ما هو الوزن المثالي للطفل من عمر يوم و حتى عمر 6 أشهر جدول كامل

الوزن المثالي للطفل

الوزن المثالي للطفل أمر يُهم الأم والطبيب والأسرة كلها . فعندما تلد الأم مولودها، فإن كل ما ترغب فيه هو أن ينمو هذا الطفل الصغير بصحة جيدة و أن يتطور جسده بشكل طبيعي. لكن في كثير من الاحيان لا تعرف الأم المعدلات الطبيعية لوزن الطفل وفقاً لعمره في كل شهر بعد الولادة. خاصة و أن الوضع يختلف من طفل للآخر. و هذا يجعل الأم تبدو أكثر قلقاً حول ما إذا كان طفلها ينمو بمعدل طبيعي أم لا.

و تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك بعض المعايير لنمو الطفل الرضيع، حيث يزن معظم الأطفال حديثي الولادة الأصحاء ما بين 2.6 كيلوجرام إلى 3.8 كيلوجرام. بينما يعتبر وزن الطفل منخفضاً إذا كان أقل من 2.5 كيلوجرام عند الولادة. و يكون الطفل الرضيع زائد الوزن إذا كان وزنه عند الولادة أكثر من 4 كيلوجرام.

ما هي العوامل التي تؤثر على الوزن المثالي للطفل و وزنه عند الولادة ؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الوزن المثالي للطفل و وزن المولود عند الولادة و التي تشمل :

  • كم أسبوع يستمر الحمل : عادة ما يكون الأطفال المولوين قبل موعدهم أقل وزناً من الأطفال الذين يولدون في الموعد الطبيعي لهم. و كذلك الأطفال الذين يولدون بعد موعد الولادة المتوقع لهم يكونون أكبر وزناً من المعدل الطبيعي.
  • التدخين : إذا كانت الأم الحامل مدخنة، فقد يكون وزن الطفل المولود أقل بسبب تأثير التدخين على الدورة الدموية للأم.
  • سكري الحمل : يمكن أن يؤدي مرض السكري أثناء الحمل إلى إنجاب طفل أكبر من الحجم و الوزن الطبيعي.
  • التغذية : سوء التغذية أثناء الحمل قد يؤدي إلى إنجاب أطفال أصغر حجماً من المتوسط. بينما زيادة الوزن المفرطة قد تؤدي إلى ولادة طفل كبير الوزن و الحجم.
  • تاريخ العائلة : قد يرجع ولادة طفل بوزن أقل أو أكبر من المتوسط إلى عوامل وراثية في عائلته.
  • الجنس: جنس المولود يحدد وزنه، فالمولود الولد يكون أكبر وزناً من المولودة الأنثى.
  • عمر الأم : تميل الأمهات الأصغر سناً ” أقل من 22 عام ” إلى إنجاب أطفال أقل وزناً، و كذلك الحال بالنسبة للأمهات فوق سن ال 35 من العمر. و بالرغم من ذلك فإن هناك بعض الأبحاث التي تؤكد أن الأمهات الأكبر سناً قد يلدن أطفال بوزن أكبر أيضاً، و لكنه ليس أمر شائع.
  • مضاعفات الحمل : قد يؤثر إرتفاع ضغط دم الأم الناتج عن الحمل على وزن الجنين عند الولادة. و يرتبط إرتفاع ضغط الدم بإنخفاض وزن الأطفال، على عكس سكري الولادة الذي يرتبط بولادة أطفال أكبر وزناً من المعتاد.
  • التوائم : غالباً ما يولد التوائم بوزن اقل من الطفل الواحد. حيث تتوزع تغذية الأم على طفلين أو ثلاثة بدل من طفل واحد. لذلك، دائماً ما نلاحظ إنخفاض وزن التوائم عن المعدل الطبيعي للمولود الواحد.

