6 طرق لعلاج سعال الطفل طبيعياً في نصف ساعة يقف السعال

علاج سعال الطفل
Advertisements

علاج سعال الطفل بشكل سريع يُريح الطفل والام ايضا وخاصة ان كان العلاج بشكل طبيعي دون أدوية . السعال من الأعراض الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال عدة مرات خلال مرحلة الطفولة . بالرغم من أن أغلب أنواع السعال لا تستدعي القلق عادة وستزول من تلقاء نفسها ، إلا أن السعال قد يكون أحد أعراض مشكلة أكثر خطورة وقد يتطلب العلاج .  لكن يجب ألا تتسرع في تقديم أدوية السعال أو البرد إلى طفلك حيث إنها ليست دائماً خيار علاجي آمن وفعال . ففي هذة المقالة سنقدم لكم 6   طرق لعلاج سعال طفلك طبيعياَ بدون آي آثار جانبية على الجسم أو الصحة .

كيفية تخفيف السعال عند الأطفال :

هناك العديد من أنواع السعال المختلفة. لذلك من المهم الاستماع إلى أصوات السعال واحترس من أي أعراض أخرى مصاحبة . سيساعدك هذا أنت وطبيب الأطفال على تحديد أفضل خطة علاج لطفلك .

أنواع السعال المختلفة :                            

سعال خفيف : الذي يكون غالباً ما يكون علامة على الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية . في معظم الحالات يمكن علاجها بالعلاجات المنزلية .

السعال العميق : مثل السعال النباحي ( صوت مزعج لسعال غير منتج للبلغم )  أو السعال الرطب . غالباً ما تكون هذة نتيجة لعدوى فيروسية أو بكتيرية ، مثل البرد أو الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي . يمكن علاجها في المنزل في بعض الحالات . ومع ذلك ، إذا كان السعال شديداً أو مستمراً يجب أن تستشير طبيب الأطفال على الفور .

السعال الشديد : الذي يحدث عادة بسبب الإصابة بعدوى مثل الخناق أو الربو . إذا كان طفلك يشكو من ضيق في الصدر . فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك . قد يجد الطفل صعوبة في أخذ نفسه أو التحدث بجمل كاملة ، أو لديهم أعراض جسدية مثل احتقان الأنف ، والتنفس البطني ، والتنفس السريع .

السعال المتقطع المتكرر مع التنفس بصوت عالي : وهو علامة على السعال الديكي . وهي عبارة عن عدوى في الجهاز التنفسي شديدة العدوى ويحتمل أن تكون خطيرة . يُطلق على هذا النوع  من السعال أحياناً اسم سعال متراكم وقد يأتي مصحوباً بتغير في لون الوجه إما باللون الأزرق أو الشحوب اللون . سيتطلب وصفة طبية من طبيب الأطفال الخاص بك .

كل من نوع السعال وسبب السعال مهم جداً لأن بعض أنواع السعال قد تتطلب علاجات محددة . على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يعاني من الخناق ، فقد يحتاج إلى السترويدات لكي يتحسن . أما إذا كان طفلك يعاني من الربو فقد يحتاج إلى جهاز الاستنشاق أو الستيرويدات . من ناحية أخرى ، فإن معظم حالات السعال الفيروسي تتحسن مع الرعاية الداعمة الصحيحة .

كما يجب أن تعلم عندما لا يتم علاج السعال بسرعة ، يمكن أن يسبب الشعور بعدم الراحة والألم في مناطق الصدر والحلق . بالرغم من عدم اعتماد دواء السعال للأطفال من جميع الأعمار ، إلا أن هناك أدوية أخرى وعلاجات منزلية تساعد في تخفيف السعال وتهدئة أي إنزعاج يشعر به الطفل .

6 طرق علاج سعال الطفل :

نظراً لأن أدوية السعال التي لا تسلتزم وصفة طبية ، فإن معظم أنواع الأدوية لا يُنصح بها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات . فوفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، غالباً ما تكون العلاجات المنزلية هي الخطوة الأولى التي تساعد طفلك على الشعور بالتحسن .

1– مرطب الهواء بالرذاذ البارد :

المرطبات بالرذاذ البارد هي طريقة شائعة لإضافة الرطوبة إلى الهواء وهي علاج شائع للسعال للأطفال . على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، يُعتقد أن استخدام مرطبات الهواء يساعد في تخفيف المخاط  بالتالي تهدئة السعال والاحتقان . لكن يجب عليك التأكد من تنظيفه بانتظام لمنع نمو العفن والبكتيريا التي يمكن أن تنبعث في الهواء .

كما يجب أن تضع في اعتبارك أن مرطب الهواء بالرذاذ الدافئ قد يكون له مزايا مماثلة لمرطب الهواء بالرذاذ البارد . لكن لا يوصى به للمنازل التي بها أطفال بسبب احتمالية الإصابة بحروق من الماء الساخن أو البخار .

2– دش بخار دافئ :

يمكن أن يساعد الاستحمام بالبخار الدافئ قبل النوم أيضاً في التخفيف من المخاط والاحتقان لدى الأطفال وتخفيف السعال ، وتسهيل التنفس على طفلك .

كل ما عليك التأكد من أن الحمام ليس ساخناً جداً ، فقد يكون ذلك خطيراً على الأطفال الصغار .

