علاج ألم ضرس العقل بـ ٢٦ وصفة منزلية في ساعة زمن

علاج ألم ضرس العقل

الم ضرس العقل مشكلة يشتكي منها العديد من الأشخاص وغالباً ما نبحث دايما عن طلاق علاج ألم ضرس العقل طبييعا بدون مسكنات و بدون خلع ضرس العقل . نقدم لك اليوم طرق علاج ألم ضرس العقل . فخلال حياتنا، نمر بالعديد من التغييرات. في مرحلة الطفولة نمر بمرحلة التسنين و تغيير الأسنان اللبنية. و في مرحلة أخري من حياتنا و هي مرحلة ما قبل العشرينات نمر بتجربة أخري و هي ظهور ضرس العقل. و أي شخص لديه ضروس العقل يعرف جيداً مدي شدة التجربة و المعاناة و الألم التي نمر بها. زيارة طبيب الأسنان في هذه الحالة قد تبدو حلاً جيداً و لكن قد لايكون متوفر طول الوقت بسبب الأنشغال في الحياة. و لهذا نقدم بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف ألم ظهور ضرس العقل.

ضرس العقل

ألم ضرس العقل

ما هو ضرس العقل ؟

ضرس العقل وضروس العقل هى المجموعة الثالثة و الأخيرة من الجزء الخلفي للفم. و هذه المجموعة من الأسنان تبدأ في الظهور في مرحلة البلوغ ، أواخر مرحلة المراهقة أو في أوائل العشرينات. و هناك بعض الحالات لا يكون لديه الشخص ضروس العقل، و هناك حالات أخري يكون لدي الشخص أكثر من أربعة من ضروس العقل.

علامات ظهور ضرس العقل

هناك العديد من الأسباب التى تسبب ألم الأسنان، و منها عدم العناية اللازمة للأسنان. و قد يخلط الأمر بين ألم ظهور ضرس العقل و بين ألم تسوس الأسنان أو حساسية الأسنان. و لذلك يجب التعرف على علامات و أعراض ظهور ضروس العقل :

1- وجود ألم في الجزء الخلفي من الفم أو خلف الأضراس. و يزداد الألم تدريجياً مع مرور الوقت حيث تبدأ ضروس العقل في الأنشقاق من اللثة مع الضغط على أعصاب و عظام الفم.

Advertisements

2- ظهور ألم و احمرار بالإضافة إلي الألتهاب

3- عند محاولة انشقاق ضرس العقل من اللثة، يكون هناك مساحة مفتوحة للبكتريا لأختراق اللثة من الداخل مما قد يسبب العدوي المختلفة

4- قد يصاب بعض الأشخاص بالصداع الشديد

ما الذي يسبب ألم ضرس العقل ؟

هناك العديد من العوامل التى تساعم فى ظهور ألم ضرس العقل و لكن هناك عاملان يجب فيها الحصوبل على الرعاية الكبيرة ومنها الأسنان الملتوية ، في حالة كان الضرس ينشق بشكل غير صحيح و الذي بدوره يوثر على الضروس المجاورة عن طريق الضغط على العظام و الأعصاب. و هذه المشكلة قد تسبب الكثير من المشاكل و الألم. العامل الثاني و هو حدوث العدوي. عندما يقوم ضرس العقل بالأنشقاق من اللثة، فأن اللثة في هذه الحالة تكون مفتوحة مما قد تكون بيئة مناسبة للبكتريا التي تسبب العدوي.

في هذا المقال نقدم بعض العلاجات المنزلية الفعالة للمساعدة في التخلص من ألم ضرس العقل

علاج ألم ضرس العقل

1- علاج ألم ضرس العقل بمياه الملح الدافئة

أول علاج تقليدي هو مياه الملح الدافئة، لأنه أحد العلاجات التى غالباً ما يوصى بها أطباء الأسنان أنفسهم لأنها تعزز من صحة الفم و تقلل من الألم. و هي طريقة مضمونة و فعالة في تخفيف ألم ضرس العقل أو وجع الأسنان بشكل عام. كما أنه يقلل من احتمال الأصابة بالعدوي عن طريق زيادة درجة الحموضة بالفم بشكل مؤقت، الذي بدوره يجعل الفم أكثر قلوية من الطبيعي و بالتالي يخلق بيئة غير مناسبة للبكتريا للنمو و للبقاء.

