اسرار الجمال المغربي وصفات تجميلية مغربية لا تفوتيها

وصفات تجميلية مغربية

وصفات تجميلية مغربية اعتادت النساء المغربيات منذ مئات السنين على استخدام مجموعة متنوعة من المنتجات و العلاجات الطبيعية. و ذلك لتعزيز جمالهن و الحفاظ على صحة البشرة و الشعر أيضًا. لحسن الحظ ، هناك العديد من المنتجات الطبيعية الرائعة التي يمكنك تجربتها في المنزل.

المغرب هي أحد الدول العربية و التي تقع بين إفريقيا و أوروبا و الشرق الأوسط . و تشتهر هذه الدولة الواقعة في شمال غرب إفريقيا بمطبخها التقليدي الفخم، و المناظر الطبيعية المتنوعة. بالإضافة لذلك، فإن العديد من الأشخاص حول العالم يهتمون بشكل كبير بأسرار الجمال المغربي و التي تعود إلى قرون قديمة.

كيف بدأت النساء في المغرب في إتباع روتين الجمال الطبيعي ؟

من المعروف أن المرأة المغربية تحترم و تلتزم بتقاليد جمال الأجداد القديمة. و ذلك باستخدام وصفات تجميلية مغربية و العلاجات الطبيعية فقط. على مر العصور، كان الاعتماد الأساسي لهم على الأعشاب الطبيعية و الزيوت و المستخلصات المعروفة بخصائصها المذهلة للصحة و الجمال.

كان الأمازيج، السكان الأصليون للمغرب، أول من استخدم النباتات و الخلطات الشعبية المختلفة كعلاجات تجميل و مستحضرات تجميلية أيضًا. بعد ذلك، وصل العرب في وقت لاحق، حاملين معهم تقاليد الجمال الموجودة في الشرق الأوسط، و ذلك عن طريق طرق التجارة القديمة.

أدى إندماج هذه الثقافات المؤثرة إلى ظهور علاجات تجميل طبيعية إبداعية. حيث كانت تعزز الحصول على بشرة متوهجة خالية من العيوب، و شعر صحي و لامع. بمرور الوقت، أصبحت التأثيرات من الصحراء الكبرى و إفريقيا جزء من تقاليد الجمال المغربية.

Advertisements

لماذا تتميز المغرب بالعديد من وصفات تجميلية مغربية ؟

المغرب موطن للعديد من الأشجار و النباتات التي توفر الزيوت العطرية، و المياه، و الخلطات الأخرى التي تستخدم لتعزيز الجمال. من بين هذه الأشجار شجرة الزيتون، شجرة اللوز، شجرة البرتقال المر، الورود، شجرة اللافندر و شجرة الأرجان ، و غيرها من الأشجار و النباتات العطرية المختلفة.

و تعتبر شجرة الأرجان هي الأشهر على الإطلاق. حيث يشتهر زيت الأرجان بخصائصه المضادة للشيخوخة. كما يستخدم أيضًا كعلاج للبشرة و الشعر، و يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء المغرب، بل و في العالم أيضًا.

ما هي منتجات التجميل الطبيعية التي تستخدم في روتين الجمال المغربي ؟

هناك العديد من وصفات تجميلية مغربية الرائعة، و التي تعتبر أسرار الجمال المغربي التقليدية. فيما يلي بعض هذه المنتجات الرائعة التي يمكنك تجربتها في المنزل.

1- زيت الأرجان ( الذهب المغربي السائل )

وصفات تجميلية مغربية

وصفات تجميلية مغربية

يُستخلص زيت الأرجان من نواة فاكهة شجرة الأركان مغربية الأصل ( Argania Spinosa ). و هو عبارة عن منتج طبيعي من منتجات الجمال و التي لها شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم. تنمو أشجار الأرجان بشكل رئيسي في شبه صحراء وادي سوس في جنوب غرب المغرب.

الطريقة التقليدية للحصول على زيت الأرجان هي عملية شاقة و صعبة. حيث تعتمد هذه الطريقة على ضرب الثمرة بين الصخور ( واحدة بواحدة ) حتى تظهر النواة، و التي تُطحن بعد ذلك في مطحنة الحبوب لاستخراج الزيت. تستمر عملية استخراج زيت الأرجان للحصول على الزيت، و التي بالرغم من صعوبتها فإنها توفر مصدر دخل جيد للنساء اللاتي يعملن في هذه العملية.

في العصر الحديث، يمكن استخراج الزيت بالآلات، مما يساعد على توفير الوقت و العمالة اليدوية. حيث يزداد الطلب العالمي على زيت الأرجان سريعًا. كما أنه من المتوقع أن يزداد حجم تجارة زيت الأرجان في السنوات المقبلة بنسبة تتعدى 10 %.

