أشهر حقن تنشيط المبايض ونتائجها المضمونة كل ما تريدين معرفته

أشهر حقن تنشيط المبايض ونتائجها المضمونة
Advertisements

تستخدم حقن تنشيط المبايض كعلاج هرموني لتحفيز المبايض على إنتاج بويضات متعددة في حالات العقم وتأخر الحلم من أجل عملية التلقيح الاصطناعي و (AI) أطفال الأنابيب (IVF) ، وهي مرحلة مهمة في نجاح عمليات التخصيب الصناعي،في السطور القادمة سنناقش أنواع هذه الحقن  والوظيفة التي يؤدونها خلال دورة الإنجاب المساعدة.

ما هي حقن تنشيط المبايض؟

في بداية كل دورة شهرية ، تبدأ مجموعة من البويضات بالنضوج في المبيض وتعمل هرمونات FSH و LH التي تفرزها الغدة النخامية علي تنظيم هذه العملية لتسمح لبويضة واحدة بالنضوج وتتحلل بقية البويضات، نظرًا لأنه من الضروري في علاج مشاكل الانجاب الحصول على العديد من البويضات  الناضجة لزيادة فرص الحمل ، فمن الضروري إعطاء أدوية هرمونية محددة للمرأة أثناء الدورة الشهرية.

تحتوي هذه الحقن على هرمونات تعمل بشكل طبيعي في الدورة الشهرية وتتمثل وظيفتها في أن تنضج أكثر من بويضة واحدة، يجب أن يكون التحفيز لطيفًا إلى حد ما و خاضع للرقابة (COS) ويتم التحكم في ذلك عن طريق تعديل جرعة الهرمون والمتابعة بالموجات فوق الصوتية وتعمل هذه الحقن من خلال التحايل علي المبيضين للسماح بنضوج مجموعة البويضات بأكملها ويمكن تخصيبها  وتوفر هذه الحقن تحفز المبايض بشكل مباشر ، على عكس الأدوية الفموية (مثل Clomid® و Femara®) التي توفر تحفيزًا غير مباشر للمبايض.

أنواع حقن تنشيط المبايض

تتعدد أنواع هذه الحقن لأداء تحفيز المبيض الخاضع للرقابة ، ولكن بشكل عام يمكن تصنيفها في مجموعتين: نظائر GnRH و gonadotropins وفي التالي شرح تفصيلي لكل مجموعة.

1. حقن نظائر GnRH

حقن نظائر GnRH

تعمل على إبطال جميع الهرمونات الداخلية التي تعمل في الدورة الشهرية للمرأة بهدفين: السماح بتحفيز المبيض ليبدأ بطريقة منسقة مع نمو جميع البويضات في نفس الوقت وأيضًا لتجنب التبويض الطبيعي.

ميكانيزم العمل:

GnRH هو هرمون وظيفته تنظيم إفراز الهرمونات بواسطة الغدة النخامية؛ تحاكي حقن تنشيط المبيايض التناظرية لـ GnRH وظيفة الهرمون الطبيعي ، ولكن بطريقة تمنع الغدة النخامية من إفراز هرمونات FSH و LH؛ ينتج عن ذلك تثبيط الغدة النخامية حيث يتم منع التدفق الهرموني بين الدماغ والمبيضين وتوقف الدورة الشهرية.

أنواعها:

1.حقن منبهات GnRH

حقن منبهات GnRH

الأسماء التجارية: Decapeptyl و Procrin.

تعمل من خلال الاتحاد مع مستقبل GnRH في الغدة النخامية، والذي يسبب في البداية إطلاقًا مفاجئًا  لموجه من الهرمونات ولكن، بعد عدة أيام من الحقن المستمر يتم حظر مستقبلات GnRH.

2. حقن مضادات GnRH

حقن مضادات GnRH

الأسماء التجارية: orgalutran و cetrotide.

وتتميز بأن تأثيرها المثبط أكثر فورية، حيث يمتلكون القدرة علي تثبيط  الغدة النخامية في غضون ساعات قليلة من الحقن؛ الامر الذي يقلل عدد الشكات اللازمة، مما يجعل المرأة أكثر راحة.

طريقة الاستخدام: تحقن تحت الجلد.

2. الجونادوتروبين gonadotropins

الجونادوتروبين gonadotropins
في الدورة الشهرية العادية ، gonadotropins هي الهرمونات التي تجعل أحد مبايض المرأة تطرد بويضة ناضجة إلى قناة فالوب بحيث يمكن أن يحدث الإخصاب الطبيعي،وفي المقابل تعمل حقن gonadotropins  علي أداء نفس الوظيفة ، ولكن على نطاق واسع، يتم تفصيلها كالتالي:

1. حقن FSH
إنه الهرمون المنبه للجريب. تحفز هذه الأدوية تطور الجريبات المتعددة حيث تنضج عدة بويضات في نفس الوقت في المبايض.