  • ضع وعاءاً ملئ بالماء علي النار و يترك حتى يدفأ بدون غليان ثم نمزج نصف ملعقة أو ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. ثم نبدأ في القيام بالمضمضة أكثر من مرة، في كل مرة يجب أن تستمر المضمضة لمدة 15-30 ثاني ثم يشطف الفم بعد ذلك.

2- علاج ألم ضرس العقل يزيت القرنفل

زيت القرنفل هو واحداً من العلاجات المنزلية الأكثر تفضيلاً وفعالية للجميع للتخلص من ألم الأسنان بشكل عام. و ذلك لأنه غني بعدد من المركبات التي تحتوى على خصائص مضادة للأكسدة و مضاد للفطريات و للبكتريا. زيت القرنفل عو علاج قديم يُستخدم منذ القدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الفم مثل وجع الأسنان، نزيف اللثة، التهابات الأسنان وغيرها من المشاكل. و هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فععالية الطرق التقليدية في علاج مشاكل الأسنان من خلال التطبيقات العلمية.

  • تطبيق زيت القرنفل على الأسنان للتخلص من الألم بسيط جدا، نقوم فقط بوضع بضع قطرات من زيت القرنفل على كرة من القطن و نضعها مباشرة على الألم. أو يمكن إضافة زيت القرنفل إلي كوب من الماء الدافئ و استخدامه في عمل مضمضة للفم و الأسنان. هذا العلاج يوفر راحة فورية لألم  ضرس العقل.

3- زيت القرفة و علاج ألم ضرس العقل :

زيت القرفة واحداً من الحلول المثالية للتخلص من ألم ضرس العقل. مما لاشك أن هناك العديد من الأشخاص قاموا بتجرية زيت القرنفل في تخفيف ألم الأسنان، و لكن هناك دراسات أثبتت أن زيت القرفة أكثر فعالية من زيت القرنفل في علاج مشاكل الفم. حيث يقوم زيت القرفة بعلاج ألم ضرس العقل و التخلص من رائحة الفم الكريهة بالإضافة إلي الحفاظ على صحة الأسنان. و المكون الأساسي لزيت القرفة و هو سينامالديهايد يحتوى على خصائص غنية هى التي تعزز من صحة الفم.

  • نقوم بنقع كرة من القطن في زيت القرفة، ثم نقوم بتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة، و ستشعر فوراً براحة فورية سريعة من الألم.

4- علاج ألم ضرس العقل يزيت اللافندر

يشتهر زيت اللافندر بالرائحة العطرة الساحرة، و له فعالية كبيرة عند تطبيقه فى علاج محجموعة متنوعة من الحالات الصحية مثل علاج الصداع، الهيستريا، التوتر، بحة الصوت، الشلل و غيرها وبما في ذلك ألم الأسنان. زيت اللافندر غني بالمركبات التي تجعله مضاد للبكتريا و الفطريات مما يجعله مثالي في التخلص من ألم ضرس العقل.

  • نقوم بنقع كرة من القطن في زيت اللافندر ، ثم نقوم بوضع الكرة القطنية على المنطقة المصابة في الفم

5- القرنفل لعلاج ألم ضرس العقل

القرنفل هو واحد من العوامل الطبيعية الأكثر شعبية التى تستخدم في التخلص من ألم الأسنان ويأتى بفائدتين وهما أنه يخدر المنطقة المصابة وثانياً أنه يمنع العدوي من الظهور  أو الأنتشار بفضل خصائصه المضادة للبكتريا و المطهرة.

