فوائد شاي حرير الذرة وأهميته لصحة المسالك البولية مع طريقة تحضيره

فوائد شاي حرير الذرة
Advertisements

هل تعلم أنه يمكنك استخدام  الخيوط الرقيقة التي تشبه الحرير التي يتم سحبها من قشر الذرة لتحضير شاي صحي للغاية ، يلقي الكثير من الناس حرير الذرة لأنهم لا يعرفون أنه يمكنهم استخدامه لصنع الشاي . شاي حرير الذرة لا يحظى بشعبية لدى الكثيرين، كما أن فوائده غير معروفة للكثيرين . ومع ذلك، تم استخدام هذا الشاي من قبل الأمريكيين الأصليين منذ عام 5000 قبل الميلاد كعلاج عشبي لمختلف الأمراض، فهذا الشاي غني بالمواد المضادة للاكسدة والبوليفينول والفيتامينات والمعادن .

يستخدم شاي حرير الذرة لعلاج التهابات المثانة ، التهاب في الجهاز البولي ، التهاب غدة البروستاتا ، حصى الكلى ، السمنة و التبول اللاإرادي .كما أنه يستخدم لعلاج قصور القلب الاحتقاني والسكري وارتفاع ضغط الدم والتعب وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. كمت انها تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف. ومواد كيميائية تعمل كمدرات للبول ، كما أنه يغير مستويات السكر في الدم ويساعد أيضًا في تقليل الالتهابات. يجب فصل او قص حرير الذرة عند استخدامه كشاي عن المحصول قبل التلقيح وتجفيفه سريعًا على الهواء الطلق ليكون جاهزًا للتخمير.

كيفية تحضير شاي حرير الذرة :

المكونات :

  • حرير الذرة الطازج أو المجفف .
  • الماء .
  • وعاء .
  • إبريق الشاي.
  • والنكهات.

طريقة التحضير :

  • قم بوضع الماء في وعاء ثم قم بغلي الماء إلى 100 درجة مئوية .
  • ثم ضع حوالي نصف كوب من حرير الذرة وقم بسكب كوبًا واحدًا من الماء المغلي في إبريق الشاي واسمح لحرير الذرة بالانحدار لمدة 10 دقائق وتأكد من أن إبريق الشاي مغلق بغطاء.
  • بعد ذلك ، صفي الشاي في كوب واستمتع بتناوله. يمكنك إضافة النكهة المفضلة لديك مثل الليمون ، لجعل الشاي أكثر نكهة. وإذا كنت ترغب في تحليته ، يمكنك إضافة العسل .
  • كما يمكنك أيضًا إضافة جذر الزنجبيل الطازج إلى الشاي الخاص بك لتعزيز نكهة مشروبك. ويعزز أيضًا فوائده الصحية .
  • يمكنك تناول شاي حرير الذرة 3 مرات في اليوم .

بعض الملاحظات :

  1. لا يزال من الممكن استخدام حرير الذرة المجفف لصنع هذا الشاي ، لكن حرير الذرة الطازج أكثر فعالية.
  2. تجنب إضافة الحليب إلى هذا الشاي لأنه يعوق الفوائد الصحية للعفص الموجود فيه .
  3. بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون تناول مشروب بارد ، يمكنك الانتظار حتى يبرد شاي حرير الذرة ويقدم مع مكعبات الجليد في فترة الظهيرة الحارة .
  4. لا تشرب أكثر من 3-5 أكواب في اليوم.

فوائد شاي حرير الذرة :

1.يساعد شاي حرير الذرة علي فقدان الوزن :

أصبحت مشاكل الوزن تهديدًا صحيًا يصيب العديد من الأشخاص هذه الأيام . وعلى الرغم من أن مشاكل الوزن ناتجة عن عدة عوامل من بينها الوراثة ، فإن الكثير من الناس يعانون من زيادة الوزن بسبب زيادة نسبة الاحتفاظ بالمياه في الجسم ، بالإضافة إلى تراكم المواد السامة في الجهاز الهضمي.

وبالنظر إلى أن شاي حرير الذرة هو مدر للبول ، فهو يمكن أن يساعدك على التخلص من الماء الزائد ، وكذلك السموم من الجسم ، يمكننا القول أن هذا الشاي يمكن أن يساعدك في التخلص من الوزن الناجم عن الماء الزائد في الجسم.

وهناك دراسات علمية أجريت على شاي حرير الذرة وكيف يمكن أن تساعد في فقدان الوزن. وتضمنت إحدى هذه الدراسات التي أجرتها إحدى الجامعات الصيدلانية الصينية ونشرت في عام 2017 اختبار السكريات الحريرية من الذرة على الفئران بمقاومة الأنسولين. وقد وجد أن هذا العلاج قلل إلى حد كبير من فقدان الوزن ، ومستويات الجلوكوز في الدم ، ومستويات الأنسولين ، لذلك ، من خلال تناول كوب أو كوبين من شاي حرير الذرة يوميًا ، يمكنك الاستفادة بشكل كبير منه كوسيلة فعالة لإنقاص الوزن الي جانب اتباع حمية غذائية مناسبة لانقاص وزنك .

