمية وانعاش الاقتصاد اللبناني.

 

5-    مواقد الطهي النظيفة

اختراعات- ثقف نفسك 6

إن هذه المواقد يعمل على طهي الطعام باستخدام مصادر نظيفة للطاقة من النفايات البيولوجية في زامبيا، وهذا من شأنه أن يوفر على النساء الكثير من الوقت الذين كانوا يقضونه في جمع الأحطاب لإشعال النار بهم والحصول على الطاقة منهم ويقضي على إهدار الأخشاب والأشجار الموجودة بالغابات.

 

6-    أكواخ تعمل بالطاقة الشمسية

اختراعات- ثقف نفسك 5

يعيش أكثر من ستين بالمائة من سكان قارة أفريقيا في الأحياء الفقيرة بها، والأكواخ الصغيرة هي وحدات السكن الخاصة بالكثيرين من سكان هذه الأحياء الفقيرة، ولذلك فاستخدام الألواح الشمسية المجهزة في بناء تلك الأكواخ سوف يوفر لها مصدرا نظيفا للطاقة.

ولوحات الطاقة الشمسية تستخدم للإنارة الداخلية والخارجية والشحن أيضا ولقد صمم سقف هذا الكوخ ليجمع مياه الأمطار، كما أن به نوافذ للتهوية الجيدة وبني الجدار الخلفي من الطين لتنظيم درجات الحرارة.

ولقد وصل سعر هذا الكوخ إلى 660 دولار

7-    تسريع نمو المحاصيل وزيادة انتاجيتها

اختراعات- ثقف نفسك 4

وهو اختراع اسرائيلي يعتمد على الهندسة الوراثية حيث يتم هندسة الجينات وراثيا بطريقة معينة وبالتالي يزيد من سرعة نموها وعددها مما يعني توفير كميات محاصيل أكثر.

حيث أن الطلب على المحاصيل قد زاد بنسبة 90 بالمائة في الثلاث سنوات الأخيرة، وبالتالي كانت الحاجة إلى التكنولوجيا الزراعية التي سوف تساعد بشكل كبير في توفير كميات كبيرة من المحاصيل وتطوير هذا المشروع يعني القضاء على الجوع بالعالم.

 

8-    الخوذة الغير مرئية التي تعمل كوسادات صد للهواء

اختراعات- ثقف نفسك 3

إن ركوب الدرجات والموتوسيكلات دائما ما يتطلب ارتداء خوذة للمحافظة على حياتك إذا تعرضت لأي تصادم أو وقوع

ولذلك قد صممت هذه الخوذة الغير مرئية حيث تلتف حول عنقك لحمايتك ولا يراها أحد وهي بذلك أفضل من الخوذة التقليدية لأنه تعتبر وسادة هوائية تمتص أي صدمات وتحميك منها.

 

9-    الملعقة الكترونية للمصابين بشلل الرعاش Parkinson’s

اختراعات- ثقف نفسك 2

وهي معلقة مفيدة جدا لمن يعانون من أمراض تفقدهم السيطرة والتحكم في حركة أيديهم مثل مرض الشلل الرعاش حيث أن هذه الملعقة والتي سوف يتم إنتاج شوكة وسكينة مثلها تقاوم حركات اليد بنسبة 70 بالمائة، مما يسهل عليهم تناول الطعام بشكل كبير.

وإن كان مريض الشلل الرعاش يحتاج إلى من يساعده في تناول طعامه وشرابه إلا أن هذه الملعقة سوف تساعده كثيرا في الاعتماد غلى نفسه في كثير من الأحيان.

 

10-  طائرات بدون طيار لمراقبة ورصد الصيادين المخالفين للقانون

اختراعات- ثقف نفسك 1

إن وسيلة الرصد هذه تعتبر وسيلة جيدة لترقب الصيد الجائر لبعض الحيوانات في كينيا كالفيل ووحيد القرن وغيرها من الحيوانات

ولقد اطلقت Pejeta طائرة بدون طيار في شهر يونيو لمراقبة الصياديين الغير شرعيين متلبسين بفعلهم.

 

وكانت هذه أهم اختراعات على مستوى العالم لعام 2013 نأمل أن يتقدم العلم أكثر وتمنحنا التكنولوجيا بتطبيقاتها المذهلة دائما وسائل وابتكارات تسهل علينا كثير من المتاعب والاحتياجات الحياتية

 

[source]1 , 2[/source]