  • تناول فصين أو أكثر من القرنفل ، و ستشعر بالراحة حول منطقة الفم المصابة و سيقل الأحساس بالألم. أو يمكنك طحن مجموعة من فصوص القرنفل حتى تصبح مسحوق ناعم، ثم قم بمزج هذا المسحوق مع القليل من زيت الزيتون و تطبيق الخليط على المنطقة المصابة.

8- علاج ألم ضرس العقل يعشب القمح

عشب القمح من المصادر الطبيعية التى تساعد في التخلص من ألم ضرس العقل، حيث تقوم بمحاربة البكتريا المسببة للعدوي و تزيل التورم و الألم، بفضل وجود بعض المركبات العديدة المعززة للصحة مثل الكلورفيل ومضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن. يعتبر الكلورفيل من أكثر المركبات المضادة للجراثيم و للإلتهابات في الطبيعة.

  • نحضر القليل من عشب القمح ونقوم بشطفه جيداً ثم عصره لإستخراج العصير منه. نستخدم هذا العصير كغسول للفم للتخفيف من ألم ضرس العقل. أو يمكنك مضغ القليل من عشب القمح على المنطقة المتضررة. ويوصى بتكرار هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل و أسرع.

9- أوراق الجوافة لعلاج ألم ضرس العقل

نبات الجوافة هو مصدر غنى بالخصائص العلاجية المختلفة، و هو مشهور كعلاج تقليدي لمختلف المشاكل الصحية. وأوراق الجوافة و بذورها تحتوى علي خصائص مضادة للألتهاب و مضادة للميكروبات بفضل مكون كيرسيتين الذي يلعب دوراً هاماً في تحديد خصائص أوراق الجوافة. و هذا يجعله علاج تقليدي مثالي في التخلص من ألم ضرس العقل جنبا إلى جنب مع علاج رائحة الفم الكريهة و نزيف اللثة. و تكمن قدرته على التخلص من زيف اللثة بفضل وجود مركبات تزيد من عدد الصفائح الدموية في الدم.

هناك طرق عديدة لتطبيق أوراق الجوافة للتخلص من ألم ضرس العقل ومنها نقوم بتجفيف أوراق الجوافة تحت ضوء الشمس، ثم تطحن حتى تصبح مسحوق ناعم ، وبعدها نخلطه مع القليل من زيت الزيتون حتى تصبح عجينة لينة و تُوضع بحرص على المنطقة المصابة.

  • أو يمكنك غلى بعض أوراق الجوافة حوالي 5-6 أوراق بعد غسلها جيداً في كوب من الماء لمدة 5-7 دقائق. و نتركه ليبرد قليلاً ثم نضيف إليه ملعقة صغيرة من الملح و يستخدم كغسول للفم.
  • وهناك طريقة أخرى وهى احضار ورقه أو اثنين من أوراق الجوافة و شطفها جيداً، ثم مضغها ببطء على المنطقة المصابة، وستشعر بالفور بالراحة و ذهاب الألم.

10-ألم ضرس العقل بالثوم

الثوم هو من المكونات الطبيعية الأخري التي يمكن استخدامها في تخفييف ألم ضرس العقل، خصائصه المختلفة المضادة للألتهابات و المضادة للأكسدة و للبكتريا تجعله مناسباً لاستخدامه كمسكن لألم ضرس العقل. و كون الثوم مضاد للجراثيم يجعله اختيار ممتاز حتى يحمي المنطقة المصابة من العدوي، و تعمل مضادات الأكسدة بالثوم على تقليل التورم و تسريع عملية الشفاء.

  • يمكنك تناول فص من الثوم مباشرة وسحقه تحت المنطقة المصابة، ثم نضع فص من القرنفل. أو يمكنك فرم 3-4 فصوص من الثوم مع إضافة بعض الملح إليهم لتشكيل عجينة و وضعها علي المنطقة المصابة. هذا العلاج ساعد على تخفيف الألم على الفور.
  • ويمكن زيادة فاعلية الثوم من خلال بعض الإضافات مثل زيت القرنفل  أو زيت الزيتون و بالتأكيد الملح

11- الثلج و علاج ألم ضرس العقل

الثلج من العلاجات المنزلية السهلة التي يمكن اتباعها لتخفيف ألم ضرس العقل. حيث يقوم بالتأثير القوي على النهايات العصبية مما يقلل من الأحساس بالألم و يقلل ايضًا من التورم. نحضر كيس بلاستيك أو منشفة أو قطعة من القماش ونلف بداخلها بعض مكعبات الثلج، ثم نضعه على الخد مع الضغط الخفيف. تأكد من عدم تطبيقه لفترة زمنية طويلة .

