فوائد الأفوكادو لهشاشة العظام معجزة للعظام والمفاصل والغضاريف

فوائد الأفوكادو لهشاشة العظام
Advertisements

ماهي فوائد الأفوكادو لهشاشة العظام وكيف تؤثر بشكل ايجابي جدا على مفاصلك وعظامك والغضاريف ايضا ؟ هشاشة العظام هو التهاب المفاصل (اليدين والركبة والوركين أو العمود الفقري) الناجم عن تدهور الغضاريف. وتتمثل مهمة الغضاريف في تخفيف الصدمات بين المفاصل لتجنب حدوث صدمة في العظام بسبب الحركة. كما يفرز الغضروف أيضًا السائل الزليلي بين المفاصل لتخفيف الحركة من خلال توفير التزييت.

وفي حالة الاصابة بمرض هشاشة العظام ، تتحلل الطبقة العليا من الغضاريف مما يجعل عظام المفاصل تفرك بعضها البعض مما يؤدي إلى التهاب وألم وصعوبة في الحركة  ،ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هشاشة العظام إلى جعل المفاصل تفقد شكلها المعتاد، وأحيانًا قد تنطلق أجزاء من العظام وتطفو بين مساحة المفصل مما يسبب مزيدًا من الضرر والألم .

ومن العوامل الرئيسية  التي  تسهم في تطور هشاشة العظام هي الشيخوخة ، زيادة الوزن ، الإصابة أو الضغط على المفاصل وبعض العيوب الوراثية في الغضروف. و يشمل علاج هذا المرض في الغالب الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (المسكنات) أو المسكنات الأخرى.  وفي الحالات القصوى، قد يكون هناك حاجة لجراحة استبدال المفاصل مثل جراحة الركبة. الأدوية تقلل من الألم فقط وليس لها أي تأثير على الغضروف كما انها قد تتسبب في ظهور بعض من الآثار الجانبية ، وهذا هو السبب في وجود طلب متزايد على بعض البدائل التي تظهر نتائج أفضل، ويعد أحد هذه البدائل في حالة هشاشة العظام هو ثمرة الافوكادو .

فوائد الافوكادو لعلاج هشاشة العظام  :

1.يحتوي الافوكادو علي العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام :

يحتوي الأفوكادو على  العديد من العناصر الهامة التي أشير إليها باعتبارها ضرورية لصحة العظام في برنامج عكس ترقق العظام) مثل فيتامين K ، الذي يعمل بالتعاون مع فيتامين (د) للمساعدة في تنظيم إنتاج العظم العظمي (العظمية العظمية تزيل العظم القديم لإفساح المجال أمام رواسب جديدة للعظام).  كما  انه يحتوي علي فيتامين (د) ، الذي يلعب دوراً حاسماً في الوقاية من السقوط والكسور ،  وفيتامين (ج)  الذي يعد هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعتبر ضرورية لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يحافظ على عظام وغضاريف صحية  ، كما انه يحتوي علي  الألياف ، الكاروتينات مثل كاروتين و لوتين ، والأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية ، الفولات  والحديد ، الكالسيوم ، المغنيسيوم  ، كل هذه المكونات تمكن الأفوكادو من اتخاذ إجراءات مضادة للأكسدة ، ومضادة للالتهابات وهذه الخصائص تجعلها مفيدة في علاج هشاشة العظام .

2.يحتوي الأفوكادو  علي خصائص مضادة للالتهابات :

هشاشة العظام ينطوي على استجابات التهابية في السائل الزليلي . تتم هذه الاستجابة بواسطة جزيئات مؤيدة للالتهابات مثل السيتوكينات والبروستاجلاندين (خاصة البروستاجلاندين E2) والإنترلوكين ، إلخ. استهداف هذه الجزيئات يمكن أن يكون وسيلة عملية لتخفيف الألم المرتبط بهذا المرض. ومن المعروف أن جزء الأفوكادو المكون من الزيت الذي لا يشكل صابونًا بأملاح مثل هيدروكسيد الصوديوم له تأثير قوي مضاد للالتهابات في ألم التهاب المفاصل . وقد أظهرت العديد من الدراسات أن  الافوكادو قادر على تثبيط الجزيئات المؤيدة للالتهابات مثل البروستاغلاندين E2 و COX-2 و IL-1β (الانترلوكين) وما إلى ذلك في الغضروف  وهذا يقلل من الألم لدي مرضى هشاشة العظام .

ومن المعروف أيضًا أن فيتامين (هـ) الموجود في الافوكادو  لديه استجابة مضادة للالتهابات في هشاشة العظام من خلال نفس الإجراء القمعي على الجزيئات المؤيدة للالتهابات. مما يوكد فاعليته في الحد من آلام التهاب المفاصل و الحد من الاصابة بهشاشة العظام .

