أعراض نقص هرمون الاوكسيتوسين ٦ أشياء تحدث لجسمك احذرها

هرمون الاوكسيتوسين
Advertisements

الأوكسيتوسين هو هرمون ينتج عن منطقة ما تحت المهاد وتفرزه الغدة النخامية . يلعب هذا الهرمون المهم دورًا مهمًا في عملية الولادة ويساعد أيضًا في تكاثر الذكور. سيساعدك فهم الأوكسيتوسين في العناية بصحتك بشكل أفضل. و يعد هرمون الأوكسيتوسين رسول كيميائي مهم يتحكم في بعض السلوكيات البشرية والتفاعل الاجتماعي . وهو الهرمون الذي يحفز الارتباط بين الأم والرضيع ، وقد يلعب أيضًا دورًا في التعرف على الإثارة الجنسية والشعور بالثقة والقلق .

ويؤدي انخفاض مستويات هرمون الاوكسيتوسن إلى منع رد فعل اللبن المنعكس وجعل الرضاعة الطبيعية صعبة . كما تم ربط مستويات الأوكسيتوسين المنخفضة بالاكتئاب ، صعوبة الوصول الي النشوة الجنسية ، الم العضلات ، الرغبة في تناول الاطعمة الغنية بالسكر ، عدم الشعور بالثقة .

أهمية هرمون الاوكسيتوسين لكل من الرجال والنساء :

وتكمن أهمية هرمون الاوكسيتوسين للنساء ، في انه هو الهرمون المسؤول عن الإشارة إلى تقلصات الرحم أثناء المخاض ، حيث يحفز الهرمون عضلات الرحم على الانقباض ، لذلك يبدأ المخاض. كما أنه يزيد من إنتاج البروستاجلاندين ، والذي يحرك العمل ويزيد من تقلصات أكثر. بسبب هذا التأثير ، يستخدم الأوكسيتوسين الاصطناعي (البيتوسين) في بعض الأحيان لحث المرأة على بدء المخاض إذا لم تستطع الولادة بشكل طبيعي ، أو يمكن إعطاؤه لجعل الانقباضات أقوى إذا تباطأ  طلق الولادة .

وبمجرد ولادة الطفل ، يعزز الأوكسيتوسين الرضاعة عن طريق نقل الحليب إلى الثدي . وعندما يرضع الطفل من صدر الأم ، يتسبب إفراز الأوكسيتوسين في إطلاق الحليب حتى يتمكن الطفل من الرضاعة. وفي الوقت نفسه ، يتم إطلاق الأوكسيتوسين في المخ لتحفيز المزيد من إنتاج الأوكسيتوسين.  بمجرد توقف الطفل عن الرضاعة ، يتوقف إنتاج الهرمون حتى الرضاعة التالية .

وبالنسبة للرجال ، تكون وظيفة الأوكسيتوسين أقل أهمية ، لكنها تلعب دوراً في تحريك الحيوانات المنوية. كما يبدو أنه يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصيتين .

ماهي أعراض نقص هرمون الاوكسيتوسين :

يعتبر الأوكسيتوسين هرمونًا ينتج في منطقة ما تحت المهاد وينطلق في مجرى الدم بواسطة الغدة النخامية. يتم إفراز الأوكسيتوسين عندما تصبح خلايا الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد متحمسة . و يعتقد أن إطلاق الأوكسيتوسين له تأثير إيجابي على العلاقات الأسرية والثقة والاعتراف والقلق والإثارة الجنسية. لهذا السبب ، فإن وجود مستويات منخفضة من الهرمون يمكن أن يضر بصحتك العاطفية.

هرمون الأوكسيتوسين يشار إليه باسم “هرمون الحب”. إنه الهرمون الذي يطلق أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية. يتم إصداره أيضًا عند ممارسة الجنس مع شريك حياتك ، واثناء هزة الجماع ، او عند رؤية أفضل صديق لك، أو أثناء الضحك ، واللعب ، والمغازلة ، وحتى عندما تنظر إلى عيون طفلك . ولكن إذا كنت لا تشعر بهذة المشاعر مؤخرًا ، فقد تكون هذه واحدة من عدة علامات على أنك لا تنتج ما يكفي من الأوكسيتوسين .

