7 من أهم فوائد ماء الأرز للرضع لبناء صحة طفلك

فوائد ماء الأرز للرضع

فوائد ماء الأرز للرضع

ماء الأرز هو هذا السائل الأبيض الشفاف الناتج عن غلي حبوب الأرز أو نقعها لفترة في الماء، ويعتبر من المشروبات الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للكبار وللأطفال ويحمل العديد من الغوائد المتنوعة خاصةً للرضع.

ولقد ظهرت فوائد ماء الأرز للرضع من العصول القديمة، حيث كان وسيلة لتغذية الأطفال فهو يعتبر خيارًا آمنًا للرضع لاحتوائه على فيتامينات عديدة مثل فيتامين ب والمعادن والألياف التي تغذي الرضيع وتساعد على نموه وتطور بدنه وعقله.

كما أنه يعتبر بديلًا ممتازًا عن حليب الثدي أو الحليب الصناعي للرضع الذين يعانون من الحساسية الغذائية، وذلك بفضل خصائصه الممتازة في سهولة الهضم والامتصاص، مما يجعله مناسبًا جدًا للرضع، كما يعمل على تهدئة البطن والتقليل من الالتهابات المعوية.

فوائد ماء الأرز للرضع

إن فوائد ماء الأرز للرضع تتمثل في المواد المغذية الموجودة في نشا الأرز الناتج بعد نقعه أو غليانه، وتفضل معظم الأمهات تغذية أطفالهم بماء الأرز قبل إدخال الأرز المهروس إلى نظامهم الغذائي.

Advertisements

ويعتبر الأرز أول غذاء صلب مثالي يمكن تقديمه للأطفال بعد أن يفطموا من تناول حليب الثدي وذلك لأنه منخفض الحساسية.

كما يعتبر ماء الأرز مشروب رائع وسهل الهضم أيضًا ومغذي للأطفال الرضع الذين تزيد أعمارهم عن 5 أشهر، ويقدم ماء الأرز العديد من الفوائد الصحية للأطفال مثل منح الجسم الطاقة وعلاج الإسهال والحمى.

ومن أبرز فوائد ماء الأرز للرضع التالي:

1- يساعد في الفطام

مياه الأرز هي بداية مثالية لفطم الطفل عن الرضاعة الطبيعية وتبدأ العديد من المجتمعات الآسيوية بإطعام الأطفال بماء الأرز قبل إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامهم الغذائي،

ويتميز ماء الأرز بأنه غني بالمغذيات كما أنه سهل الهضم، لذلك فهو يعتبر رائع للغاية لتحضير معدة الطفل لاستقبال الأطعمة الصلبة.

ولكن بالرغم من ذلك فهو يفتقر لوجود جميع العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في حليب الثدي لذلك لا ينصح به كبديل لحليب الثدي.

فوائد ماء الأرز للرضع

فوائد ماء الأرز للرضع

2- غني بالفيتامينات

الأرز هو مصدر رائع للفيتامينات مثل النياسين و الريبوفلافين و الثيامين و فيتامين ب 6.

وهذه الفيتامينات تساعد في تطوير الجهاز العصبي والرؤية والجلد والجهاز الهضمي و حويل الطعام الذي يتناوله الطفل إلى طاقة للجسم.

وتتميز هذه الفيتامينات بأنها قابلة للذوبان في الماء، لذلك فإنها تذوب في الماء عندما يغلى الأرز فيه.

3- يعالج الإسهال

بالنسبة للأمهات إن أهم فائدة من فوائد ماء الأرز للرضع هي أن ماء الأرز فعال في علاج الإسهال عند إعطائه للرضيع مع محلول معالجة الجفاف وذلك لعلاج الإسهال عند الرضع.

حيث يقوم ماء الأرز بتقليل حركة الأمعاء ويقلل من نسبة الماء الموجودة بها، كما أنه يحتوي على بعض السعرات الحرارية ويطلق الكربوهيدرات في الأمعاء ببطء.

ويمكن استخدام ماء الأرز مع الأطعمة الصلبة ومحاليل معالجة الجفاف لمساعدة الطفل على الشفاء من الإسهال.

4- يعالج الإكزيما

يمكن استخدام ماء الأرز لتهدئة التهاب الجلد وعلاج جفاف الجلد في حالات الإكزيما، كما يمكن تعريض الجلد المصاب لماء الأرز لتسريع الشفاء من الإكزيما بشكل ملحوظ.

ويعمل ماء الأرز بفاعلية لمثل هذه الحالات دون تعريض الطفل لأي آثار جانبية سيئة نتيجة استخدام المراهم أو الكريمات الأخرى، لذلك في من أبرز فوائد ماء الأرز للرضع من أجل الحفاظ على صحة الجلد.

اقرأ أيضًا فوائد ماء الأرز للأطفال وصفات تحضيره بشكل صحي

فوائد ماء الأرز للرضع

فوائد ماء الأرز للرضع

5- يدعم الطاقة في الجسم

وتكمن فوائد ماء الأرز للرضع في أن مشروب ماء الأرز غني بالكربوهيدرات لذلك فهو يعتبر مصدر كبير للطاقة لجميع الأطفال، كما أنه يخرج الكربوهيدرات بالتدريج مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة للطفل طوال اليوم.

فوائد ماء الأرز للرضع

فوائد ماء الأرز للرضع

6- يساعد في تقليل الحمى

من أهم فوائد ماء الأرز للرضع أنه يساعد على تقليل الحمى بشكل جيد، كما أنه يعتبر مصدر كبير للطاقة والمغذيات المفيدة لجسم الطفل الذي يعاني من الحمى ولا يستطيع تناول الطعام بشكل جيد.