12- البصل و علاج ألم ضرس العقل

يحتوى البصل على مركب ثنائي كبريتيد ، ثلاثي السلفيدات و ثنائي الفينيل الذي يظهر خصائص مضادة للميكروبات وخصائص مطهرة مما يجعل البصل اختيار جيد لمحاربة ألم ضرس العقل و للحماية من العدوي.

وهناك الكثير من الدراسات العلمية التي أثبتت أن البصل غنى بكثرة بنوع من الفلافونويد الملئ بخصائصه المضادة للأكسدة و المضادة للالتهابات و الفيروسات. مما يجعله أحد العلاجات المنزلية التى تسهم في علاج ألم ضرس العقل.

  • قم بتقطيع البصل إلي شرائح و مضغه مباشرة علي المنطقة المصابة. أو في حال عدم الرغية في مضغ البصل، قم فقط بوضع شريحة البصل على المنطقة المصابة لأطول فترة ممكنة. و يعتبر البصل من أسرع العلاجات المنزلية التي تعطي راحة فورية و سريعة من الألم

13-زيت شجرة الشاي لعلاج ألم ضرس العقل

زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية الأكثر تنوعاً من حيث المركبات و ومن حيث قدراته العلاجية المختلفة، حيث يستخدم في علاج مجموعة كبيرة من المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل و أعراض الحساسية و أمراض الجهاز التنفسي وبالإضافة إلي ألم ضرس العقل. وفعالية زيت شجرة الشاي تأتي من خصائصه الغنية المطهرة و المضادة للفطريات و الفيروسات بالإضافة إلي التأثيرات المضادة للألتهاب.

  • نضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على كرة قطنية و يتم تطبيقه على المنطقة المتضررة ، و لأنه زيت قوي يمكن تخفيفه بزيت الزيتون قبل التطبيق. و تأكد من عدم ابتلاعه لأنه سام لجسم الأنسان.

14- زيت النعناع و علاج ألم ضرس العقل

منذ القدم ويستخدم النعناع كعلاج للعديد من الأمراض لأنه يمتلك حواص مطهرة و مخدرة و له فعالية كبيرة للعديد من المشاكل الصحية مثل البرد، السعال، القولون العصبي و بالتأكيد وجع الأسنان. هذه الخصائص المثالية تجعله اختيار فعال لتخفيف ألم ضرس العقل من خلال تخدير الأعصاب و المنطقة المصابة، كما أنه يحد من انتشار البكتريا و تطورها.

Advertisements
  • نضع 3-4 قطرات من زيت النعناع على كرة من القطن ثم نضعها علي المنطقة المصابة مع الضغط الخفيف لمدة 10-15 دقيقة. أو يمكنك احضار القليل من بعض أوراق النعناع الطازجة و غسلها جيداً و قم بمضغها علي المنطقة المتضررة لمدة 20 دقيقة.
  • ويمكنك تحضير غسول للفم من خلال غلي بعض أوراق النعناع الطازجة مع كوب من الماء مع إضافة ملعقة صغيرة من الملح. و بعد الطهو يمكن استخدامه كغسول للفم للتخفيف من ألم ضرس العقل

15- علاج ألم ضرس العقل بنبات الهليون:

نبات الهليون هو من عائلة البصل و الثوم و قد تك إجراء دراسة عليمة للهليون علي لفئران و ثُبت أن هذا المستخلص غني بمركبات السابونين و الكربوهيدرات. و هذه المركبات تحتوى علي خصائص مسكنة و مضادة للإلتهابات و التي تساعد في تخفيف ألم ضرس العقل.

