فوائد حليب المكاديميا ٥ تأثيرات عظيمة والطريقة المضمونة لعمله في البيت

فوائد حليب المكاديميا

يبحث العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً عن بدائل لحليب الأبقار التقليدي. يعد حليب اللوز و حليب الصويا وحليب الشوفان من أشهر انواع الألبان البديلة.كما يوجد نوع أخر من أنواع الحليب النباتي وهو حليب المكاديميا ويتميز هذا النوع من الحليب بأنه غني بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن مما يجعله له العديد من الفوائد الصحية والتي سنوضحها لكم في هذة المقالة .

ما هو حليب المكاديميا ؟

حليب المكاديميا هو بديل نباتي وخالي من منتجات الألبان لحليب الأبقار . حيث يتم صناعته عن طريق مزج مكسرات المكاديميا المنقوعة والماء ، ثم تصفيه السائل الزائد. على الرغم من أن حليب المكاديميا لا يحظى بشعبية كبيرة مثل الشوفان والصويا واللوز . إلا أنه بديل كريمي يعمل جيداً في مشروبات القهوة .

القيمة الغذائية لحليب المكاديميا :

يحتوي كل كوب من حليب المكاديميا على العناصر الغذائية الآتية :

  • السعرات الحرارية : 50.4 سعر حراري
  • الدهون : 4.99 جرام
  • الصوديوم : 96 ميلليجرام
  • كربوهيدرات : 1.01 جرام
  • الألياف الغذائية : 0.96 جرام
  • البروتين : 1.01 جرام
  • الكالسيوم : 451 ميلليجرام

الفوائد الصحية لحليب المكاديميا :

1- حليب المكاديميا منخفض الكربوهيدرات :

يحتوي كل كوب من حليب المكاديميا على 1 جرام فقط من الكربوهيدرات مقارنة ب 7 جرامات في حليب الشوفان ، إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات فيُمكنك إضافة حليب المكاديميا إلى نظامك الغذائي .

كما أن حليب المكاديميا خيار جيد لمرضى السكري والأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون  .

Advertisements

2- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية :

على الرغم من أن حليب المكاديميا يحتوي على 5 جرامات من الدهون لكل كوب ، إلا أنه من النوع الجيد غير المشبع الأحادي الذي يُمكن أن يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية ، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة تُقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي للخلايا و مقاومة الانسولين ، كما أن الدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول LDL والذي يُمكن بدوره أن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

3- مد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج لها :

يحتوي حليب المكاديميا على العديد من المغذيات والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (د) وفيتامين (أ) و الكالسيوم والحديد وفيتاميت (ب6 ) والمنجنيز والبوتاسيوم ، وكل هذة الفيتامينات والمعادن لها العديد من الفوائد الصحية للصحة والجسم .

4- يساعد حليب المكاديميا على إنقاص الوزن الزائد :

على الرغم من أن حليب المكاديميا غني بالسعرات الحرارية ، فقد يساعدك حليب المكاديميا في تقليل الوزن الزائد وذلك لأنه غني بالبروتينات والألياف الغذائية التي تقلل من الشعور بالجوع وتزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، كما أن حليب المكاديميا غني أيضاً بالدهون الأحادية الغير مشبعة وخاصةً حمض الميتوليك أوميجا 7 الدهني الذي قد يضمن عدم زيادة الوزن الغير مرغوب فيها .

5- حليب المكاديميا غني بمضادات الأكسدة :

يُعد حليب المكاديميا مصدراً غني بالمركبات المضادة للأكسدة ، وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة وهي عبارة عن جزيئات غير مستقرة يُمكن أن تُسبب تلفاً للخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري والزهايمر و أمراض الشريان التاجي ، كما تحتوي مكسرات المكاديميا على مركبات الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة والالتهابات مما يساعد على خفض الكوليسترول ، إلى جانب ذلك حليب المكاديميا غني بالتوكوترينول وهو نوع من فيتامين (هــ) الذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والسرطانات .

فوائد حليب المكاديميا

فوائد حليب المكاديميا

6- الحد من خطر الإصابة بمتلازمة عملية التمثيل الغذائي :

اضطراب التمثيل الغذائي هو مجموعة من عوامل الخطربما في ذلك ارتفاع مستويات الجلوكوز والكوليسترول والتي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني ، وأثبتت الدراسات أن حليب المكاديميا يحمي من متلازمة عملية التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني .

طريقة صنع حليب المكاديميا في المنزل :

المكونات :

  • 1 كوب مكسرات المكاديميا
  • 3 أكواب من الماء المفلتر
  • ملح لتحسين التذوق

طريقة التحضير :

  • انقع مكسرات المكاديميا لمدة ساعتين طوال الليل .
  • صفي المكسرات واشطفها قبل خلطها في الخلاط مع الماء ورشة الملح .
  • أضف المزيد من الماء حسب الرغبة إذا كنت تفضل قواماً أخف .
  • إذا كنت ترغب في الحصول على قوام كريمي يُمكنك تصفيته من خلال مصفاه معدنية رفيعة أو قطعة من القماش القطني .
  • قم بتخزين حليب المكاديميا في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة يومين ، أو تجميدها في صواني مكعبات الثلج لمدة من شهرين إلى ثلاثة أشهر .

كيفية استخدام حليب المكاديميا :

يمكن استخدام حليب المكاديميا في أي شئ يستدعى استخدام حليب الأبقار أو منتجات الألبان السائلة ، على سبيل المثال الحبوب ودقيق الشوفان و العصائر وكذلك الطهي والخبز ، كما أنه يُمكن استخدامه في تحضير مشروبات القهوة والآيس كريم لانه يتميو بقوامه الكريمي والقشدي .

هل حليب المكاديميا أفضل من حليب اللوز ؟

يحتوي حليب المكاديميا على نسبة اعلى من المنغنيز والدهون الصحية ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة أقل من السعرات الحرارية من حليب اللوز فالبتالي حليب المكاديميا هو الخيار الأفضل لأي شخص يتبع نظام الكيتو الغذائي ، كما أن كلاً من حليب اللوز وحليب المكاديميا غنيان بفيتامين (د) و الكالسيوم مما يجعل هذة المكونات الغذائية مماثلة لتلك الموجودة في حليب البقر ، لكن يتفوق عليهما حليب الأبقار في مستويات البروتينات .

نظراً لأن مكسرات المكاديميا غنية بالدهون ، فإنها تتطلب وقتاً أقل للنقع ( حوالي ساعة إلى ساعتين) مقارنة باللوز ( من 12 إلى 18 ساعة )  .

إذا كنت تعاني من حساسية الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز أو كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً أو نظام الكيتو الغذائي لإنقاص الوزن فحليب المكاديميا هو البديل المناسب لك ولكن يجب عليك التأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه مكسرات المكاديميا لتجنب ردرد الفعل التحسسية .

Advertisements