معلومات عن تحليل البول وأنواعه ولماذا يجب اجراءه احيانا ؟ ( Urinalysis )

تحليل البول
  1. ما هو تحليل البول ( Urinalysis )؟
  2. الاختبارات التي يشملها تحليل البول ( Urinalysis )
  3. لون البول ومظهره
  4. النتائج الكيميائية للبول
  5. الأنواع الشائعة من الاختبارات التي تستخدم مقياس العمق في تحليل البول( Urinalysis )
  6. النتائج المجهرية ( الميكروسكوبية ) للبول
  7. اختبار خلايا الدم الحمراء في البول(RBC )
  8. اختبار خلايا الدم البيضاء في البول ( WBC )
  9. الخلايا الظهارية (Epithelial cells )
  10. البكتيريا والخميرة والطفيليات
  11. الاسطوانات البولية
  12. أسباب الاحتياج لعمل تحليل بول ( Urinalysis )
  13. ما مدى شيوع اختبارات تحليل البول( Urinalysis ) ؟
  14. الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول
  15. الاستعداد لعمل تحليل البول( Urinalysis )
  16. ما المتوقع أثناء تحليل البول ؟
  17. طريقة جمع عينة بول نظيفة النظيف للسيدات
  18. طريقة جمع عينة بول نظيفة للرجال
  19. طريقة سحب عينة بول نظيف بواسطة القسطرة
  20. هل هناك مخاطر عند إجراء تحليل البول ؟
  21. متى تظهر نتائج تحليل البول ؟
  22. طريقة قراءة نتائج اختبار البول
  23. ماذا تعني نتائج تحليل البول ؟
  24. هل يجب أن أقلق إذا كانت لدي نتيجة غير طبيعية في تحليل البول ؟
  25. متى يجب علي الاتصال بالطبيب الخاص بي ؟
Advertisements

تحليل البول عو اختبار شائع يطلبه الأطباء كثيراً . حيث أنه اختبار شائع يمكنه تقييم العديد من الجوانب المختلفة للصحة باستخدام عينة من البول . فغالباً ما يستخدم الأطباء اختيارات تحليل البول لفحص بعض الحالات الصحية أو مراقبتها كما يستخدم أيضاً لتشخيص التهابات المسالك البولية . ففي هذة المقالة سنوضح لكم معلومات عن تحليل البول ( Urinalysis ) .

ما هو تحليل البول ( Urinalysis )؟          

تحليل البول والمعروف أيضاً باختبار البول هو عبارة عن اختبار يفحص الجوانب البصرية والكيميائية والميكروسكوبية للبول . يمكن أن يشمل مجموعة متنوعة من الاختبارات التي تكتشف وتقيس المركبات المختلفة التي تمر عبر البول ذلك باستخدام عينة واحدة من البول .

يستخدم الأطباء تحاليل البول لفحص بعض الحالات الصحية الشائعة أو مراقبتها مثل أمراض الكبد وأمراض الكلى ومرض السكري  والتهابات المسالك البولية .

الاختبارات التي يشملها تحليل البول ( Urinalysis ):

يمكن للطبيب الخاص بك تضمين العديد من الاختبارات المختلفة في تحليل البول وذلك يكون وفقاً للأعراض أو الظروف الصحية الحالية التي يعاني منها الشخص المريض .

بشكل عام يمكن للطبيب فحص عينة البول للجوانب التالية :

  • اللون والمظهر .
  • النتائج الكيميائية .
  • النتائج المجهرية .

لون البول ومظهره :

بالنسبة لمعظم اختبارات تحليل البول ، يفحص الطبيب كيف تبدو عينة البول بالعين المجردة . فيتحقق الطبيب ما إذا كان واضحاً أو غائماً أو إذا كان شاحباً أو أصفر داكن أو لون أخر .

عادة يكون لون البول الطبيعي هو الأصفر الفاتح ويمكن أن يترواح من الأصفر عديم اللون إلى الأصفر الباهت إلى الأصفر الغامق وذلك اعتماداً على مدى تركيز البول أو تخفيفه بالماء .

