فوائد سيروم الأرز كنز بدأ الاطباء الحديث عنه

فوائد سيروم الأرز
  1. ماهو سيروم الأرز
  2. فوائد سيروم الأرز للبشرة
  3. يقلل تجاعيد البشرة ويحميها من ظهور علامات تقدم السن
  4. يعالج تهيج الجلد ويستخدم كمرطب مثالي للبشرة
  5. مزيل فعال للبقع الداكنة ويساعد على تفتيح لون البشرة
  6. واقي طبيعي لأشعة الشمس
  7. يستخدم كمغذي للجلد ومعالج للكثير من الأمراض الجلدية
  8. فوائد سيروم الأرز للشعر
  9. تقليل تساقط الشعر
  10. حماية الشعر من التقصف
  11. إزالة قشرة الشعر
  12. ترطيب الشعر التالف
  13. التخلص من حكة الشعر والقضاء على القمل
  14. ماهي طرق تحضير ماء الأرز بالمنزل
  15. ماهي طريقة استخدام ماء الأرز للبشرة
  16. ماهي طريقة استخدام ماء الأرز للشعر
Advertisements

فوائد سيروم الأرز عديدة، فقد أثبتت الدراسات صلاحية استخدامه في علاج مشكلات الشعر والبشرة الشائعة، كما أنه بديل مثالي للكثير من المنتجات التجميلية المتوفرة في كبرى الصيدليات، ولقد تسببت استخداماته المتعددة في ازدياد شهرته، فقد استخدمته الشعوب القديمة في الكثير من الأغراض التجميلية للبشرة بهدف التبييض والتخلص من البقع الداكنة، وجاءت نتائج استعماله للشعر مذهلة وأدهشت بالفعل كل من قام بتطبيقها بهدف تحسين مظهر الشعر وجعله يبدو لامعا وصحيا، وعلى الرغم من تعدد فوائد سيروم الأرز إلا أن استخدامه قد يؤدي إلى نتيجة عكسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مكونات الأرز أو تهيج فروة الرأس.

ماهو سيروم الأرز

اشتهر ماء الأرز في الفترة الأخيرة بين الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن أفضل الطرق الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر وعلاج مشكلاتهما المختلفة، حيث يحتوي ماء الأرز على عناصر عديدة تحمي البشرة وتساعد على إصلاحها وتقوية الشعر وتنعيمه مثل الأحماض الأمينية، فيتامين هـ، المنغنيز، الزنك، فيتامين ب، المغنيسيوم، ومضادات أكسدة مثل الإنوسيتول.

فوائد سيروم الأرز للبشرة

يقدم ماء الأرز فوائد عديدة للبشرة أهمها ما يلي:

يقلل تجاعيد البشرة ويحميها من ظهور علامات تقدم السن

يحتوي ماء الأرز على مضادات أكسدة تحفز إفراز الجسم للكولاجين الطبيعي، مما يحمي البشرة من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، فقد أجريت دراسة عام 2018 على 12 شخص من المتطوعين الذين استخدموا جل صنع من خلاصة ماء الأرز لمدة شهر كامل، ومع المداومة على استعماله لوحظ خمول إنزيم الإيلاستاز الذي يتسبب ارتفاعه في ظهور علامات تقدم العمر، ولقد أكدت نتائج الدراسة أن استخدام ماء الأرز يحافظ على مرونة الجلد.

وفي عام 2001 أجريت دراسة توضح مدى تأثير استخدام المرطبات التي تحتوي على مركب الإينوزيتول على عدد قليل من النساء في مراحل عملية مختلفة وهو أحد المركبات التي تخفي علامات تقدم العمر، وأثبتت الدراسة ازدياد معدل مرونة جلد الكثيرات واختفاء بعض علامات التجاعيد التي كانت واضحة في وقت سابق، وهو ما يؤكد فاعلية سيروم الأرز على إخفاء جزء كبير من علامات الشيخوخة بسبب احتوائه على مركب الإينوزيتول.

يعالج تهيج الجلد ويستخدم كمرطب مثالي للبشرة

قد يستخدم ماء الأرز في علاج جفاف الجلد الناتج عن وجود مادة كبريتات لوريل الصوديوم التي توجد في بعض منتجات العناية بالبشرة، وتظهر فوائد سيروم الأرز واضحة على أصحاب البشرة الجافة عند استعماله مرتين يوميا كمرطب طبيعي.

مزيل فعال للبقع الداكنة ويساعد على تفتيح لون البشرة

يكثر استخدام الشعوب الآسيوية  لماء الأرز باعتباره مكون طبيعي يساعد على تفتيح لون البشرة، خاصة اليابانيين والصينيين، كما يدخل ماء الأرز في صناعة الكثير من أنواع الكريمات والصابون والتونر المعنية بتفتيح البشرة باعتباره من المكونات الفعالة في علاج تهيج الجلد وترطيبه.

واقي طبيعي لأشعة الشمس

كثيرا ما يستخدم سيروم الأرز كمادة طبيعية عازلة للشمس تحمي البشرة من أضرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فقد أجريت دراسة عام 2016 للكشف عن فوائد سيروم الأرز في الوقاية من أضرار أشعة الشمس وتبين أنه يمكن دمج ماء الأرز مع مستخلصات نباتية أخرى من أجل علاج الحروق الطفيفة أو الاحمرار والالتهاب الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة.

