إجراءات مهمة يجب أخذها بالاعتبار قبل خلع ضرس العقل لا تفوتك

إجراءات مهمة يجب أخذها بالاعتبار قبل خلع ضرس العقل

خلع ضرس العقل هو إجراء لإزالة المجموعة الثالثة من الأضراس، وعادة ما تظهر هذه الأضراس، يطلق عليها عادة “ضرس العقل”، بين سن 17 و25، وقد يستغرق التعافي من خلع ضرس العقل مدة تصل إلى ستة أسابيع، ولكن يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى الأنشطة العادية في خلال يوم أو يومين، لذلك في هذه المقالة سوف نتعرف على إجراءات مهمة يجب أخذها بالاعتبار قبل خلع ضرس العقل للتعافي بسرعه.
معظم الأشخاص لديهم ضرس عقل واحد على الأقل ليس لديه مساحة كافية للنمو بشكل طبيعي، وهناك عده أسباب تؤدي إلى جعل الطبيب يلجأ إلى إجراء خلع ضرس العقل سوف نتعرف عليها معا، وعلى الإجراءات التي يمكن اتباعها قبل العملية واثناء العملية لخلع ضرس العقل.

 

 

ما هي جراحة خلع ضرس العقل؟

جراحة خلع ضرس العقل هو إجراء للمرضى يتم إجراؤه عادةً من قبل طبيب الأسنان أو جراح الفم، حيث يقوم الجراح بقطع اللثة وإزالة السن، إما كسن كامل أو قطع منه. وستكون تحت تأثير التخدير، وسيقرر الجراح نوع التخدير الذي يجب استخدامه بناءً على حالتك وعدد الأسنان التي تحتاج الى خلعها.

موانع لخلع ضرس العقل:

عادةً ما تكون جراحة إزالة ضرس العقل قبل سن العشرين أسهل من إجراء في سن متأخرة، في حين أن العمر لا يمنع الشخص من إزالة ضرس العقل، إلا أنه قد يكون أصعب.
لا تتشكل جذور الأسنان بشكل كامل عند الشباب، مما يسهل إزالتها وشفائها بشكل أسرع. لكن مع تقدمك في السن، تصبح الجذور أطول ومنحنية ويصعب استخلاصها بشكل سهل.

 

الغرض من خلع ضرس العقل:

سيوصي طبيب الأسنان بهذه الجراحة إذا أظهر الفحص والأشعة السينية أن ضروس العقل قد تأثرت أو قد تسبب لك مشاكل في الأسنان الأخرى في المستقبل، بعض المشاكل المحتملة التي يمكن أن تسببها ضروس العقل تشمل:

Advertisements

يقوم طبيب الأسنا بمراقبه تطور نمو ضرس العقل خلال المواعيد الروتينية للفحص باستخدام الأشعة السينية للأسنان، وقد يقترح جراحة خلع ضرس العقل حتى لو لم تكن تعاني من أي أعراض حالية من أجل منع مشاكل محتملة قبل أن تبدأ. ونظرًا لوجود ضروس العقل في منطقة يصعب تنظيفها، فقد يكون من الصعب الحفاظ على نظافة الفم جيدا عند تركها.

كيف تستعد لخلع ضرس العقل:

اسأل طبيبك عن أي مخاوف لديك قبل العملية، حيث يمكنه إخبارك بما يجب القيام به في الأيام التي تسبق الجراحة وكيفية التعافي بعد ذلك، ويمكنك أيضًا التحدث معه حول نوع التخدير الذي سيتم استخدامه وكيف ستشعر بعد الجراحة.
تعتمد تكلفة جراحة إزالة ضرس العقل على مستوى الانحشار وعدد الأسنان التي يتم إزالتها، وعليك التحقق مع طبيب الأسنان والجراح بشأن التكلفة وما الذي سيتم تغطيته في العملية.
يمكنك التعافي بسرعه عن طريق شراء بعض الأطعمة اللينة أو السائلة التي يسهل تناولها بعد الجراحة، ويمكن أن تشمل هذه العصائر، وعصير التفاح، والزبادي، وغيرها من الأطعمة التي يسهل تناولها دون مضغ.

