تناولي الفطر أثناء الحمل واغتنمي المعجزات التي يقدمها لك وللجنين

الفطر أثناء الحمل
Advertisements

الفطر أثناء الحمل هل مفيد ؟ وهل آمن تناوله ؟  الإعتماد على النظام الغذائي الصحيح ضروري أثناء الحمل. لكن هناك جدل حول تضمين الفطر في النظام الغذائي للمرأة الحامل هل هو آمن ام لا. حيث يقول البعض إنها غذاء مثالي والبعض الآخر يقول إنه يشكل خطراً على صحة الأم .

يحب الكثير من الناس إضافة الفطر إلى طهيهم ، خاصة في الحساء والبيتزا والسلطات أو الأطباق الجانبية مع الأرز. لكن السؤال هو ، هل هي آمنة أثناء الحمل؟ الجواب نعم لذلك إذا كنت حاملاً و تحب الفطر. فلا يوجد سبب يمنعك من تناول الفطر ومع ذلك ، يجب توخي الحذر لاختيار الصنف المناسب وتجنب تناوله نيئًا. تذكر أن طفلك الصغير يعتمد تمامًا على كمية الطعام التي تتناولها. و بالتالي، يجب أن تكون حريصًا للغاية فيما يتعلق بنظامك الغذائي .

معظم أنواع الفطريات الآمنة تمد الجسم بخصائص مناعية ومضادة للسرطان ، وخصائص مضادة للأكسدة قوية. كما انها تعمل علي خفض ارتفاع ضغط الدم ، و خفض نسبة الكوليسترول في الدم و حماية الكبد .

هل تناول الفطر أثناء الحمل آمن وصحي :

نعم، من الآمن للغاية تناول الفطر أثناء الحمل. فالفطر الصالح للأكل هو مصدر منخفض السعرات الحرارية للبروتين عالي الجودة. كما انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن والعناصر المفيدة لصحة الام. و مع ذلك، قد تسبب بعض الفطريات أثارا جانبية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية. كما قد تسبب أيضًا مشكلات في المعدة مثل الغثيان و القيء والإسهال. خاصًة عند تناول الفطر البري والساحري قد يكون خطيرًا.

الفطر الآمن في الحمل :

إذا كنت تتناول الفطر من قبل ، فمن الآمن بشكل عام الاستمرار في تناول نفس النوع خلال فترة الحمل مع مراعاة اختيار الفطر الذي تبدو طازجة ونظيفة ، مع عدم وجود كدمات ،و لا تأكل الفطر النيئ اطبخيها جيدًا بعد الغسيل هذا الاجراء يوفر لك الحماية، حيث يعتقد البعض بأنها مسرطنة ولكن من المعروف أن الطهي أو التجفيف يعمل على تحييد التأثيرات المسببة للسرطان و بالتالي فهو آمن.

تعد الفطريات الشائعة مثل Oyster و Cremini و Button بدون أي علامات للتلف آمنة لتناولها بعد الطهي ، كما يعد تناول فطر شيتاكي ، و منتجات الفطر المجمدة والمعالجة التي مازالت في حدود تاريخ انتهاء صلاحيتها كلها آمنة لتناولها أثناء الحمل، و لكن إذا كنت تشعر أن تناول الفطر قد يسبب لك مشاكل ، إما التوقف عن تناولها أو طبخها بكميات صغيرة.

الفطر الغير آمن في الحمل :

على الرغم من أن معظم أنواع الفطريات آمنة للاستهلاك ، إلا أنك تحتاج إلى أن تضع في اعتبارك أن البعض قد يحتاج إلى تجنبه مثل الفطر السحري يمكن أن تشكل الفطر السحري وتلك المتجمعة البرية مشاكل، حيث يحتوي الفطر السحري على مادة تسمى بسيلوسيبين التي تسبب الهلوسة وضعف العضلات و النعاس والغثيان والقيء ، كما أنها تسبب ترنح آي عدم التنسيق الطوعي لحركات العضلات لمدة تصل إلى 6 ساعات بعد تناولها. لذلك، يجب تجنب الفطر البري والساحر كليًا أثناء الحمل .

فوائد تناول الفطر أثناء الحمل :

1.يحتوي الفطر علي فيتامين ب  المفيد لصحة الم والجنين :

الفطر مصدر طبيعي للعديد من مكونات فيتامين ب المعقدة ، مثل الريبوفلافين (B2) ، الثيامين (B1) ، النياسين (B3) ، وحامض البانتوثنيك (B5). هذه المكونات لها فوائد عديدة للأم والطفل ، فالريبوفلافين مهم جداً لتطور الأعصاب ، ومهم ايضا لصحة الجلد والبصر ويساعد علي الحصول علي عظام و عضلات قوية .