الأسماء التجارية: Gonal-f و Puregon و Ovaleap و Bemfola و Fostipur و Rekovelle و Elonva.

2.حقن LH و FSH

يدمج مع FSH لمحاولة إعادة إنتاج ظروف الدورة الشهرية الطبيعية قدر الإمكان.

الأسماء التجارية:  Menopur و Meriofert و HMG-lepori و Pergoveris.

 

3. حقن hCG

Advertisements

هذا هو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. يتم حقنها قبل 32-36 ساعة من البزل الجريبي للحث على النضج النهائي للبيض فهي المسؤولة عن تسهيل العملية النهائية لنضج البويضات والتبويض.

الأسماء التجارية: Ovitrelle هو أشهرها.

طريقة الاستخدام: تحقن تحت الجلد.

بروتوكول استخدام حقن تنشيط المبايض

يوجد حاليًا بروتوكولين أو طريقتين لإدارة الأدوية الهرمونية خلال COS؛ البروتوكول الطويل والبروتوكول القصير ويكمن الاختلاف الرئيسي بيهم هو مدته وعدد الحقن و وحده الطبيب المسؤول عن العلاج هو من يقرر أي من البروتوكولين يجب اتباعه وجرعة الدواء اللازمة لكل امرأة ونشرح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

1.بروتوكول طويل

مدته: 10-15 يومًا من الإعداد السابق.

خطواته:

  • يبدأ بإعطاء دواء منبهات GnRH في الدورة الشهرية السابقة ، في اليوم الحادي والعشرين من الدورة.
  • بعد حوالي 10-14 يومًا ، ستعاني المرأة من نزيف شهري في هذه اللحظة بالذات ، يمكن أن يبدأ تحفيز المبيض مع الجونادوتروبين. بين اليوم الأول والثالث من الفترة ، سيشير الطبيب إلى الجرعة الهرمونية اليومية من أدوية FSH التي يجب على المرأة تناولها.
  • عندما تظهر الموجات فوق الصوتية أن حويصلات المبيض قد وصلت إلى الحجم المناسب (بين 18 و 20 مم) ، سيشير الطبيب إلى المرأة أنه يتعين عليها حقن hCG لإحداث النضج النهائي.

2.بروتوكول قصير

مدته: حوالي 8-12 يومًا.

خطواته:

  • يبدأ تحفيز المبيض بإعطاء الجونادوتروبين بين اليوم الأول والثالث بعد بداية الدورة الشهرية. في الدورة الشهرية السابقة ، من الشائع أن تتلقى المرأة حبوب منع الحمل لتنسيق الدورة.
  • بعد حوالي 5 أيام من التحفيز وتطور الجريب من الضروري إعطاء دواء مضاد لمضادات GnRH لتجنب ذروة LH الذاتية التي قد تؤدي إلى الإباضة.
  • يجب إعطاء حقن الدواء المضاد يوميًا حتى يتم تحديد موعد البزل الجريبي. في ذلك الوقت ، سيأمر الطبيب المريضة بالتوقف عن تناول الأدوية وحقن محفز التبويض ، وفي هذه الحالة يوجد خياران:
  1. استخدام Ovitrelle مع هرمون hCG.
  2. الحصول علي منبهات GnRH ، مثل Decapeptyl ، للاستفادة من تأثير التوهج والحث على الإطلاق الداخلي لـ LH.

هناك أمر آخر يجب إطلاعك عليه وهو أنه إلي جانب حقن تنشيط المبايض هناك أدوية لتحضير بطانة الرحم لمحاولة تحسين قابلية بطانة الرحم؛ حيث يلعب سمك بطانة الرحم دورًا مهمًا للغاية في زرع الجنين، على الرغم من أنه ليس جزءًا من تحفيز المبيض إلا أن التحضير الجيد لبطانة الرحم ضروري لتحقيق الحمل وتتكون الأدوية المستخدمة للقيام بذلك أساسًا من هرمونات جنسية تفرز المبيض بشكل طبيعي (الإستروجين والبروجسترون) ويبدأ تناولها بعد البزل الجريبي مباشرة.

جرعة حقن تنشيط المبايض

تحفيز المبيض يتكيف مع كل مريض وخصائصه واحتياجاته كالتالي:

  1. عدد البويضات اللازمة للحصول عليها؛ فالتلقيح الاصطناعي  يحتاج من 1 أو 2 بيضة بينما يحتاج الحقن المجهري من 6 إلى 18 بيضة.
  2. مؤشر كتلة الجسم (BMI).
  3. مستويات FSH.
  4. عدد البصيلات.
  5. استجابة المبيض في العلاجات السابقة
  6. الأمراض أو الحالات التي تؤثر على المبايض ، مثل التهاب بطانة الرحم أو تكيس المبايض.