اقرأ عن علاج وجع الاسنان بـ ٨ وصفات تُسكن الألم فوراً

أين يتم إجراء عملية خلع ضرس العقل:

يتم إجراء جراحة إزالة ضرس العقل في عيادة طبيب الأسنان أو جراح الفم.

ماذا يجب ارتداء قبل عملية خلع ضرس العقل:

ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة لهذه العملية، وإذا كنت ستخضع للتخدير في الوريد، فارتد قميصًا بأكمام قصيرة أو قميصًا يسهل رفع الأكمام لأعلى، حتى لا تحتاج إلى تغيير أي شيء لإجراء الجراحة.

الطعام والشراب:

اتبع توجيهات الطبيب حول الأكل والشرب قبل الجراحة، وقد تختلف التعليمات تبعًا للتخدير المستخدم.
إذا كنت ستخضع للتخدير في الوريد، فلن تكون قادرًا على تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للعملية حتى تكون معدتك فارغة (صيام حوالي 8 ساعات).

الأدوية:

يمكن أن يزداد خطر حدوث مشاكل النزيف مع الأدوية مثل الأسبرين والوارفارين والإيبوبروفين.
أخبر طبيبك وطبيب الأسنان إذا كنت تتناول هذه الأدوية أو أي أدوية أخرى قبل جراحة الأسنان، وسوف يخبرك إذا كان بإمكانك الاستمرار في تناول أدويتك أو إذا كنت يجب التوقف عن تناولها استعدادًا للجراحة.
لتجنب المضاعفات، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى.

ماذا يحدث في يوم الجراحة:

احضر في الوقت المحدد لموعدك مع الطبيب، حيث يقوم بإجراء أشعة سينية للأسنان مرة أخرى في يوم الجراحة إذا لزم الأمر.

أثناء الجراحة:

سوف تستغرق الجراحة حوالي 45 دقيقة. مع التخدير، يجب ألا تشعر بأي ألم أو انزعاج. اعتمادًا على نوع التخدير المستخدم، قد تكون نائمًا أو واعيًا أثناء الجراحة.

هذه هي خطوات إجراء نموذجي:

  1. التخدير: إذا كنت تتلقى أكسيد النيتروز (غاز الضحك)، فسيتم تزويدك بقناع صغير يلائم أنفك لاستنشاق المهدئ، مما يتيح لك أن تكون مستيقظًا ولكن تظل مرتخيًا .لكن إذا تم اختيار التخدير الوريدي (IV)، سيوضع لك إبرة في وريد ذراعك لإعطائك المهدئ طوال فترة الجراحة، ويعتبر هذا بشكل عام الخيار الأكثر راحة.
  2. التخدير: بعد التخدير، يبدأ الجراح بتخدير ضرس العقل المراد خلعه والأنسجة المحيطة به بمخدر موضعي.
  3. إزالة الأنسجة: يزيل الجراح أي أنسجة للثة تغطي المنطقة التي يوجد بها ضرس العقل للوصول إلى السن.
  4. إزالة العظام: يمكن تغطية ضرس العقل المطمور كليًا أو جزئيًا بالعظام. فإذا كانت هذه هي الحالة، يتم استخدام أداه عالية السرعة للحفر وإزالة العظم الذي يغطي السن.
  5. فك وتقطيع السن: عندما تكون ضروس العقل المطمورة مرئية لطبيب الأسنان، يتم استخدام أدوات جراحية مختلفة لفكها برفق من أي نسيج ضام في تجويف السن، وأيضا قد يقوم الجراح بقطع السن إلى أجزاء للسماح بإزالته بسهوله.
  6. خلع الأسنان: بمجرد أن يصبح ضرس العقل مفكوكًا أو مقطوعًا بالكامل، يكون جاهزًا للإزالة وسيستخدم الجراح أدوات جراحية مصممة خصيصًا لإزالة الأسنان بالكامل.
  7. الغرز: بعد أن يتم خلع ضرس العقل، قد يقوم الجراح بعمل غرزًا لإغلاق الجرح. ويكون هذا ضروريًا في بعض الأحيان عند إزالة ضروس العقل المطمورة أو عند

