أرى صديد ودم في البراز فما السبب وهل يمكن العلاج طبيعياً ؟

صديد ودم في البراز
  1. صديد ودم في البراز
  2. أسباب صديد البراز
  3. أعراض وجود صديد ودم في البراز
  4. كيفية علاج المخاط في البراز بطريقة طبيعية
  5. علاج صديد البراز بالأعشاب
Advertisements

صديد ودم في البراز هي أحد العلامات الدالة على معاناة الشخص من أحد المشاكل المرضية، أو التهاب شديد والتي تحتاج إلى سرعة التوجه للطبيب المعالج ليقوم  بفحص وتشخيص الحالة المرضية ووصف العلاج الملائم لها، وخاصة إذا صاحب هذا الصديد وجود ألم شديد في المعدة، حيث قد ينم الأمر عن وجود مرض كامن في الجسم.

صديد ودم في البراز 

رؤية صديد ودم في البراز هو ما يؤرق الكثير من الأشخاص، حيث أنه عادة ما يشير إلى وجود أحد الأمراض التي أدت إلى ذلك، وعادة ما يتجه الشخص إلى الطبيب لمعرفة أسباب ذلك وسرعة علاجه، وعادة ما يصف الطبيب العلاج المناسب بناء على سبب وجود الصديد، وذلك على النحو التالي:

أسباب صديد البراز 

توجد الكثير من الأسباب المرضية المختلفة التي تؤدي إلى ظهور بعض الصديد أو المخاط في البراز، من أشهر تلك الأسباب المرضية ما يلي:

الإصابة بالالتهابات البكتيرية

يعد التعرض للإصابة بهذا النوع من الالتهاب، أشهر أسباب ظهور صديد في البراز، والذي ينتج عادة من التسمم الغذائي، يحدث هذا التسمم بسبب احتواء الجسم على بكتيريا الرسنين، أو السالمونيلا ومن أشهر الأعراض التي تشير إلى الإصابة بتلك العدوى هي:.

  •  اضطراب الجهاز الهضمي مثل الإسهال الشديد، أو الميل للقيء.
  • التعرض لبعض التشنجات.
  • الغثيان الشديد.

الشقوق الشرجية والقرح

ينتج الشق الشرجي عن طريق الإصابة بالإسهال المستمر، أو وجود بعض البراز الصلب والذي بدوره يؤدي إلى إصابة البطانة السفلية المستقيم بالتمزق، والذي يؤدي إلى الشعور بألم شديد في الأمعاء، وعادة تلك الحالة المرضية لا تكون خطيرة ويمكن علاجها بدون طبيب.

انسداد الأمعاء

هناك مجموعة من الأعراض المختلفة التي تشير إلى وجود بعض الإنسدادات في الأمعاء مثل الغازات، والتشنجات، والإمساك، الانتفاخات، من شأن تلك الأعراض أن تؤثر بشكل سلبي على البراز.

متلازمة القولون العصبي

يزيد التهاب القولون أو متلازمة القولون العصبى من إنتاج الصديد أو المخاط في البراز، حيث أنه يؤدي إلى الإصابة  بالتهاب الأمعاء وبالتالي تكون الصديد، والذي غالباً ما يخالطه دم وينزلان مع البراز.

حساسية الأطعمة

قد يتحسس المريض تجاه بعض الأطعمة الغذائية وخاصة المكسرات، أو الغلوتين، اللاكتوز وبالتالي يؤدي ذلك التحسس إلى ظهور بعض الصديد في البول، نتيجة إصابة المعدة بالتهاب، وقد يختلط  الصديد ببعض المخاط.

سرطان القولون والمستقيم

تؤدي الإصابة بذلك المرض إلى ظهور صديد ودم في البراز لدى المريض، والذي قد ينتج عن طريق إصابة المستقيم بنزيف حاد، وفقدان الشخص لوزنه.

أعراض وجود صديد ودم في البراز

بذور الكتان

عند ظهور كمية قليلة من الصديد والدم في البراز، فإنه قد يصعب على المريض ملاحظته، ولكن عادة ما توجد بعض الأعراض التي تدل عليه ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  • نزول كمية وفيرة من صديد ودم في البراز.
  • الشعور بآلام شديدة في المعدة، والإصابة بانتفاخ وبعض التشنجات.
  • تغير لون البراز أو شكله.

كيفية علاج المخاط في البراز بطريقة طبيعية

فور الذهاب للطبيب المعالج، وعقب الكشف على المريض وتشخيص وجود صديد ودم في البراز، سيقوم بوصف العلاج المناسب طبقاً للحالة المرضية، كما يمكن علاج الأمر بالطرق الطبيعية الآتية:

  • تناول كمية كبيرة من السوائل على مدار اليوم.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك.
  • الٱكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الالتهاب وعلى رأسهم الأطعمة قليلة الأحماض.
  • الالتزام بحمية غذائية متوازنة تحتوي على كمية من الكربوهيدرات والألياف وبعض الدهون.
  • يجب على مرضى التليف الكيسي والأشخاص التي تعاني من التهاب القولون المتفرج الالتزام بتناول العقاقير الطبية الموصوفة بجانب تلك الخطوات.

علاج صديد البراز بالأعشاب 

يفضل الكثير من المرضى استخدام الطب البديل للتخلص من صديد البول، بعيداً عن تناول العقاقير الطبية، ومن أفضل تلك الأعشاب التي يمكن استخدامها ما يلي:.

  • الحرص على تناول ملعقة صغيرة الحجم من بذور الكتان عقب تناول الوجبات الغذائية الأساسية، والذي يقوم بتعزيز الجهاز الهضمي، هذا بجانب قدرته على رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم، من خلال احتوائه على بعض الألياف الغذائية الصحية، بجانب الأوميغا 3.
  • تناول مغلي بذور الشمر لمدة ثلاث مرات يومياً، والتي تملك قدرة هائلة على التخلص من الغازات وانتفاخات البطن، وعدم تراكم البكتيريا الضارة بها.
  • كما يساعد مشروب الزنجبيل على التخلص من التهابات الأمعاء.
  • قد يرجع سبب وجود صديد في البراز إلى تناول الخضروات والفواكه الطازجة دون غسيل، وهو ما يؤدي إلى تسلل البكتيريا إلى الجهاز الهضمي مكونة الصديد.

بذلك نكون علمنا جيداً أسباب وجود صديد ودم في البراز، كما ذكرنا لكم الأعراض الدالة على وجوده، وكيفية علاجه، وسبل الوقاية من الإصابة به.

Advertisements