هل يمكن أستخدام اعشاب المورينجا في التخسيس ؟

المورينجا في التخسيس
Advertisements

المورينجا في التخسيس هل فعلا فعالة ؟ الرغبة الشديدة في الغذاء تخبرنا عن العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمنا. إذا كنت تشتهي عصير البرتقال أو الفواكه ، فإن جسمك يبحث عن المزيد من فيتامين C والألياف. إذا كان جسمك يشتهي الأطعمة غير المرغوب فيها ، فإنه يحتاج إلى الكربوهيدرات والسكريات والدهون .

الأطعمة غير المرغوب فيها والأطعمة المصنعة تسبب طفرات في الطاقة والسكر في الدم .  وستجد نفسك بعد تناول الوجبات السريعة أنك مازلت جائعا. بل ستشعر بالجوع بشكل أسرع، حيث يعمل الجسم بجهد أكبر لتحطيم الدهون .

إن الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة والحلويات الدهنية هي الجزء الأكثر صعوبة في فقدان الوزن. والتحول من نظام غذائي غير صحي إلى نظام أكثر صحة سوف يسبب الرغبة الشديدة في حين لا يزال الجسم يتكيف مع مصادر الطاقة الجديدة .

لذا ينصح بتضمين أعشاب المورينجا الي نظامك الغذائي فالمورينجا غنية جدًا بالقيمة الغذائية. و يمكنها ان توفر المزيد من الكالسيوم وفيتامين أ و ج والبروتينات التي تعد مصادر نموذجية مثل الجزر والحليب. هذه المعادن المعززة للصحة تنشط الجسم في نمط أكثر تنظيماً. كما تحد من حاجتنا إلى تناول الأطعمة السريعة والوجبات الخفيفية. تكشف هذه المقالة عما إذا كانت أعشاب المورينجا يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. و يوفر معلومات عن الفوائد المحتملة الأخرى والأشكال المختلفة والسلامة .

ماهي أعشاب المورينجا :

المورينجا هي عشبة هندية مستمدة من شجرة المورينغا أوليفيرا. وقد تم استخدامها في دواء الأيورفيدا وهو نظام طبي هندي قديم لعلاج أمراض الجلد والسكري والعدوى لآلاف السنين . بالإضافة الي أنه يقدم فوائد لفقدان الوزن .

أعشاب المورينجا غنية بالفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات النباتية المفيدة  البروتين والالياف والصوديوم والكالسيوم ، والحديد ، والزنك ، والمغنسيوم ، النحاس ، فيتامين أ .

كما انها تحتوي على نسبة عالية من فيتات. و هي ترتبط بالمعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم ، مما يجعلها أقل قدرة على الامتصاص من قِبل جسمك .

هل يمكن استخدام أعشاب المورينجا في التخسيس :

المورينجا في التخسيس هل فعلا فعالة ؟ قد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول المورينجا الغنية بالمعادن المعززة للصحة تنشط الجسم في نمط أكثر تنظيماً ، وتحد من حاجتنا إلى تناول الأطعمة السريعة و الوجبات الخفيفية .

الألياف هي حل طبيعي آخر لقمع شهيتك فهي تساعدك على الحفاظ على المسار الصحيح و تحقيق الاستقرار في عملية فقدان الوزن ، كما أنها تشعرك بالأمتلاء والشبع لأطول فترة ممكنة ، المورينجا غنية بالالياف التي يمكنها ان تقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء وحرقها ، بدلاً من تخزينه .

تحتوي  أعشاب المورينجا على حمض الأوليك الذي يشجع على تكسير الدهون المشبعة في الجسم . وقد تم العثور على الدهون المشبعة في الأطعمة المصنعة و الوجبات السريعة. عن طريق تحطيم هذه الدهون المشبعة ، يمكن للجسم بعد ذلك معالجتها بدلاً من تخزينها. تحطيم هذه الدهون سيقلل من تراكم دهون البطن و يبطئ زيادة الوزن.

