برمجة الشبكات بين الأهمية والتحديات

برمجة الشبكات
Advertisements

برمجة الشبكات تُعد من أكثر الوظائف المطلوبة حول العالم، فلا توجد شركة بلا شبكة، بل أنه يتواجد شركات قائمة على شبكات وهمية، يعمل موظفوها عن بعد من بلاد مختلفة ولا تربطهم سوى تلك الشبكة، لكن ما هي الشبكات؟ وما هي الأنواع المختلفة للشبكات؟ ومن الذي يقوم بصنع الشبكات وكيف يصنعها؟

ما هي الشبكات وأنواعها؟

الشبكة هي رابط بين العديد من الأجهزة المختلفة، مثل: الحواسيب والطابعات وأجهزة التوجيه وغيرها، قد يكون هذا الرابط مادي عن طريق أسلاك وكابلات سميكة، وقد يكون عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تتطاير في الهواء، وفي أغلب الشبكات تكون الشبكة خليط بين كُلًا من الأسلاك والموجات. 

يوجد عدة أنواع من الشبكات، يتم تحديد المناسب منهم لشركتك حسب مساحتها وعدد الأجهزة بها والمبلغ المتوفر لصنع الشبكة، من أهم وأشهر أنواع الشبكات:

  • الشبكة محلية المدى (LAN): تربط هذه الشبكة الأجهزة المتواجدة في مساحات محدودة ومسافات متقاربة، ويُعد هذا النوع هو أكثر أنواع الشبكات استخدامًا في الشركات وفي المنازل.
  • الشبكة الافتراضية محلية المدى (VLAN): تتشابه هذه الشبكة كثيرًا مع الشبكة محلية المدى، إلا أن هذه يُميزها أنها تسمح بتقسيم الأجهزة الموجودة في مساحات محدودة إلى عدة شبكات، فمثلًا فصل شبكة للطابعات وشبكة للحواسب وأخرى للهواتف المحمولة وغيرها.
  • الشبكة اللاسلكية محلية المدى (WLAN): يتميز هذا النوع عن النوعين السابقين أنه لا يحتاج إلى توصيل الأسلاك بين مركز الشبكة وباقي أجهزتها، بل أنها تعتمد على انتقال البيانات في صورة موجات كهرومغناطيسية وإشارات تتطاير في الهواء.
  • الشبكة واسعة المدى (WAN): يربط هذا النوع بين العديد من الأجهزة الموجودة في مسافات متباعدة، حتى لو كانت هذه الأجهزة في قارات مختلفة، يُعد أشهر الأمثلة على هذا النوع هو الإنترنت، فما هو إلا شبكة واسعة المدى، تربط بين كل الأجهزة الموجودة حول العالم.

ما هي برمجة الشبكات ومن الذي يقوم بها؟

برمجة الشبكات هي عملية صنع الشبكة وضبط أسلاكها وإشاراتها، ثم ربط جميع الأجهزة الموجودة بالشركة بها، ومن ثم صنع البرامج التي تجعل الأجهزة تتواصل مع بعضها بعضًا، وأيضًا التأكد من أمان الشبكة، ومن عدم كون الدخول إلى الشبكة سهلًا على المخترقين.

يقوم بعملية برمجة الشبكة شخص يُدعى أحيانًا مبرمج الشبكات وفي أحايين أخرى يُدعى مهندس الشبكات

كيف تتم برمجة الشبكات؟

يدرس مهندس الشبكات الشركة والأجهزة الموجودة بها والبرامج التي قد تحتاجها الشركة، ثم يشرُع في تحديد نوع الشبكة والبروتوكول (TCP/IP) ونموذج ربط الأنظمة المفتوحة (OSI Model) الذين ستُبنى عليهم الشبكة، وبعد ذلك يبدأ في تصميم الشبكة وتحديد شكلها المبدئي، ومن ثم يبدأ في صنع الشبكة وضبط أسلاكها.

المرحلة القادمة بعد ضبط الأسلاك هي برمجة التطبيقات التي ستساعد في تناقل البيانات بين الأجهزة الموجودة على الشبكة، وتحسين نقاط الضعف الموجودة بالشبكة، ومن ثم البدء في اختبارها.

ما أهمية تكوين شبكة في شركتك؟

وجود شبكة أصبح أمر ضروري على كل شركة، وهذا لأن الشبكة لها الكثير من المميزات، منها:

  • تناقل البيانات

تُعد سهولة تناقل البيانات هي الميزة الأهم للشبكات، لأن الشبكة تسمح بتناقل البيانات بسهولة وسرعة كبيرة بين أجهزتها، وأيضًا توّفِر الشبكة مساحة ضخمة لتخزين البيانات، لأن الموظف فور ما ينتهي من العمل على أحد الملفات يقوم بنقله إلى الحاسوب المركزي عن طريق برامج الشبكة، وهذا الأمر يكون مفيدًا عندما يعمل الموظف على ملفات ضخمة الحجم.

  • مشاركة المعدات

تعطي الشبكة موظفي الشركة صلاحيات الوصول إلى بعض أجهزتها، مما يسمح لجميع الموظفين بالعمل مثلًا بطابعة واحدة، ويسمح بالدخول على حاسوب موظف آخر للحصول على بعض التحديثات التي وضعها على المشروع لاستكمال العمل عليها، وهذا بدوره يوفر الكثير من المال والوقت.

  • سهولة التواصل

تجعل الشبكة التواصل سهلًا بين الموظفين، بفضل برامج مكالمات الفيديو وبرامج المحادثات النصية خاصتها، التي توضع ليُناقش عليها عملًا ما بين الموظفين.

ما هي تحديات برمجة الشبكات ؟

لا يوجد شيء به مميزات بلا عيوب، كذلك الشبكات، يوجد بضعة تحديات لوجود شبكة بشركتك، منها:

  • ارتفاع التكاليف

تكون برمجة الشبكات في بعض الأحيان مُكلفة، بسبب ارتفاع أسعار الكابلات المُستخدمة في صُنعها، بالإضافة إلى الرواتب التي قد تكون مرتفعة لفريق مهندسي الشبكات العامل بالشركة.

  • صعوبة الصيانة

صيانة الشبكة قد تأخذ وقتًا طويلًا في كثير من الأحيان، فاكتشاف المشكلة الموجودة بها قد يكون صعبًا، لأن اكتشاف المشكلة يتطلب من مبرمج الشبكة فحص الكثير من الكابلات، حتى يصل إلى الكابل أو الجزء المتواجد به المشكلة.

  • إمكانية اختراق النظام

قد يؤدي اختراق أحد أجهزة الشركة إلى اختراق الشبكة والنظام كاملين، لأن المخترق يمكنه أن ينقل بضع ملفات محملة بالفيروسات من جهاز ضحيته إلى الحاسوب المركزي، وحينئذٍ يسهل عليه أمر اختراق الباقي من النظام.

الخاتمة

يمكن أن تكون للشبكة مخاطر عديدة، إلا أن فوائدها ومميزاتها أعظم، إذ أنها تسمح بالتعاون بين جميع أعضاء الشركة لإخراج أفضل ما عندهم من عمل، وإذا قررت بناء شبكة في شركتك فاعلم أن عليك الاستعانة بفريق من مهندسي الشبكات المحترفين الذين يستطيعون تحديد النوع الأمثل من الشبكات لشركتك، ويستطيعون التعامل مع مشكلات الشبكة، ويحاولون تأمينها على قدر المستطاع لمنع اختراقها، حتى وإن كان ذلك سيكلفك الكثير.

Advertisements