فوائد جوزة الطيب للنساء ١٣ تأثير مُهم لهن

جوزة الطيب للنساء

تضيف الأعشاب و التوابل نكهة ورائحة مميزة للأطباق المختلفة بالإضافة إلى فوائدها الطبية المدهشة على الصحة و الجسم.  و أحد هذه التوابل المدهشة هي جوزة الطيب والتى تتميز بفوائدها المعجزة على الصحة و الجسم. و في هذة المقالة سنوضح لكم فوائد جوزة الطيب للنساء، و لماذا يجب على كل سيدة أن تتناول القليل من جوزة الطيب يومياً .

1- رفع الشهوة الجنسية لدى النساء :

جوزة الطيب عبارة عن توابل عطرية تستخدم في العديد من الأطباف الشهية لإضافة النكهات المميزة إلى المشروبات و الأطباق الشهية. بالإضافة لذلك، تعمل رائحتها الحلوة المميزة على إثارة الشهوة الجنسية لدى النساء. لذلك، تعرف جوزة الطيب باسم الفياجرا النسائية الطبيعية. قم بمزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب مع كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم.

2- تحسين صحة الأعضاء التناسلية :

تساعد توابل جوزة الطيب على تهدئة الجهاز العصبي و تحسين الدورة الدموية للأعضاء التناسلية. كما أنها تزيد من تدفق الدم للرحم والمبايض، مما يحسن من صحة الأعضاء التناسلية ويزيد من الخصوبة لدى المرأة .

3- تخفيف ألم الدورة الشهرية لدى النساء :

تحتوي توابل جوزة الطيب على الزيوت الأساسية مثل الميريستيسين والإليميسين والأوجينول و السافرول. و تعمل هذة الزيوت الطبيعية على التخفيف من الألم المصاحب للدورة الشهرية و الحد من الالتهابات المصاحبة لها .

كما أن الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب تساعد على التخفيف من آلام والتهاب وتورم المفاصل .

Advertisements

4- تحسين صحة الجلد و البشرة :

تتميز جوزة الطيب بخصائصها الطبيعية المضادة للميكروبات و المضادة للالتهابات التي تساعد في الحفاظ على صحة وجمال و نضارة البشرة. كما يمكنك استخدام جوزة الطيب لعمل مقشر لطيف على البشرة. حيث أنها تساعد على التخلص من و إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح مسام البشرة وإزالة الرؤوس السوداء  .

لعمل صنفرة طبيعية من جوزة الطيب للبشرة كل ما عليك هو خلط ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة من عسل النحل الخام. ثم قم بفركها بلطف على البشرة 3 مرات في الأسبوع .

5- تساعد جوزة الطيب في علاج ومنع رائحة الفم الكريهة :

رائحة الفم الكريهة هي سموم مفرطة في الجسم. و تتميز جوزة الطيب بخصائصها الطبيعية المضادة للبكتريا و المضادة للميكروبات. هذا يساعد على تنظيف الجسم .

6- تخفيف وجع الأسنان :

تحتوي جوزة الطيب على مركب الأوجينول . و الذي يساعد في تخفيف ألم و وجع الأسنان. كما أنه يساعد على منع تسوس الأسنان أيضاً .

7- الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي :

جوزة الطيب لها خصائص وقائية كيميائية تساعد في الوقاية من السرطان. كما تساعد مادة ميريستيسن الكيميائية الموجودة في جوزة الطيب في مكافحة نمو الخلايا السرطانية. و خاصة سرطان الثدي و سرطان الدم .

8- تساعد جوزة الطيب على تحفيز نمو الشعر :

جوزة الطيب من المكونات الطبيعية العضوية الرائعة لتحفيز نمو الشعر ، وتساعد الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في جوزة الطيب في الحفاظ على صحة ونظافة فروة الرأس وتمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس ، وتوجد العديد من الشامبوهات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على جوزة الطيب كمكون أساسي .

يمكنك عمل قناع للشعر من جوزة الطيب كالآتي :

  • اخلط ملعقة صغيرة من مسحوق جوزى الطيب مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر و ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام .
  • وزع الخليط على الشعر وفروة الرأس جيداً .
  • دلك فروة رأسك لمدة 5 دقائق واترك القناع على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه بالماء جيداً وشامبو لطيف على الشعر و فروة الرأس .

9- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم :

إن استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة يخفض من مستويات الكوليسترول  ، وتعمل جوزة الطيب على تقليل تأثيرات نقص شحميات الدم التي تساعد على تحفيز ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية ويمنع تصلب الشرايين .

10- تساعد جوزة الطيب على النوم :

تساعد الخصائص العلاجية لجوزة الطيب على استرخاء الأعصاب وتهدئتها ، حيث أنها تحفز من إفراز هرمون السيرتونين الذي يُحفز من النوم .

لذلك إذا كنت تعاني من الأرق وعدم النوم الجيد فأفضل حل طبيعي لك هو شرب كوب من الحليب الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب قبل النوم بساعة .

جوزة الطيب للنساء

جوزة الطيب للنساء

11- تحسين عملية الهضم :

يُمكنك إضافة القليل من جوزة الطيب إلى الكاري و المشروبات المختلفة لتحسين عملية الهضم ، حيث أن الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب لها تأثيرات طاردة للريح مما يساعد في التخفيف من الانتفاخ و الإمساك  .

12- إنقاص وزن الجسم الزائد :

تُحفز جوزة الطيب إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي التي تُحسن من عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون و السعرات الحرارية الزائدة مما يساعد على فقدان الون الزائد .

13- تحسين الحالة المزاجية :

تساعد جوزة الطيب على منع الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر عن طريق تهدئة الأعصاب خاصةً في فترة انقطاع الطمث و الوصول لسن اليأس لدى النساء .

الآثار الجانبية لجوزة الطيب :

على الرغم من أن جوزة الطيب لها العديد من الفولئد الغذائية إلا أن الكميات الكبيرة من هذة التوابل لها تأثير سلبي على الصحة و الجسم ، وهذة بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الاستخدام المفرط لجوزة الطيب .

اضطرابات الجهاز الهضمي :

بالرغم من أن توابل جوزة الطيب مفيدة للهضم وعلاج الإسهال فإن الاستهلاك المفرط لهذة التوابل يُمكن أن يؤدي إلى زيادة تفاعلات الجهاز الهضمي مثل الإسهال و الإنتفاخ وحتى الإمساك .

الهلوسة :

تمتلك مادة ميريستيسين الكيميائية التي توجد في جوزة الطيب تأثير مهدئ و مريح على الخلايا العصبية في المخ ، ولكن الإفراط في استهلاكها يُسبب الهلوسة .

الخفقان :

إن الإفراط في استهلاك جوزة الطيب يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب ، يجب الانتباه لذلك واستشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من خفقات القلب .

الاستهلاك المفرط لجوزة الطيب ضار بالحمل :

إن الإفراط في استهلاك جوزة الطيب له تأثير سلبي على المرأة الحامل و عللى الجنين ، حيث قد يكون تأثير الهلوسة خطيراً على الجنين كما أنه يثبط إنتاج البروستاجلاندين وهو أمر مهم في عملية الولادة ، كما أن الجرعات الكبيرة من جوزة الطيب يُمكن أن تُسبب الإجهاض عند النساء .

 

بعد أن تعرفتي على الفوائد الصحية المدهشة لجوزة الطيب للنساء ، فاحرصي على إضافتها لنظامك الغذائي اليومي بانتظام ولكن بكميات قليلة دون إفراط .

Advertisements
Advertisements