كيف تستخدم زيت الأرجان للتجميل ؟

عادة ما يُطلق على زيت الأرجان إسم ” الذهب السائل ” المغربي و ذلك نظرًا لفوائده الرائعة للصحة و الجمال أيضًا. بالإضافة إلى ترطيب البشرة، يمكن استخدام زيت الأرجان لعلاج العديد من الأمراض و التي تشمل جفاف الجلد، الإكزيما، الحروق، و الالتهابات الجلدية.

لاستخدامه على الشعر، ضع بضع قطرات من زيت الأرجان التجميلي على أطراف أصابعك. ثم مرر أصابعك عبر شعرك من الجذور إلى الأطراف. لن يساعد ذلك شعرك على النمو فقط، بل سيعالج الأطراف المتقصفة أيضًا. يمكن أن يؤدي تدليك فروة الرأس بزيت الأرجان إلى تعزيز صحة فروة الرأس.

زيت الأرجان للطهي

يتم الحصول على زيت الأرجان للطهي عن طريق تحميص الحبوب قبل استخراج الزيت. هذا الزيت غير المشبع أعمق في اللون من زيت التجميل، و له نكهة خفيفة و جوزية. كما أنه مليء بالفوائد الغذائية و مضادات الأكسدة.

في المغرب، يستمتع الأشخاص بزيت الأرجان للطهي عند استخدامه كغموس للخبز أو رشه على الطعام بديل لزيت الطهي المعتاد. يمكنك استخدامه أيضًا في تحضير الطواجن أو الأطباق الأخرى المطبوخة على درجة حرارة منخفضة.

2- الصابون الأسود المغربي – الصابون البلدي

وصفات تجميلية مغربية

وصفات تجميلية مغربية

الصابون الأسود ( Sabon beldi أو Savon noir ) هو صابون بني ناعم مصنوع من الزيتون الأسود المهروس و الجلسرين و الزيوت العطرية و المستخلصات النباتية. لكل منطقة في المغرب وصفة خاصة بها مع إضافاتها الفريدة من النباتات و الزيوت المختلفة وهو من افضل وصفات تجميلية مغربية .

عادة ما يشتري السكان المحليون الصابون الأسود من بائعي التوابل و الأعشاب المغاربة الذين يطلق عليهم ” العطارين “. و يباع بالدرهم أو بالوزن، ثم يُنقل من حوض إلى كيس بلاستيك شفاف، ثم يُنقل إلى وعاء بلاستيك في المنزل.

يمكنك العثور على الأصناف التجارية الأكثر تكلفة من الصابون الأسود المغربي معبأه بشكل احترافي في برطمان زجاجي. و تباع في العديد من محلات السوبر ماركت أو حتى البوتيكات. ستلاحظ تواجد جميع المكونات في الصابون المعبأ، بينما الصابون الحر ( السائب غير المعبأ ) لا يظهر عليه أسماء المكونات.

كيف تستخدم الصابون الأسود للتقشير

يشتهر الصابون الأسود المغربي باستخدامه للمساعدة في تقشير البشرة. حيث يعتبر هذا الصابون غني بفيتامين E، فهو ينعم البشرة و ينظفها، كما أنه يضيف المغذيات المرطبة للبشرة. تحتوي بعض الأنواع على زيت اللافندر، و البعض الآخر يحتوي على زيت الورد. في الواقع، يمكنك العثور على صابون أسود يحتوي على العديد من المستخلصات المختلفة.

يوضع الصابون الأسود على اليد و يرغي على الجسم. يُترك لمدة بضع دقائق على الأقل للحصول على أقصى قدر من الفوائد، ثم يغسل. بعد ذلك، يتم حك الجسم لإزالة خلايا الجلد الميتة. هذا يترك البشرة متوهجة و نظيفة و أكثر نعومة.

استخدامات أخرى للصابون الأسود

بالرغم من أن الاستخدام الأساسي للصابون الأسود المغربي هو تقشير البشرة. إلا أنه يستخدم أيضًا في العديد من المهام المنزلية مثل تنظيف الأواني و أدوات القلي المصنوعة من الألومنيوم. كما أنه يساعد أيضًا على تنظيف الأرضيات المصنوعة من الرخام. و وفقًا لبعض الآراء، فإن الصابون الأسود السائل له استخدامات إضافية أيضًا بما في ذلك منع حشرات الحديقة. كما أنه يستخدم كشامبو طبيعي و لطيف للحيوانات الأليفة.

