ما هي اسباب جفاف الفم أثناء الحمل وكيفية علاجه؟

جفاف الفم هو حالة مرضية تحدث عندما تنتج الغدد اللعابية فيا لفم كمية قليلة من اللعاب، أو لا تنتج لعاب تمامًا. و يحدث جفاف الفم بشكل عام أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية. و مع ذلك، فإن بعض المشاكل الصحية الأساسية مثل جفاف الجسم قد يساهم أيضًا في ظهور المشكلة.

اللعاب هو سائل حيوية يحافظ على نظافة الفم، كما أنه يساعد الفم في العديد من الوظائف، مثل المضغ و البلع. و بالتالي، فإن تحديد السبب الدقيق و الصحيح لجفاف الفم يمكن أن يساعدك في العلاج و التخلص من هذه الحالة المزعجة.

هل من الطبيعي أن تصاب المرأة بجفاف الفم أثناء الحمل ؟

نعم، جفاف الفم أثناء الحمل أمر طبيعي، و يحدث بشكل شائع بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون و هرمونات الإستروجين. يمكن أن تسبب هذه الهرمونات العديد من التغييرات في صحة الفم و التي يمكن أن تسبب حدوث بعض المشاكل مثل جفاف الفم. عادة ما تنتهي هذه المشكلة من تلقاء نفسها دون اللجوء لأي علاجات. لكن إذا إستمرت الحالة طويلاً، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، فمن الأفضل إستشارة الطبيب المعالج للحفاظ على صحة الفم.

هل جفاف الفم من أعراض الحمل المبكرة ؟

يمكن أن يكون جفاف الفم واحد من أعراض الحمل المبكرة، بالإضافة إلى غثيان الصباح و التعب و الدوار و القيء. و يعتبر انخفاض إنتاج اللعاب بسبب التغيرات الهرمونية أحد الأسباب الشائعة لجفاف الفم. كما ذكرت العديد من النساء أنهن يعانين منه. على الرغم من أنه أمر شائع الحدوث، إلا أن جفاف الفم أثناء الحمل عادة ما يمر دون أن يلاحظه أحد بسبب وجود أعراض أكثر وضوحًا مثل القيء و التعب العام و الإرهاق.

ما هي أعراض جفاف الفم أثناء الحمل ؟

يمكن أن يؤدي إلى صعوبة تذوق الطعام و مضغه و إبتلاعه أيضًا. و تشمل بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بجفاف الفم ما يلي :

Advertisements
  • رائحة الفم الكريهة.
  • اللسان أبيض اللون الجاف و الشاحب.
  • الشعور بالالتصاق أو الجفاف في الفم.
  • شعور بالحرقان في الفم.
  • زيادة الإحساس بالعطش.
  • صوت أجش.
  • ظهور قرح الفم.
  • جفاف الأنف.
  • صعوبة في الكلام.

متى يبدأ جفاف الفم أثناء الحمل ؟

يمكن أن تصاب المرأة به في أي وقت من الحمل. على الرغم من أنه شائع الحدوث في الثلث الأول و الثلث الثالث من الحمل. و وفقًا لجمعية طب النساء الأمريكية، فإن أعراض جفاف الفم تتفاقم خلال الليل، لأن إنتاج اللعاب يصل إلى أدنى مستوياته أثناء النوم. كما قد تتفاقم الأعراض أثناء النهار أيضًا عندما يتعرض الجسم للجفاف الشديد.

ما الذي يسبب جفاف الفم أثناء الحمل ؟

بجانب بعض التغيرات الهرمونية، قد يحدث جفاف الفم أثناء الحمل لعدة أسباب، و التي تشمل ما يلي.

جفاف الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الحمل يعتبر أمر بالغ الأهمية لدعم نمو الطفل السليم. و مع ذلك، إذا كنت تفقدين الكثير من السوائل ( أكثر مما تتناولين ) فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الجسم. يمكن أن يحدث الجفاف أثناء الحمل لعدة أسباب، مثل فرط القيء، أو التعرق الغزير، أو تناول كميات قليلة من الماء و السوائل بشكل عام. و بجانب جفاف الفم، تشمل الأعراض الأخرى لجفاف الفم : لون البول الداكن، التعب، العطش الشديد، الدوخة و الإرهاق.

و وفقًا للجمعية الأمريكية للنساء الحوامل، فإنه يجب على المرأة الحامل شرب ما لا يقل عن 8 – 12 كوب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم بشكل مثالي.