كما يجب أن تضع في اعتبارك أنه توجد العديد من الأشياء التي قد تؤثر على لون البول بما في ذلك بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية وبعض الأطعمة التي نتانولها مثل البنجر. مع ذلك ، يمكن أن يكون لون البول غير الطبيعي أيضاً علامة على المرض على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث لون أحمر للبول عند وجود الدم في البول ويمكن أن يكون مؤشراً على مرض أو تلف جزء في الجهاز البولي .

بالإضافة إلى ذلك ، لا يشير البول العكر دائماً إلى بول غير صحي فعلى سبيل المثال ، الحيوانات المنوية وخلايا الجلد غير ضارة ويمكن أن تجعل البول عكراً . كما توجد بعض المواد الأخرى التي يمكن أن تجعل البول يبدو عكراً أيضاً مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا ، كما توجد بعض الحالات الطبية المختلفة التي تجعل البول عكراً مثل :

  • الجفاف .
  • عدوى المسالك البولية .
  • الأمراض المنقولة جنسياً .
  • حصى الكلى .
  • مرض السكري .

النتائج الكيميائية للبول :

لفحص الجوانب الكيميائية لعينة البول غالباً ما يستخدم الطبيب أو فني المختبر شرائط اختبار خاصة تسمى مقياس العمق لاختبار مواد كيميائية معينة في عينة البول . تحتوي الشرائط على وسادات من المواد الكيميائية التي يتغير لونها عندما تتلامس مع مواد معينة .

يمكن أن تعطي درجة تغير اللون على مقياس العمق تقديراً لكمية المادة الموجودة . على سبيل المثال ، قد يشير التغيير الطفيف في اللون في وسادة اختبار البروتين إلى وجود كمية صغيرة من البروتين في عينة البول بينما قد يشير التغيير العميق في اللون إلى كمية كبيرة .

الأنواع الشائعة من الاختبارات التي تستخدم مقياس العمق في تحليل البول( Urinalysis ) :

  • البروتين في البول: يقيس اختبار البول البروتيني وجود بروتينات مثل الألبومين في البول ، قد اشير مستويات بروتين البول الأعلى من الطبيعي إلى العديد من الحالات الصحية المختلفة مثل قصور القلب ومشاكل الكلى والجفاف .
  • مستوى الحموضة في البول : يقيس اختبار درجة الحموضة في البول مستوى PH في البول ، فقد يشير ارتفاع درجة الحموضة في البول إلى حالات تشمل مشاكل في الكلى والتهاب المسالك البولية ، كما قد يشير انخفاض درجة الحموضة في البول إلى حالات أخرى مثل الحمض الكيتوني المرتبط بمرض السكري والإسهال .
  •  الكيتونات في البول : تتراكم الكيتونات عندما يضطر الجسم إلى تكسير الدهون والأحماض الدهنية لكي يستخدمها كوقود للطاقة . تحدث هذة الحالة إذا لم يحصل جسمك على الكمية الكافية من السكر أو الكربوهيدرات الذي يحولها كوقود .غالباً ما يستخدم الأطباء اختيارات البول الكيتونية للتحقق من الحمض الكيتوني المرتبط بالسكري .
  •  الجلوكوز في البول : يقيس اختبار البول كمية الجلوكوز التي توجد في البول . فالطبيعي أنه لا يوجد جلوكوز في البول لذلك فإن وجود جلوكوز في البول قد يكون علامة على مرض السكري أو سكري الحمل ز
  •  البيلبوربين في البول : البيلوربين هو صبغة صفراء توجد في الصفراء وهو سائل ينتجه الكبد ، إذا ظهر البيلوربين في البول فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية .
  • النيتريت في البول : قد يشير وجود نيتريت في البول إلى وجود عدوى في المسالك البولية . مع ذلك ليست كل أنواع البكتيريا قادرة على تحويل النترات وهي مادة توجد عادة في البول إلى النتريت . لذلك لا يزال يمكن الإصابة بعدوى المسالك البولية على الرغم من أن نتيجة النيتريت سلبية .
  • اختبار إستراز الكريات البيضاء : استراز هو إنزيم يوجد في معظم خلايا الدم البيضاء عندما يكون الاختبار إيجابياً فقد يشير إلى ذلك إلى وجود التهاب في المسالك البولية أو الكلى . فالسبب الأكثر شيوعاً لظهور خلايا الدم البيضاء في البول هو التهاب المسالك البولية الجرثومي .
  • اختبار الجاذبية للبول : يظهر هذا الاختبار تركيز جميع الجزيئات الكيميائية في البول قد اشير النتائج غير الطبيعية لهذا الاختبار إلى عدة حالات صحية مختلفة .

