أقوى ١٠ أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية تناوليها قبل موعد ولادتك

أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية

ما رأيك قبل موعد ولادتك أن تتناولي أشهر أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية ؟ تعتبر فترة الحمل هي أحد أفضل الفترات في حياة أي إمرأة. فطالما حلمت كل فتاة و إمرأة باليوم الذي ستصبح فيه أم. لكن بالرغم من السعادة و الفرحة التي تشعر بها الأم الحامل خلال فترة الحمل و إنتظارها لموعد الولادة. إلا أن العديد من النساء يشعرن ببعض القلق من لحظة الولادة خصوصاً مع إقترابها.

هناك مرحلة قبل الولادة مباشرة و التي تعرف بإسم ” المخاض “. و هي المرحلة التي تبدأ بعد إكتمال نمو الجنين بعد إنقضاء 9 أشهر في الرحم. حيث يبدأ عنق الرحم في الإتساع ليتمكن الجنين من الخروج للحياة. تستمر هذه المرحلة حوالي 12 ساعة و يصبح إتساع عنق الرحم بها حوالي 10 سم. ثم تبدأ بعدها مرحلة الطلق و لتوسيع عنق الرحم ثم خروج الجنين إلى الحياة.

غالباً ما تتوقع العديد من الأمهات الآلام و المعاناة التي تنتظرهن خلال الولادة. و التي قد تجعل العديد منهن يشعرن بالخوف و القلق من لحظة الولادة الطبيعية للطفل. لكن لحسن الحظ، فإن هناك بعض الأطعمة التي يمكن للمرأة الحامل تناولها و التي تساعد في تسهيل عملية الولادة. ذلك إذا إنتظمت في تناولها قبل موعد الولادة.

أشهر أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية :

إذا كنتي في الأسابيع و الأيام الأخيرة من حملك و تشعرين بالقلق و التوتر من لحظة الولادة. فهناك بعض الأطعمة التي تساعد على تحفيز المخاض و بالتالي تجعل عملية الولادة الطبيعية أسهل. و هذه الأطعمة هي :

  • 1- الأناناس: يحتوي الأناناس الطازج على إنزيم نادر يسمى البروميلين و الذي قد لا تجده في أي شيء آخر. يساعد هذا الإنزيم على تليين عنق الرحم و تنشيط العضلات الملساء التي تبدأ في الإنقباض لبدء مرحلة المخاض و الولادة الطبيعية. تناولي الأناناس بكميات كبيرة في الأيام الأخيرة قبل موعد ولادتك المتوقع.
  • 2- البابايا الخضراء : البابايا الخضراء الطازجة تحتوي على إنزيم البابين. كما تحتوي أوراق البابايا على مادة اللاتكس و التي تعمل مثل الأوكسيتوسين – و هي مادة طبيعية تساعد على بدء الإنقباضات تحسباً للولادة. و كلما كانت البابايا ناضجة أكثر كلما قلت كمية البابين الموجودة بها. لذلك لا تتناولي البابايا الناضجة تماماً لأنها لن تساعد في تحفيز الولادة.
  • 3- الأطعمة الحارة : كما هو شائع في العديد من المناطق حول العالم، فإن تناول الأطعمة الحارة قد يساعد على تحفيز عملية المخاض و الولادة و يجعلها أسهل. لكن بالرغم من ذلك فإن هناك دراسة تؤكد أنه أثناء الولادة الطبيعية فإن الضغط الذي يحدث أثناء خروج الجسم يحفز خروج الإندروفين بشكل طبيعي من الجسم. و الذي يساعد في تخفيف الألم. حيث تعمل مادة الكابساسين الموجودة في الشطة و الأطعمة الحارة على التصدي للإندروفين. لكن مازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الأمر.

أطعمة أخرى تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية

  • 4- عرق السوس : يمكن أن يساعد تناول عرق السوس على تحفيز إنتاج البروستاجلاندين بشكل طبيعي من الجسم. و التي تساعد على زيادة الإنقباضات و التقلصات في الرحم. بالتالي تسهل من عملية المخاض و الولادة.
  • 5- الثوم : يعتبر الثوم أحد أشهر الأطعمة التي تحفز عملية الولادة و الذي يعمل عن طريق تحفيز الأمعاء و يساعد على إفراغها. مما يساعد على بدء المخاض و زيادة الإنقباضات في الرحم.
  • 6- شاي أوراق التوت الأحمر : تشير بعض التقارير الطبية إلى أن شاي التوت الأحمر يساعد على تقوية و تنشيط الرحم. كما يتسبب شرب هذا الشاي في زيادة تقلصات عضلات الرحم. تناولي شاي التوت الأحمر يومياً بداية من الأسبوع ال 32 من الحمل للحصول على تأثيره الرائع.
  • 7- زيت الخروع : يعتبر زيت الخروع الطازج أحد الأطعمة التي تحفز عملية الولادة بشكل سريع، حيث إستخدمته النساء لتحفيز عملية الولادة الطبيعية لعدة قرون. و لكن بالرغم من أنه آمن إلا أنه قد يسبب القيء و الإسهال في حالات نادرة جداً.
  • 8- شاي الكمون : يساعد الكمون على التخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ و تراكم الغازات، و بالإضافة لذلك فإنه يساعد أيضاً لتحفيز عملية الولادة الطبيعية. يمكنك إضافة بعض السكر أو العسل للتغلب على مذاقه.
  • 9-زيت زهرة الربيع المسائية : ينتشر إستخدام هذا الزيت في العديد من البلدان حول العالم و ذلك لتحفيز الولادة الطبيعية، حيث يقوم الجسم بتحويل أحد المواد الفعالة في الزيت إلى بروستاجلاندين و الذي يساعد في تليين و توسيع عنق الرحم و يساعد في الحصول على المزيد من الإنقباضات و تسهيل الولادة.
  • 10-الخل البلسمي : يرجع نشأة الخل البلسمي إلى إيطاليا و هو أحد أنواع الخل الذي يتم تصنيعه من عصير العنب الأبيض الطازج، و غالباً ما يضاف إلى السلطات. يمكن تناول بعض جرعات من الخل البلسمي لتحفيز الولادة الطبيعية، فهو آمن تماماً و يساعد في تحفيز الرحم.

نصائح أخرى لتحفيز عملية الولادة

قد لا يكون تناول هذه الأطعمة كافياً لتحفيز و تسهيل عملية الولادة، لذلك يمكنك الإعتماد على هذه النصائح للمساعدة في تسهيل الولادة الطبيعية :

Advertisements
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في الصباح، مما يجعل جسمك نشيط و صحي و يساعدك في تحمل إجهاد عملية الولادة الطبيعية. المشي أو التمارين الخفيفة قد تساعد في ذلك.
  • الوخز بالإبر، و هي أحد الطرق الصينية القديمة و التي تعتمد على الإبر الصينية الرفيعة للغاية في مناطق معينة بالجسم و التي تساعد على تحفيز إفراز الأوكسيتوسين في الجسم بشكل طبيعي.
  • الإسترخاء و الحصول على دعم نفسي من الأصدقاء المقربون و الأقارب للمساعدة في تحسين الحالة النفسية. و الإستعداد الجيد للولادة الطبيعية.

الولادة الطبيعية هي أفضل طرق الولادة و التي تفضلها العديد من النساء حول العالم بدلاً من الولادة القيصرية، و يمكن للمرأة الحامل أن تعتمد على بعض الأطعمة و التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي لتسهيل عملية الولادة خاصة إذا كانت هذا أول طفل لها.

Advertisements