الأدوية

بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين ( لعلاج الحساسية ) و مزيلات الإحتقان و علاجات إرتفاع ضغط الدم، قد تقلل من إنتاج اللعاب و تجعل الفم جاف دائمًا. لذلك، من الأفضل لك التحدث مع الطبيب المتابع حتى يساعدك على تجنب الإصابة بجفاف الفم، و منع جفاف الجسم بشكل عام.

زيادة حجم الدم

خلال فترة الحمل، يزداد حجم بلازما الدم بنسبة 45 – 50 %. مما قد يؤدي إلى إحتباس الصوديوم و الماء في الكليتين، و هذا يؤدي إلى كثرة التبول. مع تناولك لكميات غير كافية من الماء و التبول بكثرة، فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل، و بالتالي تتعرضين لجفاف الجسم و الفم أيضًا.

فرط القيء

تعاني الكثير من النساء الحوامل من فرط القيء أثناء الحمل، و خاصة خلال الثلث الأول من الحمل. و يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الفم بسبب فقدان الكثير من سوائل الجسم.

التنفس عن طريق الفم

يمكن أن يتسبب التنفس عن طريق الفم ليلاً أو بسبب التهاب الأنف خلال الحمل إلى إنتاج كميات أقل من اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم. في بعض الأحيان، قد تؤدي التغيرات في خيارات الطعام و إهمال نظافة الفم اليومية إلى جفاف الفم أثناء الحمل.

ما هي المضاعفات المرتبطة بجفاف الفم أثناء الحمل ؟

نادرًا ما يؤدي جفاف الفم إلى عواقب وخيمة يمكن أن تعرض الحمل للخطر. لكن و على الرغم من ذلك، ففي بعض الأحيان، قد يكون جفاف الفم علامة على الإصابة ببعض الحالات الطبية التي تتطلب إهتمام الطبيب. و هذه الحالات الطبية قد تشمل :

سكري الحمل

تشير العديد من الدراسات إلى أن حوالي 10 % من جميع حالات الحمل قد تكون معرضة لخطر الإصابة بسكري الحمل. قد تعاني المرأة الحامل المصابة بسكري الحمل من جفاف الفم، حتى بعد شرب كميات كافية من الماء و السوائل.

فطريات الفم

قد يتسبب مرض القلاع الفموي، أو عدوى الفم التي تسببها فطريات المبيضات البيضاء، إلى الشعور بالجفاف في الفم. و وفقًا لدراسة مرتبطة بعدوى الفم، أظهرت النتائج أنها تؤدي إلى جفاف الفم بشكل ملحوظ.

متلازمة سجوجرن

متلازمة سجوجرن هي حالة مرضية ( أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة اللعابية و يسبب تلفها ). و بشكل عام، فإن هذه الحالة نادرة عند النساء الحوامل، و ترتبط بشكل أكبر بانقطاع الطمث . و مع ذلك، فإن المرأة الحامل المثابة بمتلازمة سجوجرن ستعاني من جفاف الفم الذي لا يختفي حتى بعد العلاج.

كيفية علاج جفاف الفم أثناء الحمل

نظرًا لأن جفاف الفم أثناء الحمل عادة مان يكون أحد الأعراض التي تشير إلى حالة أخرى، فإن العلاج يكون للمرض المسبب لجفاف الفم في الأساس. على سبيل المثال، إذا كانت بعض الأدوية التي تتناولها المرأة الحامل هي السبب في جفاف الفم، فقد يتدخل الطبيب المتابع لوقف هذا الدواء، أو استبداله ببدائل أخرى لا تؤدي إلى الجفاف.

بالإضافة لذلك، هناك بعض النصائح البسيطة التي قد تساعد في التغلب على جفاف الفم أثناء الحمل، و التي تشمل :

  • شرب الماء بشكل متكرر.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر.
  • تناول الحلوى الخالية من السكر.
  • استخدام مرطب الهواء، خاصة إذا كنت تتنفسين من فمك طوال الليل.
  • تجنب التدخين و تناول السكريات و الأطعمة الحارة و المالحة.
  • الحفاظ على رطوبة الشفاه باستخدام مرطب الشفاه.
  • استخدام معجون الأسنان و غسول الفم المصمم خصيصًا لجفاف الفم.
  • تنظيف الأسنان بانتظام و قبل النوم.

الآن نكون قد استعرضنا كافة المعلومات حول جفاف الفم أثناء الحمل من خلال بعض النصائح الهامة التي تؤثر في حياة الفرد بشكل إيجابي للغاية، بالإضافة إلى أن هناك بعض العادات اليومية التي من خلالها تتمكن من الاستمتاع بوقتك مع صحة نفسية جيدة.

Advertisements