بالصور : المدينة الزرقاء شفشاون المغربية


بدآنا سوياً رحلة طويلة نجوب فيها مدن العالم لنتعرف على معالم كل دولة و كل مدينة فرآينا من قبل المدينة الورديةأوالبتراء، و مدينة شبام اليمنيه التي تُعد أول ناطحات سحاب في العالم ، كما شاهدنا سوياً أجمل 10 مدن ساحلية في العالم ، و أيضاً أجمل المدن الملونه حول العالم . و لن أطيل عليكم لنبدأ جولتنا الجديدة في مدينة جديدة 🙂 .
 
 
مدينة شفشاون المغربية أو كما يُطلق عليها المدينة الزرقاء 🙂 ، قد تسأل لماذا يُطلق عليها هذا الأسم ولماذا ليست المدينة الورديهأو الصفراء !! سنجيبك اليوم على هذا التساؤل في جولتنا . 
ببساطه هذه هي الأجابة ، إن تلك المدينة ترى فيها جميع المباني باللون الأزرق حتي أواني الزرع و كل شئ هناك تراه بالأزرق ولكن لماذا الأزرق تحديداً ؟ وما هي قصة تلك المدينة ، سنعرضها عليك اليوم 🙂 .
شفشاون تعتبر بلدة صغيرة قديمة تقع على سلسه جبال الريف شمال غربالمغرب ،  و يرجع تاريخ تشيد تلك المدينة إلى  عام 1471 و ذلك على يد ’’ علي بن راشد ‘‘ . و كما يحد تلك المدينة شمالاً البحر الأبيض المتوسط بواجهة بحرية تمتد على ما يفوق 120 كلم  .
وكما يذكر التاريخ و المصادر التاريخية أن سبب تشيد تلك المدينة هو لايواء مسلمي الاندلس بعد طردهم من طرف الأسبان ، حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار. و ازداد عدد السكان فيها مع الوقت إلى أن أصبحت تضم 35.709 نسمة وذلك بحسب  إحصاء عام  2004 . 
 
 
أصبحت شفشاون مكان محبب لجميع السياح ، فهي تستقبل عدد كبير من السياح سنوياً للتمتع بجمال ألوانها الزرقاء  ، و ترى فيها المناظر الطبيعيه الرائعة و بالأخص  في شهر إبريل حيث يبدأ موسم تفتح  الزهورمما يعكس مناظر أكثر جذباًللنظر
الجدير بالذكر إن تلك المدينة  تحتضن مجموعة مهمة من المباني التاريخيةالتي تعكس إلى حد كبير الطابع التاريخي والحضاري الذي تعلوه هذه المدينة . ومن أحد هذه المعالم هي القصبة التاريخية والتي ترى صورتها بالأسفل ولقد علي بن راشد لتكون حصنا منيعا للغزاة البرتغاليين وضد الصلبيين الذين لاحقو المسلمين المطرودين من بلاد الاندلس  كما سبق و ذكرنا . 
و تقع القصبة في الجزء الغربي للمدينة، وتعتبر أولى الأماكن التي شُيدت بها كما اتخذها علي بن راشد مقرا لقيادته وثكنة عسكرية من أجل الجهاد ضد البرتغاليين . 
اما عن وصفها من الناحية المعمارية، فالقصبة محاطة بسور تتوسطه عشرة أبراج، وتجسد طريقة بنائها النمط الأندلسي في العمارة.

و ترى بالأسفل صورة توضح لك الألوان التي يستخدمها أهل المدينة في أعادة اللون الأزرق للأبنية بعد تأكله و بعد أن يصبح اللون باهت إلى حد ما يبدأ أهل المدينة بانفسهم وكل صاحب منزل باعاده دهان المكان كي تحتفظ تلك المدينة بمكانتها السياحية . 

