جولة حول العالم الجزء الأول ’’المملكة المغربية‘‘

 

سنبدأ معكم جولة طويلة حول العالم و نجوب البلاد المختلفة العربية و الأوروبية كي نتعرف على معالم البلاد التي لم نزورها و نبدأ معكم بالمملكة المغربية Morocco

دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير . يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا.

 

المغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي إذ أنها قد تركته بعد قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية

يرجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء، حيث يعني الاسم “مكان غروب الشمس” ،  إذ أنهم اعتقدوا حينها أن الشمس تغرب في تلك الناحية من العالم. كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ “المغرب” للدلالة على جميع المناطق التي تُشكل المغرب العربي حاليّا، أي تونس والجزائر والمغرب، وكانوا يقسمون هذه المناطق إلى 3 أقاليم: المغرب الأدنى، أي تونس؛ المغرب الأوسط، أي الجزائر؛ والمغرب الأقصى، أو المملكة المغربية الحالية. 


ويستعمل الأوروبيون كلمة التسمية المشتقة من مراكش، فيقول الفرنسيون “ماروك-Maroc”، أما الجيران من الإسبان فيستعملون لفظ “مارويكوس-Marruecos”، أما الأتراك فيستعملون كلمة “فاس” نسبتاً إلى عاصمة المغرب القديمة فاس، والفرس يستعملون كلمة “مراكش” نسبة إلى مملكة مراكش . 

Advertisements

نظام الحكم بالمغرب هو نظام ملكي دستوري ديمقراطي يمنح الدستور الملك صلاحيات واسعة ، تحتل إسبانيا مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين بالإضافة إلى الجزر الجعفرية،ويُسبب هذا النزاع أزمة في العلاقات بين البلدين من حين لآخر. 
أما الصحراء الغربية فقد شب نزاع عليها بعد انسحاب الاحتلال الإسباني منها حيث طالب المغرب باسترجاعها. أثناء المفاوضات الإسبانية مع المغرب طالبت موريتانيا بجزء من الصحراء الغربية بدعوى أن للسكان تقاليد شبيهة بالتقاليد الموريتانية، بينما دعت جبهة البوليساريو إلى إقامة دولة منفصلة في منطقة الصحراء الغربية تسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” .

المغرب بلد متعدد في مكوناته القومية والسكانية واللغوية والثقافية، احتضن هذا البلد عبر تاريخه كثيراً من العناصر البشرية القادمة سواء من الشرق، مثل الفينيقيون واليهود الشرقيون والعرب، أو من الجنوب، كالأفارقة القادمين من جنوب الصحراء الكبرى، أو من الشمال، كالرومان، الوندال، واليهود الأوروبيون. 
وكان لهذه المكونات البشرية جميعها أثر على التركيب العرقي والاجتماعي الذي صار يضم تعدداً قومياً، حيث امتزج عرب المشرق والأندلس بالأمازيغ الذين يشكلون الأغلبية، وبالأفارقة الذين يُشكلون الأقلية، أما دينياً فيبقى الإسلام هو الدين الرسمي والأكثر إنتشارا في الدولة، مع وجود أقليتين يهودية ومسيحية. 

اللغة المنتشرة: اللغة العربية، اللغة البربرية، اللغة الفرنسية، والأسبانية.
المناخ: دافئ على المناطق الساحلية، حار داخل البلاد ، معتدل بارد شتاءً.
نظام الحكم فيها ملكية دستورية .


الملك محمد السادس – رئيس الوزراء
عبد الله بنكيران – المساحة كامل 732،550 كم2 المياة (%) 0،056السكان: – الكثافة السكانية 13 كم2 (169)

العملة ،ورمز الأنترنت ،وفرق التوقيت، رمز الهاتف الدولى
العملة الدرهم المغربى( MAD). – فرق التوقيت 1+ (التوقيت الصيفى )
0+(UTC)
– رمز الهاتف الدولى: 212+

الدين:
98.7% من السكان مسلمون من السنة،وتوجد أقلية مسيحية وأخرى يهودية.
أسماء المدن والمناطق المغربية:
-مدينة واد زم  -مدينة أيت اورير – مدينة أبى الجعد -مدينة مراكش – مدينة طنجة
-مدينة أسفى – مدينة الرباط – مدينة بركان – مدينة شفشاون – مدينة الدار البيضاء – منطقة مكناس – مدينة أغادير -مدينة الحسيمة  -مدينة الناظور -مدينة العيون

أشهر الأكلات :
الكسكس المغربى – المروزية – البسطيـــلة – الحريـــرة

أنتظرونا في أجزاء أخرى من جولة حول العالم ومعالم دولة جديدة

 

اعداد : آية الله طارق ( آية ساندي ) 
 

Advertisements