يستخدم كمغذي للجلد ومعالج للكثير من الأمراض الجلدية

إن من أفضل استخدامات ماء الأرز للبشرة هو تغذية البشرة بشكل طبيعي، كما أنه يعالج حب الشباب ويزيل الشوائب العالقة على سطح الجلد، ويساعد على تنعيم البشرة وشد الجلد.

فقد أجريت دراسة عام 2002 على مجموعة من الأشخاص المصابين بالأكزيما التأتبية الذين قاموا باستخدام ماء الأرز عند الاستحمام، وأظهرت النتائج أن الخصائص الطبيعية لماء الأرز ساعدت في تحسين المظهر العام للبشرة بسبب نشا الأرز، وهو ما يثبت صلاحية استخدام السيروم لمرضى الأكزيما والالتهابات والطفح الجلدي.

فوائد سيروم الأرز

فوائد سيروم الأرز

فوائد سيروم الأرز للشعر

توضح النقاط التالية أهمية استخدام ماء الأرز للشعر، وتتمثل فيما يلي:

تقليل تساقط الشعر

يعمل استخدام ماء الأرز على تطويل الشعر وتقوية جذوره وزيادة نموه، فإن الأحماض الأمينية والفيتامينات التي توجد به تعمل على تجديد الشعر وتجعله يبدو لامعا وصحيا، ومن أجل إطالة الشعر بخلاصة ماء الأرز ينصح باستخدامه في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو مرتين في الأسبوع أو استخدامه كقناع للشعر لمدة 20 دقيقة مع إضافة القليل من ماء الورد للحصول على نتيجة أفضل وأسرع، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

حماية الشعر من التقصف

قد يفيد استخدام ماء الأرز في تقليل تقصف أطراف الشعر ويحسن من مرونته بسبب احتوائه على الإنوسيتول الذي يعمل على إصلاح الشعر التالف، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تقلل من أضرار الشعر، ومن أجل منع تساقط الشعر ينصح بنقع أطراف الشعر المتقصفة في القليل من منقوع الأرز لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

إزالة قشرة الشعر

إن من أهم فوائد سيروم الأرز علاج قشرة فروة الرأس المتسببة في تساقط الشعر، حيث يستخدم سيروم الأرز كبديل للبلسم من أجل القضاء على الحكة والقشرة.

ترطيب الشعر التالف

يفيد استخدام ماء الأرز في ترطيب الشعر بطريقة فعالة، كما أنه يحفز نمو بصيلات الشعر وتزداد كثافة الشعر وسمكه، بالتالي يمكن تطبيق ماء الأرز على الشعر بعد غسله بالشامبو من خلال تركه لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بماء بارد، ومن أجل استخدامه بغرض تكثيف الشعر ينصح بإضافة القليل من زيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل أو زيت إبرة الراعي إلى السيروم.

التخلص من حكة الشعر والقضاء على القمل

إن القمل من مشكلات الشعر المتسببة في حكة الرأس، ويعتبر ماء الأرز من الحلول العملية للتخلص من القمل بسهولة بسبب وجود نشا الأرز التي تحد من انتشار القمل وتقضي على الصبان.

ماهي طرق تحضير ماء الأرز بالمنزل

يمكن صنع ماء الأرز من خلال اتباع خطوات إحدى الطريقتين التاليتين:

غلي الأرز:

  • يغسل نصف كوب من الأرز في وعاء به ماء.
  • يوضع مقدار 3 أكواب من الماء في حلة الطهي ويترك الماء حتى يغلي.
  • يوضع الأرز بعد تصفيته في الماء المغلي.
  • يترك الأرز حتى يبدأ في النضوج.
  • يصفى الأرز ويستخدم منقوعه في غسل الشعر.

نقع الأرز:

  • يستخدم مقدار نصف كوب من الأرز النيء.
  • يغسل الأرز ويشطف تماما.
  • يوضع في وعاء به 3 أكواب من الماء.
  • يترك في الماء لمدة 30 دقيقة لكي ينقع.
  • يصفى الأرز ويستخدم الماء في تطبيق وصفات الشعر.

ماهي طريقة استخدام ماء الأرز للبشرة

تعد الطريقة التالية هي الأفضل في الحصول على أهم فوائد ماء الأرز للبشرة:

  • تغمس قطعة قطن في القليل من ماء الأرز وتمرر على الوجه.
  • يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم يترك حتى يجف.

ماهي طريقة استخدام ماء الأرز للشعر

يمكن الحصول على أفضل فوائد سيروم الأرز للشعر من خلال تطبيق خطوات الطريقة التالية:

  • يغسل الشعر أولا بالشامبو ويشطف بالماء الفاتر.
  • يوضع ماء الأرز على الشعر النظيف لمدة 20 دقيقة.
  • تدلك فروة الرأس بسيروم الأرز.
  • يشطف الشعر في النهاية بالماء الدافئ.
Advertisements