فوائد تناول اللوبيا وأهم ١٤ تأثير صحي لها

فوائد اللوبيا
Advertisements

فوائد اللوبيا عديدة فهي أحد الحبوب الرائعة و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. فهي تعتبر مصدر رائع للبروتين كما أنها تعزز صحة القلب و الأوعية الدموية، و تعالج عسر الهضم  و تقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس و تقوي أنسجة العين، و تساعد في فقدان الوزن و الحفاظ على مستويات السكر في الدم و تعزيز كثافة العظام و علاج فقر الدم.

فوائد اللوبيا

و يتناول العديد من الأشخاص اللوبيا نظراً لمذاقها الرائع و فوائدها الصحية الكبيرة. كما أنها مغذية للغاية حيث أن كوب واحد من اللوبيا يقدم العديد من الفوائد الصحية للقلب و الأوعية الدموية. كما أنها تقدم العديد من المغذيات للجسم مما يجعلها إضافة رائعة لنظامك الغذائي.

تعتبر اللوبيا من أكثر أنواع البقوليات قيمة غذائية، و يمكن إضافتها للعديد من الوصفات الغذائية الرائعة. و يمكن تناولها مع الأرز الأبيض أو إضافتها إلى الشوربة.

إذا كنت من محبي المعكرونة فيمكنك إضافة بعض حبوب اللوبيا إلى طبق المعكرونة الخاص بك للحصول على المغذيات الرائعة الموجودة بها. و اللوبيا أيضاً منخفضة السعرات الحرارية مما يجعل تناولها آمن تماماً و لا يسبب أي زيادة في الوزن.

القيمة الغذائية لحبوب اللوبيا

من أهم فوائد اللوبيا قيمتها الغذائية العالية حيث أنها تقدم لكل 86 جرام من اللوبيا المطبوخة كل تلك العناصر الغذائية التالية:

  • الكربوهيدرات : 20.39 جرام.
  • الكالسيوم : 23 ملليجرام.
  • الألياف الغذائية : 7.5 جرام.
  • الحديد : 1.81 ملليجرام.
  • حمض الفوليك: 128 ميلليجرام.
  • المغنيسيوم : ملليجرام.
  • النياسين: 0.434 ملليجرام.
  • الفوسفور : 120 ملليجرام.
  • البوتاسيوم : 305 ملليجرام.
  • الصوديوم : 1 ملليجرام.
  • الثيامين: 0.21 ملليجرام.
  • فيتامين ” ك ” :2.8 ملليجرام.

فوائد اللوبيا  الصحية

نظراً لاحتواء اللوبيا على العديد من المغذيات و المعادن و الفيتامينات، فإن اللوبيا تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي نذكر منها:

اللوبيا مصدر رائع للبروتين

غالباً ما يعاني الأشخاص النباتيين للحصول على البرويتن. و لكن مع تناول اللوبيا فهذا يجعلهم يحصلون على ما يكفي من البروتين.  وهذا يعتبر من أهم فوائد اللوبيا لأنه يقوي الأظافر و البشرة و العضلات و الشعر.

كما أن البروتين مفيد لإعادة تنشيط خلايا الجسم. لذلك فإن نقص البروتين قد يؤدي إلى الشعور بالتعب و الإرهاق الدائم. لذلك من الأفضل أن تضيف مصدر البروتي النباتي إلى نظامك الغذائي.

فوائد اللوبيا في تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية

البوتاسيوم هو أحد المعادن التي تقوي القلب. لذلك فإن تناوله بإنتظام يحافظ على القلب و الأوعية الدموية في جسمك. لذلك يقترح خبراء الصحة إجراء بعض التغييرات الغذائية على نظامك الغذائي لمنع تراكم الكوليسترول في الشرايين، و هذا ما تقوم به اللوبيا عند تناولها بإنتظام.

وهذا يرجع لإحتواء اللوبيا على البوتاسيوم و إنخفاض السعرات الحرارية و الدهون بها، مما يجعل منها غذاء مثالي للحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

فائدة اللوبيا في علاج عسر الهضم

يحتاج الجسم دائماً إلى الأطعمة المليئة بالألياف لعلاج عسر الهضم، و اللوبيا تحتوي على الكثير من الألياف الغذائبة و المواد الغذائية المفيدة و التي تساعد على التخلص من عسر الهضم و تنظيم حركة الأمعاء في وقت قصير.

تؤكد إحدى الدراسات أن فوائد اللوبيا وغيرها من البقوليات أنها تساعد على إزالة الكوليسترول من الأمعاء، حيث يؤدي تراكم الكوليسترول في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة إلى التعرض للكثير من الأمراض.

اللوبيا تقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

يمكن لنقص فيتامينات ب في الجسم أن تؤثر على صحتك لأن ذلك يساهم في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة  مثل سرطان البنكرياس، و لكن فيتامينات ب مثل حمض الفوليك تعزز إنتاج الخلايا الضرورية لمنع الإصابة بالسرطان.