بينما  يساعد النياسين في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وهو جيد جدًا لصحة القلب والجهاز الدوري لكل من الأم والجنين ، بينما الثيامين فهو المسؤول عن نمو دماغ الطفل ،كما أنه يعزز طاقتك ، ويساعد في التخلص من الشعور بالتعب الذي قد يكون مشكلة شائعة أثناء الحمل ، ويساعد حمض البانتوثنيك علي منع اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق المساعدة في استقلاب الطعام في الجسم .

2.الفطر أثناء الحمل مصدر جيد لكل من البروتين والألياف :

يعتبر الفطر مصدرًا نباتيًا مهمًا للبروتين ، ويعد البروتين أمر حيوي للنمو والتطور الشامل لطفلك ، كما تعد البروتينات مهمة أيضًا لتطوير المشيمة ونظام دعم الجنين في الرحم ، كما يحتوي الفطر أيضًا على محتوى عالي من الألياف ويعزز حركات منتظمة للأمعاء وبالتالي يمنع الاصابة بالأمساك كما يعزز عملية الهضم الصحي .

3.يتميز الفطر بأحتوائة علي خصائص مضادات الأكسدة وعناصر هامة  :

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفطر على تعزيز الجهاز المناعي وتساعدك على الحفاظ على صحتك و تحميك من الاصابة بالأمراض أثناء الحمل، كما  يحتوي الفطر أيضًا على البوتاسيوم والزنك والسيلينيوم ، وهي أيضًا عناصر حيوية لنمو وتطور طفلك .

4.يحتوي الفطر علي مستويات عالية من الحديد : 

تعتبر الفطر مصدرًا جيدًا للحديد وهو أمر حيوي لصحة الأم والجنين أثناء الحمل ،  أكثر من 90 ٪ من قيمة الحديد الغذائية يمكن أن يمتصها الجسم بسهولة وهذا يعزز تكوين الهيموغلوبين و خلايا الدم الحمراء ويحافظ على صحة كل من الأم والجنين، ويحتل الحديد في الفطر أهمية أكبر أثناء الحمل حيث يتحمل قلب الأم الآن مسؤولية إضافية عن ضخ المزيد من الدم أكثر من أي وقت .

5.يحتوي الفطر علي مستويات عالية من فيتامين د :   

يعد الفطر هي مصدر طبيعي لفيتامين (د) وهو أمر حيوي لامتصاص الكالسيوم، و هذا يساعد في نمو العظام والأسنان وتزيز مستويات فيتامين د عند النساء الحوامل وهو أمر هام للغاية ، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) لدى النساء الحوامل إلى التعب والإرهاق وضعف العظام وآلام الظهر والاكتئاب لذلك يممكنك أضافة الفطر ضمن نظامك الغذائي لتجنب هذة الاعراض .

الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول الفطر أثناء الحمل :

الفطر ليس من بين الأطعمة التي تحتاج إلى تجنبها أثناء الحمل ، ولكن هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار عندما تقرر تضمينها في نظامك الغذائي وهي مايلي :

  1. جميع أنواع الفطر ليست آمنة بعضها سامة ويمكن أن يضر بحملك لذلك توخى الحذر بشأن الصنف الذي تختاره للاستهلاك و تجنب تناول الفطريات البرية أو السحرية التي يمكن أن تكون سامة حيث يحتوي الفطر السحري على سيلوسيبين وهو مادة كيميائية تغير نشاط الدماغ وتؤثر على نمو الطفل .
  2. اختيار الفطر الطازج فقط وهو متوفر بسهولة في المتاجر الكبرى والسوبر ماركت .
  3. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية ونضارة الفطر عندما تختار شراء تلك الانواع المجمدة .
  4. من المستحسن تناول الفطر الطازج أثناء الحمل ، ويجب غسلها جيدًا وتنظيفها وطهيها.
  5. عيش الغراب المطبوخ يعزز المناعة ويوفر الفيتامينات والمعادن التي تعتبر حيوية خلال فترة الحمل ، حيث يحتوي الفطر شيتاكي ومايتاكي على كميات كبيرة من بيتا جلوكان وتعزز نظام المناعة لدينا.
Advertisements