صفات الشخصية الكتومة أعرف نفسك ومن حولك

صفات الشخصية الكتومة
Advertisements

صفات الشخصية الكتومة من الصعب التعامل معها، حيث إننا في حياتنا اليومية نلتقي بشخصيات مختلفة ومتعددة الصفات، ونقوم بالتعامل معها باستمرار، وكلما حاولنا التقرب منها لنتوصل إلى معرفة بعض صفاتها وقفنا عاجزين عن معرفة ما يدور في أعماقها من أمور وصفات يصعب إظهارها من قبل الشخص الكتوم، ونجد في المجتمع أفرادًا بشخصيات مختلفة، وهناك الشخصية الغامضة والصامتة والغيورة والانتهازية والخجولة، وتمتاز كل شخصية بصفات مختلفة عن غيرها، منها صفات نجدها عند البعض وأخرى يفتقدها البعض الآخر من إيجابيات وسلبيات، وتظل الشخصية العادية هي التي تتصف بالراحة والوضوح عند التعامل معها، وتعبر عما يدور في داخلها وتبوح بمشاعرها دون غش أو تزييف، أما فيما يتعلق بأصحاب الشخصية الكتومة فإنه يكون من الصعب التعامل معهم، لأنهم يفضلون أن يكتموا ما في داخلهم ويلوذون بالصمت.

صفات الشخصية الكتومة

هناك صفات عديدة للشخصية الكتومة، وهي كما يلي:

  • لا تتحدث عن حياتها الشخصية: لأنها لا تحب التحدث عن حياتها الشخصية ولا تحب أن يعرف الآخرون كل شيء عنها، لأنها تشعر أنه كلما عرف لآخرون عنها شيئًا زاد شعورها بالضعف، لذلك فإن هذه النوعية من الشخصيات لا تحب أن تفصح عن أي شيء شخصي ولا الحديث عن نفسها وما يحدث في حياتها.
  • لا تخلق أحاديث مع الآخرين: لا تحب خلق أحاديث مع الآخرين، مما يجعلها مرتدية سماعات الرأس في أغلب الأوقات حتى وإن كانت في الخارج، ولا تريد الانخراط في التواصل مع الآخرين في معظم الوقت، خاصة الغرباء الذين تمتنع عن التفاعل معهم بقدر الإمكان، وتكون الرسائل والاتصالات الواردة لها أكثر بكثير مما تقوم بإرساله إلى الآخرين.
  • تميل إلى الصمت والعزلة: لأنها تحب الصمت والعزلة وقضاء وقت طويل بمفردها، بالإضافة إلى التفكير العميق قبل أن تتحدث، لذلك فإن فكرة وجودها في المنزل بمفردها تكون فكرة عظيمة بالنسبة إليها، لأنها تسمح لها بأن تفكر بحرية وتمدها بالطاقة والسعادة، لذلك فإن الشخصية الكتومة تستمتع بالكثير من النشاطات الفردية مثل الكتابة والقراءة والأعمال اليدوية وغير ذلك من النشاطات.

صفات البنت الكتومة

تتعدد الصفات الموجودة في البنت الكتومة، وهي كما يلي:

  • تتجنب النقاشات الطويلة: لأن البنت الكتومة لا تحب الدخول في النقاشات الطويلة سواء كانت تلك النقاشات مع الزملاء في العمل أو العائلة، كما أنها لا تتطوع لإبداء آرائها أو نصائحها أو حتى الاشتراك في الحديث خاصة في الأماكن العامة، لذلك فإن أغلب الوقت تحتفظ برأيها لنفسها ما لم يطلبه الآخرون منها أو يصرون على معرفته.
  • ردود أفعالها هادئة: في الأغلب يتم وصف البنت الكتومة بأنها ذات شخصية انطوائية ومتحفظة وهادئة، وربما يصنفها البعض بأنها تتسم بالخجل، لكن صفة الخجل ليست سمة ملازمة لجميع الأشخاص الكتومين، ويرجع السبب في ردود أفعال البنت الكتومة والمتحفظة إلى أنها شخصية تقوم بالتفكير كثيرًا في اختيار كلماتها بعناية، لذا لا تقوم بإضاعة وقتها في أحاديث لا جدوى ولا فائدة منها.
  • تستمع جيدًا إلى الآخرين: يظن الكثيرون أن البنت الكتومة لا تستطيع أن تكون مديرة أو قائدة لأنها شخصية غير منفتحة، إلا أن ذلك ليس صحيحًا، لأنه من أهم إيجابيات صفات الشخصية الكتومة أنها جيدة جدًا في استماعها إلى أفكار الآخرين، سواء كان ذلك مع موظفيها أو أصدقائها، وعلى الرغم من أنها لا تكوّن صداقات كثيرة إلا أنها تكوّن صداقات عميقة مع عدد قليل من الأشخاص الذين تتحدث إليهم وتسمعهم جيدًا.