أسئلة وأجوبة

ما عواقب التأخر في موعد استخدام حقن (HCG)؟ 

(HCG) هو هرمون يتم تناوله قبل 36 ساعة من جمع البويضات ويجب الالتزام بالموعد الذي يحدده اختصاصي الإنجاب المساعد ، لأن القيام بذلك مبكرًا جدًا قد يتسبب في إباضة مبكرة ، وبالتالي منع تعافي البويضات عند إجراء جمع البويضات وفي المقابل يؤدي إعطاء الحقن في وقت متأخر جدًا إلى نقص نضج البويضات ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل استرداد البويضات (لأن جزءًا من مجمعات البويضات الركامية سيظل ملتصقًا بجدار الجريب ، وبالتالي لن يتم استعادته في جمع البويضات) وأن البويضات التي تم جمعها من المحتمل أن تكون غير ناضجة وغير مناسبة لاستخدامها في العلاج.

كم يستغرق استخدام حقن تنشيط المبايض؟

عادة ما يستمر علاج تنشيط المبيض من 8 إلى 11 يومًا ولكنه يعتمد على كل مريض والاستجابة للدواء. المهم هو إجراء الموجات فوق الصوتية للتحكم للحفاظ على الدواء للوقت المحدد وبهذه الطريقة تحقيق أفضل استجابة ممكنة لكل مريض.

هل يمكن استبدال حقن تنشيط المبيض بالحبوب؟

لا ، يتم إعطاء أدوية تنشيط المبيض تحت الجلد عن طريق الحقن إلا أنه إجراء بسيط وغير مؤلم.

ما هي الآثار الجانبية لحقن تنشيط المبايض؟

تحفيز المبيض باستخدام الأدوية الهرمونية، يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية ولكنها ليست شديدة لدرجة تعيق عن مواصلة الروتين اليومي؛ تتراوح عادةً ما بين تهيج الجلد ، أو إيلام ، أو كدمات أو تورم في موقع الحقن و الصداع والانتفاخ والتعب خلال الأيام التي تسبق استخراج البويضات ولكن في حالات نادرة قد يتعرض البعض لاصابة بمتلازمة فرط تنبيه المبيض OHSS وتشمل أعراضها تضخم المبايض والاحتفاظ بالسوائل وزيادة الوزن، والخبر السار هو أن نسبة صغيرة فقط من النساء يصبن بمتلازمة فرط تحفيز المبيض ، ويمكن الوقاية منه في كثير من الأحيان من خلال المراقبة بالموجات فوق الصوتية كما أن مع حقن تنشيط المبايض يكون هناك فرصة متزايدة للحمل المتعدد.

هل تؤثر حقن تنشيط المبايض علي الوزن؟

تستمر بروتوكولات تحريض الإباضة حوالي 10 أيام ، لذا فإن تقدير زيادة الوزن أو فقدانه بعد ذلك أمر غير مرجح. ومع ذلك ، يمكن حدوث احتباس خفيف للماء كأثر جانبي للعلاج الهرموني ، ولكنه نادر الحدوث.

هل تسبب حقن تنشيط المبايض الانقطاع المبكر للطمث؟

لا ، لا يؤثر تحفيز المبيض على الخصوبة، حيث أن البويضات التي كانت قد تتدهور في نهاية الدورة تنمو بشكل كامل ، لذلك فهي لا تقلل من عدد البويضات التي كانت ستنمو بشكل طبيعي ، أي فرص الحمل بشكل طبيعي في المستقبل لا يتضاءل.

هل ادوية الخصوبة خطرة؟

لا يوجد دليل مقنع علي الارتباط بين أدوية التلقيح الاصطناعي وخطر الإصابة بسرطان المبيض أو الثدي ، والدراسات الحاسمة نادرة حتى الآن.

هل يمكن السفر أثناء استخدام أدوية الخصوبة؟

يوصي الخبراء بعدم السفر إلى الخارج بالطائرة أثناء علاج الخصوبة. بدلاً من ذلك ، نشجعك على البحث عن طرق للاسترخاء وتأجيل رحلتك إن أمكن.

وبالنهاية يجب تحري الدقة والالتزام بتعليمات الطبيب المختص ومواعيد استخدام حقن تنشيط المبايض لانه فمن الضروري جمع البويضات من المبيض قبل إطلاقها بشكل طبيعي في قناة فالوب وفقدانها وقد يلجأ الطبيب لاستخدام أكثر من توع سبب الاستجابة الضعيفة أو التبويض العفوي.

 

 

Advertisements