النتائج المجهرية ( الميكروسكوبية ) للبول :

قد يفحص فني المعمل عينة البول تحت المجهر لكي يبحث عن مواد صغيرة في البول ، على سبيل المثال :

  • الخلايا .
  • شظايا الخلايا .
  • القوالب البولية .
  • المخاط .
  • البكتيريا أو الجراثيم الأخرى .
  • البلورات .

تشمل الاختبارات المجهرية للبول على ما يلي :

اختبار خلايا الدم الحمراء في البول(RBC ) :

فقد يشير العدد المرتفع من كرات الدم الحمراء إلى وجود دم في البول مع ذلك ، لا يمكن لهذا الاختبار تحديد مصدر الدم .على سبيل المثال ، لا يمكن تمييز التلوث بالدم الناتج عن البواسير أو النزيف المهبلي عن النزيف في الجهاز البولي . في بعض الحالات ، قد تشير المستويات الأعلى من الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في البول إلى مشاكل في المثانة أو الكلى أو المسالك البولية .

اختبار خلايا الدم البيضاء في البول ( WBC ):

قد يشير زيادة عدة مرات الدم البيضاء في البول إلى وجود عدوى أو التهاب في المسالك البولية .

الخلايا الظهارية (Epithelial cells  ) :

الخلايا الظهارية هي خلايا تشكل الغطاء على جميع الأسطح الداخلية والخارجية للجسم كما تبطن تجاويف الجسم والأعضاء المجوفة . المسالك البولية مبطنة بالخلايا الظهارية لذلك من الطبيعي أن توجد هذة الخلايا في البول . لكن قد يشير ارتفاع عدد هذة الخلايا إلى وجود عدوى أو التهاب أو سرطان في المسالك البولية .

البكتيريا والخميرة والطفيليات :

قد تدخل البكتيريا إلى مجرى البول والمسالك البولية ، بالتالي قد تسبب التهاب في المسالك البولية . كما يمكن أيضاً أن تتلوث عينة البول بالبكتيريا والخميرة والطفيليات خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من المهبل . كما يمكن أن تلوث الخميرة عينة الأشخاص المصابين بعدوى خميرة المهبل .

الاسطوانات البولية :

الاسطوانات عبارة عن جزيئات صغيرة تشبه الأنبوب يمكن أن تكون في بعض الأحيان في البول . تتكون من البروتين الذي تفرزه خلايا الكلى . قد اشير أنواع معينة منها إلى وجود مشاكل في الكلى .

أسباب الاحتياج لعمل تحليل بول ( Urinalysis ):

يطلب الأطباء اختبارات تحليل البول للعديد من الأسباب حيث يمكن أن توفر عينة البول العديد من الأفكار حول الصحة . فقد يطلب الطبيب تحليل البول لواحد أو أكثر من الأسباب التالية :

  • كجزء من الفحص الطبي الروتيني لفحص العلامات المبكرة لحالات صحية معينة .
  • إذا كان الشخص يعاني من علامات وأعراض صحية معينة مثل مرض السكري أو أمراض الكلى .
  • لمراقبة بعض الحالات الصحية التي تتلقى علاجاً لها مثل مرض السكري أو أمراض الكلى .
  • تشخيص التهاب المسالك البولية .
  • كإجراء فحص تحضيري للجراحة .

ما مدى شيوع اختبارات تحليل البول( Urinalysis ) ؟

اختيارات تحليل البول شائعة جداً ، حيث إنها طريقة بسيطة وغير جراحية للتحقق من عدة جوانب مختلفة من الصحة .