بفضل تركيبة المورينجا الغنية بالفيتامين ، تحفز المورينجا عملية الأيض وتساعد الجسم على هضم الطعام بشكل أسرع ، كما أنها تساعد على التخلص من الدهون والإهدار بشكل أسرع من خلال تسريع عملية الأيض .

تراكم الدهون والتشبعات هو ما يسبب أكبر المشاكل الصحية لأولئك الذين يعانون من الأيض البطيء ؛ لا يمكن عادةً تكسير الدهون المشبعة أو امتصاصها بحيث يتم تخزينها في الجسم . تتراكم هذه الدهون المخزنة وتتسبب في مشاكل صحية كبيرة بالإضافة إلى زيادة الوزن.

تحتوي مركبات المورينجا على تركيز قوي من الجلوكوينسولات التي تعمل على تحطيم أيزوثيوسيانات. ويمكن بعد ذلك استيعابها في الأمعاء الدقيقة كجزء من الجهاز الهضمي (الأيض).

الأيض البشري يستخدم الطاقة التي نحصل عليها من طعامنا لمعالجة الطعام وهذا يساعد على حرق السعرات الحرارية. السعرات الحرارية هي الكلمة الأخيرة في صناعة الحمية الغذائية ، و يساعد المورينغا الجسم على استخدام السعرات الحرارية لتسريع عملية الهضم . وهذا يثبت أن أعشاب المورينجا هو عنصر كبير للمساعدة في فقدان الوزن .

هل تسبب أعشاب المورينجا زيادة نسبة السكر في الدم ؟

مؤشر نسبة السكر في الدم هو نظام مرقّم يعكس التأثيرات التي يتركها الطعام على مستويات السكر في الدم . وتتميز أعشاب المورينغا بأنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم مما يعني أنه يحافظ على تدفق صحي للجلوكوز ليستخدمه الجسم . الأطعمة المرتفعة من GI – مثل الحلوى والوجبات السريعة – تخلق ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم بدلاً من ذلك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطاقة لفترة صغيرة من الزمن ، يتبعها انخفاض سريع وفترة طويلة من التعب ،و هذه الأطعمة التي يمكن هضمها بشكل سريع يمكن أن تبطئ عملية الأيض وتزيد من فرص زيادة الوزن .

تتميز المورينجا بأنها منخفضة في  السعرات الحرارية . ومن أجل إنقاص الوزن ، يجب أن تكون السعرات الحرارية المحروقة خلال اليوم أكبر من السعرات الحرارية المستهلكة. يقترح اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة التمارين الرياضية لانقاص الوزن صحية وبوتيرة سريعة.

الخضروات الورقية هي بالطبع واحدة من الأطعمة الأقل في السعرات الحرارية وهذا هو السبب  في ان أخصائيو الحميات ينصحون بتناول وعاء كبير من السلطة ، وتتميز اعشاب المورينجا  بأنها ستجعلك تشعر بالشبع ، مع إبقاء كمية السعرات الحرارية منخفضة بشكل معقول ؛ مما يجعل من الأسهل الحفاظ على نظام غذائي صحي دون الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية المرتفعة  .

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن المورينجا يمكن أن تقلل من تكوين الدهون وتعزز انهيار الدهون  ، ونظرت الدراسات في آثار المكملات التي تحتوي على المورينغا جنبا إلى جنب مع المكونات الأخرى.

وهناك دراسة استمرت 8 أسابيع على 41 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة حول نظام غذائي وتمرينات متطابقة ، فقد خسر أولئك الذين يتناولون 900 ملغ من مكمل يحتوي على المورينغا والكركم والكاري 10.6 رطل (4.8 كجم) – مقارنة بـ 4 أرطال فقط (1.8 كجم) في المجموعة الثانية . وهذا يثبت انه فعلا يمكنك استخدام  المورينجا في التخسيس .

Advertisements