الفحوصات الطبية للرجال للحماية من الأمراض مدة طويلة

فحوصات الرجال

هل تعلم أن نسبة زيارة الرجال للأطباء خلال العام الماضي كانت أقل بنسبة 24 % مقارنة بالنساء ؟ . لكن من المهم جداً أن يخضع كل من الرجال والنساء لفحوصات منتظمة . حتى يحافظ على صحته ويتمتع بصحة جيدة . حيث أن الزيارات الدورية للطبيب لعمل الفحوصات الطبية بانتظام يساعد الطبيب على تحديد علامات الأمراض والحالات الصحية الخطيرة مبكراً بالتالي تكون أكثر قابلية للعلاج والشفاء . ففي هذة المقالة سنوضح لك الفحوصات الطبية اللازمة للرجال .

الفرق بين الفحوصات الطبية والتحاليل الطبية :

الفحوصات الطبية :                         

هي عبارة عن زيارات لتقييم صحتك . وهي عبارة عن فحص جسدي حيث يقوم الطبيب أثناء الفحص بفحص جسمك ويتحدث معك عن صحتك . بالتالي ، سيتعرف الطبيب على الأعراض التي تعاني منها والأدوية التي تتناولها وعادات أسلوب حياتك مثل ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام .

التحاليل الطبية :

التحاليل الطبية عبارة عن فحوصات طبية يمكن أن تكشف الأمراض أو الحالات قبل ظهور الأعراض لديك . فتشمل على قياس ضغط الدم واختبارات الدم وعمل منظار للقولون . يمكن للطبيب المعالج أن يقدم لك بعض الفحوصات الطبية البسيطة في عيادته . لكن يحتاج البعض الآخر إلى مستشفى .

 الفحوصات الطبية اللازمة للرجال :

1– الفحص الجسدي :

يشمل هذا الفحص إجراء بعض الفحوصات الروتينية مثل قياس ضغط الدم ومستوى السكر في الدم . كما أن طبيبك يتأكد من أن التطعيمات الخاصة بك محدثة .

2– فحص سرطان البروستاتا :

يكشف فحص سرطان البروستاتا مرض سرطان البروستاتا قبل ظهور الأعراض . فهناك طريقتان للكشف عن سرطان البروستاتا .  الطريقة الأولى ،فحص المستقيم الرقمي حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعاً مرتدياً القفاز في المستقيم حتى يستشعر بالتغيرات في غدة البروستات . أما الطريقة الثانية هي قياس مستضد البروستاتا النوعي ( PSA )  في الدم الذي يعطي مؤشراً لحجم البروستاتا .

Advertisements

يكشف كلا الاختبارين التغيرات في غدة البروستاتا لكنهما لا يفسران ما تعنيه هذة التغييرات . لذلك ، يجب إجراء المزيد من الاختبارات إذا كانت النتائج إيجابية .

3– التحقق من الأمراض المنقولة جنسياً :

هناك العديد من مشاكل الصحة الجنسية التي يجب أن يعرفها كل رجل . حيث أصبحت الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي شائعة جداً هذة الأيام . يعد اختبار فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز أحد أهم الاختبارات التي يجب إجراؤها للرجال .

4– الكوليسترول وضغط الدم :

يقوم اختبار الكوليسترول بقياس مستوى الكوليسترول في الدم . فيساعد هذا الاختبار بالتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية . كما تساعد فحوصات ضغط الدم الأطباء على تقييم العديد من الأمراض والحالات الصحية . تعتبر هذة الاختبارات حيوية لأن ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم عادة ما لا يكون لهما أعراض . وهي عوامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

5– اختبار مرض السكري :

يقوم اختبار السكري بتحليل نسبة السكر في الدم . فيمكن أن  تشير مستويات الجلوكوز في الدم إلى إصابتك بمرض السكري الذي له العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة . لذلك ، إذا اكتشاف مرض السكري مبكراً يساعد على السيطرة عليه ومنع المضاعفات الصحية .

6– عمل منظار القولون :

يساعد منظار القولون الأطباء على فحص بطانة القولون والمستقيم . فيتضمن أداة رفيعة ومرنة تسمى منظار القولون . يستخدم الطبيب منظار القولون للبحث عن علامات سرطان القولون والمستقيم في مراحله الأولى مما يجعله أكثر قابلية للعلاج . فيمكن للطبيب إزالة المناطق التي يشك بها ويبحث أيضاً عن أسباب الأعراض المعوية وتشمل نزيف المستقيم وآلام البطن  والتغييرات في حركات الأمعاء .