وفي دراسة صينية أخرى تم فيها إعطاء القوارض المصابة بداء السكري من النوع 2 مركبات الفلافونويد من حرير الذرة ، تبين أن فلافونويدات حرير الذرة قلصت إلى حد كبير من فقدان الوزن ، واستهلاك المياه ، وانخفاض تركيز جلوكوز الدم في الجسم.

2.شاي حرير الذرة مدر للبول :

شاي حرير الذرة زاد من معدلات التبول بين المستخدمين . وعلى الرغم من أن آلية السبب والقدرة على حث هذا التأثير لم تكن معروفة ، إلا أن الأبحاث الحديثة التي أجريت على القوارض أظهرت أن المستخلص من حرير الذرة يمنع اعادة امتصاص الكلوريد والصوديوم ، ويزيد أيضًا من معدل الترشيح الكبيبي (GFR). وأظهرت نتائج الدراسة أن المستخلصات من حرير الذرة لها آثار مدرة للبول. وقد ظهر زيادة في تدفق البول في القوارض التي تم اختبارها بنسبة 135 ٪ مقارنة بتلك التي لم تعط المادة. ومن المعروف أن الصوديوم والكلوريد يجعلان الجسم يحتفظان بمزيد من الماء ، وبالتالي عن طريق تقليل امتصاصهما يتم تسريع معدل فقدان الوزن .

وعلى الرغم من أن هذا التأثير لم يتم اختباره سريريًا في البشر ، إلا أن الاشخاص الذين تناولوا هذا الشاي اكدوا انه يتميز بخصائص  مدرة للبول . ومن خلال مساعدة جسمك على فقد المزيد من الماء ، يمكن أن يساعد شاي حرير الذرة على تقليل انتفاخ البطن .

فوائد شاي حرير الذرة

فوائد شاي حرير الذرة

3.يساعد علي تخفيف الالم :

يعد شرب شاي حرير الذرة طريقة جيدة لتخفيف الانزعاج وآلام الناتج عن النقرس والتهاب المفاصل. إن شربه سيساعد على خفض مستويات الحمض في الجسم ، والذي بدوره يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الأوجاع المتعلقة بالتهاب المفاصل .

4.يساعد شاي حرير الذرة علي خفض ضغط الدم :

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، قد يقدم شاي حرير الذرة وسيلة طبيعية لتنظيمه. أظهرت دراسة سريرية أجريت على 40 فردا نتائج إيجابية من حيث خفض ضغط الدم . وكانت الدراسة تنقسم الي مجموعتين المجموعة الاولي مكونة من20 شخصا يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم و المجموعة الثانية مكونة من 20 شخصا ليس لديهم مشاكل مع ضغط الدم . وكان يعطي للاشخاص المشتركين في هذة الدراسة شاي حرير الذرة . وفي نهاية الفترة التجريبية ، وجد ان الأفراد الذين يعانون من مشاكل الدم المرتفعة قد انخفض ضغط الدم لديهم . لذلك ، يمكننا أن نستنتج أنه على الرغم من أنه لا يمكن استخدام شاي حرير الذرة كبديل لأدوية ضغط الدم ، فإن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يمكنهم شرب هذا الشاي للحفاظ على ضغط الدم لديهم قيد الفحص.

5.يساعد شاي حرير الذرة علي علاج التهابات المسالك البولية :

أظهرت الدراسات ان شاي حرير الذرة يتميز بخصائص مضادة للميكروبات التي تقلل من نشاط البكتيريا الميكروبية في الجسم . كما انه يعمل علي ازالة السموم من الجسم  وذلك بفضل خصائصة المدرة للبول كما انه يساعد علي منع تراكم البكتيريا في المسالك البولية ، مما يقلل من خطر العدوى. لهذا يمكننا القول ان هذا الشاي يمكن أن يساعد في التخلص من التهابات المسالك البولية .

متى يجب أن تتجنب هذا الشاي ؟

  1. إذا كنت أمًا مرضعة أو حاملًا ، فتجنب هذا الشاي لأنه لا يوجد دليل كاف لإثبات أنه آمن تمامًا لك أو لطفلك الصغير .
  2. إذا كنت تخضع لأدوية موصوفة مثل الأدوية التي تعالج الحالات المدرة للبول والسكري ، فيجب عليك تجنب هذا الشاي العشبي. نظرًا لأنه مدر للبول ، فقد يتداخل مع عمل الأدوية الموصوفة
  3. اذا كان لديك تاريخ من مشاكل الكبد أو مشاكل في الكلى ، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل شرب هذا الشاي. صحيح أن شاي حرير الذرة يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل في الكلى ، ولكن قد تحتاج إلى التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من هذه المشاكل بالفعل لتجنب تحييد آثار الدواء الذي تستخدمه .
Advertisements