علاج الغضاريف بالأعشاب وتقويتها طبيعيا

علاج الغضاريف بالأعشاب

علاج الغضاريف بالأعشاب من أكثر أنواع العلاج الفعالة، فوجود مشاكل بالغضاريف يعد من المشاكل الصحية المؤرقة التي يحاول من يتعرض لها في إيجاد حل نهائي لها، وقد أثبتت الأعشاب فاعليتها الكبيرة في علاج الغضاريف مما ساعد في الزيادة من الإقبال على استخدامها في الكثير من الحالات، ويمكن استخدام الأعشاب بأكثر من طريقة مختلفة في العلاج.

علاج الغضاريف بالأعشاب

الانزلاق الغضروفي يمكن علاجه بأكثر من طريقة مختلفة كما يحدد الطبيب وفقًا لحالة المريض، وذلك بجانب العلاج بالطب البديل الذي يحسن من حال المريض، وفيما يلي أفضل وصفات علاج الغضاريف بالأعشاب:

شاي الكركم

له تأثير فعال في التخلص من أي سوائل متراكمة على الغضاريف والوسائد، والتي تتسبب في تعرض الفقرات الملتهبة لضغط زائد مما ينتج عنه شعور شديد بالألم، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكركمين بكميات كبيرة، والتي تعد من أفضل المواد المضادة للالتهابات والأكسدة، ويتم تحضيره كما يلي:

  • وضع ملعقة كركم صغيرة بكوب، ووضع الماء المغلي عليها.
  • يترك الكوب قبل تناوله لمدة 10 دقائق.
  • ينصح بتناوله يوميًا لمرة واحدة.

شاي الصفصاف

Advertisements

يوجد به مواد عديدة من مضادات الالتهاب وبنسب كبيرة، ومن أهم تلك المواد الفينول، والجلوكسيد، والتانات، والفلافونويدات والسالسليك، ويتم تحضيره كما يلي:

  • إضافة ملعقة صغيرة من الصفصاف إلى كوب به ماء مغلي.
  • يغطى الكوب ويترك جانبًا لمدة 10 دقائق.
  • ينصح بتناوله على مدار اليوم بشكل منتظم بحد أدنى 5 مرات يوميًا.

البابونج

البابونج بشكل عام له العديد من الفوائد التي يمكن أن يستفيد الجسم بها، حيث يتكون من مجموعه من المركبات المميزة مثل الكيرزورول، واللتيولين، والهيدروكسي كومارين، والفلاوفيندات والأزولين، وتتميز تلك المركبات في التخفيف من حدة الالتهابات والتشنجات التي تصيب العضلات، ويتم تحضيره كما يلي:

  • يحضر بنفس الطريقة المعتادة لتحضير الشاي.
  • يترك 10 دقائق قبل التناول.
  • يصفى قبل الاستخدام.
  • ينصح بتناوله يوميًا 3 مرات.

علاج الغضاريف بالأعشاب الصينية

علاج الغضاريف بالأعشاب

تساعد الأعشاب في التخفيف من الألم المصاحب لانزلاق الغضاريف، وقد أثبتت دراسة علمية فاعلية الأعشاب الصينية في علاج تلك المشكلة، حيث أثبتت مجموعة كبيرة من الفوائد لها، ومن بينها ما يلي:

  • التقليل من حدة شعور التنميل الذي عادةً ما يصاحب انزلاق الغضاريف.
  • التخفيف من الآلام التي تظهر بمنطقة أسفل الظهر.
  • التعزيز من قوة عضلات الجسم والتحسين من النشاط اليومي.
  • تساعد في الإحساس بالأطراف بصورة طبيعية.
  • في حال الخضوع لجراحة فإنها تقلل من التهاب القرص، كما تقلل احتمال تكون ندبات.
  • تقلل من الألم الذي يشعر به المريض عقب الخضوع للجراحة.

أطعمة تساعد في بناء الغضاريف 

بجانب إمكانية علاج الغضاريف بالأعشاب فهناك بعض أنواع الطعام التي تساعد في بناء الغضاريف وحمايتها من التلف، وفيما يلي أهم أنواع الطعام التي تساعد في ذلك:

البرتقال

يعد من أفضل أنواع الطعام التي تساعد بشكل رئيسي في بناء الغضروف، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين سي، كما يعمل على بناء الكولاجين بالجسم، بجانب التعزيز من الشفاء الخلوي الذي يعمل على تجديد وحماية الغضاريف وبنائها.

الشاي الأخضر

يتميز بغناه بالعناصر المضادة للأكسدة، والتي تجدد الغضاريف وتساعد في التخفيف من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل العظمي، كما أكدت بعض الدراسات على دوره في إعادة بناء الغضاريف ووقايتها.

الرمان

يؤثر بشكل فعال في إنتاج بعض المواد التي تعزز من حماية الغضاريف، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة.