ما هو معدل زيادة وزن المولود في السنة الأولى من عمره ؟

أن الوزن المثالي للطفل يختلف من طفل عن الآخر و معدل الزيادة أيضاً، و لكن هناك متوسط للوزن و الزيادة فيه لمعظم الأطفال حديثي الولادة و هو كالتالي :

في أول أسبوعين

الوزن المثالي للطفل خلال الأيام الأولى من حياة الطفل الرضيع قد يثير تساؤل الأم، من الطبيعي أن يفقد الأطفال حديثي الولادة بعض الوزن، و تشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يعتمد على الحليب الصناعي قد يفقد حوالي 5 % من وزنه، بينما المولود الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم فقد يفقد حوالي 10 % من وزن الولادة في أول اسبوعين. و بعد مرور أسبوعين يبدأ معظم الأطفال حديثي الولادة في إستعادة الوزن الذي فقدوه و يعودون إلى وزنهم الطبيعي عند الولادة.

Advertisements

بعد شهر من الولادة

يكتسب معظم الأطفال حوالي 500 جرام  إلى 750 جرام زيادة عن وزنهم عند الولادة و ذلك بحلول الشهر الأول من العمر. و في هذا العمر يبدأ الأطفال في تطوير نمط تغذية منتظم و تصبح قدرتهم على مص حلمة الثدي أو حتى زجاجة الرضاعة أقوى أثناء الرضاعة.

الوزن المثالي للطفل

الوزن المثالي للطفل

بعد 6 أشهر من الولادة

في المتوسط، يكتسب الطفل حوالي نصف كيلو جرام كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى، لذلك يبلغ متوسط وزن الطفل عندما يتم 6 أشهر من العمل حوالي 7.3 كيلوجرام للفتيات و 7.9 كيلوجرام للأولاد.

بحلول العام الأول

بين ستة أشهر و عام واحد، يتباطأ معدل زيادة الوزن قليلاً، حيث يصبح وزن الطفل عندما يبلغ عام حوالي 3 أضعاف وزنه عند الولادة. و يبلغ متوسط وزن الطفلة حوالي 8.9 كيلوجرام، بينما يزن الأولاد حوالي 9.6 كيلوجرام.

ما هو معدل الزيادة الشهرية للطفل حديث الولادة ؟

فيما يلي مخطط لمتوسط الوزن المثالي للطفل عند كل شهر من أول عام له بعد الولادة

عمر الطفلالأولادالبنات
شهر واحد4.5 كيلوجرام4.2 كيلوجرام
شهرين5.6 كيلوجرام5.1 كيلوجرام
3 أشهر6.4 كيلوجرام5.8 كيلوجرام
4 أشهر7 كيلوجرام6.4 كيلوجرام
5 أشهر7.5 كيلوجرام6.9 كيلوجرام
6 أشهر7.9 كيلوجرام7.3 كيلوجرام
7 أشهر8.3 كيلوجرام7.6 كيلوجرام
8 أشهر8.6 كيلوجرام7.9 كيلوجرام
9 أشهر8.9 كيلوجرام8.2 كيلوجرام
10 أشهر9.2 كيلوجرام8.5 كيلوجرام
11 شهر9.4 كيلوجرام8.7 كيلوجرام
12 شهر9.6 كيلوجرام8.9 كيلوجرام

الوزن المثالي للطفل وملحوظة للأطفال الذي يرضعون رضاعة طبيعية

من الطبيعي أن يفقد المولود وزنه خلال الأيام القليلة الأولى ” أول اسبوعين ” فإن فقدان الوزن أو ضعف إكتساب الوزن عند الطفل بعد هذه الفترة قد يكون علامة على وجود مشكلة ما. على سبيل المثال، إذا كان طفلك من الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، فهذا قد يعني أنه لا يحصل على ما يكفي من حليب الثدي، و هذا يعني أنه لا يمص الثدي جيداً أو أن حليب الثدي قليل و لا يكفي الطفل. لذلك فالأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن بسرعة كبيرة مقارنة بالأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي.

إذا كانت لديك اي مخاوف أو قلق بشأن نمو طفلك، فيجب عليك التوجه إلى طبيب الأطفال لمتابعة حالة طفلك و معرفة ما إذا كان معدل نموه و زيادة وزنه طبيعي أم لا.

Advertisements