علامات جوع الطفل الرضيع ” انا جعان يا ماما “

علامات جوع الطفل الرضيع

علامات جوع الطفل الرضيع ترغب في معرفتها جميع الأمهات، لأن في هذه الفترة العمرية لا تستطيع تحديد ما الذي يريده طفلها فهو دائم الصراخ، أو أنه يظل نائم لفترات طويلة ولا تكون الأم على علم إذا كان يحتاج للرضاعة أثناء هذا النوم أم أنها تتركه نائم، ولكن نريد أن نطمئنها أن هناك عدة علامات تظهر على الطفل إذا كان جائع، ومع ملاحظة هذه العلامات والتدقيق معاها سوف تدركين إذا كان هذا الصراخ بسبب الجوع أو أنه ناتج من سبب أخر.

علامات جوع الطفل الرضيع 

لا توجد حيرة بعد الآن، لأنك سوف تكوني على علم بالعلامات التي يظهرها لكي رضيعك لكي يخبرك أنه جائع أو أنه مازال جائع، وهذه هي علامات جوع الطفل الرضيع:

بكاء الرضيع بشدة وعصبية

  • أحيانًا يقوم الرضيع بترك الثدي أثناء الرضاعة لأنها شعر بالتعب أو أنه شعر بالشبع المؤقت، وبعد قليل يبدأ في نوبة من البكاء الشديد، ولا تدرك الآن أنه قد يكون بسبب الجوع لأنها كان يرضع منذ وقت قليل للغاية.
  • يمكن معرفة سبب هذا البكاء من خلال تقديم الحليب له مرة أخرى سواء من الثدي أو الزجاجة فإذا كان جائعاً فأنه سوف يلتقط الحلمة بسرعة ويبدأ في الرضاعة، إذا لم يفعل ذلك فإن البكاء من سبب أخر.

جفاف بشرة الرضيع

ملاحظة جفاف بشرة الرضيع وكذلك الشفاه تشير إلى تعرض الطفل للجوع، لأن حصول الطفل على اللبن بشكل مستمر دون أن تكون هناك فترات جوع طويلة، تجعل جلد الطفل مرطب بشكل مستمر.

تقطّع نوم الرضيع

تعد من أهم علامات عدم شعور الرضيع بالشبع هو استيقاظه المستمر خلال ساعات النوم، فهو لن يتمكن من النوم لفترات طويلة بسبب شعوره بالجوع، لأنه في حاجة للرضاعة وهذا يسبب عدم راحة للطفل وللأم كذلك.

عدم نمو الرضيع بشكل طبيعي  

  • عدم نمو الرضيع بصورة طبيعية خلال أشهر الرضاعة فهذا يشير إلى أن هذا الطفل يعاني من الجوع أو أنه لا يحصل على الكمية الكافية له من الحليب.
  • ويمكن التعرف على ذلك من خلال ملاحظة الوزن والطول ومقارنتها بمنحنى النمو  الطبيعي، ومن خلال ذلك يمكن التعرف على مدى حصول طفلك على احتياجاتهم من الحليب.

مص الأصابع

  • واحدة من أهم العلامات التي تظهر على كل الأطفال الرضع الذين يشعرون بالجوع، فهو يبحث عن أي شيء ليقوم بمصه، وتعتبر أصابع اليد هي أقرب ما يمكنه الحصول عليه، فيبدأ في مصها.
  • ولكن هذا الامر لا يدوم طويلاً لأنه لن يجد الحليب الذي يريده، وهذا ما يجعله يبدأ في نوبة صراخ وبكاء بعد عملية  مص الأصابع.

إصابة الرضيع بالإمساك

  • هذه العلامة تختلف بين الرضع حيث إن عدد مرات تبرز الرضيع الذي يحصل على لبن الأم، تزيد عدد مرات البراز خلال اليوم الواحد عن الرضيع الذي يحصل على الحليب الصناعي.
  • فيمكن للأم ملاحظة نقص عدد هذه المرات وقد يشير هذا أن الطفل لا يحصل على الغذاء اللازم له، ولكن لا يشترط أن يكون هذا هو السبب الوحيد للإمساك، لأن هناك العديد من الأسباب الأخرى.

علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية  

توجد علامات جوع الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية لأن لا يمكن معرفة كمية اللبن التي يتناولها الرضيع، وهل كمية اللبن التي تخرج من ثديها كافية له أم لا، وهنا يأتي دور هذه العلامات والتي توضح لك أن الرضيع لم يحصل على كفايته من الحليب:

Advertisements

عدم شعور الرضيع بالراحة بعد الرضاعة

عند ملاحظة عدم ارتياح الرضيع أثناء أو بعد الرضاعة من الثديين، أو أنه ظل لمدة كافية ولكنه لم يترك الثدي من تلقاء نفسه، أو أنه استمر في البكاء حتى بعد انتهاء الرضاعة هذا يدل أنه مازال جائع ولم يحصل على ما يكفيه من الحليب.

وجود حفاضات جافة

يبلل مولودك في اليوم الواحد أقل من ست حفاضات، أو أنه  يتبرز أقل من مرة أو مرتين خلال ساعات اليوم واحد أيضاً، فهذه علامات قوية على أنه لا يحصل على حليب يكفيه من الرضاعة الطبيعية.

ملاحظة وضع الثديين

إذا لاحظت أن ثدييكِ لا يزالا ممتلئين وتشعرين أنهم متحجرين بعد أن يكون الرضيع قد اكتفى من رضاعته، فهذا يدل أن الطفل لم يحصل على احتياجه كاملاً، وأنه لن يقم بإفراغ ثديك تماماً، مما يعني أنه لم يشبع.

صفار لون البشرة

تعد واحدة من علامات جوع الطفل الرضيع المميزة والتي يسهل ملاحظتها، وهي شائعة الحدوث في الأسبوع الأول من الولادة.

لكن في حالة ظهورها بعد انتهاء الأسبوع الأول وبدأت بشرة الطفل في التحول للون الأصفر، فهذه علامة ومؤشر قوي على عدم حصول الطفل على حليب كافي من ثدي الأم.

الرضاعة غير الصحيحة

في هذه الحالة تعتقد الآن أن الطفل ممسك بحلمة الثدي يشمل صحيح وأنه يرضع، ولكن قد يكون هذا غير صحيح وخاصةً عند سماع صوتاً أثناء الرضاعة يشبه صوت نقر المفاتيح، وهنا لا يحصل الرضيع على الكمية الكافية من الحليب  الرضاعة الطبيعية.

علامات جوع الرضيع وهو نائم

يقوم الطفل الرضيع من النوم وهو يصرخ وقد يكون هذا بسبب الجوع أو لأي سبب أخر أو أنه تظهر عليه علامات أخرى، ولكن كيف يمكن تحديد أن هذا الصراخ ناتج من الشعور بالجوع، يسهل معرفة ذلك من خلال عدة علامات تظهر على الرضيع، وهي كالتالي:

  • يستيقظ الطفل بشكل متكرر عندما يكون جائعًا، ويبدأ في التحرك في سريره، كما أنه يقوم بتحريك فمه بالإضافة إلى رفع يديه على وجهه.
  • يقوم الطفل بمص شفتيه ولسانه كما أنه يقوم بمص أصابع يديه.
  • الالتفات بكثرة يمينًا ويسارًا، عن طريق تحريك رأسه في الاتجاهين عندما يكون جائعًا، بحثاً عن ثدي أمه.
  • عند رفع الطفل الرضيع فإن أول ما يقوم به هو البحث عن الثدي، ويمسكه تلقائياً أول ما تظهرين ثديك له.
  • من أهم علامات جوع الطفل الجميلة والطريفة، الابتسامة لك بمجرد البدء في إطعامه.
  • إصدار نغمات أو أصوات عندما يبدأ الرضيع في الدخول في مرحلة  الجوع، كما أنه يقوم بفتح فمه كثيراً أثناء الرضاعة.
  • الدخول في مرحلة البكاء، وعادة ما تكون  صرخة الجوع قصيرة ومنخفضة أو أنها تكون حسب شدة جوعه، وهي أخر علامات الجوع.

ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

تختلف كميات الحليب الصناعي من طفل إلى أخر، ولكن هناك معدل متعارف عليه وهو موضوع كذلك على عبوات الحليب الصناعي كما أنه تكون بالمعيار المخصص الموضوع في عبوات اللبن، وهذه الكمية تختلف بين مراحل نمو الرضيع، وهي كالتالي:

  •  يحتاج إلى كمية من 45-90 ملليلتر للرضيع حديث الولادة، وذلك كل فترة تتراوح في المتوسط ما بين 2-3 ساعات.
  • كمية الحليب المطلوبة للرضيع في عمر الشهرين، تتراوح ما بين 120-150 ملليلتر خلال المدة من  3-4 ساعات.
  • بينما يحتاج الرضيع في عمر 4 أشهر إلى كمية من الحليب الصناعي من 120-180 ملليلتر في كل وجبة.
  • كمية الحليب الصناعي التي يحتاج لها في عمر 6 أشهر، هي من 180-230 ملليلتر، وذلك كل 4-5 مرات خلال اليوم الواحد.

أسباب جوع الرضيع المستمر

يتضاعف وزن الرضيع بمعدل متزايد في الخمس شهور الأولى، وبسبب هذا النمو المتزايد يكون الطفل في حالة إرهاق مما يستدعي الكثير من الغذاء، ويشعر بالجوع بشكل مستمر، وهناك أسباب أخرى تزيد من شهور الرضيع بالجوع وهي كالتالي:

طفرة النمو (Growth spurt)

  • هناك فترات يمر بها الطفل وتتميز بالنمو السريع للطفل، وهي تكون بين عمر( 7 – 14 يوم ) و(3 – 6 أسابيع)، وبان (4 – 6 شهور) ويطلق عليها بطفرات النمو.
  • هذه الطفرات تزيد من رغبة الطفل بالأكل بشكل مستمر ولوقت أطول، كما أنه يعود لتنازل الطعام بعد وقت قليل للغاية، ويجب أن تكون الأم على علم بطفرات النمو.
  • فقد يرغب الرضيع في الطعام كل 30 دقيقة، وهي تستمر لعدة أيام أو أسابيع،وهذه المدة تختلف من طفل إلى أخر، ولكن بعد هذه الفترة يعود الطفل إلى المستويات الطبيعية له، من حيث الجرعات والكميات التي يتناولها.

التغذية العنقودية (Cluster Feeding)

تحدث هذه الحالة غالباً في المساء، وهي أن يقوم الطفل بالرضاعة لمرات كثيرة خلال ساعات محددة، ولكن بكميات قليلة، وهي تساعد في إرسال مجموعة إشارات لجسم الأم من أجل زيادة إنتاج الحليب.

حاجة الرضيع للمص

يكون الرضيع في كثير من الأوقات في حاجة للمص الغير غذائي، حيث يشعر الطفل بالراحة والهدوء، من القيام بهذه العملية، وهي تعتبر صحية عندما لا يسبب هذا الأمر إرهاقًا أو إزعاجًا للأم.

كيفية التحكم في جوع الرضيع المستمر

علامات جوع الطفل الرضيع  

بعد أن عرضنا علامات جوع الطفل الرضيع، وجميع الأسباب التي تؤدي لزيادة الشعور بالجوع بشكل مستمر،  لابد من التعرف على طرق يمكن من خلالها التحكم في الإشارات السلوكية التي تبدوا من الرضيع عند الشعور بالجوع، ومن بينها ما يلي:

  • عليك إمساك الطفل بلطف وهدوء وهزه بخفة أو احتضانه.
  • يمكن استخدام نبرة صوت ناعمة، مع المحافظة على الهدوء وعدم التوتر وذلك عند التحدث إلى الطفل.
  • يفضل الانتظار حتى يستيقظ الطفل بمفرده من أجل إطعامه.
  • يجب عدم استخدام الحليب أو الطعام كمكافأة للطفل الرضيع، وذلك من أجل عدم التعلق بالطعام بشكل مبكر.

تعرفنا على أهم علامات جوع الطفل الرضيع، وهذه العلامات يوجد منها ماهو متعلق بالرضاعة الطبيعية، ومنها ما هو متعلق بجوع الطفل الرضيع بشكل عام، كما أننا حرصنا على تقديم أهم العلامات المتعلقة بجوع الطفل وهو نائم.

Advertisements