فوائد البوتاسيوم للصحه والحفاظ على الجهاز العصبي دراسة شاملة

فوائد البوتاسيوم للصحه

البوتاسيوم هو واحد من المعادن الدقيقة السبع الهامة جدا للجسم. كما أن له العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال. هناك اكثر من سبب يدفعك إلى الحرص على تناول كميات كافيه من الطعام الغنى بالبوتاسيوم يوميا. حيث يعتبر البوتاسيوم من العناصر الغذائية المستخدمة في الحفاظ على توازن الشوارد و السوائل في الجسم. كما انه ثالث اكثر معدن يتواجد في الجسم واكثر معدن مطلوب من اجل الوظائف للانهائيه للعديد من الأعضاء،والتي من ضمنها العقل و القلب و انسجه العضلية. ويلعب البوتاسيوم دورا حاسما في الحفاظ على ترطيب الجسم كما انه يعمل بجانب الصوديوم على دعم الوظائف الحيوية للجسم.

ما هو البوتاسيوم ؟

فوائد البوتاسيوم للصحه

 

البوتاسيوم هو واحد من المعادن الهامة جدا للجسم. ويحتاج جسم الإنسان الحصول على مائه مل جرام كحد أدنى في اليوم من البوتاسيوم من اجل دعم وظائف الجسم  الأساسية.

كما أن تناول كميات كبيره من البوتاسيوم يساعد على تقليل خطر الوفاة بمعدل عشرون بالمائه. بالإضافة إلى انه يقلل من خطر الاصابه بالسكتات و يحمى من فقدان كتله العضلات. كما يساعد على خفض ضغط الدم ويحافظ على كثافه معادن العظام ويمنع تشكل حصوات الكلى.

ومن المصادر الأساسية للبوتاسيوم:

  • الفواكه الحمضية.
  • الحبوب.
  • الخضراوات.
  • الدجاج.
  • السلمون.
  • عصائر الفاكهة الطازجة.
  • الحليب كامل الدسم.
  • اللوز.
  • ماء جوز الهند.
  • الموز.
  • الافوكادوا.
  • البطاطا الحلوة.
  • الطماطم .
  • الفاصولياء البيضاء.
  • السبانخ.

فوائد الصحيه للبوتاسيوم

البوتاسيوم من العناصر الغذائية الأساسية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي :

Advertisements

1- يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم

أن انخفاض مستوى البوتاسيوم قد يؤدى إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. و هذا قد يؤدى إلى أعراض مثل الصداع و العرق و الرعشة و الضعف و العصبية. كما أن تناول جرعه من الصوديوم و البوتاسيوم كالوريد يوفر الراحة الفورية من تلك الأغراض.

وهذا من احد الأسباب التي يتم تشجيع مرضى السكر للحفاظ على مستويات البوتاسيوم من اجل تقليل احتمالات حدوث الانخفاض او الارتفاع المفاجئ في مستويات الأنسولين و الكلوجوز عن طريق الحفاظ على مستوى السكر في الدم في الجسم كله.

2- يحسن من صحه العظام

أن فوائد البوتاسيوم تمتد لتحسين صحه العظام ، حيث أن هناك عده خواص في معدن البوتاسيوم تساعد على استقرار أحماض مختلفه في الجسم والذي بدوره يعمل على حفظ الكالسيوم وجعله متاح لاستخدامه لقوه العظام وبنائها.

بالإضافة إلى ذلك فان أحدي الدراسات التي تمت في مركز لينوس بولينج لمعلومات المغذيات الدقيقة اقترحت أن تناول الخضراوات و الفاكهة التي تحتوى على مستويا كبيره من البوتاسيوم تؤدى إلى ارتفاع نسبه كثافه المعادن في العظام وبالتالي تزيد و تمد من دوره حياه العظام.

3- يساعد على استقرار الوظائف العصبية

يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على الوصلات الكهربائية للمخ ويؤثر بشكل كبير على وظائف العقل. كما انه يؤثر على وظائف العقل مثل التعلم و ضعف الذاكرة . بالإضافة إلى ذلك فان بعض الأمراض الصحية مثل الصرع مرتبطه بعدم فاعليه قنوات البوتاسيوم التي تحدث نتيجة نقص البوتاسيوم.

4- يساعد على انتظام توازن السوائل 

أن الجسم مكون من ستون بالمائه من المياه ويتواجد أربعون بالمائه من ذلك المياه في الخلايا في مكون يسمى سوائل داخل الخلايا . ويتواجد الجزء الباقي من المياه خارج الخلايا في أماكن مثل الدم و السائل الشوكي و بين الخلايا ويسمى بالسائل خارج الخلايا.