ما يشعر الجراح بأن المريض سيتعافى بشكل أفضل عند عمل غرز في مكان الضرس.

بعد الجراحة:

بعد اكتمال الجراحة، يتم إيقاف غاز أكسيد النيتروز أو التخدير الوريدي وسيتم إخراجك ببطء من التخدير.
سيوفر لك طبيب الأسنان شاشًا لتعضه للمساعدة في تجلط الدم في المنطقة. بعد الجراحة مباشرة، قد تشعر بآثار خفيفة للتخدير، بما في ذلك الغثيان والدوار والرعشة.
بعد الجراحة، ستشعر بالدوار والتورم، وقد لا تشعر بألم شديد على الفور، ولكن من المحتمل أن يزداد الألم مع زوال تأثير المخدر الموضعي في الساعات التي تلي الجراحة.

التعافي من خلع ضرس العقل:

خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة:

  • تجنب شطف فمك بقوة أو الشرب من خلال الماصة.
  • أيضا تجنب تنظيف أسنانك بالقرب من مكان الخلع، واستخدم فرشاة أسنان يدوية ناعمة، وهي ألطف من الفرشاة الكهربائية
  • من المحتمل أن يستمر بعض الألم والنزيف والتورم في فمك وخديك لعدة أيام بعد الجراحة، وقد لا تتمكن من فتح فمك بالكامل خلال هذا الوقت
  • يمكن أن يأخذ مكان الخلع ما يصل إلى ستة أسابيع للشفاء، ولكن يمكن لمعظم الناس استئناف الأنشطة العادية في اليوم التالي، ومع ذلك تجنب النشاط الشاق لمدة أسبوع بعد الجراحة لتجنب أي مضاعفات.
  • تجنب التدخين أثناء عملية الشفاء.

الشفاء من خلع ضرس العقل:

  • سيعطيك طبيب الأسنان أو الجراح شاشًا إضافيًا لاستخدامه في مكان الخلع في المنزل.
  • إذا كنت تعاني من نزيف بعد إزالة هذا الشاش، قم بطي قطعة أخرى من الشاش النظيف على ضمادة، وبلل الوسادة بالماء الدافئ وثبتها برفق بين أسنانك في منطقة الخلع، وتجنب مضغ الشاش، واتركه في مكانه لمدة 30 دقيقة واستبدلها إذا تشبعت بالدم.
  • قد يقترح طبيب أسنانك أيضًا ترطيب كيس شاي والعض عليه برفق لمدة 30 دقيقة للسيطرة على النزيف، حيث يحتوي الشاي على العفص، وهي مركبات يمكن أن تضيق الأوعية الدموية للمساعدة في وقف النزيف.
  • اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض للنزيف الحاد أو الألم الشديد.

المسكنات:

عادة ما تكون مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين فعال في علاج الألم بعد خلع ضرس العقل لتخفيف التورم والألم.
في بعض الحالات، قد يصف الجراح مسكنات للألم، والتي يمكن أن تشمل المواد المخدرة مثل الهيدروكودون والأوكسيكودون. حيث يمكن أن تكون هذه الأدوية آمنة إذا تم استخدامها وفقًا للتوجيهات لفترة قصيرة من الوقت. ومن المهم اتباع تعليمات الجراح لأن سوء الاستخدام يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة أو إدمان أو الوفاة.