لذلك فإن إضافة اللوبيا إلى نظامك الغذائي تعتبر شيء رائع بسبب محتواها من فيتامين ب و البوتاسيوم أيضاً و الذي يعتقد خبراء الصحة أن له تأثير على الخلايا السرطانية في جسمك.

فوائد اللوبيا في تقوية أنسجة العين

فوائد اللوبيا

إكتشف خبراء التغذية أن تناول كوب واحد من اللوبيا المطبوخة يمكن أن يوفر لك كمية من فيتامين ” أ ” المهم للعين أكثر من التي يوفرها الجزر أو السبانخ أو البروكلي. لذلك بإضافة اللوبيا إلى نظامك الغذائي فإن هذا سيمنع الضرر عن عينيك و يقوي أنسجة العين أيضاً.

اللوبيا تساعد على فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن سهل للغاية مع اللوبيا. حيث تعتبر اللوبيا مصدر للألياف الغذائية و التي تعتبر مفيدة للغاية لتقليل الشهية.

يمكن أن يساعدك تناول اللوبيا لفترة طويلة على تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، و هذا يساعد جسمك على فقدان الوزن و الحفاظ على النشاط و منع المضاعفات الصحية التي قد تسببها السمنة.

فوائد اللوبيا في ضبط  مستويات السكر في الدم

الألياف الغذائية مفيدة للغاية لمرضى السكري، حيث يساعد الأشخاص المصابين بالنوع الأول من مرض السكري على خفض مستوى الجلوكوز في الدم.

يساعد تناول اللوبيا على ذلك بسبب محتواها من الألياف، بالإضافة إلى ذلك فإن الأطباء يوصون الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني بتناول اللوبيا من أجل تحسين مستويات الدهون و السكر في الدم.

بالرغم من كل ذلك لا تعتمد على أي نظام غذائي دون إستشارة الطبيب خاصة إذا كنت مصاب بمرض السكري.

اللوبيا تعزز من كثافة العظام

يمكن أن يوفر كوب واحد من اللوبيا المطبوخة كمية كبيرة من المغنيسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم، وهذه المعادن تقوي العظام و تمنع ظهور الكسور.

إذا قمت بتخزين هذه المعادن في جسمك فستصبح أقل عرضة لكسور العظام المرتبطة بالتقدم في العمر. لذلك يوصي خبراء التغذية بإضافة اللوبيا إلى النظام الغذائي للأطفال من أجل نمو صحي لعظامهم.

تساعد في الحفاظ على ضغط الدم

يزيد الصوديوم من مستويات ضغط الدم و الذي قد يصبح خطير إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، لذلك عليك أن تكون حذر عند تناول الصوديوم. و تحتوي اللوبيا على كميات قليلة من الصوديوم مقارنةً بأنواع اخرى من الطعام.

لذلك فتناول اللوبيا لن يؤثر بالسلب على ضغط الدم، بل أن تناول اللوبيا قد يكون مفيد لخفض ضغط الدم حيث أنه يحتوي على العديد من المعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم في الجسم مثل البوتاسيوم.

Advertisements

اللوبيا تعالج فقر الدم

يؤدي إنخفاض خلايا الدم الحمراء أونقص الهيموجلوبين في الدم إلى الإصابة بفقر الدم أو الانيميا. و الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين في الدم معبأ بالحديد، كما أنه هو المسؤول عن إعطاء دمك اللون الأحمر، كما أنه يساعد الخلايا على جلب الأوكسجين من رئتيك و نقله إلى باقي الجسم.

و تحتوي اللوبيا على الحديد و حمض الفوليك و فيتامينات ب، لذلك عند تناول اللوبيا فإنها تساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء و منع نقص الهيموجلوبين، مما يساعد في علاج فقر الدم.

فوائد اللوبيا في علاج الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة المبكرة هي علامة على ضعف الجسم. لذلك فإن إتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعدك على منع التعرض للشيخوخة المبكرة. و اللوبيا تعتبر أحد المغذيات الرائعة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي؟

ومن فوائد اللوبيا أنها توفر كميات كبيرة من فيتامين ” أ ” و الذي يحسن حالة البشرة عن طريق تشكيل الأغشية المخاطية عليها. و هذه العملية تمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على البشرة.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول اللوبيا

من المعروف أن اللوبيا قد تسبب إنتفاخ البطن و تكون الغازات، و لكن هذا الأمر يختلف من شخص للآخر، قد حدث لشخص و قد لا يحدث إطلاقاً. لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة في هضم اللوبيا فتوقف عن تناولها على الفور.

يبدو أن اللوبيا تقدم العديد من الفوائد الصحية و التي تجعلك تسعى لإضافتها إلى نظامك الغذائي. يمكنك حتى إضافتها إلى طبق السلطة الذي تتناوله للإستفادة من هذه الفوائد و المغذيات الرائعة الموجودة بها .

Advertisements