علاج الشخصية الكتومة

يكمن علاج الشخصية الكتومة فيما يلي:

  • أشعرها باهتمامك: خاصة إن كانت الشخصية الكتومة من الأشخاص المقربين منك، ويجب عليك الاهتمام بها من فترة إلى الأخرى، حتى تستطيع الشعور بك وبحبك لها، وأن عدم حديثها عما يدور داخل عقلها وانغلاقها لا يعني أبدًا كرهها لك أو ابتعادها عنك والتأكيد عليها من حين إلى الآخر أنك تتقبلها كما هي.
  • استأذنها عند ممارسة الأنشطة أمامها: إن كنت تجلس معها ومع مجموعة من الأشخاص يجب عليك استئذانها قبل قيامك بأحد الأنشطة مثل التنزه أو تناول الطعام أوغير ذلك، وسؤالك لها عن رغبتها في المشاركة في المجموعة أم لا، لأن هذا الأمر يقربها منك ويجعلها تثق في جميع من حولها وفي الغالب تتحمس للمشاركة.
  • لا تسخر منها: تعد الشخصية الكتومة من أكثر الشخصيات الحساسة من الكثير من الأفعال، لذا لا يجب أن تضعها محل سخرية أمام أي شخص أو حتى بينك وبينها إن ظلت صامتة لوقت طويل، ولا بد من مراعاة مشاعرها لأن هناك ثورة داخل عقلها لا تستطيع ترجمتها جيدًا لكلمات، لذا فإنها تفضل الصمت والذي يعتبر إحدى صفات الشخصية الكتومة
  • لا تجبرها على الحديث: حيث إن الشخصية الكتومة إن تحدثت فجأة لا بد أن تنصت إليها، لأنها قلما تجد الكلمات التي تستطيع التعبير بها، أما إن حدث ووجدتها لا تريد التحدث عن شيء ما لا يجب أبدًا أن تجبرها على ذلك ولا حتى التلميح لها ومحاولة استدراجها لأن هذا الفعل سيسبب لها بعض الضيق.
صفات الشخصية الكتومة

صفات الشخصية الكتومة

صفات الشخصية الكتومة الإيجابية

تكمن صفات الشخصية الكتومة فيما يلي:

  • تملك القدرة على الاستماع والإنصات إلى الآخرين، مما يجعلها تحكم جيدًا على الأمور.
  • تمتاز بدقتها الكبيرة وقوة الملاحظة وقدرتها على التحليل.
  • تتصف بالاتزان والهدوء، مما يسهل عليها اتخاذ الكثير من القرارات ويلجأ إليها الكثيرون لأخذ المشورة منها في الكثير من أمورهم لثقتهم برأيها.
  • لا تهتم لما يقوله عنها الآخرون، لأنها دائمًا مشغولة بنفسها وتمضي فيما تقدمه ولا تلتفت إلى الوراء.
  • تملك القدرة على الإبداع والابتكار خاصة فيما يتعلق بالأعمال الفردية وتستكشف ذاتها وتنمي قدراتها.

الشخصية الكتومة في الحب

هناك صفات عديدة لدى الشخصية الكتومة في الحب، وهي كما يلي:

  • تغيّر طباعها وشخصيتها: غالبًا ما تقوم الشخصية الكتومة بتغيير الكثير من طباعها عن شعورها بالحب، ومن الممكن ملاحظتها لهذا لتغير بصورة واضحة، خاصة أنها في السابق كانت تقوم بأمور أو تصرفات مختلفة عما تقوم به اليوم، وأصبحت أكثر انفتاحًا وبدأت تتحدث وتعبر عما في داخلها، وقد تجدها تشترك معك في الحديث عن أمور كانت لا تتطرق إليها في السابق.
  • تحاول لفت انتباهك: تحاول الشخصية الكتومة لفت انتباه من تحب ببعض الحركات الجسدية، أو قد تقوم بإجراء بعض التغيرات الخارجية، مثل تغيير طريقة ارتدائها للملابس أو تصفيف شعرها، وتتعمد الحديث عن نفسها وما تقوم به من أعمال مميزة في حياتها، محاولة استعراض نفسها أمام من تحب ولفت انتباهه لها.
  • تنظر إليك باهتمام: لأنه من صفات الشخصية الكتومة عندما تحب ستلاحظ أنها في أغلب الأحيان تنظر إلى من تحب باهتمام لم يعهده من قبل، بل وتطيل النظر إليه في أحيان أخرى، وسيُلاحظ أنها أصبحت تفضل حديث من تحب معها بشكل أكثر وهي مستمتعة بالأحاديث التي تطرحها.
  • تبدأ الحديث معك: من علامات الشخصية الكتومة في الحب أنها تحب الطرف الآخر ودائمًا تبادر إلى الحديث معه في مختلف المواضيع، لذا لا تستغرب أنها بدأت الكلام بموضوع ليس له أهمية كبيرة من وجهة نظرك، لأنه أسلوب الشخصية الكتومة التي لا تعبر عن مشاعرها تجاه من تحب، وتختار مواضيع عامة للكلام فيها.

قم بمشاركتنا تجاربك عن صفات الشخصية الكتونة، ثم اترك لنا تعليقًا في الأسفل حتى تستفسر عن الكثير من صفات الشخصيات الأخرى.

Advertisements