اسباب عرق النسا أشهر ٨ أشياء تجعلك تُصاب به

اسباب عرق النسا
Advertisements

اسباب عرق النسا عديدة وهناك عدة أسباب شائعة تجعلك أكثر عُرضة له . أن عرق النسا هو نوع شائع من الألم يصيب العصب الوركي ، وهو عصب كبير يمتد من أسفل الظهر لكل الساق ، وهو يسبب آلام أسفل الظهر ، ، ألم في خلف الساق يكون أسوأ عند الجلوس ، ألم في الورك ، حرق أو وخز أسفل الساق ، ضعف أو تنميل أو صعوبة في تحريك الساق أو القدم ، ألم مستمر على جانب واحد من الخلف ، ألم يشبة إطلاق النار يجعل من الصعب الوقوف.

عرق النسا هو عرض لحالة طبية كامنة. فهم الأسباب المحتملة لعرق النسا يمكن أن يساعد في تركيز العلاج على معالجة مشكلة الجذر بدلاً من إخفاء الأعراض فقط. ومن أسباب الاصابة  بعرق  النسا هي زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة بانتظام أو ارتداء الكعب العالي أو النوم على مرتبة شديدة النعومة  ، او بسبب الحمل ، مرض القرص التنكسية  ، تشنج العضلات في الظهر أو الأرداف .

آلية إصابة العصب الوركي هي إما نتيجة لضغط العصب المباشر أو الالتهاب أو استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي في الجسم أو مزيج من كل هذه العوامل . وقد يؤثر القرص الغضروفي في العمود الفقري القطني على جذر العصب الوركي مما يسبب ضغطًا مباشرًا أو التهابًا كيميائيًا ، مما يؤدي إلى عرق النسا.

بالنسبة لبعض الناس ، قد يكون الألم الناجم عن عرق النسا شديدًا وموهنًا. وبالنسبة للآخرين ، قد يكون ألم عرق النسا نادرًا ولكن لديه القدرة على أن يزداد سوءًا .

ينصح بطلب عناية طبية فورية إذا كان لديك ضعف في الطرف السفلي ، وخدر في الفخذين العلويين ، و / أو فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء .

ماهي أسباب عرق النسا :

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي للإصابة بعرق النسا، و التي تشمل :

1.القرص الفقري القطني

تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 90٪ من عرق النسا ناتج عن القرص الغضروفي القطني ، وعادة ما يضغط القرص الغضروفي على واحد أو أكثر من جذور الأعصاب الشوكية (L4-S3) التي تشكل العصب الوركي. يمكن أن يسبب القرص الفقري القطني عرق النسا بطريقتين :

  • الضغط المباشر علي العصب الوركي : يمكن أن يحدث الانضغاط المباشر للعصب الوركي عندما ينتفخ القرص القطني (اضطراب القرص المتضمن) أو عندما تتسرب المادة الداخلية الناعمة للقرص أو تنفتق خلال اللب الخارجي الليفي (اضطراب القرص غير المضمن) وتضغط على العصب .
  • التهاب كيميائي : قد يحدث تسرب مهيج كيميائي حمضي من مادة القرص (الهيالورونان) ويسبب التهاب وتهيج في المنطقة المحيطة بالعصب الوركي .

قد يضغط القرص الفقري على العصب الوركي من جانب واحد ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض في ساق واحدة ، أو قد ينتفخ القرص أو ينفتق من كلا الجانبين ، مما يسبب أعراضًا في كلا الساقين (عرق النسا الثنائية) . قد يكون سبب عرق النسا الثنائي أيضًا ظهور قرصين من الفتحة المتجاورتين على كلا الجانبين ، رغم أن هذا الاحتمال نادر الحدوث .

2.انزلاق الفقرات

يحدث انقسام الفقار عندما يتسبب الإجهاد او الصدمة في انزلاق الفقرات إلى الأمام من جهة أخرى. على سبيل المثال ، قد تنزلق فقرة L5 إلى الأمام فوق فقرة S1. قد ينتج عرق النسا عن ضغط العصب بعد انهيار مساحة القرص والكسر والانزلاق الأمامي للجسم الفقري . قد يتسبب الفقار الفقاري في عرق النسا الثنائي وهو أكثر شيوعًا عند البالغين الأصغر سنا .