3- حمام مغربي 

حمام مغربي

يسير الحمام المغربي جنبًا إلى جنب مع الصابون الأسود. في المغرب، الحمام المغربي عبارة عن حمام يعمل بالوقود الخشبي و ينتج ماء ساخن و جو شبيه بالساونا لزواره. حيث يأتي العديد من الأشخاص إلى الحمام المغربي لتطهير أجسامهم و تنظيف خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم.

Advertisements

تقليديًا، يقوم المغاربة بزيارة الحمام المغربي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. حيث يقومون بتقشير بشرتهم، و يجتمعون مع الأصدقاء و يتواصلون اجتماعيًا أثناء المشاركة في طقوس التجميل الممتعة وتطبيق وصفات تجميلية مغربية.

ما هي تصميم الحمامات المغربية ؟

تميل الحمامات المغربية الموجودة في الأحياء الصغيرة إلى أن تكون متواضعة نوعًا ما. حيث تخدم السكان المحليين في المقام الأول. و لأن بعض المنازل في الأحياء الفقيرة قد لا تحتوي على مياه ساخنة في الأساس. فإن زيارة الحمام المغربي تعتبر ضرورية للاستحمام و تنظيف الجسم.

بينما توفر الحمامات الحديثة الأكبر حجمًا أجواء أكثر فخامة شبيهة بالمنتجعات الصحية. حيث تلبي هذه الحمامات احتياجات المغاربة الأكثر ثراءً و المقيمين الأجانب و السياح أيضًا.

تتم عملية بناء الحمامات التقليدية عن طريق بناء ثلاث غرف مفتوحة : غرفة بخار ساخنة لتدفئة الجلد، غرفة دافئة لفرك و تقشير البشرة، و غرفة دافئة أخرى يقوم الأشخاص بالاستحمام و شطف الجسم قبل المغادرة. و بالرغم من ذلك، قد تحتوي بعض الحمامات الحديثة على غرفة بخار كبيرة واحدة فقط.

ما هي فوائد الحمام المغربي للجسم ؟

إذا زرت حمام مغربي صغير في الحي، فستحتاج إلى إحضار جميع الأدوات التي تحتاجها و مستحضرات النظافة الشخصية الخاصة بك. على الرغم من أن بعض الحمامات قد تبيع الصابون الأسود أو شفرات الحلاقة أو أدوات التجميل الأخرى.

مع ذلك، عند دخول الحمامات الراقية، يمكن إعطاء الزائرين لأول مرة بعض المنتجات اللازمة لتنظيف الحمام. و تشمل هذه الأغراض قفاز التقشير، دلو، و بعض الصابون الأسود. يجب على الشخص إحضار الصنادل البلاستيكية الخاصة بهم و ربما منشفة أو اثنتين.

بعد ترطيب البشرة و تبخيرها داخل الحمام المغربي، يمكن لزوار الحمام المغربي أن يقوموا بتنظيف و تقشير الجسم بالكامل عن طريق أحد العاملين بالحمام. و يمكنهم أيضًا الاعتماد على أنفسهم أو على أحد الأصدقاء للقيام بذلك.

يتبع التقشير الاستحمام العادي و استخدام الشامبو و شطف الجسم و الشعر جيدًا. ثم ارتداء الملابس و الاسترخاء قليلاً. حتى أن بعض الأشخاص يفضلون تناول شاي النعناع المغربي قبل الخروج من الحمام المغربي و العودة للمنزل مرة أخرى.

4- الحمام التركي لتقشير الجسم في المنزل

يمكنك تحضير حمام تركي في منزلك لتقشير الجسم باستخدام وصفات تجميلية مغربية . فقط سوف تحتاج إلى قفاز تقشير، القليل من الصابون الأسود، دلو، كوب كبير، ماء ساخن، صابون ، شامبو، و منتجات تجميل أخرى اعتدت على استخدامها عند الاستحمام. سيساعد الحمام الساخن المليء بالبخار على تقشير الجسم بشكل رائع.

أولاً، املأ الدلو بالماء الساخن بقدر ما تستطيع. بعد ذلك، قم برش الجسم بالكامل بالماء الساخن حتى تشعر بأن بشرتك دافئة تمامًا. بعد ذلك، خذ بعض الصابون الأسود و قم بتغطية جسمك بالكامل به. اتركه بضع دقائق ثم اشطف جسمك جيدًا.