الفرق بين تحليل البول ومزرعة البول :

تتضمن مزرعة البول نمو البكتيريا من عينة البول في المختبر لتشخيص التهابات المسالك البولية والتهابات أخرى . فمزرعة البول ليست جزءاً من اختبارات البول الروتينية . فيجب الحصول على عينة من مزرعة البول بطريقة الالتقاط النظيف أو عن طريق إدخال القسطرة عبر مجرى البول إلى المثانة .

إذا كانت نتائج تحليل البول تشير إلى احتمال وجود عدوى في المسالك البولية . فقد يطلب الطبيب إجراء مزرعة البول حيث يمكن أن تحدد مزرعة البول نوع البكتيريا التي تتسبب في التهاب المسالك البولية . فيمكن أن يشمل تحليل البول عدة اختيارات وقياسات وتقييمات مختلفة لجوانب البول .

الاستعداد لعمل تحليل البول( Urinalysis ) :

قبل إجراء تحليل البول ، ستحتاج إلى التأكد من شرب كمية كافية من السوائل مثل الماء لكي تتمكن من الذهاب إلى الحمام وإخراج عينة البول .

فقاً لسبب تحليل البول ، قد يرغب الطبيب في أن تكون عينة البول عي المرة الأولى التي تتبول فيها في الصباح . كما يمكن لبعض أنواع الأدوية أن تغير لون البول . فقد يخبرك الطبيب بالتوقف عن تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على نتائج اختبار تحليل البول .

أما إذا كنت في فترة الحيض فمن المهم إخبار الطبيب قبل أخذ عينة البول حيث يمكن أن يتداخل دم الحيض والإفرازات المهبلية مع بعض نتائج اختبار تحليل البول .

Advertisements

ما المتوقع أثناء تحليل البول ؟

في معظم الأحيان ستجرى تحليل البول في المختبر باستخدام طريقة الصيد النظيف التي تهدف إلى منع تلوث عينة البول بخلايا من الأعضاء التناسلية . كما يمكنك جمع البول باستخدام القسطرة عن طريق مساعدة الطبيب لك .

أما طريقة الصيد النظيف سوف يعطيك فني المعمل كوب للعينة ومناديل معقمة مع تعليمات محددة لجمع عينة البول .

طريقة جمع عينة بول نظيفة النظيف للسيدات :

  • اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون قبل جمع عينة البول .
  • اجلسي على المرحاض مع مباعدة رجليك .
  • افتحي الشفرين باستخدام اصبعين ، وامسحيه من الأمام إلى الخلف .
  • استخدم منديل معقم أخر لتنظيف مجرى البول وهو الفتحة التي يخرج منها البول من الجسم .
  • تبول بكمية صغيرة في المرحاض .
  • أوقفي تدفق البول ، وامسكي كوب العينة على بُعد بضع بوصات من مجرى البول .
  • تبولي في الكوب ثم املئي نصف الكوب .
  • أكملي التبول في المرحاض .

طريقة جمع عينة بول نظيفة للرجال :

  • استخدم منديلاً معقماً لتنظف رأس قضيبك .
  • تبول بكمية صغيرة في المرحاض .
  • أوقف تدفق البول ، وأمسك كوب العينة على بعد بضع بوصات من مجرى البول وهي عبارة عن الفتحة التي يتدفق منها البول من القصيب .
  • املأ كوب العينة إلى نصفه تقريباً .
  • أكمل التبول في المرحاض .

طريقة سحب عينة بول نظيف بواسطة القسطرة :

  • ستقوم أنت أو طبيبك بتنظيف المنطقة المحيطة بفتحة مجرى البول تماماً بمحلول مطهر لقتل البكتيريا والجراثيم .
  • ستدخل أنت أو طبيبك بإدخال أنبوب مطاطي رفيع يسمى قسطرة عبر مجرى البول .
  • بعد ذلك ، سيتم تصريف البول في وعاء معقم .
  • ستقوم أنت أو طبيبك بإزالة القسطرة من مجرى البول .

هل هناك مخاطر عند إجراء تحليل البول ؟

لا تشمل طريقة الحصول على عينة بول نظيفة على أي مخاطر . فهو عبارة عن إجراء غير مؤلم وغير جراحي .

