فوائد البرسيم الأحمر ١٠ فوائد تجعله عُشبه مهمه للصحة

البرسيم الأحمر

تتعدد فوائد البرسيم الأحمر للصحة والتي تجعلك تستخدمها بشكل دائم . يُعد البرسيم الأحمر من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية علي الجسم  ، وتحتوي أوراق عُشبة البرسيم الأحمر علي حمض السالسيليك والأحماض الدهنية والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج) والفوسفور والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكروم ، كما يحتوي البرسيم الأحمر علي الإيسوفلافون وهو نوع من الاستروجين النباتي . البرسيم الأحمر متاح علي شكل كبسولات أو أقراص أو كبسولات أو شاي ، كما يُمكنك دمجه مع أعشاب أخري . في هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية لعُشبة البرسيم الأحمر .

فوائد البرسيم الأحمر للصحة

1- البرسيم الأحمر يُحد من أعراض إنقطاع الطمث والوصول إلي سن اليأس :

تحتوي عُشبة البرسيم الأحمر علي مركبات الفلافونويد وهرمون الاستروجين النباتي phytoestrogens ، وتساعد هذة المركبات في الحفاظ علي مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية أثناء فترة انقطاع الطمث ، وبذلك يُقلل من الهبات الساخنة والتعرق الليلي وهما من أكثر الأعراض شيوعاً التي تعاني منها النساء عند انقطاع الطمث والوصول إلي سن اليأس .

  • كما تساعد عُشبة البرسيم الأحمر علي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويُقلل من فقدان كثافة العظام لدي النساء بعد انقطاع الطمث  ، كما أن لعُشبة البرسيم الأحمر تأثير علي جدران الشرايين مثل الاستروجين مما يجعلها أكثر مرونة وبالتالي تخفيف أي ضغط علي القلب والحد من تكون جلطات الدم .
  • يساعد مركب الأيزوفلافون الموجود في عُشبة البرسيم الأحمر علي الحد كم خطر الاكتئاب والقلق لدي النساء بعد انقطاع الطمث .
البرسيم الأحمر

البرسيم الأحمر

2- البرسيم الأحمر يحفاظ علي صحة الجهاز التنفسي :

تساعد عُشبة البرسيم الأحمر علي ترقق المخاط وتهدئة تهيبج الجهاز التنفسي   ، كما أنه يُعزز من إفراز البلغم من المسالك الهوائية السفلية  وتهدئ وتثبط السعال أيضاً . توصف عُشبة البرسيم الأحمر من قبل أطباء الصدر والجهاز التنفسي في بعض الحالات الصحية مثل السعال الديكي والتهاب الشعب الهوائية والربو ونزلات البرد . ومن الأفضل استهلاك عُشبة البرسيم الأحمر نظراً لقدرتها علي تهدئة تقلصات الشعب الهوائية وتحسين جودة النوم مما يساعد علي التخفيف من السعال أثناء النوم .

3- البرسيم الأحمر والحفاظ علي صحة الجلد :

تساعد عُشبة البرسيم الأحمر علي علاج الأمراض الجلدية المتهيجة والملتهبة مثل الأكزيما و الصدفية و الطفح الجلدي ، حيث أنها تُعزز من الدورة الدموية التي تُسرع بدورها من التئام الجلد وتطهير الجلد عن طريق تحريك النفايات التي تتراكم تحت سطح الجلد ، ويُمكنك تطبيق هذا العُشب موضعياً لتخفيف أعراض هذة الأمراض الجلدية . و أثبتت العديد من الأبحاث أن عُشبة البرسيم الأحمر يُمكن أن تؤخر من عملية شيخوخة الجلد بسبب تأثيراتها الشبيهة بالاستروجين مما يساعد علي الحفاظ علي شباب و حيوية البشرة ، كما أنه يحافظ علي سُمك الجلد المناسب و التقرن الصحي والأوعية الدموية للبشرة .

Advertisements

4- يخفض البرسيم الأحمر مستويات الدهون في الدم:

أثبتت بعض الدراسات أن عُشبة البرسيم الأحمر تُقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم ومستويات الكوليسترول الكلي في الدم  بينما تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الدم  وذلك بسبب محتواها علي مركب الإيسوفلافون .

5- يحارب البرسيم الأحمر أمراض السرطان :

يساعد البرسيم الأحمر علي محاربة خلايا السرطان ، وخاصة سرطان الرحم و سرطان البروستاتا ، ولكن لم يتم حتي الآن إثبات فعاليته في علاج الأورام السرطانية فهو يُمكن استخدامه كوقاية فقط .

6- يحافظ البرسيم الأحمر علي صحة الشعر :

تساعد عُشبة البرسيم الأحمر علي تقوية الشعر والتخلص من قشرة فروة الرأس والتهابات فروة الرأس وذلك بسبب محتواه الغني من مركب الإيسوفلافون ، وتزيد أيضاً من كثافة الشعر ويمنحه مظهر حيوي ولامع ويسهل من عملية تصفيف الشعر الجاف والمتشابك . كل كل ما عليك هو عمل منقوع من عُشبة البرسيم الأحمر وتطبيقه علي الشعر بانتظام .