  • يمكنك غلي أوراق الهليون مع كوب من الماء، و استخدامه كغسول للفم. أو يمكنك البحث عن المنتجات التي تحتوى علي مستخلص بذور الهليون.

16- خل التفاح من أجل علاج ألم ضرس العقل

يدخل خل التفاح في العديد من الأستخدامات مثل فقدان الوزن، التنظيف، مشاكل المعدة و غيره. كما أنه يدخل في علاج الكثير من المشاكل الصحية و منها علاج ألم ضرس العقل. ومع ذلك يجب التأكد من أنك تقوم بتطبيقه جيداً لأنه حمضي و بالتالي غير مناسب للاتصال المباشر بالفم لأنه قد يزيد من التهاب اللثة.

  • يجب تخفيف خل التفاح بالماء قبل الأستخدام ، ويمكنك تطبيقه مباشرة باستخدام كرة قطنية أو استخدامه كغسول للفم

17- علاج ألم ضرس العقل بالبابونج أو الكاموميل

هو علاج عشبي مريح لألم ضرس العقل و هو واحد من الأعشاب الشعبية المستخدمة في مجموعة متنوعة من التطبيقات العلاجية بالإضافة إلي أنه يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأدوية. يحتوى البابونج على تأثير مضاد للألتهابات بالإضافة إلي خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للسكري. و عند تناوله كدواء مضاد للإلتهابات فأنه يقلل من الألتهاب حول اللثة و يقلل من الأحساس بالألم.

  • يمكنك وضع بعض أكياس شاي البابونج في الماء الساخن، ثم وضع الكيس علي المنطقة المتضررة في الفم ، و تأكد من استخدام كيش شاي واحد لأكثر من 10-15 دقيقة.

18- عشب المريمية و علاج ألم ضرس العقل

عشب المريمية هو علاج منزلي يساعد في التخلص من ألم ضرس العقل، و له العديد من الأسماء مثل “حكيم الحديقة”، و يمتلك هذا العشب تاريخاً قديماً كدواء للألم كما أنه يحمى من الأجهاد التأكسدي و أضرار الجذور الحرة و الألتهاب و العدوي البكترية و الفيروسية و غيرها. الخصائص الموجودة به تجعله مطهر ومضاد للبكتريا و الفيروسات في نفس الوقت. المريمية يمكن استخدامها كمسكن لألم ضرس العقل و حماية المنطقة من العدوي بالإضافة إلي ضمان صحة الأسنان الجيدة.

  • نقوم بمزج 2 ملعقة من عشب المريمية المجفف مع ملعقة صغيرة من الملح مع بعض الماء أو الكحول الطبي. و يترك لمدة 5 دقائق حتى يتغير لونه إلي الأخضر. و يستخدم هذا المنقوع كغسول للفم. تكرر هذه العملية 2-3 مرات في اليوم الواحد لتخفيف الألم

19-أوراق الأفوكادو لعلاج ألم ضرس العقل

الأفوكادو ثمرة صحية يعمل بمثابة دواء للعديد من الأمراض، و ليس فقط الفاكهة و لكن ايضًا أوراق هذا النبات وهى فعالة في علاج الألم العصبي و الأسهال و التهاب الحلق. كما أنه يستخلص من أوراق الأفوكادو زيتاً يستخدم موضعياً من أجل علاج ألم الأسنان و قروح الجلد و اَلام المفاصل و ذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتريا و المسكنات. وهذا يجعل ثمرة الأفوكادو و أوراقها و زيتها علاجاً مثالياُ لألم ضرس العقل.

  • يمكنك تناول ثمرة الأفوكادو أو يمكنك غلي أوراقها و استخدام الماء كغسول للفم أو تطبيق زيت الأفوكادو على المنطقة المتضررة بالفم

20-علاج ألم ضرس العقل بعصير الليمون:

الليمون فاكهة متعددة الأستخدامات و تدخل في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض و ذلك بفضل محتوياتها الحمضية. و يوصي الأشخاص الذي يعانون من ألم ضرس العقل باستخدام عصير الليمون لأنه يقلل من الأحساس بالألم و يستهدف الألتهاب، كما يحمي الفم من العديد من المشاكل مثل أمراض اللثة و تسوس الأسنان و غيرها.

