كيف تتخلص من الإكتئاب

الإكتئاب هو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة.

وحسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:
“خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي”.

إذا كنت تعاني من بعض الإكتئاب والشعور بالحزن والوحدة  نقدم لك أفضل الطرق والنصائح لتحسين حالتك وإخراج نفسك من هذه الحالة :

 97

1- الخروج من المنزل :

عند شعورك بالإكتئاب فإن أحد الحلول أن تقوم بالخروج والذهاب لأماكن مختلفة وجديدة كأن تذهب لمطعم لأكل وجبة مختلفة وجديدة  او الذهاب لمنتزه مميز لم تذهب إليه من قبل او التسوق وشراء ملابس او عطور ، هذه الأمور قد تحسن قليلا من حالة الإكتئاب التي لديك .

2- الإبتسامة :

إن إرتسام إبتسامة سعيدة على وجهك يمكن أن يساعد في قتل الإكتئاب من داخلك وتعتبر طريقة مدهشة ورائعة وسبهرك.

3- المشاركة :

ستكون حياتك أفضل وأسهل إذا أبعدت نفسك عن الأفكار السلبية وعن العزلة ، ولن يتم ذلك إلا بمشاركتك في بعض النشاطات او المسابقات كأن تشارك في مسابقى للخبز أو في نادي يشمل العديد من المسابقات والأنشطة المسلية بالنسبة إليك .

4- ابعد نفسك عن التعاسة وعدم الرضا :

تأكد بأنك لست الوحيد الذي تشعر بهذا الشعور ، عليك التفكير بشكل إيجابي والقيام ببعض الأمور التي تحبها مثل مشاهدة فيلم كوميدي أو إلقاء نظرة على ألبوم صور قديم . هذه الأشياء ستجلك تبتسم وتذكرك بالأمور الجيدة في الماضي وتدفع عنك الأفكار السلبية .

5- التمسك بالأشخاص القريبين منك المرحين والمريحيين لك :

عليك الإبتعاد أي أصدقاء سيئيين قد يولدون فيك الكآبه وممن هم أنانيون وحاقدون ، تمسك وبشدة بأي أصدقاء وأقارب محببين لديك ويساعدونك دوما على تخطي الصعاب والخوض في الحياة بروح متفائلة سعيدة .

6- النهوض :

مجرد بقائك في مكان نومك لمدة طويلة بعد الإستيقاظ هذا وحدة يشعرك بالكآبه سيجعلك تشعر بأنك بدون فائدة ولاتقوم بأي شئ مهم في حياتك ، عليك بالنشاط وتغيير مكان جلوسك كل فترة والقيام بمهامك الواجب عليك فعلها  لتشعر بالتجديد والتغيير مما سيحسن من نفسيتك كثيرا ، كما أن النوم في الصباح وعدم أخذ كفايتك من النوم ليلا قد يسبب لك بعض الشعور بالكآبة .

7- مجرد الاستمتاع و التوقف عن القلق وطرد التفكير في الأمور السلبية . التمتع ليس من الضروري أن يكون واجبا، فقط انه شعور مدهش بالفرح وخاصة إذا كان الشخص لديه القدرة على فعل ذلك . 

8-  العرض :

إذا كان هناك العمل والوظيفة الذي كنت تبحث عنها فعليك عدم تفويت الفرصة والذهاب للحصول على هذه  الوظيفة التي كنت تحلم بها ، هذا سيغير كثير من تفكيرك في الحياة مما سيعطيك شعورا بالسعادة وبأهميتك وسيطرد عند الكآبه .

إقرأ كيف تتبني التفكير الأيجابي في حياتك

9- تحدث كثيرا :

مجرد خروجك من الصمت وبدء التحدث فهذا شئ جيد جدا وسيجعلك أكثر راحة ، عندما تتحدث إبتعد عن التحدث عن الشياء السيئة والمخاوف التي تراودك . من الأفضل التحدث عن الأشياء السعيدة  والمضحكة وعن طموحاتك ، وذلك بأن تقضي ليلة مع عائلتك وتمرح فيها .

10- إن وقوعك في الإكتئاب يشعرك بأنك ضعيف :

لذلك عليك في محاولة طرد هذا الشعور من داخلك وإقناع نفسك بقوتك وأنك الشخص الأكثر نفوذا ، هذا سيجعلك تشعر بتحسن أكبر وسيطرد عنك كل أشكال الحياة السلبية من حولك لتتمتع بروح إيجابية متفائلة مرحة وتنظر للحياة بشكل مختلف.

11-  الرياضة:

ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم قد تكون هي ما تحتاج إليه للتخفيف من حدة الكآبة أو القلق. حيث أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك، أن الانخراط في التمارين الرياضية الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع، يعطي نفس مفعول الأدوية المضادة للاكتئاب. فالرياضة تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتحسن من تدفق الدم إلى المخ . وليس من الضروري القيام بأنشطة قوية،  فالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع  يساعد في تحسين المزاج.

12- اليوجا :

عندما تسمح لجسمك بالاسترخاء فإنك تساعده على رؤية العالم من منظور أكثر تفاؤلاً. وهنالك طريقة واحدة لتحقيق الاسترخاء بشكل فعال وهي ممارسة اليوجا التي باتت اليوم تأخذ شعبية متزايدة. إذ أظهرت الدراسات أن اليوجا المرتبطة بتمارين التنفس يمكن أن تخفض مستويات الكورتيزون، وهو هرمون الغدة الكظرية التي تسبب الإجهاد.