7- يحسين البرسيم الأحمر كثافة العظام :

تساعد عُشبة البرسيم الأحمر علي تحسين كثافة العظام لدي النساء بعد الوصول إلي سن اليأس و انقطاع الطمث ، ويؤدي انخفاض هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث يُسبب فقدان العظام ومع مرور الوقت يُمكن أن يؤدي ذلك إلي هشاشة العظام   ،  وتساعد عُشبة البرسيم الأحمر علي تحسين وزيادة كثافة العظام بسبب محتواه علي مركب الايسوفلافون الذي يقوم بالآتي :

  • زيادة كثافة العظام
  • إبطاء معدل إزالة الكالسيوم من أنسجة العظام للامتصاص في الدم
  • تسريع إنتاج عظام جديدة

8- البرسيم الأحمر يعالج تضخم البروستاتا الحميد :

أثبتت الدراسات أن مكملات عُشبة البرسيم الأحمر الغذائية قد تُحسن من بعض أعراض تضخم البروستاتا كما أنه يُقلل من التبول الليلي .

9- البرسيم الأحمر يحد من آلام وتصلب الثدي :

أثبتت الدراسات أن مكملات عُشبة البرسيم الأحمر الغذائية قد يساعد في تهفيف آلام الثدي وتصلب الثدي أثناء الدورة الشهرية وفي متلازمة ما قبل الحيض .

10- تساعد عُشبة البرسيم الأحمر في تحسين الحالات الصحية الآتية :

  • عُسر الهضم
  • مشاكل الرئة ( السعال ، التهاب القصبة الهوائية ، أزمات الربو التنفسية )
  • متلازمة ما قبل الحيض
  • الأمراض التي تنتقل جنسياً
  • المشاكل الجلدية ( الحروق ، الصدفية ، الإكزيما ، الأورام السرطانية )
  • الثعلبة و فقدان الشعر

الآثار الجانبية لعُشبة البرسيم الأحمر :

من المفترض أن عُشبة البرسيم الأحمر أمنة عند استخدامها بكميات مناسبة عن طريق الفم أو عندما توضع علي الجلد  . ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض رد الفعل التحسسي مثل الطفح الجلدي وألم العضلات والصداع وغثيان ، كما تعاني بعض النسائ من نزيف مهبلي ( بقع ) .

احتياطات و تحذيرات استخدام عُشبة البرسيم الأحمر :

في حالات الحمل و الرضاعة  الطبيعية : عُشبة البرسيم الأحمر آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات صحيحة ، ولكن لا يُفضل تناولها أثناء الحمل لأنه يحتوي علي تأثيرات مشابهه لهرمون الأستروجين الذي قد يؤثر علي التوازن الهرموني المهم أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية . كما لا يوجد هناك أدلة كافية عن سلامة التطبيق الموضعي لعُشبة البرسيم الأحمر علي الجلد أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، لذلك من الأفضل تجنب استخدامه داخليا وموضعياً أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية .

اضطرابات النزيف : إذا كنت تعاني من سيولة في الدم لا تُستخدم عُشبة البرسيم الأحمر لأنه قد يزيد من فرص النزيف مما يُسبب مضاعفات خطيرة .

الحالات الحساسة للهرمونات : لا تُستخدم عُشبة البرسيم الأحمر إذا كنت تعاني من حالة حساسة لهرمون الأستروجين مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم أو الأروام الليفية الرحمية .

نقص بروتين S : يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص بروتين S من خطر متزايد لتكوين جلطات الدم ، وقد يزيد استخدام عُشبة البرسيم الأحمر من خطر تشكل الجلطة لدي هولاء الأشخاص لأنه يحتوي علي بعض تأثيرات هرمون الاستروجين ، وبالتالي لا تُستخدم عُشبة البرسيم الأحمر إذا كان لديك نقص في بروتين S .

الجراحة :  قد يُبطئ البرسيم الأحمر من عملية تخثر وتجلط الدم ، مما قد يزيد من فرصة حدوث نزيف إضافي أثناء الجراحة وبعدها ن يجب عليك التوقف عن تناول مكملات عُشبة البرسيم الأحمر الغذائية قبل أسبوعين علي الأقل من الجراحة المقررة .

ولا زال لا توجد معلومات كافية لتقييم سلامة عُشبة البرسيم الأحمر عند تطبيقها موضياً علي الجلد .

Advertisements

يُمكنك استخدام كبسولات البرسيم الأحمر و المكملات الغذائية لعُشبة البرسيم الأحمر أو استهلاك شاي البرسيم الأحمر ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبك لك وإذا كانت هذة العُشبة مناسبة لك أم انها خطر علي صحتك .

Advertisements