فوائد شاي أولونج لفقدان الوزن كيف تتناوله وما مكوناته ؟

شاي أولونج لفقدان الوزن
Advertisements

شاي أولونج لفقدان الوزن هل سمعت به من قبل ؟ هل أصبحت ثقتك بنفسك أقل بعد محاولات متكررة فاشلة لفقدان الوزن ؟ إذا كنت تريد أن تفقد بعض الوزن و لا تريد أن تتخلى عن الطعام، فلا داعي للقلق. يمكنك الإعتماد على شاي أولونج الصيني الذي يعمل بفعالية على فقدان الوزن. حيث وجدت بعض الأبحاث أن حتى الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يفقدوا الوزن إذا كانوا يتناولون شاي أولونج بإنتظام.

ما هو شاي أولونج الصيني ؟

الشاي الصيني الأسود أو شاي أولونج الصيني هو مشروب صيني تقليدي نحصل عليه من نبات كاميليا سينينسييس. و بسبب الأكسدة الإنزيمية فإن أوراق الشاي تتخمر. حيث يحول الأوراق الخضراء ( الغير مخمر ) إلى اللون شبه البني ( المخمر ) ثم إلى أوراق شاي سوداء (المخمرة بالكامل). و يتكون شاي أولونج من أوراق الشاي شبه المخمرة و له لون و مذاق و ملمس متميز.

المحتوى الغذائي لشاي أولونج الصيني

شاي أولونج مثله مثل أنواع الشاي الأخرى غني بالفيتامينات و المعادن و المواد المضادة للأكسدة و التي تتمتع بالكثير من الفوائد الصحية.

يحتوي كل كوب صغير ( 100 جرام ) من شاي أوولونج الصيني على 16 ملليجرام من الكافيين. هذا بجانب مضادات الأكسدة مثل ” ثيافلافين، ثيروبيجينز، إيبيجاللوكاتيكين جاليه.

شاي أولونج الصيني الأسود له خصائص تساعد على تقليل الدهون و محاربة السمنة. و يعمل شاي أولونج عن طريق تسريع عملية الأيض، و تحسين تعبئة الدهون، و منع تكاثر الخلايا الدهنية و يساعد على فقدان الوزن. كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي لأنه غني بمضادات الأكسدة.

لماذا يساعد شاي أولونج الصيني على فقدان الوزن ؟

يمكنك الحصول على شاي أولونج الصيني من شجرة كاميليا سينينسيس مثله مثل الشاي الأخضر. لكن الفرق بين الإثنين أن الشاي الصيني الأسود بعد قطفه يتم تجفيفه تحت أشعة الشمس القوية حيث يتأكسد جزئياً. و بسبب الأكسدة الجزئية يستعيد شاي أولونج الصيني معظم خصائصه المضادة للأكسدة و خصائصه المساعدة على فقدان الوزن. و تساعد مضادات الأكسدة على تكسير الجذور الحرة الضارة و التي تسبب ضرر الخلايا و قد تؤدي أيضاً لزيادة الوزن عن طريق تعطيل الوظائف الطبيعية للخلية و عملية التمثيل الغذائي.

كما تلعب البوليفينولات و مضادات الأكسدة الموجودة في شاي أولونج الصيني دوراً كبيراً في فقدان الوزن من خلال تعزيز عملية الأيض و حرق الدهون. و في دراسة أجريت على 102 فرد يعانون من السمنة المفرطة. تم إعطائهم 2 جرام من الشاي الصيني الأسود 4 مرات يومياً لمدة 6 أسابيع. تم قياس نسبة الدهون في الجسم. كما أظهرت النتائج أن تناول شاي أولونج الصيني قد ساعد على فقدان الوزن خلال هذه الفترة الزمنية بمعدل 1 – 3 كيلوجرام.

كشفت دراسة أخرى أن شاي أولونج الصيني يزيد من إستهلاك الطاقة و أكسدة الدهون. كما أنه يزيد من معدل الأيض بنسبة 3 – 7 % على مدار 24 ساعة. و يعد هذا التأثير بسبب وجود الكافيين و مادة إيبيجالوكاتيكين جاليت مما يزيد من توليد الطاقة و بالتالي أكسدة الدهون.

