٤ أسباب وراء إنتفاخ معدة الرضيع وأفضل طرق علاجها فوراً

إنتفاخ معدة الرضيع

إنتفاخ معدة الرضيع مشكلة تشتكي منها الامهات وتبحث عن اسبابها وعلاجها . أن الغازات هي عبارة عن تجمع الهواء في المعدة أو الأمعاء. و لكن بالنسبة لبعض الأطفال فقد يبدو الأمر مؤلم و مزعج للغاية. عندما يعاني الطفل الرضيع من الغازات، تظهر بعض الفقاعات الصغيرة في معدته أو الأمعاء. مما يؤدي إلى الشعور بالضغط و ألم المعدة. و يعاني العديد من الأطفال من تراكم الغازات و التي تسبب إنتفاخ المعدة و تجعلهم غير قادرين على النوم حتى يخرجون بعض الغازات، و معظم الأطفال يبكون بشدة بسبب الإنتفاخ و تراكم الغازات لديهم.

و بالرغم من ذلك، يمكن لبعض العلاجات المنزلية البسيطة ان تساعد على تهدئة الطفل و تخفيف آلام الغازات المزعجة له. لا داعي للقلق، فمعظم الحالات تختفي من تلقاء نفسها أو ببعض المساعدات البسيطة من الأم. لكن إذا كان طفلك يعاني من الإنتفاخ بإستمرار فمن الأفضل الذهاب لطبيب الأطفال لإستشارته حول السبب في هذا الإنتفاخ المتكرر.

ما هي أسباب إنتفاخ معدة الرضيع و تراكم الغازات لدى الأطفال

كما ذكرنا، فجميع الأطفال غالباً ما يصابون بالإنتفاخ و تراكم الغازات، و الذي يحدث عندما يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي للطفل عندما يقوم مثلاً بمص الحليب من الزجاجة أو لأي سبب آخر. و تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لإصابة الطفل بالإنتفاخ ما يلي :

1- إبتلاع الهواء

يمكن أن يبتلع الطفل الهواء إذا كان يمسك بالثدي بشكل غير صحيح، أو إذا كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي عن طريق زجاجة الإرضاع و التي يتناولها في وضع الإستلقاء، كما يمكنك أن يبتلع الكثير من الهواء عند الثرثرة أو محاولة الكلام كثيراً.

2- البكاء المفرط

إذا كان طفلك يبكي كثيراً، فإنه سيصبح أكثر عرضة لإبتلاع الهواء. و إذا تسبب البكاء في أن يبتلع الطفل بعض الهواء و يشعر بالإنتفاخ، فإنه سيقوم بإخراج بعض الغازات بعد البكاء. قد يكون من الصعب على الأم أن تحدد ما إذا كان البكاء هو السبب في الإنتفاخ أم أن الإنتفاخ و تراكم الغازات هو السبب في بكاء الطفل، لذلك من الأفضل أن تقوم الأم بتهدئة طفلها الذي يبكي بأفضل طريقة ممكنة.

Advertisements

3- مشاكل بسيطة في الجهاز الهضمي

قد يصاب الطفل بالإنتفاخ و تراكم الغازات إذا كان يعاني من الإمساك. إذا كنتي تشعرين بأن طفلك يعاني من الإمساك و هو ما يسبب له الإنتفاخات، فمن الأفضل إستشارة الطبيب المختص إذا كان الأمر يتكرر.

كما قد يتسبب عدم نضج الجهاز الهضمي للطفل في إنتفاخ معدة الطفل، حيث أنه في بداية حياته قد يحتاج بعض الأطفال لمزيد من الوقت حتى يصبح الجهاز الهضمي لديهم على إستعداد لتناول و هضم الطعام بشكل جيد.

4- تناول أطعمة جديدة

إذا كان طفلك قد بدأ في تناول أطعمة صلبة، فقد تتسبب هذه الأطعمة في الإنتفاخ و تراكم الغازات في المعدة. بالنسبة لبعض الأطفال، قد تكون تكرار الإنتفاخات علامة على الحساسية تجاه طعام معين.