البقوليات

تعرف باحتوائها على عناصر مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين الذي يعمل على تجديد الكولاجين الذي تحتاج الغضاريف إليه لإعادة بنائها، حيث تتعرض الغضاريف إلى الانهيار في حال نقص الكولاجين، ومن أفضل أنواع البقوليات الفول السوداني، والحمص، والفاصوليا بنوعيه الأبيض والأحمر.

المكسرات

تتميز بأنها غنية جدًا بمعدن المغنسيوم المهم لإعادة بناء الغضاريف، ومنحها المتانة والقوة اللازمة لتحمل الصدمات والضربات.

الأرز البني

حمض الهيالورونيك من أهم العناصر التي يحتوي عليها الأرز البني، والذي يمثل أهمية كبير في أنواع كثيرة من أنواع العلاج لحالات مختلفة للمفاصل، حيث يقوم بتليين المفاصل لتتمكن من امتصاص الصدمات.

ملفوف البروكسل

يحتوي على فيتامين ك بكميات كبيرة، وهو الفيتامين الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة المفاصل والعظام، ويساعد بشكل فعال في إعادة بناء الغضاريف.

أسباب الانزلاق الغضروفي 

بعد التعرف على طرق علاج الغضاريف بالأعشاب فمن الهام التعرف على أهم العوامل المسببة لحدوث الانزلاق الغضروفي لتجنب القيام بها، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

Advertisements

الحركة القليلة

عدم المواظبة على التحرك بشكل دائم والبقاء لفترات طويلة في وضعيات ثابتة دون تحريك لمفاصل الجسم ينتج عنه مباشرةً فقد العضلات لمرونتها، وهو ما يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

الوسائد المطاطية

تقع الوسادة المطاطية ما بين فقرات الظهر، وفي حال وجود مشكلة بها فإن تلك الحالة تعرف باسم (ديسك الظهر)، والسبب الرئيسي في الإصابة بها هو تراكم مادة جيلاتينية ما بين الفقرات مما يشكل ضغط على الأعصاب يصاحبه ألم شديد.

السن الكبير

كلما كبر الإنسان بالعمر كلما قلت مرونة الأقراص الموجودة ما بين الفقرات، كما يزداد احتمال تعرضها للكسر والجفاف.

حمل الأوزان الثقيلة

حمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة من أكثر الأمور التي ينصح الأطباء بتجنبها لتسببها في أضرار جسيمة على صحة الإنسان، والتي يعد أبرزها الانزلاق الغضروفي.

الإصابات والحوادث

في حال تعرض الشخص لحادثة نتج عنها إصابة قوية بالظهر أو تحديدًا بفقرات الظهر، فقد ينتج عن ذلك التعرض لانزلاق الغضاريف.

الضغط على منطقة الظهر

الاعتماد بشكل أساسي على العضلات الموجودة بالظهر بدلًا من الاعتماد على عضلات الفخذ أو الرجل في حمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة قد يؤدي أيضًا إلى الانزلاق الغضروفي.

الوزن الزائد

نظرًا إلى أن السبب الرئيسي لانزلاق الغضاريف هو الضغط على فقرات الظهر، فإن الوزن الزائد من أهم أسباب التعرض لانزلاق الغضروف لما يشكل من ضغط قوي على الفقرات.

نصائح للحفاظ على الغضاريف

بالرغم من إمكانية علاج الغضاريف بالأعشاب إلا أن العلاج يستغرق وقت طويل، ولذلك ينصح بالحفاظ على صحة الغضاريف لتجنب تعرضها لأي إصابات، وفيما يلي مجموعة من النصائح الهامة:

  • المواظبة على ممارسة تمارين التمدد بشكل يومي يعزز من قدرة الجسم على تحريك المفاصل، بالإضافة إلى التخفيف من تصلبها وحمايتها من التمزق والتآكل.
  • التحرك بشكل مستمر يخفف من تعرض المفاصل للتصلب، بجانب التخفيف من آلامها وتقوية العضلات الموجودة بالمنطقة المحيطة بالمفاصل.
  • العمل على تقوية عضلات الجسم بشكل عام يساعد في امتصاص الصدمات بشكل أفضل، ولذلك فهي تساعد في التقليل من احتمال إلحاق الضرر بالمفاصل.
  • الوزن الزائد يشكل ضغط على كلٍ من الوركين والركبتين، ولذلك يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد فعند خسارة نصف كيلو جرام من وزن الجسم يساعد في تخفيف الضغط على الركبة بمقدار 2 كيلو جرام، وهو ما يقلل من احتمال تعرض المفاصل للتآكل.
  • ينصح بالمواظبة على تناول نظام غذائي يتضمن أنواع طعام تحتوي على عناصر مضادة للالتهابات.

ينتهي بذلك مقالنا حول طرق علاج الغضاريف بالأعشاب، والتي تعد من أفضل الطرق الفعالة علاج الانزلاق الغضروفي، كما تعرفنا على أهم العوامل المسببة للانزلاق الغضروفي وكيفية تجنب الإصابة به.

Advertisements