كيفية تنظيف الكنب الشمواه والجلد دون الضرر به

تنظيف الكنب
Advertisements

تنظيف الكنب يعتبر أمرا شاقا جدا ويحتاج إلى مهارة كبيرة ومجهود شاق، حيث إن الكنب يعتبر من أكثر الأماكن التي تتعرض للأوساخ، وهناك الكثير من طرق التنظيف التي يمكنك اتباعها لتنظيف الكنب الخاص بك إن كان متسخا، مع العلم أن كل نوع من الكنب له طريقة خاصة بتنظيفه، حيث إن طريقة تنظيف الكنب المصنوع من الجلد تختلف عن تنظيف الكنب المصنوع من الأقمشة الأخرى، والتي تختلف طريقة تنظيف كل نوع من القماش عن غيرها.

تنظيف الكنب الجلد

على الرغم من أن الكنب الجلد يمتاز بأناقته واختلافه وتميزه وفخامته وأبهته إلا أنه من الممكن أن يمثل تحديا كبيرا للغاية عند تنظيفه، لأنه عند تنظيفك له بطريقة خاطئة أو باستخدام منظفات رديئة فإن ذلك من الممكن أن يعرضه لتغيير لونه أو تقشره، لذا فإن هناك خطوات يجب عليك اتباعها من أجل تنظيفه من أي بقع موجودة به، وهي كما يلي:

بداية تقوم بمسح الكنب من الأتربة والغبار الموجودة به، خاصة الأماكن الغائرة فيه، ومن ثم يتم مسحها بقطعة من القماش نظيفة مصنوعة من المايكروفايبر.

بعدها قم بتحضير محلول تنظيف من خلال إضافة القليل من الخل الأبيض والماء بشكل متساو، وذلك في طبق صغير، ومن ثم تقوم بغمس قطعة القماش في المحلول مع عصرها جيدا، على أن تكون رطبة وليسب مبتلة، ومن ثم امسح الكنب.

بعدها قم بتجفيف الكنب بقطعة قماش جافة ونظيفة من المايكروفايبر، وفي النهاية قم باستخدام ملمع جلد من خلال رشه على الكنب خلال فترة من 6 أشهر إلى 12 شهرا، من أجل الحفاظ على ملمس الجلد ناعما.

تنظيف الكنب المتسخ جدا الساتان

يمتاز قماش الساتان بملمسه الناعم، إلا أنه على الرغم من ذلك فإنه يتأثر جدا بالمنظفات، ومن الممكن أن يتعرض إلى ظهور الوبر بكمية كبيرة عند كثرة تنظيفه، ويتمزق مع فركه بالفرش الناعمة، وإليك طريقة تنظيفه:

لذلك قم بمزج ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون أو الخل، مع كوبي ماء فاتر حتى تصنع المحلول، وقم باختباره على منطقة غير ظاهرة.

وفي حالة عدم وجود نغير في اللون قم بغمس قطعة قماش في المحلول مع فرك البقعة برفق، وتركها حتى تجف.

قم باستخدام محلول مكون من 1 ملعقة كحول كبيرة مع 1 كوب ماء دافئ، ثم بلل القطعة بهما.

افرك البقعة، أو رش محلولا عليها، وقم بفركها بقطعة قماش واتركها لحين أن تجف.

طريقة تنظيف الكنب الشامواه

كما هو لحال مع الكنب القطيفة فإن الكنب الشامواه يمتاز بأناقته الكبيرة، وهو شبيه بالمخمل في ملمسه، لكن نسيجه أرق منه، وتظهر البقع بشكل كبير على الكنب الشامواه، مما قد يفقده رونقه وأناقته، خاصة مع كثرة استخدامه، وفيما يلي طريقة تنظيفه:

بداية قم بإزالة الغبار من الكنب باستخدام المكنسة الكهربائية، ثم قم بتحضير محلول تنظيف مكون من ملعقتي صودا الخبز كبيرتين، وربع كوب من عصير الليمون، وكوب ماء دافئ.

ثم قم بغمس قطعة قماش نظيفة في المحلول المنظف، واعصرها جيدا، ثم افرك البقع برفق، واترك الخليط على البقعة لمدة 20 دقيقة، ثم امسح البقعة مرة أخرى باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، واتركها إلى أن تجف في الهواء.

تنظيف الكنب

تنظيف الكنب

تنظيف الكنب المخمل

يمتاز القماش المخمل بمظهره الفخم، لكن على الرغم من ذلك إلا أن تنظيفه المتكرر من الممكن أن يفقده رونقه، ويتآكل النسيج، للذك احرص على تنظيفه بعناية فائقة والحفاظ عليه بقدر الإمكان، من خلال اتباع ما يلي:

بداية قم بإزالة الغبار منه باستخدام قطعة مخصصة للأثاث في المكنسة الكهربائية، ثم قم بتحضير مزيج من قطرتين من سائل تنظيف الصحون وكوب ماء، ومن ثم قم بغمس قطعة القماش في المزيج، واعصرها جيدا.

احرص على أن تختبر المزيج في بداية الأمر على منطقة ليست ظاهرة في الكنب لتتأكد من عدم تأثير الصابون على لون القماش.

اغمس قطعة القماش في المزيج ثم قم بعصره، مع فرك الأماكن الموجود فيها البقع برفق كبير، واتركه إلى أن يجف.

وفي النهاية قم بتمرير فرشاة ناعمة على الأريكة في اتجاه واحد، حتى تعيد إلى النسيج مظهره الناعم.

نصائح الحفاظ على الكنب من البقع

حتى لا تضطر لتنظيف الكنب بصورة مستمرة، ما قد يفقده ألوانه الزاهية، حافظ عليه واحمه بقدر الإمكان، خاصة إن كان في غرفة المعيشة، لأنها أكثر غرف المنزل تعرضا للأتربة والغبار والأوساخ، وإليك بعض النصائح المهمة حتى تحافظ على الكنب، وهي كما يلي:

أزل الغبار والأتربة من على الكنب بصورة منظمة على الأقل مرتين في الشهر، واستخدم المكنسة الكهربائية في ذلك، ملحقا بها الوحدة المخصصة للأثاث، حتى تتأكد من وصولها إلى المناطق الغائرة.

قم برش صودا الخبز على الكنب مرة واحدة كل شهر، واتركها لمدة ساعة، حتى تتخلص من الروائح الكريهة وغير المحببة.

استخدم أغطية الأثاث المباعة في المحلات، على أن تكون من الأنواع المبطنة، خاصة إن كان لديك أطفال سنهم صغيرة.

استخدم المناشف الورقية بسرعة من أجل امتصاص السوائل فور انسكابها على الكنب، ومن ثم قم بتحضير مزيج من صودا الخبز والماء مع الخل، وافرك البقعة جيدا وبسرعة قبل أن تجف.

احرص على عدم استخدام مساحيق التبييض، لأنها تعمل على تغيير لون الكنب وتؤدي إلى إتلاف مظهره.

Advertisements

احرص على التنظيف الدوري للكنب من الأوساخ والغبار والأتربة، مع إزالة البقع فور حدوثها، لأن ذلك يساهم بشكل كبير في الحفاظ على العمر الافتراضي له لفترة أطول.

قم بمشاركتنا تجاربك مع اختيار تنظيف الكنب واترك لنا تعليقًا في الأسفل، من أجل الاستفسار عن المزيد فيما يتعلق بتنظيف الكنب وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

Advertisements