الفرق بين كونجاك الأصلي والتقليد

 

الكونجاك عبارة عن نبات جذري ينمو في أجزاء من قارة آسيا، وهي من النباتات المعروفة بقرمها النشوي وهو عبارة عن جزء يشبه الدرنة من الجذع الذي ينمو تحت الأرض. يستخدم القرم كمصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعرف باسم الجلوكومان.

يتم استخدام الكونجاك كدواء تقليدي وكمصدر غذائي لصنع المعكرونة والوجبات الخفيفة. كما، يتم استخدامه كإضافات غذائية ومكمل غذائي لخفض نسبة الكوليسترول في البلازما، وتحسين عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتحفيز حركة الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر الكونجاك في صورة كبسولات تستخدم في إنقاص الوزن الزائد. لكن انتشر في الأونة الأخيرة كونجاك تقليد. لكي، تعرف الفرق بين كونجاك الأصلي والتقليد كل ما عليك هو متابعة قراءة هذه المقالة.

الفوائد الصحية للكونجاك

Advertisements

ترجع الفوائد الصحية للكونجاك إلى مستواها العالي من الألياف الغذائية، حيث تساعد الألياف الغذائية القابلة للذوبان على خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم. كما، أن اتباع النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية يساعد في تنظيم حركة الامعاء ومنع الإصابة بالشرخ الشرجي والبواسير والوقاية من مرض الرتج. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألأياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من تناول السعرات الحرارية بالتالي تساعد على إنقاص الوزن الزائد.

علاج ومنع الإصابة بالإمساك

أثبتت إحدى الدراسات أن الجلوكومانان قد يساعد في منع الإمساك. كما، أثبتت الدراسات أن إضافة الجلوكومانان إلى نظام غذائي منخفض الألياف الغذائية يزيد من كميات بكتيريا البروبيوتيك في البراز. بالإضافة إلى ذلك، يزيد من وظيفة حركة الأمعاء بنسبة 30 %.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

يساعد الكونجاك على خفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. كما يساعد الكونجاك على خفض وزن الجسم ونسبة السكر في الدم أثناء الصيام.

فأثبتت الأبحاث أن الجلوكومانان يمكن أن يكون علاجاً مساعداً إضافياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات أن الكونجاك يخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL وأوصت باستخدامه لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحفاظ على صحة الجلد

يقلل الكونجاك من حب الشباب ويحسن من صحة البشرة، كما أنه يحسن من عملية التئام الجروح.

إنقاص وزن الجسم الزائد

تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكونجاك على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول. بالتالي، تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

لذلك، إضافة مكمل الغذائية جوكاك إلى نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على 1200 سعرة حرارية، يساعد على فقدان الوزن الزائد أكثر من اتباع نظام غذائي يحتوي على 1200 سعرة حرارية بدون مكمل غذائي يحتوي على مركب الجلوكومانان.

الآثار الجانبية للكونجاك

قد تتسبب المكملات الغذائية الغنية بالألياف الغذائية بعض مشاكل الجهاز الهضمي، على سبيل المثال:

  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال أو البراز السائل.
  • وجع في البطن.
  • غازات.
  • الشعور بالغثيان.

مخاطر المكملات الغذائية للجونجاك

وفقاً لإدراة الغذاء والدواء الأمريكية، تسببت بعض حلوى كونجاك في حدوث وفيات اختناق لدى كبار السن والأطفال. حيث تحتوي حلوى الكونجاك على بنية هلامية لا تذوب في الفم مثل منتجات الجيلاتين الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتوسع مكملات الكونجاك أيضاً في المرئ أو الأمعاء وتسبب انسداداً. لكن يكون الخطر أعلى إذا كنت:

  • تناول أقراص الكونجاك.
  • بلع الكونجاك بأي شكل من الأشكال بدون ماء.
  • كبار السن.
  • من الأشخاص الذين لديهم مشاكل في البلع.