أما إذا استخدمت القسطرة لجمع عينة البول ، فهناك خطر الإصابة بالعدوى فقد يسبب أيضاً الألم أو عدم الراحة .

متى تظهر نتائج تحليل البول ؟

في معظم الحالات ، سيستغرق الأمر من يوم إلى يومين عمل للحصول على نتائج تحليل البول . أما مزرعة البول قد تحتاج من 5 إلى 7 أيام لكي تظهر النتائج .

طريقة قراءة نتائج اختبار البول :

اعتماداً على الاختبارات التي طلبها منك طبيبك الخاص لتحليل البول . فقد يكون هناك عدد قليل أو عدة قياسات لنتائج الاختبار . قد يوفر تخليل البول المعلومات التالية :

  • اسم اختيار البول أو ما تم قياسه في البول .
  • عدد أو قياس أو تقييم نتيجة اختبار البول .
  • النتيجة الطبيعية .
  • المعلومات التي تشير إلى ما إذا كانت نتيجة تحليل البول طبيعية أم غير طبيعية .

يشير صفاء البول إلى مدى صفاء عينة البول لديك ،تصنف معظم معامل التحاليل نقاء البول كواحد مما يلي :

  • واضح.
  • غائم قليلاً .
  • غائم .
  • عكر أي معتم أو سميك أو يحتوي على مواد معلقة .

إذا قمت بعمل اختبار بول كيميائي مثل اختبار بول الجلوكوز أو اختبار بول النتريت فقد يتم تصنيف النتائج على أنها سلبية أو إيجابية  أو قد تشير إلى كمية المادة التي توجد في البول .

إذا كان لديك اختبار لول مجهري مثل اختبار فحص خلايا الدم الحمراء أو البكتيريا فمن المحتمل أن يصنف المختبر عدد المادة كواحد مما يلي :

  • عدد قليل .
  • معتدل .
  • كثير .

ماذا تعني نتائج تحليل البول ؟

يمكن أن يكون لنتائج تحليل البول العديج من التفسيرات بسبب مجموعة متنوعة من الاختبارات . قد تشير النتائج غير الطبيعية أن هناك مشكلة طبية . وقد تحتاج النتائج الغير طبيعية المزيد من الفحوصات مثل اختبارات الدم أو الأشعة حتى يتمكن الطبيب من تشخيص حالات الصحية .

بشكل عام كلما زاد تركيز أو مستوى مادة غير طبيعية في البول مثل الجلوكوز أو خلايا الدم الحمراء زاد احتمال وجود حالة طبية تتطلب العلاج .

هل يجب أن أقلق إذا كانت لدي نتيجة غير طبيعية في تحليل البول ؟

إذا كانت إحدى نتائج اختبار تحليل البول غير طبيعية فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك حالة طبية . يمكن أن تؤثر عدة عوامل على نتائح اختبار تحليل البول أو قد تداخل معها ، على سبيل المثال :

  • بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية مثل الميترونيدازول ومكملات فيتامين ج .
  • تلوث البكتريا أو المواد الأخرى مثل الإفرازات المهبلية أو دم الحيض أثناء جمع عينة البول .
  • خطأ في معالجة الاختبار .

سيقوم الطبيب الخاص بك في النظر إلى تاريخك الطبي وأدويتك الحالية ونتائجك ويخبرك إذا كنت بحاجة إلى تكرار الاختبار أو الخضوع لمزيد من الاختبارات .

متى يجب علي الاتصال بالطبيب الخاص بي ؟

إذا لاحظت أي تغييرات في البول مثل التغيير المستمر في اللون أو الرائحة أو الاتساق فيجب عليك استشارة الطبيب .

إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية مثل الرغبة الشديدة في التبول أو الشعور بالحرقان عند التبول فيجب عليك طلب الرعاية الطبية العاجلة .

في النهاية ، إن تحليل البول هو اختبار مفيد وشائع يمكنه الكشف عن العديد من الحالات الصحية فيجب عليك عدم اهماله حيث انه من التحاليل الهامة والضرورية في الكثير من الأحيان . وفي هذة المقالة قدمنا لكم معلومات عن تحليل البول ( Urinalysis ) التي يمكنك الرجوع لها في أي وقت .

Advertisements