الآن يأتي الجزء الذي قد يكون صعب على بعض الأشخاص. ارتدي قفاز التقشير، و قم بفرك جسمك بالكامل. يمكنك أن تبدأ بذراعيك أولاً، ثم جزء جزء من جسمك حتى تنتهي من جميع أجزاء جسمك. اجعل القفاز ملتصق بجسمك بشكل جيد، ثم حافظ على هذا الضغط بينما تقوم بفرك جلدك لأعلى و أسفل. كرر هذه العملية عدة مرات حتى ترى الجلد الميت ( رمادي اللون ) يظهر على جلدك. تخلص منه سريعًا بالماء.

ماذا بعد تقشير جلدك ؟

قد يبدو هذا الأمر خشنًا بعض الشيء، لكنها الطريقة الوحيدة لإزالة طبقات الجلد الميتة من جلدك. بعد فرك ذراعيك، ابدأ من الرقبة ( في اتجاه من أعلى لأسفل). ثم افرك صدرك و البطن و الجوانب و الأرداف و أسفل كل ساق. تذكر دائمًا أن تقوم بشطف جلدك جيدًا بشكل متكرر أثناء القيام بعملية التقشير.

بعد تقشير جسمك بالكامل و تنظيفه تمامًا من الجلد الميت، اغسله مرة أخيرة بالكامل بالماء الدافيء. يمكنك بعد ذلك غسل شعرك بالشامبو و القيام بكل طقوس الاستحمام و العناية بالجسم و الشعر الخاصة بك، و التي تقوم بها عادة أثناء الاستحمام.

بعد تقشير الجلد، عندما تجف و ترتدي ملابسك، ستشعر ببشرتك نظيفة و ناعمة بشكل لا يُصدق، كما لم تراها من قبل. بالرغم من ذلك، قد تشعر بأن جسمك منهك قليلاً، و هذا أمر طبيعي بعد التعرض للحمام المشبع بالبخار لفترة طويلة.

5- الطين الأحمر المغربي ( رسول )

وصفات تجميلية مغربية

وصفات تجميلية مغربية

الطين الأحمر المغربي، أو ما يُعرف باسم الرسول أو الغاسول، هو طين غني بالمعادن و الذي يتم استخراجه من جبال الأطلس. كلمة ” رسول ” في اللغة العربية تعني ” يغسل “. و لطالما استخدمت النساء المغربيات الطين الأحمر كعلاج تجميلي للبشرة و الشعر وفي وصفات تجميلية مغربية .

هذا الطين غني بالمغنيسيوم و البوتاسيوم. كما أن التركيب الجزيئي للطين المغربي تمكنه من سحب الزيت الزائد و الأوساخ و الشوائب و السموم الأخرى من الجلد و الشعر. هذا يجعل منه منظف رائع للبشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تغذية البشرة و تنعيمها.

طريقة استخدام الطين الأحمر المغربي

عادة ما يباع طين رسول في الأسواق المغربية على هيئة قطع أو مسحوق خشن. كما يتوفر الطين الأحمر أيضًا معبأ تجاريًا. في كلتا الحالتين، يجب سحق القطع الكبيرة من الطين قبل خلطها بالماء و استخدامها.

قناع الطين الأحمر منظف للوجه

للحصول على بشرة أكثر إشراقاً و توهجًا، امزج طين رسول مع ماء الورد أو الماء العادي للحصول على عجينة ناعمة. ضع الخليط على وجهك و رقبتك ( مع تجنب العينين). و اتركه يجف جزئيًا لمدة 5 دقائق. عندما تبدأ حواف القناع في الجفاف، اشطفه بالماء الفاتر.

تأكد من عدم ترك قناع الطين على وجه لفترة طويلة حتى يجف تمامًا. حيث سيصبح مؤلم للغاية عند غسله بالماء، لأن الطين الجاف يلتصق بالجلد في هذه المرحلة. يمكنك استخدام قناع الطين الأحمر مرة واحدة في الأسبوع، لتنظيف عميق لبشرتك و منحها ملمس مشرق وناعم.

علاج الشعر و فروة الرأس

بالإضافة لفوائده في تنظيف و تقشير البشرة. يمكنك الاعتماد على الطين الأحمر المغربي في تطهير و تنظيف الشعر و فروة الرأس. حيث أنه يساعد على تنعيم الشعر و تنظيفه بشكل ملحوظ.

لاستخدامه كعلاج للشعر، قم بعمل عجينة عن طريق إضافة الطين للماء. افرك العجينة على فروة رأسك و وزعه بالتساوي في جميع أنحاء شعرك. اتركه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفه جيدًا.

نظرًا لأن الطين الأحمر المغربي قلوي، فقد يفقد شعرك بعض اللمعان بعد الاستخدام. لاستعادة اللمعان، تأكد من استخدام أحد الزيوت أو العلاجات التي تساعد على تعزيز لمعان الشعر.

Advertisements