7– اختبار قياس كثافة العظام :

يقوم اختبار قياس كثافة العظام بقياس كتلة العظام .فكتلة العظام هي مؤشر على قوة العظام وهي الاختبار الوحيد لتشخيص مرض هشاشة العظام . تجعل هشاشة العظام العظام ضعيفة وهشة وأكثر عرضة للكسر . يعتقد الكثير من الناس أن هشاشة العظام مرض يصيب النساء .لكن ما يصل إلى واحد من كل أربعة رجال أكبر من 50 عاماً معرضون للإصابة بهشاشة العظام . من الفحوصات الشائعة لاختبار كثافة العظام إجراء فحص غير مؤلم لقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة ( DEXA ) .

8– فحص السمع والنظر :

يحدد فحص السمع مدى جودة سماع النغمات المختلفة . يقيس فحص الرؤية مدى جودة الرؤية القريبة والبعيدة . كما أنه يشمل على إذا كان بإمكانك تمييز الألوان . بالإضافة إلى ذلك ،أن فحوصات الرؤية يمكن أن تكتشف مشاكل العين قبل ظهور الأعراض . كما يمكنهم أيضاً العثور على علامات بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم .

9– فحص صحة الفم :

يشمل فحص صحة الفم الحصول على تنظيف للأسنان من الجير والبلاك . كما أنه يشمل عمل أشعة سينية للفم . كما تساعد هذة الفحوصات في الحفاظ على القدرة على المضغ والتحدث والابتسام . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لطبيب الأسنان أيضاً تشخيص سرطان الفم وأمراض اللثة والتهابات الفم مثل قروح البرد وغيرها من الحالات التي يمكن أن تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم .

10– فحص تمدد الشريان الأورطي البطني ( AAA ) :

يكشف فحص تمدد الشريان الأورطي البطني عن انتفاخات في الشريان الأورطي . الشريان الأوريطي هو عبارة عن الأوعية الدموية الرئيسية التي تنقل الدم من القلب . ينتقل جزء منه أسفل عبر البطن لتزويد الجزء السفلي من البطن . إذا تُركت هذة الحالة بدون علاج يمكن أن تنفجر في البطن وتسبب نظيفاً داخلياً قد يؤدي إلى الموت . ففحص تمدد الشريان الأورطي البطني ( AAA ) هو فحص بالموجات فوق الصوتية لجزء من البطن .

11– فحص خط الشعر :

إن فحص خط الشعر من الفحوصات الهامة البسيطة . إذا كان خط شعرك ينسحر فقد يكون ذلك بسبب الشيخوخة لكن يجب أن يقلق الشباب إذا كان خط شعرهم ينحسر . في الفترة الأخيرة ، لوحظ أن الشباب يعانون من تساقط الشعر المفرط هذا غالباً بسبب الحياة المجهدة وضغوطات نفسية والتغذية الغير صحية . فمن خلال فحص خط شعرك بانتظام يمكنك فحص التغييرات التدريجية في ملمس وقوة شعرك . قد يكون هذا أيضاً بسبب الصلع الذكوري . مما يساعدك في الحصول على العلاج قبل أن تصل إلى مرحلة الصلع .

12– فحص البول :

يجب عليك القيام بإجراء فحص البول بانتظام . حيث أنه يقيس لون البول ويكشف أي مشكلة أثناء التبول .  مثل التهاب المسالك البولية وهي من أكثر المشاكل الصحية التي تزعج العديد من الرجال خاصة إذا كانوا لا يتبعون ممارسات النظافة الشخصية أو لا يشربون كميات كافية من الماء . كما يساعد فحص البول في تحديد أعراض سرطان البروستاتا .

لكي تحافظ على صحتك وتقي نفسك من الأمراض . يجب على الرجل هذة الفحوصات الصحية بانتظام . ينصح بإجراء الفحوصات الطبيبة كل 3 أشهر . فيمكن أن يؤدي تأخير الفحص إلى ظهور المشكلة الصحية .

 

Advertisements