كيف تستعمل كولوفيرين لعلاج القولون العصبي واضطرابات المعدة

COLOVERIN 135MG 30 TABLETS

يوصف كولوفيرين أقراص” tablet  COLOVERIN ” لعلاج متلازمة القولون العصبي، و هي مشكلة مزمنة. قد يعاني المصابون بأمراض القولون العصبي عادة من الالم وانتفاخ في البطن ، الامساك او الاسهال ، الالم. و الذي يزيد عند وجود ضغط نفسي او بعد تناول الطعام بساعة او ساعتين. لكن ينصح بزيارة الطبيب اذا تفاقمت الاعراض. مثل نزيف في المستقيم ، وآلام مستمرة ومتزايدة في الليل ووقت النوم. او في حالة فقدان الوزن الغير طبيعي .

التركيب الدوائي :  ميبفيرين هيدروكلوريد 125 مجم .

استخدامات كولوفيرين أقراص ” tablet  COLOVERIN ”  :

  1. تعمل مادة ميبفيرين هيدروكلوريد وهي المادة الفعالة في أقراص كولوفيرين ” tablet COLOVERIN ” كمضاد للتقلصات وتعطي تأثيرها القوي علي العضلات اللأرادية في الجهاز الهضمي وخاصة في القولون .
  2. يستخدم كولوفيرن ” tablet COLOVERIN ” لعلاج متلازمة القولون العصبي. (اضطراب الأمعاء الذي يؤدي إلى تشنجات في البطن والغازات والانتفاخ والتغيرات في عادات الأمعاء) .
  3. أعراض تهيج القولون .
  4. علاج أعراض آلام البطن ، وتقلصات المعدة ، و انتفاخ البطن .
  5. يستخدم كولوفيرين أقراص ” tablet COLOVERIN ” في علاج تشنجات الجهاز الهضمي الثانوي للأمراض العضوية. مثل التهاب الرتج ، التهاب المعدة ، التهاب الاثني عشر ، التهاب المريء ، التهاب المرارة ، مرض كرون ، التهاب القولون التقرحي ، القرحة الهضمية ، مرض المرارة ، فتق الحجاب الحاجز ، التهاب الجهاز الهضمي .

ماهي الجرعة الموصي بها لعقار كولوفيرين أقراص ” tablet  COLOVERIN

ينصح بتناول كولوفيرين أقراص 3 مرات يوميا ويفضل تناوله قبل الأكل بعشرين دقيقة للحصول علي أفضل النتائج مع شرب كمية كافية من الماء (على الأقل 100 مل من الماء) .

هل كولوفيرين أقراص أمن أثناء الحمل والرضاعة

الدواء يمكن ان يؤثر علي الجنين بطريقة او بأخري. لذلك، يرجي أستشارة طبيبك الخاص قبل تناول عقار كولوفيرين أقراص أثناء الحمل او الرضاعة .

التفاعلات الدوائية لكولوفيرين اقراص  tablet  COLOVERIN

 أظهرت الدراسات المختبرية والحيوية ، عدم وجود أي تفاعل بين كولوفرين والإيثانول. لكنها اثبتت تفاعلة مع الكحول ولم تظهر الدراسات اي تفاعلات دوائية مع دواء كولوفيرين أقراص .

Advertisements

الأثار الجانبية لعقار كولوفيرين أقراص ” tablet  COLOVERIN

 لم تظهر اي أعراض جانبية عند استعمال كولوفيرين أقراص، و لكن تم تم الإبلاغ عنبعض الاعراض النادرة مثل  اضطرابات الجهاز الهضمي ، والدوخة ، والصداع ، والأرق ، و فقدان الشهية وعدم انتظام دقات القلب في المرضى الذين يتلقون كولوفيرن .

قد يسبب هذا العقار آثار جانبية غير مدرجة هنا إذا لاحظت آثار جانبية أخرى غير المذكورة اعلاه ، اتصل بطبيبك للحصول على المشورة الطبية ، كما يمكنك أيضًا الإبلاغ عن الآثار الجانبية للسلطة المحلية لإدارة الغذاء والدواء .

في حالة نسيان جرعة :

في حال فاتتك جرعة ، استخدمها حالما تلاحظ ولكن إذا كان الوقت قريبًا من وقت تناول الجرعة التالية ، فانتقل للجرعة الفائتة واستأنف جدول الجرعات ، و لا تستخدم جرعة إضافية لتعويض جرعة ضائعة ،و إذا كنت تعاني من نسيان مواعيد الجرعات يمكنك ضبط المنبه الخاص بك  أو اطلب من أحد أفراد الأسرة لتذكيرك ، و يرجى استشارة طبيبك لمناقشة التغييرات في جدول الجرعات أو جدول جديد للتعويض عن الجرعات الفائتة ، إذا فاتتك الكثير من الجرعات مؤخرًا.

ماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة من  كولوفيرين أقراصtablet  COLOVERIN

  • لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة لك ، فإن تناول المزيد من الأدوية لا يساعد علي تحسين الأعراض سريعاً ، بل قد يؤدي إلي التسمم أو الآثار الجانبية الخطيرة ، إذا كنت تظن أنك أو آي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من عقار كولوفيرين أقراص يجب عليك الذهاب إلي قسم الطوارئ لأقرب مستشفي حتي تحصل علي المساعدة الطبية الفورية .
  • لا تعطي الأدوية الخاصة بك للأشخاص الأخرين حتي إذا كنت تعرف أن لديهم نفس الحالة لأنه قد يكون لديهم اعراض مشابهة فقط وليست نفس الحالة المرضية .

ماهي الاحتياطات التي يمكن مراعاتها عند استخدام كولوفيرين أقراص tablet  COLOVERIN

  • يجب توخي الحذر في المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى ، والقلب .
  • قد يسبب كولوفيرين أقراص الدوخة ، لذلك ينصح بعدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أثناء تناول كولوفيرن.

موانع استخدام كولوفيرين أقراص tablet  COLOVERIN

فرط الحساسية  للمادة الفعالة الخاصة بهذا العقار.

العبوة : علبة كرتون تحتوي علي 3 شرائط بكل شريط 10 أقراص ونشرة داخلية .

 

71141199 404631553570722 1055765401591349248 n

كيفية تخزين عقار كولوفيرين أقراص  tablet  COLOVERIN ”    :

قم بتخزين الأدوية في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر  وفي درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية  ، ولا تتركه في السيارة أو على حافة النافذة ، حيث أن الحرارة والرطوبة يمكن أن تدمر بعض الأدوية .

Advertisements