الاكل والشرب:

سيقدم لك طبيب أسنانك اقتراحات بشأن ماذا ومتى يمكنك تناول الطعام بعد الجراحة، ومن المحتمل أن تكون الأنسجة الرخوة في فمك حساسة لعدة أسابيع، وعادة يمكنك البدء في تناول الأطعمة اللينة أو السائلة والبدء ببطء في إضافة المزيد من الأطعمة الصلبة عندما تشعر بأنك جاهز لتناولها.
في أول 24 ساعة بعد الجراحة، يجب أن تأكل الأطعمة اللينة فقط مثل عصير التفاح والزبادي، ويمكنك بعد ذلك الانتقال إلى الأطعمة شبه اللينة مثل البيض والخبز الطري، علاوة على ذلك يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة أو الحمضية أو المطاطية أو الصلبة (مثل المكسرات والبذور والجرانولا) ، والتي يمكن أن تهيج مكان الجرح.
قد ينصحك طبيب أسنانك بشطف فمك بلطف بالماء الدافئ والملح (1/2 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ) بعد الوجبات.

المضاعفات لخلع ضرس العقل:

يمكن أن تشمل مضاعفات جراحة إزالة ضرس العقل ما يلي:

  • السنخ الجاف، وهو حالة مؤلمة يمكن أن تحدث إذا تم إخراج جلطة دموية بعد الجراحة من موقع العملية، مما يتسبب في تعرض العظام والأعصاب الموجودة تحتها للتهيج
  • تهيج في الأعصاب
  • مشاكل الجيوب الأنفية
  • عدوى

متى تتصل بطبيب الأسنان:

انتبه لأعراض العدوى والمضاعفات الأخرى أثناء التعافي، وإذا واجهت أيًا مما يلي، فاتصل بطبيب الأسنان أو الجراح على الفور:

  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • نزيف شديد أو نزيف أو صديد
  • تورم
  • حُمى
  • فقدان الإحساس
  • ألم لا يتحسن بالدواء
  • نزيف دم من الأنف

قد تشمل أعراض السنخ الجاف ما يلي:

  • ألم شديد ينتشر من التجويف باتجاه العنق أو جانب الوجه
  • عظم مرئي في موقع الخلع
  • رائحة كريهة أو طعم سيء في الفم

 

أسئلة شائعه حول خلع ضرس العقل:

ما هي المدة التي يجب أن تتجنب فيها التدخين بعد خلع ضرس العقل؟
يمكن أن يؤدي التدخين إلى جفاف السنخ بعد خلع السن وزيادة خطر النزيف، ويوصى بتجنب التدخين لأطول فترة ممكنة بعد الخلع

Advertisements

متى يتم إزالة الغرز بعد خلع ضرس العقل؟

بعض الغرز تذوب من تلقاء نفسها بعد خلع الأسنان والبعض الآخر يتم إزالته ما بين ثلاثة و 14 يومًا بعد الجراحة.

كيف يمكنك النوم براحة بعد جراحة ضرس العقل؟

تساعد مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في الشعور بتخفيف عدم الراحة. ومن المستحسن أيضًا أن ترفع رأسك فوق مستوى قلبك في أول ليلتين للسيطرة على النزيف

متى يكون من الآمن القيادة بعد خلع ضرس العقل؟

كحد أدنى، يجب أن تنتظر 24 ساعة على الأقل للسماح للتخدير بالتلاشي تمامًا قبل القيادة. وإذا كنت تتناول أيضًا أدوية مسكنة للألم، فقد تحتاج إلى الاستمرار في تجنب القيادة لفترة من الزمن.

 

في نهاية المقالة تعرفنا على جميع الأمور التي تخص خلع ضرس العقل وشرحنا أغلب التخوفات التي توجهها، إذا كان لديك أي إستفسار يمكنك ترك تعليق اسفل المقالة وسوف نرد عليك في اقرب وقت.

Advertisements