13- الغذاء والفيتامينات :

الأطعمة التي تختارها يمكنها أن تؤثر على مزاجك. إن النقص في بعض المغذيات يرتبط باكتئاب الإنسان مثل نقص أحماض اوميجا 3 الدهنية، والزنك والسيلينيوم والكروم و فيتامين (د)، وفيتامينات B12 وحامض الفوليك.  وتقول مؤلفة كتاب “حمية الدماغ” إن تناول أغذية معينة يمكن أن تعزز الحالة المزاجية للشخص في ظل ظروف عادية والسر هو في تناول نظام غذائي متوازن.والطعام الشهي واللذيذ من شأنه أن يساعدك في تحسين نفسيتك أيضا وخصوصاً الشوكولا والحلوى .

14- اكتب ما تشعر به :

إن إخراج المشاعر سواء في رسالة أو في المذكرات توفر نظرة ثاقبة للمشاعر وإعطاء فكرة عن كيفية التخلص من العواطف المدمرة. أستاذ ورئيس قسم علم النفس في جامعة تكساس الدكتور جيمس دبليو بنبيكر، يقول إنه على الرغم من أن الأبحاث حول قيمة الكتابة التعبيرية لا تزال في بدايتها، إلا أن من الواضح أنه يحسن من الصحة الذهنية للمرء.  يوصي بالكتابة لمدة  لا تقل عن 15 دقيقة يوميا، على الورق أو الكمبيوتر لمدة  ثلاثة أو أربعة أيام متتالية.

 

المصدر

 

رابط مختصر للمقال:

19 تعليقات على كيف تتخلص من الإكتئاب

  1. اشعر بضيق فظيع ..أحيانا أشعر وكاني لااستطيع التنفس أريد أن أصرخ ابكي أشعر باني لا قدرة لي على الحياة

  2. مرحبا
    انا مريضه اعانى من الاكتئاب لي أربع سنوات حتى وصل بي الحال بالعلاج الكهرومغناطيسي للمخ عن طريق موجات كهربائيه…
    ادعولي لأن الاكتئاب تحول من نفسي لعضوي… وربنا ما يوريكم مكروه…

  3. انا كان عندي بنوته عندها سنتين كانت حياتي كلها فيها البنوته ديه ماتت قبل عيد ميلادها بشهرين يعني ماتت عندها سنه وعشر شهور انا مش قادره فعلا اعيش من غيرها كل حاجه في البيت بتفكرني بيها اي حاجه بعملها اي اكله بكلها مابقتش انام الا علي سريرها بجد انا من ساعه ماماتت بنتي وانا مش عايشه وحشتني اوووي T_T وجربت كل حاجه علشان اعرف اعيش لكن للاسف مافيش انا بحب جدا اقعد لوحدي واحضن لبسها الاخير اللي فيه ريحتها وانام مش برتاح الا بكده بس مابقتش احس باي احساس بالسعاده او التمني لاي شي اكتر يوم خايفه منه هو السنويه بتاعتها اول السنه الجديده انا بجد تعبانه اووووووي ومش قادره اتحمل بعدها عني

  4. بسم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني احب ان ازكركم ان الاكتئاب مرض غير محمود كباقي الامراض وعلينا بتقوي الله وقراءة القران العظيم والتمسك به لانه علاج لكل داء وبالاخص الاكتئاب ليس هناك علاج افضل منه وعلينا بعد ذلك ان نختار العلاج الثانوي وهو الرياضه والتسامح مع الاعداء قبل الاصدقاء وبر والديك والنظر للحياة بتفاءل والصبر عند المصائب والصدقه وزكر الله كثيرا نحن ربنا انعم علينا نعمة الاسلام فلا تجلهوها واتمني للجميع الصحه والعافيه

    • استغفر ربك..يجعل من كل ضيق مخرجا ..تحمل ف ان الله يبلى المؤمنين بالمصائب ليكى يمتحن صبرهم فلا تستسلم وكون اعلم ان الله قريب يفرج الكرب والغم ..وان نفسك ليس ملك لك ليكى تؤذيها فهى ملك الله ..واسال نفسك اذا اذيتها سوف تواجه رب العالمين ازاى فسوف تكون ظالم لنفسك ..
      قول دوما.. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين.

  5. أنا متزوجة ولدي طفل، زوجي مريض بمرض عضال ولم يعد يفهمني ولا يلبي متطلباتي الشخصية ولا الحياتية ولا العاطفية. وقعت في حب انسان ملحد واعلم بانني على خطأ لكنني لا استطيع التحكم بمشاعري لانني اجد نفسي في ذالك الانس وكان فهو الوحيد الذي أشعر بقربه بالسعادة والارتياح وهو مطلق ولكنني اخاف الله ولا اريد ان لظلم زوجي ولا اظلم ابني ولا نفسي لانني اعلم ان الارتباط به حرام. وحتى هو لم يبادر باي شيء جدي رغم اعجابه الشديد والواضح بي . اللهم اغنني بحلالك عن حرامك
    أنا تعبت من حياتي كلها فهي جدا معقدة زوجي ليس له علاج ولا ا

  6. فعلا ما في سعادة ولا توازن في الدنيا الا بالقرب من الله والدعاء ففروا الي الله فهو خالقكم وادري واعلم بما يصلحكم فالقرب منه سعادو ورضا واطمئنان والبعد والعياذ بالله ضياع واضطرابات وقلق وعدم الراحة

    • بصراحة كلامك صح انا كنت اول يوم عيد زعلان وكنت راجع ونمت اى يوم الجمعه وبعدين بعد ما قرات القران وصليت صلاة الجمعه استرسيحت وبقيت سعيد جدا الله يديم علينا الفرح والسعاده

  7. لم اجد علاج افضل من قراءة القران الكريم وجربت غيرة ما في فايدة فاحمد الله علي نعمه القران

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*