المثير للاهتمام أن كميه المياه المتواجدة داخل الخلايا و خارج الخلايا تأثر بتركيزات الشوادر وخصوصا البوتاسيوم و الصوديوم . و البوتاسيوم  من الشوارد الأساسية في السائل داخل الخلايا والذي يحدد كميه المياه المتواجدة داخل الخلايا.

والصوديوم هو الشادر الأساسي في السائل خارج الخلايا والذي يحدد كميه المياه خارج الخلايا. ويسمى عدد الشوارد نسبه إلى كميه المياه المتواجدة باسم اوسمولاليتى وفى الأحوال العادية فان الاوسمولاليتى يكون واحد في داخل الخلايا و خارجها أي ببساطه فان هناك توازن من الشوادر المتواجدة في داخل و خارج الخلايا.

ولكن عندما يحدث اختلال في توازن الاوسماليلاتى فان المياه في الجانب الذي يحتوى على عدد اقل من الشوادر سوف ينتقل إلى الجانب الذي يحتوى على كميه اكبر من الشوادر من اجل استعاده توازن الشوادر. وقد يتسبب هذا في تقلص الخلايا بسبب خروج المياه منها أو تورمها و انتفاخها بسبب انتقال المياه إليها. ولذلك فانه من الهام التأكد من تناول الشوادر الصحيحة والتي من ضمنها البوتاسيوم. وان الحفاظ على توازن السوائل هام من اجل الصحة العامه وان سوء توازن السوائل قد يؤدى إلى الإصابة بالجفاف والذي بدوره يؤثر على القلب و الكلية.

5- يساعد على تقليل ضغط الدم 

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على فرد من بين كل ثلاثة أفراد. وهو من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في العالم.وان تناول نظام غذائي غنى بالبوتاسيوم قد يقلل من ضغط الدم عن طريق إزاله الصوديوم الزائد من الجسم. تساهم ارتفاع مستويات البوتاسيوم في ارتفاع ضغط الدم وخصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

في تحليل لثلاثة وثلاثون دراسه وجد انه عند زيادة الأفراد المصابون بارتفاع ضغط الدم لكميه البوتاسيوم فان معدل ضغط الدم  الانقباضي ينخفض بنسبه 3.49 مم زئبق ، بينما ينخفض ضغط الدم الانبساطي بمعدل 1.96 مم زئبق.

وفى دراسه أخرى تضمنت 1285 مشارك في عمر 25 إلى 64 وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيره من البوتاسيوم انخفض ضغط الدم لديهم مقارنه بأولئك الذين تناولوا كميه اقل من البوتاسيوم. كما أن من تناولوا كميه كبيره من البوتاسيوم كان لديهم انخفاض في ضغط الدم الانقباضي اقل ب 6 مم زئبق و انخفاض في معدل ضغط الدم الانبساطي بمعدل 4 مم زئبق.

6- يساعد في الحماية من السكتات العقلية

تحدث السكتات الدماغية عندما يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى المخ و تعتبر هي السبب في وفاه 130 ألف فرد في الولايات المتحدة في العام.وقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول النظام الغذائي الغنى بالبوتاسيوم قد يساعد في الحماية من السكتات.

وفى تحليل لثلاثة وثلاثون دراسه تضمنت 128644 مشارك وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا كميه كبيره من البوتاسيوم كان لديهم انخفاض في نسبه التعرض للسكتات بنسبه 24 بالمائه عن الأشخاص الذين تناولوا كميه اقل.

7- قد يساعد في منع حصوات الكلى 

أن حصوات الكلى هو تكتلات من المواد والتي تتشكل في البول المركز. ويعد الكالسيوم من المعادن الشائعة التي تتسبب في حصوات الكلى. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن البوتاسيوم يؤدى إلى تقليل مستويات الكالسيوم في البول، مما يساعد في منع تكون حصوات الكلى.

8- قد يقلل من احتجاز الماء في الجسم 

يحدث احتجاز الماء عند زيادة السوائل في الجسم، لكن البوتاسيوم يساعد في علاج احتجاز الماء. واقترحت الدراسات أن ارتفاع نسبه البوتاسيوم قد يساعد في تقليل احتجاز الماء عن طريق زيادة إنتاج البول و تقليل مستويات البوتاسيوم.

Advertisements