3.الأفوكادو يحتوي علي مضادات الأكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي  :

يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا مهمًا في حدوث التهاب المفاصل . كما ان الإفراط في إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) يسبب ضررا للغضاريف. وتتميز مضادات الاكسدة بقدرتها علي الحد من الإجهاد التأكسدي وبالتالي تلف الغضروف وتطور التهاب المفاصل ومرض هشاشة العظام .

وقد أظهرت  العديد من الدراسات ان الدهنية غير المشبعة الأحادية ، والكاروتين ، والتوكوفيرول (فيتامين هـ) ، والأسيتوجينين والستيرول ، قدرة قوية مضادة للأكسدة، كما يتميز الافوكادو بمحتواه الغني من حمض الأسكوربيك (فيتامين C)  الذي يمنع تلف الغضروف عن طريق التدخل في مسارات إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية. وهذا يعني أن تناول الأفوكادو يمكن أن يثري الجسم بمضادات الأكسدة المختلفة . التي تتميز بقدرتها على الحد من الإجهاد التأكسدي، وهذا يؤدي إلى منع تلف الغضروف الذي لا يمكن أن يوفر فقط تخفيف الألم ولكن أيضا منع حدوث هذا المرض .

فوائد الأفوكادو لهشاشة العظام

فوائد الأفوكادو لهشاشة العظام

4- الافوكادو له تأثير غضروفي :

العمل المشترك للخصائص المضادة للالتهابات والمضادة الأكسدة للأفوكادو يُظهر تأثيرات غضروفية . يعد استهلاك الأفوكادو مفيدًا جدًا في مرض هشاشة العظام لأن تصرفاته المركبة  يمكن أن تحمي الخلايا الغضروفية وهذه الحماية مفيدة في العلاج وكذلك الوقاية من هذا المرض، ويتميز الافوكادو باحتوائة علي فيتامين ب 6 وهو يتميز بقدرته علي تقليل تلف الغضروف ، حيث اثبتت الدراسات ان نقص فيتامين ب 6 يمكن أن يسبب تلفًا للغضاريف .

5.الأفوكادو يمكن أن يساعد علي فقدان الوزن :

يعد الأفوكادو هو منتج غذائي مثالي لفقدان الوزن. إنه محمل بالمواد المغذية والألياف و قليلة الكوليسترول ، وهو أمر مفيد في إدارة الوزن ، كما أنه خيار غذائي جيد للغاية أثناء فقدان الوزن لأنه يؤدي إلى الشعور بالامتلاء لفترة طويلة ، مما يجعل الشخص يتناول سعرات حرارية أقل بشكل غير مباشر. ويعد فقدان الوزن مهم للغاية لتخفيف أعراض هشاشة العظام لدى المرضى .وفي دراسة اجريت علي حالات التهاب المفاصل في الركبة ، أظهر فقدان الوزن نتائج إيجابية مما أدى إلى تحسين وظيفة الركبة. حيث يتسبب الوزن الزائد في الجسم في ضغط غير مبرر على المفاصل خاصةً في الركبتين والوركين .

كيفية شراء وتخزين الأفوكادو :

ابحث عن الأفوكادو الناعمة الملمس، ولكن تجنب ان يكون بها اي شقوق أو مناطق غاقمة اللون . إذا كنت لا تستخدم الأفوكادو على الفور ، فيمكنك شراء ثمار أكثر صلابة والسماح لها بالنضوج في المنزل. وعادة ما تنضج الأفوكادو غير الناضجة في غضون أيام قليلة ؛ إذا كنت ترغب في تسريع العملية ، ضعها في كيس ورقي .

يمكنك الاحتفاظ بأفوكادو ناضج في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا . ومن الأفضل ان تقوم بتقطيع الأفوكادو فقط عندما تكون جاهزًا لاستخدامها ، حيث يبدأ اللحم بتغير لونه الي اللون البني عندما يتعرض للهواء . نصيحة: إن رش الأفوكادو مع عصير الليمون يؤخر عملية تغيير اللون ولتخزين الأفوكادو المقطوع ، قم برش الأسطح بعصير الليمون ولفها .

كيفية تقشير الافوكادو بطريقة سهلة وبسيطة :

  • قطع الأفوكادو إلى النصف (بالطول) بسكين الفولاذ المقاوم للصدأ .
  • وإذا كانت البذرة الداخلية لا تريد الخروج ، فما عليك سوى إعطاء النصفين قليلاً من التواء في اتجاهين متعاكسين .
  • ثم قم بتقطيع كلا الشريحتين  بالطول ، لينتهي بك الأمر مع أربع شرائح.
  • ما عليك سوى تقشير الجلد بعيدًا عن اللحم (تمامًا مثل تقشير الموز) بإستخدام اصبع الإبهام والسبابة.
Advertisements