إنتفاخ معدة الرضيع

إنتفاخ معدة الرضيع

ما هي أعراض إنتفاخ معدة الرضيع

تشمل أعراض الإنتفاخات الأكثر شيوعاً لدى الأطفال ما يلي :

  • البكاء أثناء إخراج الغازات أو بعده بقليل، خاصة إذا حدث البكاء و الطفل لا يشعر بالتعب أو الجوع.
  • تقوس ظهر الرضيع.
  • رفع الساقين.
  • إنتفاخ البطن.
  • خروج الغازات أو التجشؤ.

بعض العلاجات المنزلية للتخلص من إنتفاخ معدة الرضيع

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية على تهدئة الطفل و التخلص من الإنتفاخات عن طريق إخراج الغازات بشكل سريع خارج جسمه. يمكنك الإعتماد على أحد الطرق التالية للتخلص من إنتفاخات البطن لدى الطفل :

  • تحريك الرجل بشكل دائري : إجعلي طفلك في وضع مستوي على ظهره و قومي برفع ساقيه مع ثني الركبتين. حركي الساقين مثل حركة ركوب الدراجات لمساعدة الطفل في التخلص من الغازات و الإنتفاخ.
  • إرفعي رأس طفلك : قومي برفع رأس طفلك فوق معدته، يمكنك أيضاً حمل الطفل في وضع مستقيم لمساعدته على التجشؤ.
  • إحتضني الطفل و إجعلي وجهه للأسفل : إحتضني طفلك بين ذراعيك و لكن إجعلي وجهه للأسفل و ليس للأعلى. يمكنك أن تدعمي رأس الطفل و ترفعيه قليلاً و تأكدي من عدم تغطية وجهه أو أنفه.
  • تدليك البطن : يساعد تدليك بطن الطفل على تحريك الأمعاء و بالتالي التخلص من الإنتفاخات. قومي بتدليك البطن برفق و حاولي الضغط عليها برفق بحركات خفيفة.
  • تشتيت إنتباه الطفل: يكمن أن يساعد الغناء و الرقص و الألعاب و التفاعل مع الطفل على تشتيت الإنتباه و جعل الطفل ينسى الألم.
  • إستخدام نقط الغازات : يمكن أن تساعد نقط الغازات – التي تحتوي على سيميثيكون – في التخلص من الإنتفاخات و تراكم الغازات داخل معدة الطفل، و هي آمنة تماماً و يمكنك إستخدامها دون الشعور بالقلق. فقط إسألي الطبيب عن الجرعات التي يمكنك إعطائها لطفلك للتخلص من الإنتفاخات و الغازات المزعجة.

الوقاية من إنتفاخ معدة الرضيع

هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد في منع تراكم الغازات و إصابة الطفل بالإنتفاخ و التي تشمل :

  • تغيير وضع تناول الحليب للتأكد من أن رأس طفلك أعلى من بطنه.
  • إبطأ معدل الرضاعة للأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، حيث يشرب العديد من الأطفال الحليب بسرعة كبيرة مما يتسبب في إبتلاعهم للهواء. يمكنك القيام بذلك عن طريق إستخدام حلمة بطيئة التدفق.
  • ساعدي طفلك على التجشؤ كثيراً عن طريق تدليك الظهر أو التربيت عليه برفق، هذا سيساعد الطفل على إخراج الكثير من الغازات.

تراكم الغازات و إنتفاخ معدة الطفل قد يكون مزعج للطفل و للأم أيضاً، حيث يتسبب الإنتفاخ في بكاء متواصل للطفل و الذي لا يجعله ينام أو حتى يتناول الطعام أو يرضع بشكل جيد. إذا كنتي تشعرين بأن طفلك يعاني من تراكم الغازات و الإنتفاخ، يمكنك تجربة أحد العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من الإنتفاخ و جعل طفلك يشعر بإرتياح. لا داعي للقلق، فبمجرد أن ينمو الرضيع قليلاً و يصبح طفلاً صغيراً، ستبدأ مشكلة الإنتفاخ و تراكم الغازات في الإختفاء و خاصة عندما يبدأ طفلك في المشي.

Advertisements