أقوى 6 فوائد حليب الجوز للجسم استفد بها

فوائد حليب الجوز

يوفر فوائد حليب الجوز ( أو عين الجمل كما يعرفه البعض ) العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه يحتوي على الدهون الصحية و الألياف و الفيتامينات و المعادن مما يدعم صحة الإنسان ويهتم خبراء الصحة بالجوز بسبب فوائده الرائعة للجسم و المغذيات الموجودة به مثل التانين و الفلافونول و التي تعمل كمضادات للأكسدة، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن مثل المنجنيز و النحاس و المغنيسيوم و الفوسفور. و العديد أيضاً من الأحماض الدهنية و التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

يعتبر حليب الجوز من المشروبات الغنية بالمواد الغذائية و الذي يمكن تحضيره في المنزل بطريقة سهلة و بسيطة، و لكن قبل معرفة طريقة الحصول على حليب الجوز يجب أن نعرف فوائد الجوز للصحة و التي تشمل ما يلي:

أهم فوائد حليب الجوز الصحية للجسم 

فوائد حليب الجوز الصحية

فوائد حليب الجوز الصحية

1– الجوز غني بمضادات الأكسدة

الجوز يعمل كمضاد قوي للأكسدة و ذلك بسبب وجود فيتامين ” E ” و الميلاتونين و البوليفينولات و التي تتواجد بكميات كبيرة في الجوز. و قد أظهرت دراسة صغيرة أجريت على البالغين أن تناول الجوز يمنع بعض الأضرار التأكسدية للكوليسترول الضار. وهذا الأمر مفيد للغاية لأنه يمنع تراكم هذا الكوليسترول في الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

2– الجوز غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية

يحتوي الجوز على أحماض أوميجا 3 الدهنية بنسبة أعلى من أي نوع آخر من أنواع المكسرات، حيث يوفر كل 28 جرام من الجوز حوالي 2.5 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية .

Advertisements

وفقاً للمعهد الوطني للطب في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن تناول حصة واحدة من الجوز يومياً ( 28 جرام ) يعتبر كافي للحصول على الكمية اليومية المطلوبة للفرد من أحماض أوميجا 3 الدهنية  ( 1.6 جرام للرجال و 1.1 جرام للنساء). و تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 10 %.

3– قد يساعد الجوز على تقليل الإلتهابات

يعاني العديد من الأشخاص من الالتهابات نتيجة الإصابة بأحد الأمراض التي تسببها الالتهابات مثل أمراض القلب أو مرض السكري أو السرطان و غيرها من الأمراض المختلفة.

يمكن للبوليفينولات الموجودة في الجوز أن تساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، كما أن أجماض أوميجا 3 الدهنية و المغنيسيوم و حمض الأرجينين الأميني الموجودين في الجوز يساعدون على تقليل الالتهابات أيضاً.

4– يعزز الجوز من صحة الأمعاء

تشير الدراسات إلى أن القناة الهضمية الغنية بالبكتيريا المفيدة تكون أكثر صحة، و لأن ما تأكله يؤثر بشكل كبير على تركيب البكتيريا في الأمعاء، فيجب أن تعلم أن تناول كمية قليلة من الجوز يومياً يساعد على زيادة كمية البكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يحسن من عملية الهضم و حركة الأمعاء.

5– يساعد الجوز على خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعتبر عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية. و لكن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول الجوز بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم، بما في ذلك ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

في دراسة أخرى أجريت على 7500 شخص و استمرت لمدة 4 سنوات، فقد أظهر المشاركين تحسن كبير في ضغط الدم و انخفض لديهم الضغط أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا الجوز. و هذا يؤكد أن تناول الجوز قد يؤدي إلى تحسن حتى و إن كان طفيف في ضغط الدم و الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

6– يدعم الجوز وظائف المخ

تشير العديد من الأبحاث و الدراسات إلى أن تناول الجوز يعتبر مفيد للغاية لك و لمخك. و قد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن العناصر الغذائية الموجودة في الجوز، بما في ذلك الدهون المتعددة غير المشبعة و البوليفينولات و فيتامين ” E ” قد تساعد في تقليل الالتهابات و أضرار الجزيئات الحرة في المخ.

في دراسة أخرى أجريت و استمرت لمدة 10 أشهر على مرض الزهايمر، فقد وجد أن هناك تحسن كبير في مهارات التعلم و الذاكرة و تقليل القلق عند تناول الجوز بانتظام.

بالرغم من كل هذه النتائج المشجعة، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الجوز على وظائف المخ لدى البشر.

كيف تقوم بتحضير حليب الجوز في المنزل ؟

حليب الجوز أقل دسم من حليب الكاجو و حليب اللوز، وبعد معرفة فوائد حليب اللوز الرائعة للجسم، إليك طريقة سهلة للحصول على حليب الجوز في المنزل.

المكونات

  • 1 كوب من الجوز.
  • 3 أكواب من الماء.
  • 2 ملعقة كبيرة من شراب القيقب.
  • القليل من الملح.

طريقة التحضير

  • انقع الجوز في كمية كافية من الماء لتغطية الجوز و اتركه في الماء طوال الليل حتى الصباح. و على عكس المكسرات الأخرى فإن لون الجوز سيتحول إلى اللون البني. ما عليك سوى سكب الماء و شطف الجوز.
  • ضع الجوز في الخلاط مع 3 أكواب من الماء.
  • اخلط الجوز مع الماء لمدة دقيقتين، و في خلال الدقيقتين ضع شراب القيقب و الملح على الخليط.
  • على الأرجح فإن حليب الجوز سيحتوي على رغوة بعد المزج، لذلك اتركه لمدة دقيقة بعد الخلط، و إذا كان لديك كيس حليب كبير ضع الخليط فيه ثم ضع الكيس في وعاء.
  • قم بعصر الكيس حتى تحصل على الحليب من الجوز.
  • قم بتخزين حليب الجوز في وعاء و ضعه في الثلاجة و اشربه بارداً.

حليب الجوز من أفضل أنواع حليب المكسرات التي يمكنك تناولها و ذلك بسبب فوائد الجوز المتعددة و إحتوائه على كمية كبيرة من المغذيات و الألياف و المعادن، كما أن صنع حليب الجوز في المنزل يعتبر سهل للغاية.

Advertisements