و إذا كنت زائر هناك يمكنك أن تجمع تذكرات متعدده من المحلات التي توجد في تلك المدينة حيث ترى ورش صناعة الملابس و التذكارات المختلفة بالصور و الأنسجة ، كما يمكنك الأستمتاع بوجبات مميزة في مطاعم المدينة  ، فلا توجد فيها المطاعم السريعة التحضير ، إنما توفر مطاعمها الوجبات الشهيره في المغرب كالبصاره و الكسكس . 
 

و ننتقل معكم إلى مكان أكثر جمالاً في هذه المدينه وهو رأس المياه ذو الأطلالة الرائعة على الشلالات والتي تُعد المصدر الرئيسي الذي يُمد  شفشاون بالماء العذب و هذه الصورة التي بالأسفل هي لمدخل الشلالاتأو رأس المياه . 
 

ويمكن لكل أهل المدينة و كذا السائحين ، أن يستمتع كل منهم بمنظر ساحر بتزواج الجبال مع الشلالات المتدفقة من الجبال والأودية التي تخترق سهول المدينة ، والأجمل أن تجرب وجبة غداء على حافة هذهالشلالات  .
 

 

و الأن نعرض عليكم العديد من صور تلك المدينة لنتركك معها ، ولكن قبل ذلك نود أن نقول شئ ، في بلادنا العربية بمختلف بقاعها يوجد مدن ، حضارات ، تاريخ ، والكثير فلماذا لا نستغله لجذب السياحة إلينا ، لنكون على قائمة الأماكن الاكثر جذباً للسياحة في العالم ؟ نرى العالم الغربي يتقدم في تلك النقطه رغم افتقارة لكل ما لدينا ، هو فقط يعتمد على التكنولوجيا لاكتساح المراتب الأولى في جذب لسياحة ، اما نحن فلدينا كل المقومات العديده لجذب السياح ، فقط إذا احسنا استغلالها ، و دعمنها بالتقدم التكنولوجي و الراحه بالأضافه إلى حسن الترويج عنها و المحافظه عليها ، سنتمكن بسهوله في احتلال المراتب الأولي في الأماكن الأكثر جذباً للسياحة وهذا لجميع الدول العربيه . 
و الأن ادعكم مع الصور 🙂
و الأن اترك لكم التعليق 
إعداد : آية الله طارق ( آية ساندي ) 
المصادر 
amusingplanet
wikipedia.
 

رابط مختصر للمقال:

17 تعليقات على بالصور : المدينة الزرقاء شفشاون المغربية

  1. اللون الازرق يعود الى الحقبة الزمنية التي كان فيها اليهود يعشون في مدينة شفشاون حيث يعتبر هذا اللون في معتقداتهم حفظ من العين الشريرة والسحر… وأقوال اخرى أنه فرض على اليهود في لبسهم و بيتهم.. في حقبة الموحيدين تمييزا عن المغاربة . أما كونه فاتحا فقد كان يستعمل اللون نيلي قديما في صباغة الجدران مع الجير وكون الجدران طينية فقد كانت تمتص اللون الاصلي حتى يظل باهتا كلازرق السماوي .وما زال يستعمل اللون الازرق في الجير حتى ب مدينتي تطوان الشقيقة ل شفشاون حيت اخبرتي جدة جدتي انه يضاف القليل من النيلي في الجير ليعطي صبغة بياض ناصعة و باردة حتى ﻻ تعطي انعكاسا للعيون و كذللك كي ﻻ تصفر و تتشقق مع مرور الزمن.. كما ان الازرق يستعمل حتى في سواحل مارتيل و الرينكون ب تطوان و حتى بسواحل مدينة اصيلة.

  2. الحمد لله سبق لي ان زرت مدينة الشاون شخصيا ومما اثار انتباهي الحياء الذي يتمبز به اهل المدينه فضلا عن المناظر الخلابه فعلا .وما خفي اعظم وشكرا للجميع

  3. اللون الأزرق للتحديد لأنو فى صيف بيعطى احساس البرودة وهذا هو سر اختيار اللون الأزرق

  4. madina jamila lakine la a3rif limada al moudoune al arabiya moutasikha dahabtou ila al andalous walam ara illa anadafa fahal kharajna mina al andalouss bila nadafa

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*