متى يجب أن تتوقف عن تناول مكملات الكونجاك الغذائية؟

يجب عليك التوقف عن تناول مكملات الكونجاك الغذائية وطلب المساعدة الطبية إذا كان لديك أعراض رد الفعل التحسسي، مثل:

  • صعوبة في التنفس.
  • طفح جلدي.
  • حكة في الجلد.
  • سرعة دقات القلب.
  • تورم.

لقد ثبت أن الكونجاك يخفض مستويات السكر في الدم. قد يبطئ امتصاص السكر لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عند استخدامهم مكملات الكونجاك الغذائية.

Advertisements

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام كونجاك إذا كنت تتناول الأسبرين أو أدوية تنظيم مستويات السكر في الدم.

الحالات الممنوعة من تناول مكملات الكونجاك

لقد منعت العديد من الدول استخدام مكملات الكونجاك الغذائية بسبب ارتفاع نسبة الإصابة بانسداد الأمعاء أو الحلق.

كما، يجب على الأطفال والسيدات الحوامل والمرضعات عدم تناول مكملات كوجاك الغذائية.

الفرق بين كونجاك الأصلي والتقليد

انتشرت في الأونة الأخيرة وجود كميات من مكملات الكونجاك التقليد في الأسواق، لذلك يجب عليك أن تعرف الفرق بين كونجاك الأصلي والتقليد.

التحقق من موافقة FSSAI على العبوة

من المهم معرفة ما إذا كان المنتج حاصلاً على موافقة الجمعية الهندية لسلامة الأغذية والمعايير FSSAI ، وهي الهيئة التنظيمية المسؤولة عن التحقق من الجودة الصحية. حيث تخضع المكملات الغذائية التابعة لهذه الهيئة لاختبارات صارمة وفحوصات جودة متععدة لضمان نقائها وسلامتها.

ابحث عن ملصق MRP

غالباً ما تحتوي مكملات الكونجاك التقليد على ملصق MRP مُلصق عليها. بينما تحتوي مكملات الكونجاك الغذائية الأصلية على علامة MRP والتي تحتوي على صورة ثلاثية الأبعاد الخاصة بها. بالتالي سيكون من السهل عليك التعرف على المنتج الأصلي من التقليد.

الذوبان والاختبار في الماء

يمكنك اختبار المكمل الغذائي للكونجاك عن طريق إذابته في الماء في درجة حرارة الغرفة وتحريكه لبضع ثواني. إذا كان مقلداً فإنك ستلاحظ وجود بقايا مسحوق في الكوب. بينما إذا كان مكمل غذائي أصلي فلن يترك أي مسحوق خلفه.

كما أن المكمل الغذائي الأصلي يتميز بملمسه الناعم، بينما الكونجاك التقليد له ملمس غير منتظم. بالإضافة إلى ذلك، مكملات الكونجاك المقلدة لها رائحة نفاذة وطعم سييء.

الفرق بين الكونجاك العضوي والتقليد

 أولاً،الكونجاك العضوي

يتميز الكونجاك العضوي بأنه قليل في عدد السعرات الحرارية ونسبة الكربوهيدرات صفر. ومع ذلك، لا تزال مجموعة كونجاك تحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مقارنة بالمعكرونة والأرز. لذلك ستحتاج إلى تصريف الماء وشطف الطعام تحت الماء البارد.

ثانياً، الكونجاك التقليدي

يميل الكونجاك التقليدي إلى أن يكون شفافاً في المظهر ومطاطياً جداً كما أن له رائحة قوية.

 

الشراء من منافذ ذات سمعة طبية

دائماً ننصح المستهلك بشراء المكملات الغذائية من منافذ البيع ذات السمعة الطبية. سواء كان ذلك متجر بيع تجزئة أو عبر الإنترنت. حيث يتخذ البائع ذو السمعة الطيبة دائماً الاحتياطات اللازمة لبيع نوعية جيدة.

في النهاية، إذا كنت تريد استخدام مكملات الكونجاك الغذائية يجب عليك أولاً استشارة الطبيب حتى يحدد لك الجرعة التي تناسبك أو إذا كان المنتج مناسب لك أم لا. كما، يجب التأكد من حصولك على الكونجاك الأصلي لكي تحصل على فوائده الصحية بشكل كامل.

Advertisements