1.لا تريد الاختلاط :

الأوكسيتوسين لا يعرف فقط باسم “هرمون الحب” ، كما يشار اليه بأنه ” الهرمون الاجتماعي ” لأن إطلاق الأوكسيتوسين يشجع التفاعل الاجتماعي . الأشخاص الذين يعانون من الانطواء أو القلق الاجتماعي قد يكون لديهم أيضًا مستويات منخفضة من الأوكسيتوسين.  كما ان الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من مستويات منخفضة من الاوكسيتوسين  ، وأثبتت الدراسات انه يوجد ارتباط بين المستويات المنخفضة للأوكسيتوسين والصعوبات الاجتماعية الشديدة .

2.ضعف التواصل الجنسي :

الرغبة الجنسية منخفضة عند النساء المصابات بنقص الاوكسيتوسين كما انها قد تواجه صعوبة في الإثارة الجنسية وقد لا تتمكن من تحقيق النشوة الجنسية ، حيث اظهرت الدراسات ارتباط تفاعل الزوجين والعلاقات الوثيقة في العلاقة الحميمة بمستويات الأوكسيتوسين . وقد كشفت دراسة في مجلة الطب النفسي البيولوجي لـ 47 من الأزواج الذين أُعطوا الأوكسيتوسين قبل ممارسة العلاقة الحميمة ، أن أولئك الذين تلقوا الأوكسيتوسين أظهروا سلوك وتواصل إيجابي ومتزايد والوصول الي الشهوة الجنسية .

3.الرغبة في تناول الاطعمة الغنية يالسكر :

إن النشاط المنخفض في نظام الأوكسيتوسين يمكن أن يكون سبب تناول الكثير من السكر. عندما تضعف خلايا الأوكسيتوسين في الدماغ ، يشعر جسمك بشغف اكثر نحو تناول السكريات وتبدأ في تناول الاطعمة الغنية بالسكر بشراهة

4.عدم الشعور بالثقة :

هناك اسم آخر للأوكسيتوسين هو “هرمون الثقة”. إذا كنت تشعر بعدم الثقة تجاه زوجتك أو أصدقائك أو حتى المجتمع بشكل عام ، فقد يكون لديك مستويات منخفضة من الأوكسيتوسين. وفقًا لقصة كتبها NPR ، وجد بول زاك ، الباحث في جامعة كليرمونت للدراسات العليا ، أن طلاب الجامعات الذين تلقوا الأوكسيتوسين داخليا أظهروا المزيد من علامات الثقة تجاه الغرباء .

5.عدم القدرة علي الشعور بالحنان والتعاطف  :

أفادت أحدي الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تسبب مستويات منخفضة من الأوكسيتوسين لديهم قصور في مهام التعاطف . و لا يستطيعون التعبير عن احاسيسهم او عواطفهم  حيث يعد هرمون الأوكسيتوسين هو الرسول كيميائي المهم الذي يتحكم في بعض السلوكيات البشرية والتفاعل الاجتماعي .

6.قلة اللبن في ثدي الام :

يثؤدي نقص هرمون الاوكسيتوسين الي عدم وجود كمية كافية من اللبن في ثدي الام حيث يعزز الأوكسيتوسين الرضاعة عن طريق نقل الحليب إلى الثدي . وعندما يرضع الطفل من صدر الأم ، يتسبب إفراز الأوكسيتوسين في إطلاق الحليب حتى يتمكن الطفل من الرضاعة . وفي الوقت نفسه ، يتم إطلاق الأوكسيتوسين في المخ لتحفيز المزيد من إنتاج الأوكسيتوسين.  بمجرد توقف الطفل عن الرضاعة ، يتوقف إنتاج الهرمون حتى الرضاعة التالية .

ومن الاعراض الاخري لنقص هرمون الاوكسيتوسين  ، الشعور بالمزيد من القلق والاكتئاب  والمخاوف أكثر من المعتاد ، النوم المضطرب .، آلام العضلات  ، جفاف المهبل .

Advertisements