  • يمكنك مضغ شريحة من الليمون أو عمل مضمضة من عصير الليمون، و يمكنك ايضاً خلطه مع عناصر أخري مفيدة مثل البيكنج صودا لعمل عجينة لينة تُوضع علي المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

21- علاج ألم ضرس العقل بزبدة الفول السوداني

حدد العديد من المستخدمين فعالية استخدام زبدة الفول السوداني للتخلص من ألم ضرس العقل. يحتوى علي خصائص مضادة للبكتريا يخلصك من الألم بفاعلية.

يمكنك ببساطة تطبيق بعض من زبدة الفول السوداني مباشرة على المنطقة المصابة مع التدليك. و يوصي بتكرار هذا العلاج على فترات زمنية  متباعدة للحصول على تائج فعالة.

22- علاج ألم ضرس العقل بالخيار

الخيار واحداً من مكونات السلطة التي تزود الجسم بكمية كافية من الماء، و يمكن استخدامه موضعياً لقيمته العلاجية. و واحد من هذه الأستخدامات هو تطبيق الخيار المثلج للتخلص من ألم ضرس العقل. يحتوى الخيار على مركبات تجعله مسكن فعال و بالتالي يساعد في تحقيق الألم الفوري المصاحب لضرس العقل لأنه يوم بتخدير النهايات العصبية.

  • نقطع شريحة من الخيار و نضعها في الفريزر حتى تبرد بدون أن تتجمد، ثم نضعها علي المنطقة المصابة على الفور.

23- علاج ألم ضرس العقل بالبطاطس

المزيج من درجة الحرارة المنخفضة مع شريحة من البطاطس بمثابة علاج مدهش لألم ضرس العقل. البطاطس هى عامل مضاد للإلتهاب مع الأحساس البارد يؤدي إلي تخفبف ألم المنطقة المصابة.

  • قم بقطع شرائح من البطاطس تكون بحجم تستطيع ملائمة حجم المنطقة المصابة، ثم وضعها في الفريزر أو الثلاجة ، و بعد أن تبرد جيداً نضعها على الفور علي المنطقة المصابة. يمكن القيام بهذا العلاج أكثر من مرة واحدة في اليوم .

24- علاج ألم ضرس العقل بزيت الزيتون

بالإضافة إلي استخدامه في الطهي، يدخل زيت لزيتون في مستحضرات التجميل لأنه يحتوى علي مجموعة متنوعة من العناصر  متعددة الأستخدامات وهو ايضًا مسكن هائل للألم. كما أن الدراسات دعمت حقيقة أن زيت الزيتون البكر الممتاز يتميز بخصائص مضادة للألتهاب و مسكن فعال. و عند تطبيقه في حالة وجع ضرس العقل فأنه يأتي بنتائج مذهلة.

25- علاج ألم ضرس العقل يالشاي الأسود

يحتوى الشاي الأسود على مجموعة من العناصر المذهلة و الخصائص القابضة و التي تعتبر حلاً فعالاً للحد من الألتهابات كما أنه يلعب دوراً كبيراً في تسكين ألم ضرس العقل بشكل تدريجي. شرب الشاي الأسود سيكون له تأثير مضاد للألتهاب على المنطقة المصابة مما يقلل من الأحساس بالألم

26- البيكنج صودا ( صودا الخبز) و علاج ألم ضرس العقل

يعتبر البيكنج صودا من العلاجات الفعالة للتخلص من ألم ضرس العقل بناءاً على تجربة العديد من الأشخاص، لأنه يحتوى علي خصائص مطهرة و مسكنة مما يجعله مسكن فعال و علاج للتورم و الألتهاب. و يخفف عجينة البيكنج صودا من التورم حول المنطقة المصابة وهو ضرس العقل و بالتالي يشعر الشخص بالراحة الفورية