و تحدث هذه الحالات بمرور الوقت أو بشكل تلقائي بسبب الصدمة أو إصابة الإجهاد البدني . كما قد تسبب حوادث السيارات أو الإصابات الرياضية أو السقوط إصابة مباشرة في العصب الوركي . وقد تحدث حالات مثل انزلاق الفقار الفقري وأقراص فتق من إصابات الإجهاد البدني ، مثل رفع الأثقال.

3.تنكس الأنسجة في العمود الفقري القطني  :

تنكس العظم الفقري قد يتسبب في نمو العظام غير الطبيعي و قد تسبب هذه الأنسجة الضخمة غير الطبيعية في العمود الفقري القطني ضغطًا واحدًا أو أكثر من الجذور العصبية للعصب الوركي .و قد تفرز الأقراص الفقرية المتدهورة البروتينات الالتهابية ، مسببة التهاب العصب الوركي.

4.تهيج المفصل العجزي الحرقفي :

يمكن أن يؤدي تهيج المفصل العجزي الحرقفي – الموجود في أسفل العمود الفقري – إلى تهيج العصب L5 ، الذي يقع على قمة المفصل العجزي الحرقفي ، مسبباً الاصابة بعرق النسا والشعور بالألم الشديد .

5.إنزلاق غضروفي :

عرق النسا هو أحد الأعراض الشائعة لعدة حالات طبية مختلفة ؛ ومع ذلك ، يتم تقدير 90 بالمائة من الحالات إلى (انزلاق) غضروفي . يتكون العمود الفقري من ثلاثة أجزاء فقرات وهي عظام فردية في العمود الفقري تحمي الأعصاب الكامنة ، والأعصاب ، والأقراص .

الأقراص مصنوعة من الغضاريف ، وهي مادة قوية ومرنة. يعمل الغضروف كوسادة بين كل فقرة ويسمح للعمود الفقري بالمرونة ،  وعندما يحدث أنزلاق غضروفي يتم إخراج القرص من مكانه ، مما يضغط على العصب الوركي ويسبب الاصابة بعرق النسا .

6.الحمل :

على الرغم من أن الألم الذي يشبه عرق النسا يمكن أن يكون مشكلة أثناء الحمل ؛ تشير التقديرات إلى أن ما بين 50 إلى 80 في المائة من النساء يعانين من آلام الظهر أثناء الحمل . وتتسبب الهرمونات المنتجة أثناء الحمل ، مثل الاسترخاء ، في إرتخاء الأربطة وتمتدها ، مما قد يسبب آلام الظهر لدى بعض النساء .

7.متلازمة الكمثري :

هي حالة تصاب فيها عضلة الكمثري الموجودة في منطقة الارداف بتشنجات وتسبب الما في الأرداف . يمكن لعضلة الكمثري أن تهيج العصب الوركي القريب وتسبب الألم والخدر والوخز علي طول الجزء الخلفي من الساق والقدم وتسمي متلازمة الكمثري بعرق النسا الزائف .

8.من الأسباب الأقل شيوعا من عرق النسا مايلي :

قد يحدث عرق النسا بسبب الأورام أو العدوى أو تكوين أنسجة ندبة أو مجموعة من السوائل أو مرض بوت (السل الفقري) أو كسر في العمود الفقري القطني .  قد يتطور عرق النسا أيضًا كإحدى مضاعفات طرق الحقن العضلي غير الصحيحة في الأرداف أو بعد إجراء عملية استبدال مفصل الورك .

عوامل الخطر التي تزيد من الاصابة بعرق النسا تشمل مايلي :

  • التدخين .
  • الفئات العمرية الأكبر سنا (50 إلى 60 سنة) .
  • السمنة والوزن الزائد .
  • العوامل الوراثية .
  • نقص فيتامين ب 12 .
  • عدم ممارسة الرياضة .
  • أنواع معينة من المهن (مثل سائقي الشاحنات والنجارين ومشغلي الآلات) .

وجود عوامل الخطر هذه وحده لا يثبت سبب تطور عرق النسا. ومع ذلك ، قد تلعب هذه العوامل المرتبطة بعمر الفرد والصحة العامة دوراً في التسبب في تطور عرق النسا.

يُنصح بزيارة الطبيب في حالة ظهور أعراض عرق النسا. يتحسن عرق النسا بشكل كبير إذا تم علاجه مبكرًا وقد يصبح مزمنًا أو شديدًا إذا ترك دون علاج لفترة طويلة.

Advertisements