مكونات عمل حساء العدس بالصور بطرق مختلفة

حساء العدس

إذا كنت تخطط  لتجهيز وصفه مختلفه هذا اليوم ، وتكون وصفه سهلة ومغذية في نفس الوقت  يمكنك تجربة  وصفه حساء العدس بالصور . عادة ما يكون حساء العدس هو الخيار المناسب فهي واحدة من الوصفات المناسبة في الأوقات الباردة جداً  وتحتاج إلي مجموعة من المكونات الموجودة في خزانة مطبخك. هذا الحساء الصغير البسيط مناسب لفصل الشتاء وتجهيزه لن يستغرق اكثر من 30 دقيقة لكي يصبح جاهز لتقديمه علي طاولة الطعام .

طريقة تحضير حساء العدس بالصور

 

المكونات :

  • 50 جرام  عدس أحمر .
  • 1 معلقة زيت الزيتون .
  • 1 بصلة .
  • 1فص ثوم .
  •  قطعة من الزنجبيل .
  •  2 عصا الكرفس .
  • 4 جزر .
  • 1 فلفل أحمر و أصفر.
  • 1 فلفل أحمر .
  • معلقة صغيرة من صلصة الطماطم إذا رغبت في ذلك .
  • 1مكعب مرق الدجاج .
  • 1 لتر ماء .
  •  ملح وفلفل حسب الرغبة .

الخطوات :

Advertisements
  • البدء من خلال تقطيع البصل والزنجبيل والثوم  وقلي القطع في الزيت بلطف علي درجة حرارة متوسطة لمدة 2- 3 دقائق .

  • قطي الكرفس والجزر والفلفل الاحمر والفلفل الأصفر وإضافة المكونات إلي المقلاة وبعد مرور بضع دقائق .

  • يمكنك وضع العدس ولا تنسي إضافة معلقة من معجون الطماطم أو 2 ثمرة طماطم ومرق الدجاج  والماء وإتركي المكونات معاً حتي تنضج لمدة 40 دقيقة علي الأقل.

  • وبمجرد أن يتم طهي المكونات يمكنك مزج هذه المكونات  بيد الخلاط الكهربائي أو بداخل الوعاء الكهربائي علي حسب الإمكانيات المتوافرة لديك والاستمرار في المزج حتي تحصل علي خليط ناعم ويجب الانتباه إلي ضبط كمية التوابل والملح والفلفل المتوافر لديك .

  • وينصح بإعادة تخسين الحساء مرة أخري في أوعية  أمنه للميكرويف  وصب كمية من الحساء بداخل طبق التقديم مع التزيين بالأعشاب المقطعة مثل الثوم المعمر أو البقدونس وتقديمه مع الخبز المحمص .

القيمة الغذائية لوصفة حساء العدس

1-محتوي عالي من الألياف

يعتبر العدس واحد من أفضل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف  القابلة للذوبان والغير قابله للذوبان . وفقاً للتقارير التي تمت حول القيمة الغذائية بداخله فإن كوب من العدس يوفر للجسم 63 % من قيمة الألياف الغذائية اليومية . لأن معظم الأشخاص يعانوا من  صعوبة في الحصول علي القيمة اليومية وبذلك يكون العدس هو طريق الإنقاذ بالنسبة لهم  . و الألياف لست جيدة فقط في تحسين نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بل تساعد علي عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد يومياً  لأنها تنظم من حركة الأمعاء .

2-مد الجسم بالطاقة

عادة ما يعاني طلاب الجامعة من ضعف الطاقة وبحاجة إلي مد الجسم بالطاقة باستمرار عن طريق مجموعة من الطرق المختلفة . يمكن أن يكون حساء العدس إضافة رائعة لنظامك اليومي الذي يحافظ علي نشاطك لفترة أطول لأنه ممتلئ بالعناصر التي تمد الجسم بالطاقة والحرارة البطيئة والكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد .

3-تحسين صحة القلب

لا تقتصر فوائد حساء العدس علي القيمة الغذائية التي يقدمها للجسم ولكنه يحتوي علي المغذيات الأخري التي تحدث الكثير للجسم ومنها حمض الفوليك والمغنسيوم وهما من العناصر التي تساعد في تحسين صحة القلب وفقاً لتقارير التغذية في العالم .

4-تساعد علي الهضم

غالباً ما ترجع هذه الوظيفة إلي أن حساء العدس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف . تقوم الألياف بتقليل خطر الإصابة بالإمساك وسهولة التخلص من البراز المتراكم. كما أنها تحتوي علي البروبيوتيك وهي نوع من البكتريا الجيدة . يوصي أخصائي الحميه الغذائية بتناول 38 جرام من الألياف للرجال و25 جرام للنساء . وبمجرد تناول كوب من العدس المطبوخ تحصل علي ما يقرب من 42 % و 62 % من القيمة اليومية .

5-الحفاظ علي كتلة العضلات

كما ذكرنا فإن العدس يقدم كمية كبيرة من البروتين والمغذيات الكبيرة التي تحتاجها لتقوية العضلات ومحتوي منخفض من الدهون.  يعتبر العدس من الأطعمة النباتية وتتضمن التوصيات العامة  للبروتين الحصول علي ما لا يقل عن 56 جرام للرجال و 46 جرام للنساء يومياً عند تناول كوب من العدس فإنه يقدم ما لا يقل عن ثلث كمية البروتين التي تحتاجها يومياً .

6-يسهل من فقدان الوزن

بالرغم من أن فقدان الوزن له مجموعة من العوامل إلا أن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وبذلك يسهل من فقدان الوزن بشكل طبيعي . بالإضافة إلي ذلك ، أظهر الأشخاص الذين يحصلوا علي كميات كافية من الألياف علي تحسين مؤشر كتلة الجسم وتنظيم معدل التمثيل الغذائي.

7-تدعيم صحة الحامل

حساء العدس من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وهو من أنواع فيتامين ب المهمة لصحة الحامل لأنه  عندما تحصل علي الكمية الكافية من حمض الفوليك يمنع العيوب الخلقية في الجنين ويقلل من خطر الولادة المبكرة. ويشجع مركز السيطرة علي الأمراض بشكل خاص للنساء في الحصول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم ويقدم كوب من العدس المطبوخ حوالي 90 % من احتياجات الجسم لحمض الفوليك .

7-خفض نسبة الكوليسترول الضارة

تذكر الدراسات بأن  الاستهلاك اليومي للبقوليات يقلل من الكوليسترول الضار واستطلاع باحثون كنديون علي 26 دراسة أمريكية وكندية حول هذا الموضوع بأن الأشخاص الذين يستهلكوا 3/4 كوب من البقوليات حصلوا علي فائدة وهي تقليل نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 5 %  . يقدم لك العدس اكثر من نصف احتياجاتك اليومية من النحاس .

Advertisements