  • ببساطة قم بخلط القليل من البيكنج صودا مع كمية من معجون الأسنان، ثم قم بوضع الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك، و سوف تشعر بإختفاء الألم تدريجياً
  • و يمكنك خلط القليل من البيكنج صودا مع عصير الليمون و وضعها علي المنطقة المصابة كما ذكرنا من قبل في نقطة عصير الليمون
ألم ضرس العقل

ألم ضرس العقل

بعض النصائح الهامة التي ستساعدك على عدم تطور ألم ضرس العقل

على الرغم من وجود الكثير من العلاجات و الطرق المذهلة لتخفيف ألم ضر العقل و لكم يجب دائماً اتباع الممارسات الصحية لتجنب تعقد الأمور أو تطورها بسوء:

1- نظافة الفم يجب دائماً التأكد من الحفاظ على نظافة الفم حتى لا تصاب بالعدوي البكتيرية و التي تكون أكثر احتمالاً في حالة نشوء ضرس العقل. لابد من تفريش الأسنان مرتين في اليوم واستخدام خيط الأنان مع استخدام غسولات الفم المطهرة و المضادة للبكتيريا

2- شرب الكثير من الماء يجب التأكد من شرب مايكفي من الماء للتخلص من البكتريا و المواد الغذائية العالقة بين الأسنان. الماء يمنع تراكم البكتيريا

3- تجنب تناول الأطعمة السكرية يجب التأكد من عدم استهلاك الكثير من الأطعمة السكرية و الحلويات في حالة بداية ظهور ضرس العقل لأنها تتعثر في اللثة و تمهد الطريق لتكوين البكتريا. ومن ضمن الأطعمة السكرية التي يجب تجنبها في تلك الفترة مثل المشروبات الغازية.

4- تجنب تناول المواد الغذائية الصلبة قد يؤدي تناول المواد الغذائية الصلبة إلي زيادة الضغط على الأسنان مما قد يسبب إصابة المنطقة المتأثرة و زيادة الألتهاب و الألم. لذلك يجب اختيار الأطعمة اللينة السهلة في المضغ

ماذا يجب أن تفعل اذا كنت تعاني من ألم ضرس العقل ؟

1- تأكد من أخذ كمية كافية من الماء على مدار اليوم. يمكنك اختيار عصير الليمون لأن له فوائد مسكنة و مضادة للألتهابات

2-يفضل تناول الطعام اللين مثل الأرز و الشوربات و هكذا

3- لا تتجاهل استخدام الفرشاة مرتين في اليوم

4- تأكد من عمل تدليك للمنطقة المصابة، باستخدام الزيوت الأساسية المفيدة مثل زيت القرنفل و زيت جوز الطيب

5- ضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة

ماذا يجب أن تتجنب عند ظهور ألم ضرس العقل لديك؟

1- يجب الأبتعاد عن التدخين لأنه قد يسبب المزيد من المضاعفات

2- تجنبك تناول الأطعمة الصلبة و المقرمشة و اللزجة التي قد تسبب مشاكل في الأسنان

3- تجنب تناول كمية كبيرة من السكر في النظام الغذائي اليومي

في النهاية

في حين أن ألم ضرس العقل قد يكون اختيار يصعب تجنبه إلا أنه يجب اتخاذ بعض التدابير العلاجية التي تساعد علي تخفيف الألم و منع الأصابة بالعدوي. يمكنك بالتأكيد اختيار بعض العلاجات المضادة، أو اتباع الأدوية الطبيعية المنزلية التي ستجنبك الاَثار الجانبية للمواد الكيميائية. عند استخدام العلاجات المنزلية يجب أخذ بعض التدابير الوقائية على سبيل المثال يجب التحقق من عدم وجود أي حساسية ضد الزيوت الأساسية العطرية المستخدمة. و في حال أنك بالفعل تأخذ يعض الأودوية يجب التأكد من أن العلاج المنزلي الذي تقوم بتطبيقه لا يتفاعل أو أي يسبب أي ردود فعل مع الأدوية الطبية.

Advertisements