3– استخدام قطرات أو بخاخات محلول ملحي للأنف :

إذا كان سعال طفلك ناتجاً عن احتقان الأنف ، فإن استخدام قطرات أو بخاخات محلول ملحي للأنف يمكن أن تساعد في تنظيف الممرات الأنفية بلطف وتسهيل عملية التنفس . كما يمكن أن تساعد أيضاً في التخلص من الجراثيم والمهيجات في فتحة الأنف .

بالنسبة للأطفال الصغار الغير قادرين على نفخ أنفهم ، يمكن استخدام جهاز الشفط بعد وضع قطرات من المحلول الأنفي لكي تساعد في تنظيف الممرات الأنفية . لكن من المهم توخي الحذر في هذة المهمة لكي تتجنب زيادة التورم في فتحات الأنف أو التسبب في نزيف الأنف .

4– عسل النحل :

أثبتت الأبحاث أن الخصائص المضادة للميكروبات التي توجد في عسل النحل يمكن أن تساعد في التقليل من أعراض البرد وخاصة السعال الشديد . ومع ذلك ، لا ينبغي أبداً إعطاء عسل النحل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي وهو مرض نادر لكنه قد يهدد الحياة ويؤثر على أعصاب الجسم ، ويسبب ضعف العضلات وصعوبة في التنفس .

يوصي أطباء الأطفال بتجربة جرعات عسل النحل التالية :

  • الأعمار من 1 إلى 5 سنوات : نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل .
  • الأعمار من 6 إلى 11 سنة : ملعقة صغيرة من عسل النحل .
  • 12 سنة فما فوق : ملعقتان صغيرتان من عسل النحل .

بالرغم من عدم وجود إرشادات محددة حول المقدار الذي يمكنك إعطاؤه لطفلك في اليوم من عسل النحل . إلا أن العسل يحتوي على السكر لذلك يمكنك اختيار الحد منه بالقرب من وقت النوم . بالإضافة إلى ذلك ، لا تنسى تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة بعد إعطائه جرعة من عسل النحل لكي تقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان .

5– السوائل الدافئة :

بالنسبة للأطفال الأكبر سناً أو الأطفال ، فإن شرب السوائل الدافئة يمكن أن يساعد في تهدئة التهاب الحلق وتخفيف الاحتقان وتخفيف السعال . جرب إعطاء طفلك الماء الدافئ أو شاي الأعشاب أو الحساء الدافئ . يعد حساء الدجاج طريقة رائعة أخرى لكي تحصل على بعض العناصر الغذائية مع تهدئة أعراض طفلك .

كما يمكنك إذابة عسل النحل في السائل الدافئ للحصول على فوائد إضافية . كن حذرأ من درجة الحرارة لكي تضمن عدم تعرض طفلك للحرق .

6– فرك الصدر :

يمكن أن يوفر فرك الصدر الموضعي للأطفال ، مثل مثبط السعال الموضعي للأطفال من فيكس (Vicks VapoRub)  حيث يعمل كمسكن ومهدئ للسعال لكي يساعد طفلك في الحصول على قسط من النوم .

اعتماداً على المنتج ، قد لا ينصح بفرك الصدر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ويمكن أن يكون خطيراً إذا لم يتم استخدامه وفقاً للتعليمات .

دواء السعال للأطفال :

عندما لا تكون علاجات السعال الطبيعية للأطفال في المنزل فعالة . فقد تكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ( OTC ) خياراً . فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بأحد الأنواع التالية من الأدوية لعلاج سعال طفلك . لا يُنصح بمعظم هذة الأدوية تحت سن الأربع سنوات ولا تحتوي على بيانات أمان أو فعالية للأطفال دون سن 6 سنوات .

  • مزيلات احتقان الأنف : يمكن أن تساعد في تنظيف أنف طفلك وقد تكون مفيدة إذا كان طفلك يعاني أيضاً من الحساسية . السودوإيفيدرين هو العنصر النشط الشائع في هذة الأدوية .
  • طارد بلغم : يمكن أن تساعد طارد للبلغم على ترقيق إفرازات المخاط وتسهيل عملية إخراج البلغم . عنصر نشط شائع في طارد البلغم هو guaifenesin .
  • مثبطات السعال : تساعد مثبطات السعال على استرخاء منعكس السعال حتى يسعل الشخص أقل ، العنصر النشط الشائع في مثبطات السعال هو ديكستروميثورفان .
  • مضادات الهيستامين : يمكن أن تكون مضادات الهيستامين مفيدة إذا كان سعال طفلك ناتجاً عن الحساسية أو حمى القش أو نزلات البرد . والعنصر النشط الشائع في هذة الأدوية هو ديفينهيدرامين .
  • مسكنات الألم : يمكن أن تساعد مسكنات الألم في تخفيف أي ألم في الصدر أو الحلق قد يترافق مع السعال . المكونات النشطة الشائعة في مسكنات الألم هو الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين .

إذا كان طفلك يعاني من السعال ، يمكنك تجربة أي من هذة العلاجات الطبيعية الآمنة ، لكن إذا لم تتحسن حالته أو إذا ازدادت سوءاً يجب عليك استشارة طبيب الأطفال على الفور .

Advertisements
Advertisements