هل تؤثر علاجات تساقط الشعر على الدافع الجنسي لدى الرجال

علاجات تساقط الشعر على الدافع الجنسي

ما علاقة علاجات تساقط الشعر على الدافع الجنسي حيث يعاني العديد من الرجال من تساقط الشعر والصلع خاصة مع التقدم في العمر . كما أن العديد من حالات تساقط الشعر والصلع لدى الرجال ناتجة عن العوامل الوراثية. لذلك ، يلجأ العديد من الرجال إلى استخدام علاجات تساقط الشعر الموضعية لكن يلجأ البعض إلى تناول أدوية علاج تساقط الشعر التي لها تأثير على هرمونات الذكورة . ومن أشهر هذه الأدوية دواء فيناسترايد حيث أنه يقلل من تخليق ثنائي هيدروتستوستيرون أو DHT . وهو أحد أفضل علاجات تساقط الشعر المتاحة .

أسباب تساقط الشعر والصلع لدى الرجال

  • تغير الهرمونات : قد يسبب تغير مستويات الهرمونات لدى الرجال إلى الإصابة بتساقط الشعر الشديد والصلع . وذلك التغيير يكون في زيادة مستويات الهرمون الذكورى التستوستيرون وذلك يوضح تأثير علاجات تساقط الشعر على الدافع الجنسي.
  • العوامل الوراثية : تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً في تساقط الشعر والصلع لدى الرجال حيث إذا كان الأب أو العم أو الخال أو الجد يعاني من الصلع فقد تنتقل هذة الجينات الوراثية إلى الإبن مما يجعله يصاب أيضاُ بالصلع .
  • نقص البروتين والحديد : يعاني الرجال الذين لديهم نقص في مستويات البروتين والحديد في الجسم من تساقط الشعر مما قد يؤدي إلى الإصابة بالصلع .
  • اضطرابات الغدة الدرقية : يعتبر نقص نشاط الغدة الدرقية من الأسباب الرئيسية للإصابة بتساقط الشعر والصلع .
  • الحالات الجلدية : بعض الأمراض والحالات الجلدية تزيد من خطر تساقط الشعر والإصابة الصلع مثل الإكزيما والصدفية .
  • أسلوب الحياة الغير صحي : توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر والصلع مثل عدم تناول كميات كافية من الماء ، الشعور بالتوتر والقلق طوال الوقت بالإضافة إلى ذلك ، عدم اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه .

ما هو فيناسترايد :

فيناسترايد هو أحد أنواع الأدوية الذي ينتمى إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم مثبطات 5 (5-reductase inhibitors) . فيعمل عن طريق الارتباط بالأنزيم  5-reductase  ومنعه من تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون DHT وهو أحد أنواع الأندروجين الذي يتم إنتاجه كمنتج ثاتوي لهرمون التستوستيرون .

ثنائي هيدرو التستوستيرون هو هرمون ذكري قوي . له دور قوي في تطور الأعضاء التناسلية الذكورية أثناء فترة الحمل . بالتالي فدواء الفيناسترايد هو درعاً هرمونياُ يمنع تكوين هرمون ثنائي هيدرو تستوستيرون مع الحفاظ على المستوى الأصلي و الطبيعي لهرمون التستوستيرون في الجسم وذلك لتجنب تأثير علاجات تساقط الشعر على الدافع الجنسي.

.

ما الذي يربط دواء فيناسترايد بالدافع الجنسي لدى الرجال ؟

لا توجد علاقة مباشرة بين تساقط الشعر والأداء الجنسي . هناك العديد من العوامل التي قد تسبب تساقط الشعر . لكن قد يؤدي ذلك في الواقع إلى تعزيز فعالية الانتصاب والأداء الجنسي .

Advertisements

من المكونات الهامة التي تؤثر على الصحة الجنسية وتساقط الشعر وهرمونات الذكورة أو الأندروجينات . ثنائي هيدرو تستوستيرون هو هرمون الذكورة السائد الذي يتم إنتاجه كمنتج ثنائي من هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الرئيسي الذي يساهم في الصلع الذكوري .

تعد مستويات هرمون التستوستيرون الصحية أمراَ ضرورياً للرغبة الجنسية الطبيعية والوظيفة حتى لو كانت الكميات الكبيرة من هرمون التستوستيرون ( بالتالي هرمون ثنائي التستوستيرون ) سيئة عادة لخط الشعر .

تأثير فيناسترايد على الصحة الجنسية

  • انخفاض الرغبة الجنسية .
  • عدم القدرة على الانتصاب الكامل أو الاستمرار لمدة طويلة ( ضعف الانتصاب ) .
  • الشعور بألم في الخصيتين .
  • مشاكل في القذف مثل انخفاض حجم القذف أو سرعة في القذف عن الطبيعي .

المينوكسيديل

إن المينوكسيديل من أشهر الأدوية الموضعية لمنع وعلاج تساقط الشعر . حيث أنه يستخدم كسبراي على الشعر مع التدليك مرة أو مرتين في اليوم . ويتوفر المينوكسيديل في تركيزين وهما 2 % و 5 % . حيث أن التركيز الأقل للنساء والأعلى للسيدات .

يعمل المينوكسيديل عن طريق تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس بالتالي يحفز ويزيد من تدفق الدم في فروة الرأس مما يزيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه .

لكن المينوكسيديل له العديد من الآثار الجانبية، التي تجعل استخدامه يجب أن يكون بحرص وجرعات محددة و تحت استشارة طبيب أمراض جلدية وذلك لتجنب تأثير علاجات تساقط الشعر على الدافع الجنسي.

الآثار الجانبية للمينوكسيديل

  • زيادة نمو الشعر في الأماكن الأخرى في الجسم خاصة الجبين والخدين .
  • زيادة قشرة فروة الشعر .
  • حكة واحمرار في فروة الرأس .
  • ارتفاع مستويات ضغط الدم .
  • يجب التوقف عن استخدام المينوكسيديل تدريجياً وتحت اشراف طبي حيث أن التوقف المفاجئ عن الاستخدام يسبب تساقط الشعر بشكل كبير .
  • تحتاج بعض الحالات إلى استخدام دواء المينوكسيديل مدى الحياة بشكل يومي .

الطرق الأخرى لعلاج الصلع عند الرجال الناتج عن تساقط الشعر الشديد

في الفترة الأخيرة ظهرت تقنية زراعة الشعر . حيت تطورت في الآونة الأخيرة عمليات زراعة الشعر وأصحبت نسبة نجاحها مرتفعة جداً . وتعتبر من أفضل الحلول الحالية لعلاج الصلع لدى الرجال .

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو لديك الصلع وراثي في عائلتك . يجب عليك الإسراع في استشارة طبيب جلدية متخصص حتى يصف لك العلاج المناسب لحالتك لمنع تدهور الحالة وتطورها .

Advertisements