Advertisements

7- علاج التهاب الحفاضات

حيث يتم غسل منطقة الحفاض الملتهبة لماء الأرز حيث يعمل على تهدئة الجلد وترطيبه والحد من آثار الإلتهاب والاحمرار.

ما هي عيوب ماء الأرز للرضع؟

على الرغم من فوائد ماء الأرز للرضع إلا أنه يحمل عدد من العيوب أو السلبيات التي تجعله في معظم الأحيان ليس كافيًا من أجل تغذية الرضع.

ومن أهم عيوب ماء الأرز للرضع:

يفتقر إلى التغذية الكافية

يحتوي ماء الأرز على المغذيات المذابة من الأرز لذلك فإن قيمتها الغذائية ليست تقريبًا مثل الأرز الكامل، وبالتالي لا توفر كميات كافية من السعرات الحرارية أثناء الإسهال.

ويفتقر ماء الأرز إلى الصوديوم والبوتاسيوم وهما مهمان للجسم، لذلك لا بد من استخدام محلول معالجة الجفاف معه لعلاج الإسهال.

لا يعتبر بديل لحليب الثدي

لا يمكن الاعتماد على ماء الأرز كبديل عن حليب الثدي أو اللبن الصناعي حيث أنه لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل.

باستثناء الأطفال الذين يعانون من الحساسية تجاه الأطعمة فإنه يمثل بديلًا جيدًا للحليب وهي من أهم فوائد ماء الأرز للرضع الذين لديهم حساسية.

قد يسبب الحساسية

إذا كان الطفل عرضة للحساسية الغذائية فمن الأفضل إجراء إختبار الحساسية لماء الأرز قبل إعطائه للطفل و ذلك عن طريق وضع القليل منه على الجلد و ملاحظة النتيجة.

إذا كان الطفل يعاني من حساسية الشوفان أو الشعير فمن المرجح أن يكون لديهم حساسية من الأرز أيضًا، وتشمل بعض أعراض الحساسية الانتفاخ وآلام المعدة والقيء وضيق التنفس وصعوبة التنفس والطفح الجلدي.

ما هي عيوب ماء الأرز للرضع؟

ما هي عيوب ماء الأرز للرضع؟

تحضير ماء الأرز للرضيع

إذا أردت الحصول على فوائد ماء الأرز للرضع فينبغي عليك معرفة الطريقة الصحيحة لتحضير ماء الأرز للرضيع حتى يتمكن من الاستفادة من عناصره الغذائية بشكل سليم.

وتتمثل طريقة تحضير ماء الأرز للرضع في التالي:

  1. وضع ملعقتين من الأرز في قدر مناسب على النار.
  2. إضافة كوب من الماء إلى القدر.
  3. ترك الأرز يغلي حتى ينضج.
  4. هرس الأرز جيدًا وجمع الماء الناتج عن الغلي.
  5. والآن أصبح جاهزًا للاستخدام.
  6. ويمكن تخفيف ماء الأرز باستخدام الماء العادي قبل استخدامه.
تحضير ماء الأرز للرضيع

تحضير ماء الأرز للرضيع

متى يتم إعطاء ماء الأرز للرضع

بالنظر إلى فوائد ماء الأرز للرضع العديدة والمثالية تقوم بعض الأمهات بإضافة ماء الأرز إلى النظام الغذائي الخاص بالرضيع للاستفادة من خصائصه في تحسين صحة الطفل.

  • ويبدأ إعطاء طفلك ماء الأرز من عمر 5 أشهر.
  • ويتم تقديمه مع الخضار أو الغلال.
  • كما يمكن إضافة زيت الزيتون مع الأرز لتجنب حدوث إمساك.

اقرأ أيضًا فوائد ماء الأرز للطفل

متى يتم إعطاء ماء الأرز للرضع

متى يتم إعطاء ماء الأرز للرضع

بعض الاحتياطات اللازمة قبل إعطاء طفلك ماء الأرز

  • يجب استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في إعطاء الطفل ماء الأرز، وسؤال الطبيب حول موعد بدء استخدام ماء الأرز للطفل.
  • قم بإجراء اختبار الحساسية لماء الأرز قبل البدء في إطعام الطفل به عن طرق وضع القليل من ماء الأرز على جلد الطفل أو إعطاء طفلك كميات قليلة منه ولاحظ ظهور علامات الحساسية عليه مثل القيء أو الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس.
  • لا يمكن استبدال حليب الثدي أو الحليب الصناعي بماء الأرز و لكن يمكن مزج ماء الأرز مع الحليب الصناعي للحصول على فوائد إضافية.
  • لا بد من شطف وتنظيف الأرز جيدًا قبل غليه حيث أنه قد يكون مليء بالملوثات لذلك من الجيد شطفه بالماء الدافيء قبل البدء في غليه للحصول على ماء الأرز.
  • اختر دائمًا الأرز الجيد لأن ذلك يضمن لك الحصول على المغذيات المفيدة و الرائعة لطفلك مثل الأرز المتوسط أو صغير الحبيبات لأنه قليل التكلفة ومغذي.
  • تجنب إضافة حليب الصويا إلى ماء الأرز لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية الغذائية بل يمكنك إضافة حليب البقر إذا كان طفلك معتاد عليه.
  • توخي الحذر مع الأرز البني وذلك بالرغم من أنه مغذي أكثر من الأرز الأبيض، إلا أنه يحتوي على طبقات ليفية ويحتاج إلى تصفية جيدة، وقد تكون هذه الألياف صعبة الهضم بالنسبة للطفل.
عض الاحتياطات اللازمة قبل إعطاء طفلك ماء الأرز

بعض الاحتياطات اللازمة قبل إعطاء طفلك ماء الأرز

Advertisements