كيف يساعد شاي أولونج على فقدان الوزن ؟

  • يرجع تأثير شاي أولونج لمحاربة السمنة إلى وجود مادة إيبيجالوكاتيكين جاليت و ثيافلافين. حيث تعمل كلا المادتين على توازن الطاقة و تحافظ على إستقلاب الكربوهيدرات و الدهون مما يسهل أكسدة الدهون الإنزيمية.
  • تمنع الكاتيكينات الموجودة في شاي أولونج تكوين البروتين الدهني عن طريق تقليل إنزيم الأحماض الدهنية. ( و هو مركب إنزيمي مسؤول عن تخليق الأحماض الدهنية).
  • و يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في شاي أولونجعلى إنقاص الوزن. كما أن لها تأثيرات مضادة للإلتهابات.
  • يساعد شاي أولونج على تعزيز التمثيل الغذائي بنسبة 10 % و يساعد على حرق الدهون الموجودة في البطن و الذراع العلوي. و يحتوي الشاي الصيني الأسود على الكافيين و إيبيجالوكاتيكين جاليت و كلاهما يعملان معاً لتسريع عملية أكسدة الدهون. و يعمل هذا المزيج على تحسين عملية إنحلال الدهون بواسطة النور أدرينالين و يقلل من نشاط الليبز الذي له تأثير مضاد للسمنة.
  • يساعد تناول شاي أولونج على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث يقلل من تركيز الجلوكوز في الدم عند إستخدامه لفترة طويلة.

فوائد أخرى لشاي أولونج لفقدان الوزن

  • البوليفينولات الموجودة في الشاي الصيني الأسود تعمل على منع الإنزيمات الهضمية. و تمنع البولفينولات الموجودة في شاي أولونج العديد من الإنزيمات الهضمية مما يقلل من معدل إمتصاص السكريات و الدهون من المعاء.
  • تعمل البوليفينولات الموجودة في شاي أولونج على الكربوهيدرات غير المهضومة في الأمعاء لإنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة و التي تنتقل للكبد و تنظم التفاعلات الكيميائية الإنزيمية، و هذا يؤدي إلى أكسدة الأحماض الدهنية.
  • وظيفة أخرى للبوليفينولات هي أنها تعمل على تغيير ميكروبات الأمعاء. حيث تحتوي القناة الهضمية على ملايين البكتيريا النافعة التي تعزز نظامنا الهضمي. و تعتبر الأنظمة الغذائية عالية الدهون و السكر مدمرة للنظام البيئي للبكتيريا النافعة، مما يغير من عملية الهضم و يساعد على زيادة الوزن. و لكن البوليفينولات الموجودة في شاي أولونج تساعد على إمتصاص الطعام من القناة الهضمية و تتفاعل مع الكائنات الحية الدقيقة لتشكيل نواتج أيض حيوية تعمل على تحسين الهضم و تعزز عملية فقدان الوزن.
شاي أولونج

شاي أولونج

متى تتناول شاي أولونج الصيني لفقدان الوزن ؟

  • تناول شاي أولونج في الصباح مع وجبة الإفطار.
  • يمكنك أيضاً تناول شاي أولونج قبل الغداء أو العشاء بنصف ساعة.
  • يمكنك تناول شاي أولونج الصيني مع وجبة خفيفة في المساء.

ما هي كمية شاي أولونج التي تحتاجها لفقدان الوزن ؟

يمكنك شرب شاي أولونج الخالي من السعرات الحرارية 2 – 3 مرات يومياً. لا تتناوله أكثر من ذلل إعتقاداً بأن هذا سيساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر. لا تتناول الكثير من شاي أولونج حيث أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة و التي تشمل: التوتر و القلق و الأرق و زيادة معدل ضربات القلب و الإكتئاب و كثرة التبول و الغثيان و الصداع.

تناول شاي أولونج سيساعدك على فقدان الوزن الزائد بفعالية كبيرة. حيث أنه يعمل على تكسير الدهون في الجسم و يمنع تكونها مرة أخرى. تناول شاي أولونج الصيني 2 – 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي.

Advertisements