فوائد صابون الأفوكادو وكيفية تحضيره منزليا

فوائد صابون الأفوكادو

يسعى العديد منا و خاصة الفتيات و السيدات إلى الحصول على بشرة نظيفة و نضرة و خالية من أي شوائب أو بقع. لذلك، تلجأ العديد منهن إلى استخدام مستحضرات التجميل المختلفة. حيث يعتقدن بأنها تساعد في الحصول على بشرة رائعة و خالية من الحبوب و الشوائب.

لكن لسوء الحظ ، فإن مستحضرات التجميل و منتجات العناية بالبشرة تدخل في صناعتها مواد كيميائية مختلفة. و التي قد تكون ضارة ببشرتك. و هذا يجعل الصابون الطبيعي هو الخيار الأمثل للذين يرغبون في الحفاظ على جمال و صحة بشرتهم.

يعتبر صابون الأفوكادو أحد أنواع الصابون الطبيعي الذي يستخدم للحفاظ على البشرة و حمايتها ، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات و البروتينات و العديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة البشرة و التي تساعد على ترطيبها و تغذيتها و جعلها تبدو أكثر حيوية و نضارة. و بالإضافة لذلك فإن صابون الأفوكادو يساعد على التخلص من حب الشباب و الندبات التي يسببها على البشرة، و علاج العديد من الأمراض الجلدية الأخرى بسبب خصائصه المضادة للالتهاب و المضادة للبكتيريا.

ما هي فوائد صابون الأفوكادو للبشرة ؟

الصابون غني ببعض المواد الطبيعية التي تساعد في العناية بالبشرة و الحفاظ عليها، حيث يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك، كما يحتوي أيضاً على فيتامينات ” A ،  E، D ” المفيدة للبشرة. و تشمل فوائده للبشرة ما يلي :

1-يساعد في التخلص من مشاكل البشرة

تؤكد العديد من الدراسات أن من فوائد صابون الأفوكادو يساعد في عملية إصلاح الجلد و التخلص من الأمراض الجلدية المزمنة مثل الإكزيما، و ذلك بفضل محتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة و الفيتامينات. و بالإضافة لذلك ، فإن هذه المركبات تساعد على علاج تشقق الجلد و التغلب على تصبغ الجلد.

Advertisements

2- يمنع تلف الجلد

يحتوي الأفوكاد على بعض المركبات التي تعمل على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس و تقلل من الإلتهابات.يمكن أن يسبب تلف الجلد بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية في ظهور التجاعيد على البشرة ،و هذا بالإضافة لعلامات الشيخوخة الأخرى و حتى الإصابة بسرطان الجلد.

و تشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام صابون الأفوكادو الغني بفيتامينات ” C ، E  ” يلعب دوراً هاماً في المساعدة على حماية بشرتك من الأكسدة التي تسببها أشعة الشمس و العوامل البيئية الأخرى.

3- يحسن مرونة الجلد

تعمل المغذيات الدقيقة الموجودة فيه على تغذية الجلد بشكل رائع، و التي تزيد من مرونة الجلد و تقليل ظهور التجاعيد على البشرة. كما  أن محتوى صابون الأفوكادو من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية تعمل أيضاً على التخلص من التجاعيد و تزيد من مرونة البشرة و الجلد بشكل ملحوظ.

4- يمنع الإصابة بجفاف الجلد

يعتبر من فوائد صابون الأفوكادو مصدر كبير لحمض الأوليك و الفيتوستيرولات و البيوتين ، وهو أحد فيتامينات ” B ” المركبة ، و التي تساعد جميعها في منع جفاف الجلد عند استخدامه موضعياً. لذلك فإن الاعتماد على صابون الأفوكادو بدلاً من الصابون المعتاد سيساعدك في الحفاظ على رطوبة بشرتك و يمنع الإصابة بجفاف البشرة.

5- مكافحة حب الشباب

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم و خاصة الفتيات من مشكلة ظهور حب الشباب على البشرة و الذي يجعل البشرة تبدو بمظهر سيء و غير مريح، كما أنها في بعض الحالات قد تسبب الحكة و التهاب البشرة. و لكن عند استخدام صابون الأفوكادو الطبيعي ، فإنه سيساعدك على التخلص من حب الشباب و يمنع التقرحات الجلدية و يقلل من الالتهابات و تصبغ الجلد الناتج عن الحبوب، وذلك مع الاستخدام المنتظم لها.

6- يقلل من علامات التصبغ على البشرة

يحتوي صابون الأفوكادو على العديد من مضادات الأكسدة و التي تساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي و الجزيئات الحرة التي تسبب تصبغ البشرة. كما أنها تساعد على تقليل مستويات الميلانين في الجلد و الذي يعمل على ظهور تصبغات الجلد ، و بالتالي يخلصك تماماً من هذه العلامات و يجعل بشرتك تبدو بلون واحد.

7- يرطب فروة الرأس

من فوائد صابون الأفوكادو له خصائص مرطبة للبشرة. و لهذا يمكنك استخدامه على فروة الرأس حيث يساعد على تنظيف فروة الرأس بكفاءة. كما أنه يقلل من الحكة و التهيج و بالتالي يمنع ظهور قشرة الرأس. يمكنك الاعتماد على صابون الأفوكادو للتخلص من القشرة و حكة الرأس بشكل مثالي.

صابون الأفوكادو 2

كيف تقوم بتحضير صابون الأفوكادو في المنزل

بالإضافة فوائد صابون الأفوكادو المتعددة للبشرة فإنه أيضاً سهل التحضير في المنزل و غير مكلف. كما أنه خالي من المواد الكيميائية التي تضر بالبشرة مع الاستخدام المتكرر. و فيما يلي طريقة تحضير صابون الأفوكادو في المنزل :

سوف تحتاج إلى

  • كوب من صابون الغار.
  • 8 ملاعق كبيرة من ماء الورد.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو.
  • 2 ملاعق كبيرة من النشا.
  • 30 مل من زيت الزيتون.
  • عدد 2 ملعقة كبير من العسل.
  • ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا.
  • 2 ملعقة كبيرة من الفازلين.

طريقة التحضير

  • قم ببشر صابون الغار في وعاء ، ثم ضعه على نار هادئة حتى يذوب و يصبح سائل.
  • أضف باقي المكونات إلى الصابون السائل ( زيت الأفوكادو و زيت جوز الهند و زيت النخيل و ماء الورد و العسل و النشا و الفازلين).
  • اخلط جميع المكونات جيداً معاً في الوعاء. ثم ضع الوعاء على نار هادئة و قم بالتقليب الخفيف حتى تتجانس المكونات معاً جيداً.
  • ارفع الوعاء من على النار ، ثم ضعه في قوالب على شكل الصابون.
  • اتركه حتى يجف لمدة 10 ساعات ، ثم يمكنك استخدامه بعدها.

هو أحد أنواع الصابون الطبيعي الذي يقدم العديد من فوائد صابون الأفوكادو للبشرة و الجلد. و يمكنك إستخدام بشكل منتظم بدلاً من الصابون المعتاد للحفاظ على بشرتك.

Advertisements